مدرس اون لايندخول

التفاصيل الكاملة بمبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تسدد على 30 عامًا

23052021
التفاصيل الكاملة بمبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تسدد على 30 عامًا

التفاصيل الكاملة بمبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تسدد على 30 عامًا 2021_412
تحدث أسامة سعد الدين المدير التنفيذي لغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، عن التفاصيل المتعلقة بإطلاق مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% تسدد على 30 عامًا.

وقال سعد الدين خلال مداخلة ببرنامج "مساء دي ام سي" المذاع على فضائية "دي ام سي"، إن هذه المبادرة يغلب عليها الطابع السياسي أكثر منه اقتصادي.

وأوضح المدير التنفيذي لغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات،  أنها تمت بقرار سياسي لاحتواء فئة عريضة من الشعب المصري، وتوفير مسكن اجتماعي ملائم.

وأشار إلى أن هذه المبادرة سيتم توفيرها بفائدة متناقصة، وسيتم خصم المسدد في كل مرة حتى لا يحصل تضخم بسبب طول مدة تسديد ثمن الوحدة السكنية، لافتا إلى أنه سيتم دفع مقدم للوحدة السكنية لا يزيد عن 20% على أن يتم تسديد باقي 80% المستحقة من ثمن الوحدة السكنية على مدار الـ30 عامًا.

يترقب الجهاز المصرفي إعلان البنك المركزي التعليمات النهائية عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 3% خلال الأيام القادمة التي توفر وحدة سكنية لكل مواطن بعد حسم شروطها النهائية مع الجهات المعنية، بحسب مصادر مصرفية.

وأرجعت مصادر مشاركة في إعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة أسباب تأخر صدورها إلى مراجعتها والتشاور بشأنها مع الجهات المعنية بعد الانتهاء من حسم الضوابط الخاصة بها.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء قال في بيان صادر له الشهر الماضي إنه يتم حالياً التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، وخاصة مسئولي البنك المركزي، وذلك للوصول إلى صورة متكاملة لما يتعلق بها من مختلف الجوانب، وبما يحقق الأهداف المرجوة منها.

وأشار إلى أهمية التنسيق أيضاً لإضافة برنامج مؤقت داخل المبادرة يتعلق بالوحدات التي يتم تنفيذها في مختلف مدن الجيل الرابع، سواء التي تنفذها الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، بما يسهم في توفير وحدات سكنية لشرائح دخل متعددة، بقواعد وإجراءات يتم الاتفاق عليها مع مسئولي البنك المركزي تتعلق بنسب الفوائد وكذا عدد السنوات المسموح بها لسداد القروض.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

 10 معلومات مبدئية عن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% التي سيتم الإعلان عنها خلال أيام:

1-يخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل هذه المبادرة الجديدة كشريحة أولى.

2-نسبة الفائدة: 3% سنويا متناقصة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل وهي أقل نسبة فائدة في تاريخ التمويل العقاري في مصر.

3-الحد الأدنى والأقصى للدخل الشهري لمحدودي الدخل: يشترط ألا يزيد عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة.

4-الحد الأدنى والأقصى الدخل الشهري لمتوسطي الدخل: ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

5-قيمة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه وسيتم تحديد شروط خاص لكل سعر فيهما.

6-قيمة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية من خلال المبادرة عن 350 ألف جنيه.

7-الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: من المخطط إلغاء شرط الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل بشرط ألا تتجاوز القيمة السعرية للوحدة بالمبادرة بهدف إعطاء مرونة في تمويل المبادرة بعد شكاوى من صعوبة تنفيذ المبادرة السابقة بسبب مساحة الوحدة.

8-مساحة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: يتم تحديدها من صندوق ضمان التمويل العقاري يتراوح بين 75 مترا إلى 90 مترا.

9-تشطيب الوحدة السكنية: تشترط المبادرة تمويل الوحدات السكنية كاملة التشطيب ويتم رفض أي وحدة غير مشطبة.

10-الجهات التمويلية: الاستفادة من المبادرة تكون من خلال البنوك فقط.

شاهد ايضا:


موعد انطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي انتهى من صياغة كافة البنود والشروط العامة للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط  على 30 عامًا.

وأوضح جمال نجم، أنه لم يتم إطلاق المبادرة رسميًا حتى الآن أو حتى الإعلان عن موعد انطلاقها.

وكان البنك المركزي المصري، قد أرسل بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، خلال الشهر الماضي، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة، لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه بمجرد موافاة البنك المركزي بموافقة مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا سيقوم البنك المركزي، بإطلاقها والإعلان عن كافة تفاصيلها فورًا، حتى تبدأ البنوك في اتاحة التمويل العقاري ضمن المبادرة للمواطنين.

وقال جمال نجم، إنه تم التوافق مع كافة الأطراف المرتبطة بتنفيذ المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا، على الخطوط العريضة للمبادرة، وأنه حاليًا يتم دراسة بعض التفاصيل الخاصة بالمبادرة، ومن بينها الحد الأقصى لتمويل الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل والتي تم تحديدها مبدأيًا بمليون جنيه حيث يتم دراسة رفع سقف الحد الأقصى لسعر الشقة لفئة متوسطي الدخل.

ولفت نائب محافظ البنك المركزي المصري، إلي أن خبراء ومتخصصي القانون يعكفون على دراسة سبل تيسير وكيفية تبسيط الإجراءات لتسهيل عملية تسجيل الوحدات السكنية.

وأشار جمال نجم، إلي أن البنك المركزي يضع الشروط العامة والخطوط العريضة للمبادرة لتقوم البنوك بتنفيذها في إطارها، موضحًا أن البنك المركزي لا يتدخل في الأوراق أو المستندات التي يطلبها صندوق التمويل العقاري خاصة أن الصندوق يدعم شقق محدودي الدخل.

وكان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار عن تفعيل المبارة الرئاسية للتمويل العقاري مع بداية يونيو المقبل، وهو الأمر الذي نفاه جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، الذي أكد أنه فور موافقة مجلس الوزراء على المبادرة وبنودها فسيتم الاعلان عنها فورًا.

ويستعد البنك المركزي المصري، لإطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل، خلال الأيام المقبلة، والتي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، البنك المركزي لتنفيذها بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا.

وأكد مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، الانتهاء من صياغة ومراجعة كافة بنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل، والاستقرار على بنود المبادرة وشروطها تمهيدًا لإطلاقها والإعلان عن كافة تفاصيلها خلال أيام، وذلك بعد إرسال بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في تنفيذ المبادرة وبدء استفادة المواطنين بها.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي المصري بإطلاق برنامج للتمويل العقاري لصالح الفئات محدودة ومتوسطة الدخل، لدعم قدراتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل بفائدة 3% منخفضة، وبمدة سداد للأقساط تصل إلى 30 عامًا.
وفيما يلي، أهم شروط وبنود وضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.

%3 نسبة الفائدة على قروض التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل ضمن المبادرة.

مدة السداد تصل لـ30 عاما، ومن الممكن للراغبين الاستفادة من المبادرة بنفس سعر الفائدة وبمدة سداد أقل.

البنك المركزي خصص 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل.

مليون جنيه حد أقصى لقيمة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل ويتم دراسة زيادتها.

350 ألف جنيه حد أقصى لقيمة الشقة السكنية لمحدودي الدخل.

لا يوجد حد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية بالنسبة لمتوسطي الدخل ولكن لا يجب أن يزيد سعرها عن الحد الأقصى المقرر.

يمكن للمواطنين ممن يبلغ عمرهم 60 عامًا أو أكبر (أصحاب المعاشات) الاستفادة من المبادرة الجديدة للتمويل العقاري ولكن بشرط سداد 40% من قيمة الشقة الممولة كمقدم حجز لها، مع تخفيض فترة سداد أقساط باقي قيمة الوحدة السكنية لتصل حتى 15 عامًا.

%10 نسبة المقدم الذي يقوم المواطن بسداده للشقة ضمن فئة متوسطي الدخل تدفع مرة واحدة.

%15 نسبة المقدم الذي يقوم المواطن بسداده للشقة ضمن فئة محدودي الدخل تدفع على أقساط متساوية لمدة 3 سنوات.

يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة المرافق ومتشطبة بالكامل ومسجلة.

يحق للعملاء الأفراد من الحاصلين على قروض بنكية الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بشرط ألا تزيد الأقساط الشهرية عن 50% من إجمالي قيمة الدخل الشهري لهم.

يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة بالمسبة لمتوسطي الدخل.

أما بالنسبة لمحدودي الدخل، يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 آلاف جنيه للأعزب و 6 آلاف جنيه للأسرة.

1127 جنيهاً قيمة القسط الشهرى للمستفيدين من المبادرة من محدودى الدخل.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى