مدرس اون لايندخول

بيان تحذيري من الصحة.. 5 فئات لا يجب تطعيمهم ضد كورونا: يصابوا بأعراض خطيرة

22052021
بيان تحذيري من الصحة.. 5 فئات لا يجب تطعيمهم ضد كورونا: يصابوا بأعراض خطيرة

بيان تحذيري من الصحة.. 5 فئات لا يجب تطعيمهم ضد كورونا: يصابوا بأعراض خطيرة 55258
أكدت الهيئة العامة للرعاية الصحية ضرورة إتباع كافة الإجراءات الاحترازية في مجابهة فيروس كورونا المستجد covid 19، مشيرة إلى أهمية تلقي اللقاح الخاص بفيروس كورونا كأهم أداة لمواجهة العدوى وحماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة من المضاعفات الخطرة للإصابة.

اقرأ أيضاً |وزيرة الصحة: العودة الآمنة للدراسة في سبتمبر المقبل بعد تلقيح المدرسين والمشرفين

وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية أن الإجراءات الاحترازية لمجابهة كورونا تشمل الحرص على التباعد الاجتماعي، وارتداء الماسك، والمحافظة على نظافة الأسطح وتطهيرها منعا للعدوى، مشيرة إلى ضرورة تلقى لقاح كورونا لكافة الفئات.

وأضافت الهيئة أن فاعلية اللقاح تتخطى الـ 86% ويحمى من الدخول في مضاعفات حرجة بنسبة 100% داعية المواطنين للحصول على اللقاح وتسجيل بياناتهم عبر الموقع الالكترونى الخاص بوزارة الصحة لحجز اللقاح مضيفه أن اللقاح آمن وفعال .

وكشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن 5 فئات مستثناة من الحصول على لقاح كورونا وهم الأطفال تحت سن 18 عام، والسيدات الحوامل، والسيدات المرضعات لطفل عمره أقل من 6 أشهر، والحاصلون على أي نوع من اللقاحات أو الطعوم خلال 14 يوم قبل تناول لقاح كورونا، وأخيرًا المصابين بالفيروس ويمكنهم الحصول على اللقاح بعد التعافي نهائيًا من الإصابة.

وفي سياق متصل، أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان د.أحمد السبكي، إلى اتخاذ الهيئة عدة إجراءات احترازية داخل منشآتها الصحية مع انتشار فيروس كورونا ببعض دول العالم في ديسمبر 2019، شملت إقامة خيام طبية للفرز المبدئي للمترددين على المنشآت الصحية قبل دخول المنشآة، وتوصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة داخل منازلهم، فضلًا عن تخصيص ممرات آمنة بالمستشفيات لمنع الاختلاط بين المرضى المصابين بالفيروس وغيرالمصابين، وتفعيل خدمة الحجز للكشف بالمراكز والوحدات الصحية من خلال الاتصال بالكول سنتر 15344.

وتابع السبكي: أطلقنا أيضًا خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد ، بالإضافة إلى خط الاستشارات الطبية المجانية في كافة التخصصات الطبية ولمتابعة مرضى العزل المنزلي عبر الرقم 01552139299، فضلًا عن المشاركة في مبادرات تطعيم الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا، والتي تضمن حماية المترددين والأطقم الطبية والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك الحفاظ على بيئة المستشفيات خالية من عدوى فيروس كورونا "كوفيد 19".

وكانت الهيئة قد خصصت 3 مستشفيات تابعين لها لعزل مصابي كورونا بمحافظة بورسعيد وهم مستشفيات "المبرة، والحياة بورفؤاد، و30 يونيو" ، وذلك بطاقة استيعابية 24 سرير داخلي للعزل و30 عناية مركزة بمستشفى المبرة بورسعيد، بينما تم تخصيص 36 سرير داخلي و 18 عناية مركزة بمستشفى الحياة بورفؤاد ، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية لعزل مرضى كورونا بمستشفى 30 يونيو 26 سرير داخلي و8 عناية مركزة، وذلك بإجمالي 86 سرير داخلي داخل المستشفيات الثلاث و 56 عناية مركزة خصصتهم الهيئة لعزل مصابي "كوفيد 19" بمحافظة بورسعيد.
Professor
الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح كورونا

حددت وزارة  الصحة الممنوعون من تناول اللقاح، وهم الأطفال الذين يبلغون أقل من 18 عامًا، ومن لديهم أي أعراض لأمراض تنفسية، وكذلك ممن لديهم تاريخ إصابة بـ«كوفيد 19» شديد أدى إلى الدخول للمستشفى، وفي حال الإصابة الخفيفة بالفيروس أو دون أعراض الانتظار لمدة 3 شهور من تاريخ الإصابة، حتى يكون بالإمكان أخذ التطعيم.

وتضم قائمة الممنوعين أيضًا السيدات الحوامل والمرضعات (عمر الطفل أقل من 6 شهور)، أو من تخطط للحمل خلال 3 أشهر المقبلة.

وأكدت الوزارة أن قائمة الممنوعين أيضًا تشمل من لديهم حساسية شديدة من أي تطعيم أو دواء أو أطعمة أو أشياء أخرى، وأصحاب أمراض الأعصاب والصرع والتشنجات، وكذلك من يعانون من أمراض مناعية مثل نقص المناعة، ومن يستخدمون أي أدوية أو حقن مثبطة للمناعة، مثل «إبرون، والكورت يي».

وتضم القائمة أيضًا من يعانون من أمراض الأورام والسرطانات، ومرضى الدم مثل «السيولة»، وكذلك من يعانون من أمراض قلب شديدة.
لقاح كورونا الصيني

وأكدت الوزارة، أن لقاح كورونا الصيني الذي يتم صرفه في مستشفيات العزل بالجمهورية فعال وآمن ولكنه له بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يتعرض لها الشخص العادي عند الحصول على التطعيمات

وأثبت لقاح سينوفارم الصيني فاعلية في التجارب الإكلينيكية تصل إلى 89% في إنتاج أجسام مضادة، و99% حماية من الإصابة، و100% حماية من ظهور الأعراض العنيفة والحرجة، لافتة إلى أن تلك اللقاحات تمت تجربتها على مواطنين فوق سن 18 عامًا، مؤكدة أنه في حال إقرارها للأطفال والسيدات الحوامل سيتم إتاحتها.

شاهد ايضا:
Professor
الصحة: توفير خدمات تلقي لقاح كورونا بالمنازل للعاجزين عن الحركة
13 فئة تستحق خدمة تلقي لقاح كورونا بالمنزل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توفير خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة تيسيرًا عليهم، في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
وزيرة الصحة: استقبال طلبات المواطنين لتلقي اللقاح بالمنازل على الخط الساخن

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنَّه يتمّ استقبال طلبات المواطنين  غير القادرين على الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن (15335)، وذلك بعد التسجيل أولاً على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح والحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.

وأضاف مجاهد، في بيان صادر اليوم، أنَّ المواطنين غير القادرين على الحركة الذين يتم توفير لقاح فيروس كورونا لهم بالمنازل: هم (المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، مرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي).
توفير سيارتي إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية لمنازل غير القادرين لتطعيمهم

وأشار مجاهد، إلى أنَّ التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، وإمدادهم بالدعم اللوجيستي اللازم لإجراءات عملية التطعيم ويشمل (صندوق التبريد لحفظ اللقاحات، نماذج الموافقة المستنيرة، كارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية، أجهزة قياس الضغط والسكر)، مشيرًا إلى توفير سيارتي إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلى منازل المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقيهم اللقاح.

ولفت مجاهد، إلى أنَّه تمَّ تخصيص 27 مركزًا من ضمن المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات على مستوى كنقاط انطلاق رئيسية لتوفير خدمات تلقي اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة، لافتًا إلى أنه بعد استقبال طلبات المواطنين يتم تعديل أماكن تلقي اللقاحات المحددة لهم على المنظومة الإلكترونية تلقائيًا من مراكز التطعيم المختلفة إلى المراكز الخاصة بتوفير اللقاحات بالمنازل،  وإرسال قائمة المواطنين الذين يرغبون في الحصول على اللقاح بالمنازل لمديري المراكز للتواصل مع المواطنين لتوفير اللقاح بالمنزل لهم وذلك بعد تقييم حالتهم الصحية.

وكشف مجاهد، أنَّ الأشخاص غير القادرين على الحركة نتيجة كبر السن أو الإصابة بأمراض مزمنة ويعانون من مضاعفاتها، يمكنهم التواصل مع هيئة الإسعاف على الرقم (123) لطلب سيارة إسعاف لنقلهم إلى أقرب مركز لتلقي اللقاح، وذلك بعد تسجيلهم على المنظومة الإلكترونية والحصول على موعد التطعيم.

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني(http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 400 مركز بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى