مدرس اون لايندخول

خاص | وزير التربية والتعليم يعلن تفاصيل مهمة عن امتحانات الثانوية العامة 2021

26052021
خاص | وزير التربية والتعليم يعلن تفاصيل مهمة عن امتحانات الثانوية العامة 2021

خاص | وزير التربية والتعليم يعلن تفاصيل مهمة عن امتحانات الثانوية العامة 2021 0405

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة نجحت في أداء الطلاب للامتحانات على مدار عام ونصف بالرغم من تحديات أزمة كورونا، موضحا أنهم اتخذوا كافة الإجراءات والقرارات المناسبة في جميع المدارس وتمت المعالجة بالكامل بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.


آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة


كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة ردا على ما وصفه وزير التعليم بالسؤال الجماهيري الهام، حيث أكد الوزير، أن الوزارة قررت إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه سوف يسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط، ولكن لن نسمح بدخول أوراق أخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الإنترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم.

 لن نستخدم السحابة الإلكترونية في امتحانات الثانوية الرسمية


أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لن تستخدم الشرائح أو السحابة الإلكترونية في امتحانات الثانوية العامة الرسمية، المقرر إجراؤها في ٤ يوليو القادم، لافتا إلى أن الامتحانات النهائية للثانوية العامة ستعقد في مدارس مؤمنة ومجهزة تكنولوجيا في المدارس الحكومية فقط.

وشدد الوزير قائلا: "نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كي يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالأسئلة، ولو أننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي".

واختتم حديثه قائلا: "في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لأسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات".

 نحترم كل الأسئلة ونسعى للأفضل

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة لطلاب الثانوية العامة على الجروب التعليمي الذي يضم طلاب مصر وأولياء أمورهم وقيادات التعليم: "سنظل نحترم كل الأسئلة ونسعى للأفضل ونتعاون معا من أجل مصلحة طلاب مصر الأحباء".

الوزارة نجحت في أداء الطلاب للامتحانات على مدار عام ونصف

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة نجحت في أداء الطلاب للامتحانات على مدار عام ونصف بالرغم من تحديات أزمة كورونا، موضحا أنهم اتخذوا كافة الإجراءات والقرارات المناسبة في جميع المدارس وتمت المعالجة بالكامل بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وأوضح شوقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج «يحدث في مصر» المذاع على قناة «MBC مصر» أن  الوزارة جاهزة لتأمين الامتحانات النهائية من أي مشاكل سواء انقطاع الكهرباء او شبكات الإنترنت، مضيفا أن الامتحان النهائي لن يستخدم السحابة الإلكترونية او شرائح الانترنت لاسباب تأمينية وفنية، ولكن يتم الاعتماد على اللجان.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن  امتحانات الثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب وستكون إلكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين.

وطمأن شوقي أولياء الأمور بشأن تأمين الامتحانات خاصة المتعلقة بالجزء التقني، لانه تم اتخاذ كافة الاحتياطات والتأمينات، مؤكدا أنه حريص على الرد على أولياء الأمور والطلاب حتى لا يشعروا بالقلق او التوتر بشأن الامتحانات.

لم نمنع الغش في الامتحان التجريبي للثانوية بسبب تكلفته الباهظة

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة لم تعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا وسيتم العمل عليها خلال الامتحان الرسمي .. وقال الوزير : "والطالب عليه أن يعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية".

 تطبيق قانون الغش بحذافيره على الامتحانات الرسمية للثانوية يوليو المقبل


أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة ستطبق قانون الغش بحذافيره اثناء الامتحانات الرسمية للثانوية العامة المقرر اجراؤه في ٤ يوليو القادم، لافتا الي ان غرفة العمليات المركزية بالوزارة التي تشكل لامتحانات الثانوية العامة تضم "الامن الوطني ومباحث الانترنت"، قائلا : "ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة افعاله".

خطوات الحل لمسائل الرياضيات والعلوم في امتحانات الثانوية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة قررت تسليم طلاب الثانوية العامة ورقة بيضاء مؤمنة اثناء الامتحانات الالكترونية التي تحتوي اسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها لبعض المسائل الرياضيات والعلوم، وذلك تيسيرا على الطلاب .. ويتسلم الطالب الورقة في اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.

استبيان لـ«الثانوية العامة» عن تعريب الجيولوجيا

قال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،ان الوزارة سوف تنشر استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى اساس الاجابة سوف يتم ارسال امتحان الجيولوجيا الى الطالب باللغة التي يفضلها.
ووجه وزير التربية والتعليم رسالة لطلاب الثانوية العانة عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت عنوان ، " تعريب الجيولوجيا (مشكلة مزمنة)" ، مطالبا من الطلاب الانتظار للاعلان عن نشر هذا الاستبيان في الايام القادمة ان شاء الله.

 الاجتماع مع وزير التعليم العالي لمناقشة تنسيق القبول بالجامعات

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيجتمع مع وزير التعليم العالي هذا الأسبوع بشأن تنسيق القبول في الجامعات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة للدفعة المستجدة والمؤجلة من العام الماضي.

جاء ذلك تعقيبا من وزير التربية والتعليم، على استفسار عدد من طلاب الثانوية العامة عبر إحدى الجروبات التعليمية على تطبيق "الواتساب"، حيث قالوا: "نرجو ضم موضوع التنسيق بالنسبة للدفعة المستجدة والدفعة المؤجلة من العام الماضي وهل سيكون نفس التنسيق أم مختلف إلي المواضيع التي ستتناولها معاليك منتصف الاسبوع القادم لإنه من الامور البالغة الاهمية".

وزير التعليم يرد على تساؤلات طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان اللغة العربية

اعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الامتحانات تعتمد على أسئلة "اختيار من متعدد"، وقال "القصة مقررة كفن ادبي يدرسها الطالب، والامتحان سوف يكون نص ادبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد .. جاء ذلك ردا على التساؤلات الخاصة "بالقصة والتعبير" .

واضاف د.شوقي، في تصريحات له عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي انه فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الاسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لانها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة انها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.

وتابع وزير التربية والتعليم، قائلا: "وبالتالي نستنتج من هذا ان القصة والتعبير لم يتم الغائهم كما يشيع البعض وانما قمنا بوضع اسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة".

ونصح وزير التعليم، الطلاب بإعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الاحد القادم للتعرف على هذه النوعية من الاسئلة، متمنيا لهم النجاح الباهر .

 اللغة الألمانية: جاءت في مستوى الطالب المتوسط

أعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رد الوزارة على شكاوى الامتحان التجريبي للغة "الألمانية" كلغة ثانية الذي عقد يوم الأحد الماضي ٢٣ مايو ٢٠٢٠.
وقال شوقي، إنه بعد التشاور مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقييم، فقد استقر الرأي على أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط ويتفق مع مواصفات الامتحان بالنسبة للغات الأجنبية الثانية (الفرنسية والايطالية والاسبانية والإنجليزية) وكذلك يتفق مع الإطار المرجعي الأوروبي بالنسبة للغات الثانية.
وأوضح وزير التربية والتعليم ،انه تم استخدام "نفس الأسئلة" التي سبق استخدامها في امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي في الأعوام السابقة وبالتالي فهى ليست جديدة على الطلاب.

نشر إجابات الامتحان التجريبي بكل اللغات بموقع الوزارة «الأحد»

اعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سوف تقوم بنشر الاسئلة والاجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني (بكل اللغات المعتمدة) يوم الاحد القادم الموافق ٣٠ مايو على موقع الوزارة .

 تطبيق نظام التحسين في الثانوية

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان الوزارة لم تحدد اتاحة امتحان نظام التحسين من عدمه في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري ٢٠٢٠/٢٠٢١ م
وقال وزير التربية والتعليم نصا ، " هذا لم يتحدد بعد، وننظر في الامر وسوف نعلن ما ننتهي اليه الاسبوع القادم ان شاء الله" .
وكان قد اكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان من سلطة واختصاصات وزير التربية والتعليم تحديد الية تقييم الطلاب في الامتحانات ، لافتا الي ان الامتحانات القادمة لطلاب الثانوية العامة الكترونية 2021، كما وضحنا ونظام الأسئلة الجديد كما هو ، ولا علاقة لهذا بالتعديلات المطلوبة لقانون التعليم فيما يخص نظام الثانوية العامة من قريب أو بعيد.

 الامتحانات النهائية للثانوية بلجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط

أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة سوف تنعقد في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.
وقال وزير التعليم، يجب ان يطمئن اولياء الامور انه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية.

مصير الثانوية العامة ٢٠٢١

اكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب.
وشدد وزير التعليم ،خلال منشور له عبر صفحته بالفيس بوك ، ان الامتحانات سوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين، ولا علاقة لهذا بمشروع تعديل قانون التعليم من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والخلط.

تفاصيل سحب تعديلات قانون التعليم من الشيوخ

كشف الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة ،حيث اكد ان التعديلات التي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت:

١- فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،
٢- فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،
٣- فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

واضاف د.شوقي ، لقد أبدى محلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.

واكد وزيرالتعليم ،ان امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل.

واشار وزير التعليم ،الي ان الوزارة من عرضت فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لانها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.

 امتحانات الثانوية للطلاب النظاميين إلكترونيا

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على سحب تعديل قانون الثانوية العامة الجديد من مجلس النواب، عبر صفحته الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وقال "شوقي"، إن امتحانات الثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب، وسوف تكون إلكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين، ولا علاقة لهذا بمشروع تعديل قانون التعليم من قريب أو بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والخلط.

 إعلان جدول الثانوية العامة منتصف الأسبوع المقبل

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة سوف تعلن منتصف الأسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله، بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

 اختصرنا وقت الامتحان لكي نقيم الامتحان في اقل فترة زمنية

ابدي الدكتور طاىق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ملاحظاته عن مدة الامتحان التجريبي الثاني وعدد الاسئلة، حيث اوضح ان هذا الامتحان يهدف فقط الى تعريف الطلاب بنوعية الاسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وانما نوفر عدد أكبر من الاسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط

واوضح وزير التعليم ، قد اختصرنا الوقت وجمًعنا المواد كى نُقَيٍم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.

وقال ، ان من المهم الاشارة الى ان "مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للاسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس" وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!

وتابع د.شوقي ، كما وعدنا فإننا سوف ننشر الاسئلة والاجابات الصحيحة كى نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.

وقال ، اتمنى ان يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم.

واشار الوزير الي ، ملاحظة فنية قائلا ، لقد إطمئنت الوزارة على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة والحمد لله.

رسالة طمأنينة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة


أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة اطمأنت من كفاءة أكثر من 2300 مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة .
ووجه «شوقى»، رسالة طمأنينة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث قال لهم ، «إن الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة، سوف تنعقد، بإذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح أو السحابة الإلكترونية».

وأضاف الوزير، قائلاً «بالتالي يجب أن يطمئن أولياء الأمور أنه لا علاقة بأى مشكلة تعترض ابنائهم في مدارس خاصة أو من المنزل أو مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب إسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية».
وشدد الوزير قائلاً «نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي».
واختتم حديثه، انه في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.

نصيحة هامة لطلاب الثانوية العامة

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نصيحة هامة لطلاب الثانوية العامة في مصر، حيث نصح الطلاب بمتابعة قناة "مدرستنا ٢" الخاصة بمراجعات الثانوية العامة المجانية، التي توفرها الوزارة مباشرة للتدريب على نظام الأسئلة الجديد وتقدم الجديد يوميا حتى انتهاء الامتحانات.

ونشر وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الرابط الإلكتروني لمكتبة المراجعات على "يوتيوب"، ويمكنكم مشاهدتها على التليفزيون أيضا.

https://m.youtube.com/channel/UCrwSOIGdBesygMZVh6ZV6Rw
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى