مدرس اون لايندخول

مرض الفطر الأسود "تفاصيل"

22052021
مرض الفطر الأسود "تفاصيل"

مرض الفطر الأسود "تفاصيل" 20210513
تصدر مرض الفطر الأسود محركات البحث على الإنترنت فى مصر الساعات القليلة الماضية بعد إعلان شقيق الراحل سمير غانم أنه تعافى من فيروس كورونا ولكن لم يستطع تجاوز تبعياتها والتى كان أبرزها الفطر الأسود .
وفى سياق متصل،قال الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العيني،إن التهاب الجيوب الانفية ينقسم إلى عدة أسباب منها أسباب بكتيرية او فطرية،لافتًا ان التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الفطريات هو أعنف بكثير من الأسباب البكتيرية،والتهاب الجيوب الأنفية الفطرية له عدة انواع اقل خطورة وعنف، ولكن أعنفهم هو الفطر الأسود الذى أصيب به الفنان سمير غانم.
وأضاف بدران خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباحك مصري المذاع على فضائية "إم بى سي مصر" أن الفطر الأسود هو التهاب بتدخل فيه الفطريات تجويفات الجيوب الأنفية تصيب أنسجة الأنف تؤدى إلى مشكلة فى الاوعية الدموية الطرفية التي تغذي منطقة الأنف ومنطقة الجيوب الانفية وتحدث بها تجلطات وتمنع وصول الدم للانسجة مما يحدث بها نوعًا من الغرغرينا وتموت الأنسجة ويحدث بها تعفن ولونها يصبح أسود والأنف تمتلىء إفرازات ناشفة وتكون عبارة عن أنسجة ميتة ناشفة.
وأشار إلى أن الموضوع مشكلته الأكبر أنه يمتد إلى أعضاء أخرى مثل العصب السابع الذى يغير فى عضلات الوجه، من الممكن أن يصاب ويحدث شلل فى عضلات الوجه،مضيفًا أنه من الممكن أن يمتد الفطر إلى العين ايضاً ويكون وقتها تطورًا خطيرًا ويفقد العين قدرتها على الرؤية والحركة وأحيانًا ينتهى الأمر إلى إزالة العين بالكامل،لافتًا إلى أن أحيانا يوصل هذا الفطر إلى المخ.
وأوضح بدران أن هذا المرض موجود منذ مدة طويلة ولكن معدله فى زيادة الفترة الأخيرة نتيجة ضعف المناعة واستخدام بعض الأدوية والأجهزة،لافتًا ان هذا المرض بيتم رصده منذ فترة طويلة وخاصة لمرضى الأورام ومرضى السكر المتقدم والمرضى الذين يأخذون أدوية مثبطة للمناعة مثل مرضى زرع الكلي والغسيل الكلوي.
ولفت بدران إلى أن الفطر الأسود له علاقة بمرض فيروس كورونا وله عدة روابط،الرابط الأول أن كورونا تضعف المناعة،ثانيا الإفراط فى استخدام الكورتيزون فى علاج مرضى الكورونا،معتقدًا أن هذا السبب الرئيسي لأن استخدام الكرتزون فى علاج كورونا يجب ان يكون فى حالات معينة بجرعات محددة ووقت محدد،ثالثا الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية لأن الكورونا مرض فيروسي وليس بكتيري ولا يعالج بالمضادات الحيوية،مضيفًا أن المضادات الحيوية تأخذ إذا حدثت عدوى بكتيرية ثانوية بالإضافة إلى فيروس الكورونا.
ونوه إلى ضرورة تعقيم أجهزة التنفس الصناعى دائمًا،لأن إذا كان الشخص فى مستشفى ولم يتم تعقيم الجهاز بين حالة واخرى بشكلٍ كافي مع رطوبة الاجهزة ستنقل الفطريات من شخص إلى آخر لمريض مناعته ضعيفة.
ولفت إلى أن الشائع فى التهاب الجيوب الأنفية هو الالتهاب البكتيري ولكن بعض الناس الذين يعانون من نزلات البرد من الممكن ان يكون التهاب فيروسي،لافتًا إلى ان التهاب البكتيري يتم القضاء عليه بالمضادات الحيوية ولكن كثرها يزيد من الفطريات،والالتهابات الفيروسية لا تتأثر بالمضادات الحيوية،لافتًا إلى أن الفطر الأسود ليس معديا بنفس طريقة الانفلونزا ولكنه معدم بطريقة مختلفة هو إذا تم الالتصاق بالمريض لمدة طويلة ويكون مناعتك ضعيفة وقتها بسهولة ستنتقل العدوى لأن المناعة ضعيفة.
وأضاف أن الفطر الأسود اه العديد من الأعراض ويظهر للأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة مثل مرضى الكورونا و مرضى الأورام و زارعي الكلى، ويظهر عن طريق بعض الأعراض مثل الألم فى الأسنان العلوية وصداع وآلام فى عظام الوجه،ووجود إفرازات سميكة وملونه فى الأنف ومن الممكن ان يأتى آلام فى العين ولكنها مرحلة متقدمة وعليه وقتها ان يذهب إلى الطبيب فوراً.


مرض الفطر الأسود وعلاقته بفيروس كورونا :


الفطر الأسود مصطلع تردد علينا مؤخرا وهو عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسى على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وحسب ما ذكره موقع helthline يقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر،  وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا.

وقال علماء الاوبئة إن الفطر الأسود أو فطر العشاء المخاطى هو عدوى فطرية نادرة وتسبب مرضًا خطيرًا وقاتلًا في بعض الأحيان، وأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية يعانون من ضعف في جهاز المناعة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الأخرى.

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطي على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض وهى" الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية"، إذا تأثرت رئتيك بالفطريات، فقد تعاني من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد تعاني من آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

قال الدكتور إريك سيو بينيا، مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيويورك: "إن الفطر هو قالب بيئي، بمجرد أن يصيبك بالعدوى، يكون مرضيًا للغاية وله معدل وفيات مرتفع، ونظرًا لندرة العدوى، فإن معدل الوفيات الدقيق غير واضح، لكن يقدر الباحثون أن 54 % من الأشخاص المصابين بداء الغشاء المخاطي يموتون بشكل عام ".

وأضاف أن الأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا من الناحية النظرية قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية.

يمكنك الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عندما تتلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، وعادة لا ينتشر من شخص لآخر ، ولكنه موجود في البيئة".

من هو المعرض للخطر وكيف يتم علاج داء الغشاء المخاطي؟

في الآونة الأخيرة خلص العلماء إلى أن مرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكري الذين عولجوا بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطر الغشاء المخاطي.


مرض الفطر الأسود المميت يظهر بين المصابين بكورونا في الهند

يؤدي هذا المرض لوفاة أكثر من 50% من المصابين به ويشمل علاجه أحياناً إزالة عيني المصاب وفكه العلوي

أعلنت السلطات الهندية، الخميس، إنشاء أجنحة خاصة في مستشفيات بالعاصمة الهندية نيودلهي لمحاربة مرض الفطر الأسود مع انتشار هذه العدوى المميتة بين مرضى مصابين بفيروس كورونا.

وقالت السلطات إن الآلاف أصيبوا بداء الفطر العفني - ويعرف باسم الفطر الأسود وهو نادر في الأحوال العادية - في جميع أنحاء الهند التي تكافح موجة كوفيد-19 أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص في الشهر الماضي.

ويقول بعض الأطباء إن الاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا يقف وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.

ويؤدي هذا المرض إلى وفاة أكثر من 50% من المصابين به في غضون أيام. وفي بعض الحالات، يقوم الجراحون بإزالة العينين والفكين العلويين لوقف انتشار العدوى.

وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال إنه سيتم إنشاء أجنحة خاصة في ثلاثة مستشفيات للتعامل مع العدد المتزايد من حالات الفطر الأسود.

وتعهد أيضاً بضمان حصول جميع المرضى على الأدوية التي يحتاجون إليها مع معاناة الهند من النقص في العقاقير المضادة للفطريات، فيما يعاني نظام الرعاية الصحية في الهند بالفعل من ضغوط عارمة.

وأفادت تقارير إعلامية أن هناك أكثر من 200 مريض بالفطر الأسود في مستشفيات نيودلهي مع وجود العشرات في قوائم انتظار للحصول على سرير.

وامتلأت وسائل التواصل الاجتماعي الهندية بطلبات من أقارب مرضى داء الفطر الأسود يطلبون المساعدة في العثور على الأدوية.

وأعلنت ولايتا راجستان وتيلانغانا عن انتشار وباء الفطر الأسود فيهما. فيما أبلغت ولاية ماهاراشترا وحدها عن أكثر من 2000 حالة.

ولم تتمكن السلطات من تحديد عدد حالات الوفاة الناجمة عن المرض الفطري منذ أن تعرضت لموجة فيروس كورونا الحالية قبل ستة أسابيع.

وينتج مرض الفطر الأسود عن كائنات تُسمى العفنيات يمكن أن تدخل الجسم عن طريق التنفس أو إصابات في الجلد.

والعفنيات موجودة بشكل طبيعي في التربة والمواد العضوية المتحللة، ولكن بمجرد دخولها جسم الإنسان يمكن أن تصيب الجيوب الهوائية خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان.

ويقول بعض الأطباء إنه تم بدافع الهلع الإفراط في استخدام الستيرويدات لمكافحة كوفيد-19 مما ساعد على انتشار الفطريات السوداء.

وأكثر المعرضين للإصابة بهذا الداء هم مرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة. ويعد انتشار مرض السكري في الهند من بين أعلى المعدلات في العالم.

والعديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا تثبط جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة العدوى الفطرية.

الفطر الأسود موجود فى الطبيعة وله علاج


رد الدكتور عبد الحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، على سؤال: “هل توفي سمير غانم بالفطر الأسود؟”، وقال إنه لا يعلم.
وعن تصريحات شقيق الفنان الراحل سمير غانم، بأن الراحل كان يعاني من الفطر الأسود الذي ظهر في الهند؛ قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، إن الشخص عندما يصاب بـ فيروس كورونا؛ ينتج عنه خفض في المناعة، والتي من الممكن أن ينتج عنها الفطر الأسود.
ولفت إلى أن الفطر الأسود موجود فى الطبيعة، وله علاج إذا تم علاجه فى البداية دون تركه وعمل مضاعفات، وفى خلال 10 أيام يتم القضاء عليه.
وأشار إلى أن أصحاب السمنة و الأمراض المزمنة مثل السكر، يتعرضون لهذا الأمر، وأن أعراض هذا الأمر هو التهاب واسمرار فى الأنف، وتساقط الأسنان، وآلم فى الصدر، وظهر الألوان الأسود و اضطراب الرؤية.
وطالب من المواطنين بـ النظافة الشخصية، والحصول على لقاح فيروس كورونا، مؤكدًا أن لقاح كورونا يقلل من أعراض الفيروس.


 الفطر الأسود وحقيقة تواجده في مصر


كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، بعض التفاصيل حول مرض "الفطر الأسود"، والذي تداول امس على صفحات السوشيال ميديا، وادعى البعض أن هذا المرض تسبب في وفاة الفنان سمير غانم.

وقال "الناظر"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا.. ليه أنا بقول اطمأنوا وبلاش قلق؟".


وأضاف استشاري الأمراض الجلدية: "هأقول لحضراتكم باختصار.. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة أو مرضى السكر غير المنضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث".

وتابع الدكتور هاني الناظر: "في الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته.. والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية، ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لون أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية".

وعن علاج هذا المرض، قال استشاري الأمراض الجلدية: "يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى 6 أسابيع".

واستكمل"الناظر": "لا داعي للقلق فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وبخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان سمير غانم.. اليوم أكدت وزارة الصحة رسميا أنه لم يثبت أنه كان يعاني من هذا الفطر، مضيفا أنه لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر".

تعاليق

Professor
ما هو مرض الفطر_الاسود ؟
هو نوع من انواع الفطريات يوجد في الأماكن ذات الرطوبة العالية مثل التربة والسماد وأيضًا يوجد في عفن الفواكه او الخضار والمياه والهواء الملوث.
ينتقل إلى الإنسان عن طريق استنشاق هذه الأبواغ ويصيب الجهاز التنفسي والعين والانف والفك وقد يصل الى الدماغ.
هذا المرض غير معدي بمعنى أنه لا ينتقل من شخص الى شخصٍ آخر.
يصبح هذا الفطر أكثر عدائية لدى المرضى أصحاب الجهاز المناعي الضعيف مثل مرضى السرطان ، السكري ، مرض نقص المناعه HIV.
المرض الفطري موجود من قبل (ميكروبجائحة كوروناميكروب )وفايروس كورونا ليس سببًا رئيسيًا لهذه العدوى الفطرية ولكن قد ينتشر لدى مرضى الكورونا بسبب إفراط استخدام ادوية الستيرويد التي من شأنها أن تضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان.
العلاج يكون باستخدام الحقن الوريدية من مضادات الفطريات أو عن طريق الجراحة وذلك باستئصال المنطقه المصابه منعًا من وصوله الى الدماغ او ان يؤدي الى وفاة المريض.
مرض الفطر الأسود "تفاصيل" 00210
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى