مدرس اون لايندخول

ليس له علاقة بكورونا.. ننشر أسباب الإصابة بالفطر الأسود

25052021
ليس له علاقة بكورونا.. ننشر أسباب الإصابة بالفطر الأسود

ليس له علاقة بكورونا.. ننشر أسباب الإصابة بالفطر الأسود 111148
كشف حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، العلاقة بين الفيروس والفطر الأسود ،مشيرا الى أن مصر سيكون لديها أول مركز في افريقيا لتصنيع اللقاحات، من أجل تلقيح كل المصريين بلقاحات كورونا، موضحا أن مصر تسلمت المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك، ونجرى الدراسة على المواد الخام قبل بدء التصنيع.

إقرأ أيضاً:التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد

وأضاف " حسني "، في تصريحات تلفزيونية ، أن بعض الدول عادت الحياة لطبيعتها بعد تلقيح عدد كبير من مواطنيها ، وبدأ الجمهور يعود للمباريات في بريطانيا، بعد حصول عدد كبير من المواطنين ببريطانيا على لقاح كورونا ، متابعا: لسنا أقل منهم.


اقرأ أيضًا: خطة "التعليم" لتطعيم المعلمين والاداريين بلقاح كورونا

واستطرد رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا : سنكون سباقين في تلقى اللقاح، فنحن لدينا لقاحات وينقصنا فقط أن نتسابق في الحصول على اللقاح، فلدى وزارة الصحة خطة بأن كل من تلقى الجرحة الأولى فإن الجرعة الثانية باسمه موجودة، لافتا إلى كل اللقاحات آمنة ، حيث تشترط الحكومة الأمان قبل الفاعلية .

وقال " حسني " ، إن اللقاح لا يحمى من الإصابة من المرض، ولكن يحمى من الدخول للعناية المركزة والوفاة ، حيث إنه إذا أصيب المواطن بكورونا وحصل على اللقاح فإنه لن يتعدى أكثر من دور برد ، متابعا: من الممكن يصاب الشخص بكورونا بعد التلقيح ولكن لن تكون بحالات شديدة وهذا امر مهم وحرص على حياة المصريين ، ومؤكدا في الوقت ذاته أن الفطر الأسود ليس له علاقة بكورونا ولكن له علاقة بنقص المناعة والاستخدام الخاطئ للعلاج.



3 أماكن ينمو عليها «الفطر الأسود»

قال د.هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن الفطر الأسود، عبارة عن فطر ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة.

وأضاف «الناظر»، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلًا: "لا داعي للقلق والخوف والتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا، لأن باختصار.. هو فطر ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا ونضع 10 خطوط تحت كلمة أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضى السكر غير المنضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة".

وأشار الناظر، إلى أن الإصابة بمرض "الفطر الأسود" تكون نادرة الحدوث، ولكن في الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي "كورونا" في الهند ويرجح العلمان أن يكون بسبب الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته.

وأوضح الناظر، أن الفطر الأسود في بداية الإصابة به يظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود، وذلك عن طريق إصابة الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح، وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن، وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لون أسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية.

وطالب الناظر، من متابعيه عدم المبالغة في القلق من هذا الفطر، مؤكدًا على أنه لم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وأن ما تم تداوله عن إصابة الفنان العظيم الراحل سمير غانم قامت وزارة الصحة رسميا بنفيه، حيث أنه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر.

وعن سؤال قد طرح عليه حول مدى انتقال الفطر من شخص لآخر أجاب الناظر: "لا والحمد لله اطمئنوا وطمئنوا أحبابكم وأصدقائكم وربنا يحفظكم ويحفظ مصر كلها".

مدة حضانة مرض الفطر الأسود

كشف الدكتور محمد رحيم باحث في علم الفيروسات بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر في المملكة المتحدة، معلومات جديدة عن مرض الفطر الأسود، قائلا إنه ينتمي لعائلة الفطريات وموجود من آلاف السنوات وليس بجديد على الإنسان، ولكنه لم يكن يصيب الإنسان بشكل متكرر.

وأضاف الباحث في علم الفيروسات، في حواره لبرنامج «صباح الخير يا مصر» على فضائية «مصر الأولى» اليوم الاثنين، أن الفطر الأسود موجود في الطبيعة أو على جسم الإنسان أحيانًا مثل البكتريا النافعة ولكنه لا ينشط أو لا يتم حدوث عدوى للإنسان إلا في حدوث نقص للجهاز المناعي أو فقر للخلايا المناعية للإنسان، موضحًا أنه في بداية ظهور الكورونا لم يظهر الفطر الأسود نظرًا لأن الجهاز المناعي للإنسان كان يساعده على التغلب على البكتريا والفطر الأسود.

وتابع، أنه مع تحور فيروس كورونا مثل السلالة الهندية أو البرازيلية أو الإنجليزية جعلت الكورونا عندما تصيب الإنسان فأنه يتم تصبيط الجهاز المناعي للإنسان ويتم تقليل كفاءته بحيث ألا يصد البكتريا أو الفطريات بشكل كافي، ويسمح للفطريات والبكتريات أن تنشط في جسم الإنسان، موضحًا أن الفطر الأسود قد يصيب الإنسان المصاب بالانفلونزا أو أي فيروس آخر مثل فيروس كورونا.

وأكد أن هناك 5 أشكال من الفطر الأسود، الأول يصيب الجسم عن طريق الجلد وينتشر في العين، والثاني يصيب الجهاز الهضمي ويتسبب في الإسهال وقد يتسبب في أعراض الإسهال لدى مصابي كورونا، موضحًا أن الفطر الأسود ينتقل عن طريق العدوى، وهو الشكل الثالث منه، إذ انتشر في الهند تزامنا مع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وتابع الباحث في علم الفيروسات بكلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر في المملكة المتحدة: "من أسباب انتشار الفطر الأسود أيضا، فساد الأكسجين على غرار ما حدث في الهند، كما يمكنه الانتشار في المسشتفيات غير المطهرة بشكل كاف أو الاماكن المجهزة، والمشكلة أنه يستغرق وقتا طويلا لكي يظهر على الإنسان وفترة الحضانة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، وقد يظهر على المتعافين من كورونا".

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى