مدرس اون لايندخول

مراجعة نحو .. نقاط هامة على المشتقات وأسئلة امتحانات مجابة لطلاب الصف الثالث الإعدادي

08052021
مراجعة نحو .. نقاط هامة على المشتقات وأسئلة امتحانات مجابة لطلاب الصف الثالث الإعدادي

نقاط هامة على المشتقات وأسئلة امتحانات مجابة :

1 – اسم الفاعل:
أ – الأفعال التي يتساوى منها اسم الفاعل، واسم والمفعول، في الصِّياغة والنُّطق:
– الأفعال على وزن (افتعل ) ، والعين مثل اللام، كـ (احتلَّ ) و (اشتقَّ ) ؛ ففي الفعلين اسم الفاعل هو نفسه اسم المفعول (مُحتَلّ – مُشتّقّ ) ، فإذا قلت: فلسطين دولة محتلَّة؛ فهي اسم مفعول، وإذا قلتَ: إسرائيل دولة محتلَّة؛ فهي اسم فاعل.
– والأفعال على وزن (افتعل ) ، وعينها ألف (مثل: اختار ) ؛ فاسم الفاعل والمفعول منه (مُختار ) ، فإذا قلت: الطَّالبة مُختارة الإجابة الصَّحيحة؛ فهي اسم فاعلٍ، وإذا قلتَ: الإجابة الصَّحيحة مُختارةٌ بدقَّةٍ؛ فهي اسم مفعول.
– والأفعال على وزن (انفعل ) ، وعينها ألف (مثل: انحاز ) ؛ فاسم الفاعل والمفعول منه (مُنحاز ) ، فإذا قلتَ: المؤمن مُنحازٌ إلى الحقِّ؛ فهي اسم فاعلٍ، وإذا قلتَ: الحقُّ مُنحازٌ إليه؛ فهي اسم مفعولٍ.
ب – متى يأتي اسم الفاعل نفسه (بنفس الحروف ) من فعلين مختلفين؟
تحدث تلك الظَّاهرة الفريدة في النَّحو، عندما يكون كلا الفعلين ثلاثيَّين، ويكون الأول معتلا أجوف، وسطه ألف، والثَّاني وسطه همزة، مثل: سال، وسأل؛ فاسم الفاعل من الفعلين المختلفين هو (سائل ) ، ومثل: زار، وزأر؛ فاسم الفاعل من كلا الفعلين هو (زائر ) .
ج – وزن (فاعلة ) قد يرد كاسم فاعلٍ مؤنَّث، وقد يرد كاسم آلةٍ، كـ (ساقية ) : حملت السَّاقية أكواب العصير (اسم فاعل ) – يروي الفلاح حقله بالسَّاقية (اسم آلة ) .
د – طبعًا من أشهر الملاحظات هنا، أنَّ اسم الفاعل لو كان اسمًا منقوصًا (ينتهي بياء ) ، فإنَّ ياءه تُحذَف في حالتي الرفع والجرِّ، بشرط أن يكون نكرةً.
– التِّلميذ (مؤدٍّ ) واجبه.
– “أليس الله (بكافٍ ) عبده ” .
هـ – للمجيء بالفعل الماضي من اسم الفاعل غير الثُّلاثيِّ نقوم بإحدى الخيارين التَّاليين (غالبًا ) :
1 – إمَّا أن نكتفي بحذف الميم المضمومة من أوَّل الاسم فقط:
مُشارك: شارك – مُتسابِق: تسابق – مُتقدِّم: تقدَّّم.
2 – وإمَّا أن نحذف الميم المضمومة، ونضيف ألفًا:
مُشترك: اشترك – مُنقسم: انقسم – مُسلِم: أسلم.
2 – اسم المفعول:
أ – قد يتشابه اسم المفعول الثُّلاثيِّ مع اسمي الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّين، إذا كان مصوغًا من فعلٍ ثلاثيٍّ معتلٍّ أجوف؛ لأنَّ واو (مفعول ) تُحذَف في هذه الحالة؛ فيكون وزنه (مفعل ) ؛ فيحدث الالتباس؛ لأنَّ اسمي الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّين يكونان على وزن (مفعل ) ، ويُفَكُّ الاشتباك عن طريق حرف العلَّة في وسط الاسم المشتقِّ؛ فلو قُلِب إلى واو (مَقول ) أو ياء (مَعيش ) ؛ فهو اسم مفعولٍ ثلاثيٌّ، أمَّا إذا بقي ألفًا (مَقال – مَعاش ) فهو اسم زمانٍ أو مكانٍ.
ب – من أكثر الأمور إزعاجًا كون اسم المفعول المطلوب استخراجه من القطعة ثلاثيًّا مشتقًّا من فعلٍ أجوف (مَعود – مَزيد ) ، أو فعلٍ ناقصٍ (مَرجوّ ) ، ويُفضَّل تدريب الطَّالب جيِّدًا على طريقة استخراج المشتقِّ في هذه الحالة (ملاحظة مهمَّة جدَّا: واو مَفعول حُذِفت من اسمي المفعول الثلاثيَّين المذكورين أوَّلا؛ لذا فهما على وزن مفعل، أمَّا اسم المفعول الأخير، المشتقُّ من الفعل الثُّلاثيِّ النَّاقص، فلم يُحذَف منه شيء، وإنَّما أُدغِمت واو مَفعول في الواو الأصليَّة؛ لذا فهو على وزن مَفعول ) .
ج – من أسخف الأخطاء أن تطلب من الطَّالب اشتقاق اسم فاعلٍ واسم مفعولٍ من نفس الفعل، كأن تطلب منه اشتقاق اسم فاعلٍ واسم مفعولٍ من الفعل (انطلق ) مثلا، على أساس أن يجيب الطالب: مُنطلِق (بكسر اللام ) كاسم فاعلٍ، ومُنطلَق (بفتح اللام ) كاسم مفعولٍ، وسبب خطأ السُّؤال أنَّ اسم المفعول لا يُشتَقُّ إلا من الفعل المبنيِّ للمجهول.
د – لا بديل عن تدريب الطَّالب على طريقة بناء الفعل للمجهول؛ حيث يُطلَب منه دائمًا ذكر الفعل الماضي الذي اُشتُقَّ منه اسم المفعول، وهو مبنيٌّ للمجهول بالطَّبع، وقريبًا صادفني سؤال طُلِب فيه ذكر الفعل الماضي الذي اُشتُقَّ منه اسم المفعول (مُراعَى ) ؛ فإذا كان الطَّالب لا يعرف بأنَّ الفعل الماضي المراد بناؤه للمجهول إذا كان رباعيًّا، والثَّاني ألف، تُقلَب ألفه إلى واو، فكيف سيجيب بأنَّ الصَّواب: رُوعِي؟
3 – صيغ المبالغة:
أ – (قوي ) على وزن (فعيل ) ، و (عفوّ ) على وزن (فعول ) .
ب – وزن (فعَّال ) من أوزن صيغ المبالغة، ولكنَّه إذا جاء مؤنَّثًا تشابه مع اسم الآلة: الأمُّ غسَّالةٌ الملابس في الغسَّالة.
ج – وزن (مفعال ) يُشتَقُّ غالبًا من فعلٍ غير ثلاثيٍّ: معطاء: أعطي، مقدام: أقدم.
د – من أشهر الأمور بالطَّبع أنَّ وزن (مِفعال ) مشتركٌ بين صيغ المبالغة واسم الآلة:
– هذا الرجل مذياعٌ الأخبار في المذياع.
4 – اسما الزَّمان والمكان:
أ – اسما الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّان في الحقيقة ليس لهما وزنٌ واحدٌ، وإنَّما يمكن أن يردا في القطعة على ثلاثة أوزان: (مفعل ) مثل: مرجع – ملعب، و (مفعلة ) مثل: مكتبة – ومدرسة، و (مفاعل ) مثل: مواضع [ومفردها موضع ] ، ومواطن [ومفرده موطن ] .
ب – كلمة (المجتمع ) إذا دلَّت على المجتمع الذي نعيش فيه فهي اسم مكانٍ غير ثلاثيٍّ دائمًا، وكلمة (مستقبل ) إذا دلَّت على الزَّمان المستقبل (عكس الماضي، والحاضر ) فهي اسم زمانٍ غير ثلاثيٍّ.
ج – قد يتشابه اسما الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّان (على وزن مَفعل ) مع اسم الآلة (على وزن مِفعل ) ، ويفَرَّق بينهما بتشكيل الميم الأولى: فلو كانت مفتوحةً فهي اسم زمانٍ أو مكانٍ، ولو كانت مكسورة فهي اسم آلةٍ:
– المِصعد مَصعد النَّاس إلى الأدوار العليا.
د – اسم الفاعل، واسم المفعول، واسما الزَّمان والمكان، ينقسم كلٌّ منهما إلى: ثلاثيٍّ، وغير ثلاثيٍّ، أمَّا اسم التَّفضيل، واسم الآلة، فينقسمان إلى : مشتقٍّ (قياسيٍّ ) ، وجامدٍ (سماعيٍّ ) ، أمَّا صيغ المبالغة فلا تنقسم إلى أنواعٍ فيما يخصُّ منهج الصَّفِّ الثَّالث الإعداديِّ.
هـ – هناك ثلاثة مشتقَّات تُصَاغ بنفس الطَّريقة (مبدوءة بميمٍ مضمومةٍ، مع فتح ما قبل الآخر ) وهي: اسم الزَّمان غير الثُّلاثيِّ – واسم المكان غير الثُّلاثيِّ – واسم المفعول غير الثُّلاثيِّ، ويُفَكُّ الاشتباك بينها بالمعادلات التالية:
المعادلة الأولى: اسم الزَّمان = زمان + المصدر
الصَّيف مستخرج (زمان استخراج ) البترول.
المعادلة الثَّانية: اسم المكان = مكان + المصدر
الصَّحراء مستخرج (مكان استخراج ) البترول.
المعادلة الثَّالثة: اسم المفعول = الفعل المبنيُّ للمجهول
البترول مستخرج (اُستُخرِج، أو يُستخرَج ) من الصَّحراء .
ملاحظة:
هذه المعادلات نسبيَّة، وليست مطلقةً.
و – الاسم الواحد لا يمكن أن يكون اسم زمانٍ، واسم مكانٍ في نفس الوقت:
– الصَّباح مُجتمع التَّلاميذ في المدرسة؛ فرغم ورود ما يدلُّ على الزَّمان (الصَّباح ) ، وما يدلُّ على المكان (في المدرسة ) ، في نفس الجملة، إلا أنَّ ذلك لا يمكن أن يعني أنَّ كلمة (مُجتمع ) اسم زمانٍ، واسم مكانٍ، في نفس الوقت، وإنَّما هي اسم زمانٍ [بتطبيق المعادلة السابقة، يكون معنى الجملة: الصَّباح زمان اجتماع التَّلاميذ في المدرسة ] .
– الفناء مَلعب التَّلاميذ في فسحة النَّشاط. رغم ورود كلمة (الفناء ) التي تدلُّ على المكان، وكلمة (فسحة النَّشاط ) التي تدلُّ على الزَّمان، إلا أنَّ كلمة (مَلعب ) اسم مكانٍ [بتطبيق المعادلة، يكون معنى الجملة: الفناء مكان لعب التَّلاميذ في فسحة النَّشاط ] .
5 – اسم التَّفضيل:
أ – قد يرد اسم التَّفضيل في القطعة مذكَّرًا على وزن (أفعل ) مثل: أفضل، وأكثر، وقد يرد مؤنَّثًا على وزن (فُعلى ) مثل: كبرى، وعظمى.
ب – لصياغة اسم التَّفضيل من الفعل المنفيِّ (لا يُهان ) والفعل المبنيِّ للمجهول (يُصام ) نأتي باسم تفضيلٍ مساعدٍ (ويُفَضَّل استخدام أحقّ دائمًا ) ، ثمَّ المصدر المؤوَّل من الفعل:
– المسلم أحقُّ ألا يُهان.
– شهر رمضان أحقُّ أن يُصَام.
ج – أكثر سؤال يتكرَّر في منهج الفصل الدِّراسيِّ الثَّاني على الإطلاق هو تصويب الخطأ في مثل قولنا:
– الزَّرع أخضر من الحرير.
أو:
– التُّفَّاح أحمر من الوردة.
والأدقُّ أن نصوِّب الأولى: الزَّرع أشدُّ خضرةً (وليس اخضرارًا ) من الحرير.
وأن نصوِّب الثَّانية: التُّفَّاح أشدُّ حمرةً (وليس احمرارًا ) من الوردة.
6 – اسم الآلة:
أ – لا يبدأ بميمٍ مكسورةٍ من المشتقَّات إلا اسم الآلة (باستثناء صيغة مِفعال المشتركة بين صيغ المبالغة واسم الآلة ) .
ب – من أشهر أسماء الآلة التي ترد في القطع الامتحانيَّة: معول (ومعناها: فأس ) ، و (مقياس ) .
ج – كلمة (شاكوش ) اسم آلةٍ سماعيٌّ (جامد ) ، وليس مشتقًّا أو قياسيًّا، وليس على وزن (فاعول ) كـ (حاسوب ) ، رغم ما يبدو عليه خلاف ذلك؛ لأنَّ (حاسوب ) مشتقٌّ من (حسب ) ، أمَّا (شاكوش ) فلا أصل لها.
دعونا (ننكِّد ) على واضعي امتحان الشِّهادة الإعداديَّة، ولا نترك لهم موطئًا لقدمٍ!!!! ههههههه
كيف (يتفنَّن ) واضعو الامتحانات في (إخفاء ) الأسماء المشتقَّة؟!
وداعًا لصعوبات استخراج جميع المشتقَّات
بقلم الأستاذ/ يسري سلال
برعاية موقع نحو دوت كوم - ومبادرة نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ
السُّؤال الأوَّل: كيف (يخفي ) واضع الامتحان اسم الفاعل الثُّلاثيِّ؟
1 – يستخدمه محذوف الياء: أنت [ساعٍ ] في الخير. (وغالبًا يأتي به من غير تنوين؛ إمعانًا في الإلغاز ).
2 – يستخدمه مبدوءًا بهمز مدٍّ: المسلم [آمن ] في بيته. (ويستغلُّ هنا الشَّبه بين الاسم والفعل؛ لصرف نظر الطَّالب عن الكلمة ).
3 – يستخدمه مضعَّفًا: هذا الرَّجل [جادٌّ ] في عمله. (ولا يضع التَّضعيف غالبًا؛ من باب الإلغاز ).
السُّؤال الثَّاني: كيف نفكُّ الاشتباك بين اسم المفعول غير الثُّلاثيِّ، واسم الزَّمان غير الثُّلاثيِّ، واسم المكان غير الثُّلاثيِّ (وجميعها تبدأ بميمٍ مضمومةٍ، مع فتح ما قبل الآخر )؟
هناك معادلاتٌ تحكم هذا الأمر (غالبًا ):
المعادلة الأولى: اسم الزَّمان = زمان + المصدر
- الصَّيف [مُستخرَج ] البترول = الصَّيف [زمان استخراج ] البترول = اسم زمانٍ
المعادلة الثَّانية: اسم المكان = مكان + المصدر
- الصَّحراء [مُستخرَج ] البترول = الصَّحراء [مكان استخراج ] البترول = اسم مكانٍ
المعادلة الثَّالثة: اسم المفعول = الفعل المبنيُّ للمجهول  
- البترول [مُستخرَج ] من الصَّحراء = البترول [يُستخرَج ] من الصَّحراء = اسم مفعولٍ
ملاحظة:
وفي الصَّفِّ الثَّاني الثَّانويِّ، تُضَاف هذه المعادلة الخاصَّة بالمصدر الميميِّ (الذي يُصَاغ بنفس الطَّريقة ):
المصدر الميميُّ = المصدر الصَّريح
- [مستخرَج ] البترول في العصر الحديث سهل = [استخرج ] البترول في العصر الحديث سهل = مصدر ميميّ
ملاحظة مهمَّ:
إذا دلَّت كلمة (مُجتمَع ) في القطعة على المجتمع الذي نعيش فيه، فهي اسم مكانٍ غير ثلاثيٍّ (قولا واحدًا )، وإذا دلَّت كلمة (المُستقبَل ) على مضادِّ الماضي والحاضر، فهي اسم زمانٍ غير ثلاثيٍّ (قولا واحدًا ).
السُّؤال الثَّالث: كيف (يخفي ) واضع الامتحان اسمَي الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّين؟
1 – يأتي به مجموعًا، على وزن (مفاعل ): تجنَّب [مواطن ] الزَّلل.
2 – يأتي به منتهيًا بالتَّاء المربوطة، على وزن (مفعلة ): زرتُ [المكتبة ] للتَّزوُّد بالمعارف.
3 – يأتي به منتهيًا بالتَّاء المربوطة، ومجموعًا في نفس الوقت: زرتُ [المكتبات ] للتَّزوُّد بالمعارف.
4 – يأتي باسم مفعولٍ ثلاثيٍّ، مشتقٍّ من فعلٍ معتلٍّ أجوف؛ حيث تُحذَف واو (مفعول ) في هذه الحالة؛ فيتشابه مع اسمَي الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّين على وزن (مفعل ): الكون [معيش ] – الحقُّ [معودٌ ] إليه.
5 – يستخدمه مضعَّفًا: الدُّنيا [ممرٌّ ] للآخرة. (ولا يضع التَّضعيف غالبًا ).
ملاحظة:
عند صياغة اسم المفعول الثُّلاثيِّ من الفعل المعتلِّ الأجوف، يُرَدُّ الألف إلى أصله (الواو / الياء )، بينما عندما يُصَاغ اسما الزَّمان والمكان من نفس الفعل، يبقى الألف ألفًا غالبًا:
معود – معيش: اسما مفعولٍ ثلاثيَّان / معاد – معاش: اسما زمانٍ أو مكانٍ ثلاثيَّان.
السُّؤال الرَّابع: كيف (يخفي ) واضع الامتحان اسم المفعول الثُّلاثيِّ؟
1 – يأتي به مصوغًا من فعلٍ ثلاثيٍّ معتلٍّ أجوف؛ مستفيدًا في هذه الحالة من كونه ليس على وزن (مفعول )؛ بسبب حذف واوه: الحقُّ [مقول ].
ملاحظة: هناك سببٌ إضافيٌّ للإلغاز هنا؛ كونه يتشابه مع اسمَي الزَّمان والمكان؛ بسبب حذف الواو، وكونه صار على وزن (مفعل )، لكن يُنبَّه على الطَّالب، بأنَّه لو توسَّطه واوٌ أو ياء، فهو اسم مفعولٍ، بينما إذا توسَّطه ألف، فهو اسم زمانٍ أو مكانٍ.
2 – يأتي بعه مصوغًا من فعلٍ ثلاثيٍّ معتلٍّ ناقصٍ؛ مستفيدًا في هذه الحالة ببعده شكليًّا عن وزن (مفعول )؛ خصوصًا وأنَّه يعمد هنا إلى عدم وضع التَّضعيف على الحرف الأخير؛ لصرف النَّظر عنه أكثر وأكثر: سنحقِّق آمالنا [المرجوَّة ] بالاتِّحاد.
ملاحظة: يُنبَّه على الطَّالب بأنَّ اسم المفعول من الفعل المعتلِّ النَّقص، يختلف عن اسم المفعول الثُّلاثيِّ من الفعل المعتلِّ الأجوف؛ ففي حين تُحذَف واو (مفعول ) من الثَّاني، تبقى الواو في الأوَّل، ولذا فاسم المفعول من الفعل الثُّلاثيِّ المعتلِّ النَّاقص يكون على وزن (مفعول )، ولامه مضعَّفةٌ دائمًا.
ملاحظة:
من أهمِّ ما يجب أن يُنَبَّه إليه الطَّالب هنا، أنَّ الفعل الذي صِيغ منه اسم المفعول (ثلاثيًّا، أم غير ثلاثيٍّ ) لا بدَّ أن يكون مبنيًّا للمجهول، كما يُستحسَن إعادة تدريس درس طريقة بناء الفعل للمجهول.
السُّؤال الخامس: كيف (يخفي ) واضع الامتحان اسم التَّفضيل؟
1 – يستخدمه مضعَّفًا: الحقُّ [أحقُّ ] أن يُتَّبَع. (ولا يضع التَّضعيف أبدًا ).
2 – توظيف المفارقة بين (أجل ) بمعنى (نعم )، و (أجلّ ) مضعَّفة اللام (بمعنى أعظم ): الماء من [أجلِّ ] النِّعم. (ولا يضع التَّضعيف أيضًا ).
3 – استخدام ألفاظٍ دارجة، هي في حقيقتها أسماء تفضيلٍ: كـ [الدُّنيا ] – المسجد [الأقصى ].
4 – استخدامه مؤنَّثًا (على وزن فُعلَى ): بلغت درجة الحرارة الدَّرجة [العظمى ].
5 – يُرجَى ملاحظة أنَّ واضع الامتحان يطلب غالبًا إعراب اسم التَّفضيل في القطعة، ويضع قبله دائمًا نكرةً مجرورة، واسم التَّفضيل هنا يُعرَب نعتًا مجرورًا بالفتحة؛ لكونه ممنوعًا من الصَّرف، وواضع الامتحان في هذا السُّؤال يضرب عصفورَين بحجرٍ واحدٍ (ولذا يُعَدُّ هذا السُّؤال مميَّزًا )؛ حيث يجمع بين قواعد الفصل الدِّراسيِّ الأوَّل (ممثَّلةً في الممنوع من الصَّرف )، وقواعد الفصل الدِّراسيِّ الثَّاني (ممثَّلةً في اسم التَّفضيل )؛ تأكيدًا على تراكميَّة النَّحو: قرأتُ في كتابٍ [أعظم ] من أيِّ كتابٍ، وهو القرآن الكريم.
السُّؤال السَّادس: كيف (يخفي ) واضع الامتحان اسم الآلة؟
من أكثر المشتقَّات (استعصاءً ) على الإخفاء؛ فاسم الآلة أوضح دائمًا في دلالته على الآلة من أن يتمَّ إخفاؤه، ولذلك فهو أسهل المشتقَّات في الاستخراج، مهما حاول واضع الامتحان صرف انتباه التَّلاميذ عنه، ولكنَّنا سنذكر هنا بعض الملاحظات التي يحاول بها واضعو الامتحانات إضفاء الإلغاز على هذا النَّوع من الأسماء المشتقَّة:
الملاحظة الأولى: وزن (فعَّالة ):
يمكن استخدامه كاسم آلةٍ، ويمكن استخدامه كصيغة مبالغةٍ (مؤنَّثةٍ ):
- الأمُّ [غسَّالةٌ ] الملابس في [الغسَّالة ]. الأولى صيغة مبالغة، والثَّانية اسم آلةٍ.
- هذه [السَّيَّارة ] [سيَّارة ]. الأولى اسم آلةٍ، والثَّانية صيغة مبالغةٍ.
الملاحظة الثَّانية: وزن (فاعلة ):
يمكن استخدامه كاسم آلةٍ مشتقٍّ، ويمكن استخدامه كاسم فاعلٍ (مؤنَّثٍ ):
- يروي الفلاح أرضه بـ [السَّاقية ]. اسم آلةٍ.
- تحمل [السَّاقية ] أكواب العصير. اسم فاعلٍ.
الملاحظة الثَّالثة: وزن (مفعال ):
ويمكن استخدامه كاسم آلةٍ، كما يمكن استخدامه كصيغة مبالغةٍ:
- الولد [مفتاحٌ ] الدُّرج بـ [المفتاح ]. الأولى صيغة مبالغة، والثَّانية اسم آلةٍ.
الملاحظة الرَّابعة: وزن (مِفعَل ):
والذي يتشابه (ظاهريًّا، وبدون التَّشكيل ) مع اسمَي الزَّمان والمكان الثُّلاثيَّين:
- [المِصعد ] [مَصعد ] النَّاس إلى الأدوار العليا. الأولى اسم آلةٍ، والثَّانية اسم مكانٍ ثلاثيٌّ.
الملاحظة الخامسة:
من أكثر أسماء الآلة ورودًا بالقطع الامتحانيَّة كلمة (مِعول ) وكلمة (مقياس ).
السُّؤال السَّابع: متى تتشابه المشتقَّات في الصِّياغة؟
يتساوى في الصِّياغة: اسم الفاعل - واسم المفعول - واسم الزَّمان - واسم المكان، من أربعة أنواع مختلفة من الأفعال، وهذه الأفعال هي:
1 – كلُّ ما كان على وزن (افتعل )، وعينه ألف: كـ (اختار – اعتاد – اقتاد ).
2 – كلُّ ما كان على وزن (انفعل )، وعينه ألف: كـ (انحاز – انساق – انقاد ).
3 – كلُّ ما كان على وزن (افتعل )، وعينه مثل لامه: كـ (احتلَّ – اشتقَّ – ارتدَّ ).
4 – كلُّ ما كان على وزن (انفعل )، وعينه مثل لامه: كـ (انشقَّ – انقضَّ ).
امتحانات هامة
أسئلة نحوية شاملة على المُشتقات من المحافظات وأجوبتها . لطلاب الصف الثالث الإعدادي
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا نسألكم الدعاء
لا تنسوا الإشتراك في القناة وتفعيل الجرس
https://youtu.be/r3pYtcalLfQ
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه لاتنسوا تلاوة سورة الكهف
* هات من الفعل (اجتمع) اسم مكان في جملة من إنشائك.
ج.: البيت مُجتمع الأسرة
* العالم كله ..شهيد. على انتصاراتنا. ( صيغة مبالغة من الفعل " شهد" )
* اسم آلة من "فرم". استخدمت الأم المفرمة
* بين نوع المشتق الذي تحته خط " المؤمن صبّار على الشدائد " صيغة مبالغة (فعّال)
* مصر .....مُجتمع..... العرب لبحث قضاياهم – ضع مكان النقط اسم مكان مناسب.
* صغ من الفعل (سعى) اسم مكان في جملة مفيدة. (مسعى الحجاج بين الصفا والمروة )
* دافع عن حقك وحق كل مظلوم. 2- أما لهذا البلاء من دافع؟
ميز اسم الفاعل فيما تحته خط .(دافع) الأولى فعل أمر *********دافع الثانية اسم فاعل
** زن" انطلاق – انتصار "
انفعال ****افتعال
* هات اسم الآلة من الأفعال الآتية: ( طرق – ذاع – سار ). مِطرقة *مِذياع *سيّارة
- أليس السلام رمزاً للمحبة والوئام؟ ( أجب بالإثبات ) بلى
- لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من الفعلين ( فني – ليس )؟ غير قابل للتفاوت ** فعل جامد
**- املأ الفراغ بما هو مطلوب أمامه.. فيما يأتي:
** الأسرة....مجتمعها... في حجرة المعيشة. ( اسم مكان من الفعل " اجتمع" )
*- الساعة السادسة..مطلع.... الشمس. ( اسم زمان من الفعل " طلع" )
** استمع التلميذ إلى المعلم فهو.....مُستمع.....جيد. ( اسم فاعل من" استمع" )
**ـ ( ضحّى ـ هرب ) : هات فى جملتين تامتين اسم تفضيل من الفعل الأول،
واسم مكان من الفعل الثانى واذكر وزنه .(الجندي المصري أكثر تضحية من غيره
الشارع مهرب اللصوص.
**ـ المؤمن شاكر لأنعم الله . اجعل اسم الفاعل فى هذه الجملة صيغة مبالغة .
المؤمن شكور لأنعم الله
* * " تتيح " صغ من الفعل اسم مفعول فى جملة .(التعليم مُتاح للجميع )
** " الحاجة للقراءة تتضاعف " : استبدل بالفعل اسم فاعل مضبوطا ً .
" الحاجة للقراءة مُتضاعفة "
هـ ـ ( مستنبت ) اجعله اسم زمان ، واسم مكان ، واسم مفعول ، فى جمل مختلفة
الربيع مُستنبت الزهور(زمان)**الأرض مستنبت الزرع(مكان)**الزرع مُستنبت بواسطة الفلاح (اسم مفعول)
** صغ من الفعل" نشر "فى جمل: (اسم آلة- اسم مكان - صيغة مبالغة )
استخدم النجار المنشار**المسجد مَنشر العلم** أخوك مِمنشار للخير .
* "فضل "Sadصغ من هذا الفعل اسم تفضيل فى جملة مفيدة ). زيد أفضل من عمرو.
*"استطاع ": (اسم المفعول منه مستطاع مستطيع ...اختر الصواب).مُستطاع .
* أعطى (صغ من هذا الفعل صيغة مبالغة وزنها ).
مِعطاء (مِفعال )
* صغ من الفعل "عد" اسم فاعل فى جملة من عندك .
الرجل عادّ ماله .
د – "أمن –آمن " صغ اسم الفاعل.
أمن(آمن)******** آمن (مؤمن)
* فى أى مادة تكشف عن كلمة المدينة ؟(م،د،ن)
*اسم مكان من الفعل "استقر"(البيت مُستقر الأسرة)
*أسلوب تفضيل باستخدام الفعل "تحمل "القوي أكثر تحملا من الضعيف.
*صيغة مبالغة من الفعل "فطن"فطِن**فطين
*اسم فاعل من الفعل "أفل " آفل
*اسم مفعول من الفعل" رمى"مرميّ
*عرفت الجبان .....(صيغة مبالغة) كذّابا
*ماء البحر.......ماء النهر (أزرق – أكثر زرقة) أكثر زرقة
* اسم الفاعل من آمن ..... (مؤمن – آمن ) مؤمن
*الأفعال (ما فهم – بات –بئس – مات)لايصاغ منها اسم تفضيل ...علل (منفي –فعل ناقص –جامد –غير قابل للتفاوت ) على الترتيب.
*صغ من الفعل "شرط" اسم آلة فى جملة. استخدم الطبيب المِشرط.
*إن فرعون ل .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا) عالٍ
*إنه كان .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا) عاليًا
*أين تكشف فى معجمك عن كلمة "الاستيلاء"؟ و،ل،ي
* كن ........لصديقك (صيغة مبالغة على وزن فعيل من نصر) نصيرا
** الصاروخ .........من القذيفة .(ضع اسم تفضيل من الفعل انطلق) أكثر انطلاقا
* من أدوات النجار ............(اسم آلة من الفعل نشر) المنشار
*كان عمرو بن العاص ......على رعيته (صيغة مبالغة من الفعل "عطف ") عطوفا
*تعد الإسماعيلية ...........لبوابة مصر الشرقية .(اسم آلة من الفعل "فتح " مَفتاحا
*قال المعلم لطلابه :هل يمكن صياغة اسم التفضيل من الفعل" زرق" فى جملة ؟فتسرع طالب فى أجابته أخطأ عندما *قال )السماء أزرق من البحر ) فما وجه الخطأ؟ وكيف تصوب هذه الجملة ؟أكثر زرقة
*صغ من الفعل اختار اسم فاعل فى جملة واسم المفعول فى جملة أخرى.
*الطالب مُختار كتابه** الطالب مُختار بواسطة المعلم.
* فى أى ما تكشف فى معجمك عن :"السماء" س،م،و (باب فصل مع )
* "وطننا منبع الخير والهداية " كلمة "منبع "من المشتقات اسم .....مكان.......
* (تتحول )هات من الفعل اسم تفضيل (أكثر تحولا)
* اكشف في المعجم عن كلمة (ماسة). م، س، س
*هات صيغة مبالغة من الفعل (أعطى) مِعطاء
*-السر مستودع (مستودع) : (اسم مفعول)
*-الحديقة متفتح الزهور (متفتح) : (اسم مكان)
*-مولد النبي في ربيع الأول (مولد) : (اسم زمان)
*-اسم المفعول من الفعل (استطاع) (مستطاع) .
*اسم المفعول من (يزودهم) هو (مزاد) صحح الخطأ. مُزوّد
*الفلاح ينجل الحشائش (ضع اسم آلة من ينجل). مِنجل
* أكرم تلميذ مخلص في عمله، جاري أكرم الجيران ** تكررت كلمة (أكرم)مرتين فأيهما اسم تفضيل؟
الثانية (جاري أكرم الجيران)
مناخ مصر معتدل عن مناخ الدول المجاورة.(ضع معنى الجملة السابقة في اسم تفضيل).
ج:مناخ مصر أكثر اعتدالا عن مناخ الدول المجاورة.
*مطيع نكشف عنها في باب ...ط....و....و.....و......ع... أكمل.
* اسم مكان واسم زمان من الفعل(وعد) وبين لم جاء على هذا الوزن في جملة.
الصباح موعد الطلاب في المدرسة**** لأن فعله معتل الأول (وعد)
* فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط
* جئتك منسكب المطر (اسم زمان)
*انتظرك في مرتقى الجبل(اسم مكان)
*هذا الأمر منتظر (اسم مفعول)
" يعتدل"فعل ( مجرد ـ مزيد بالياء والتاء ـ مزيد بالهمزة والتاء ) مزيد بالهمزة والتاء
* " ميزان " : مشتق ( اسم فاعل ـ اسم آلة ـ اسم مكان ـ اسم مفعول ) اسم آلة
* ( الشعوب الأفريقية ـ الشعوب الآسيوية ) فاضل بينهما فى مجال التقدم .
الشعوب الأسيوية أكثر تقدما من الشعوب الأفريقية
* " المصري ينتمي لوطنه " ضع اسم فاعل مكان الفعل.
المصري منتمٍ لوطنه
* هان من الفعل ( دعا ) اسم فاعل ــ واسم مفعول فى جملتين من إنشائك .
المعلم داعٍ إلى الخير ****الطالب مدعوّ إلى الخير .
* " معوان " : صيغة مبالغة من الفعل : ( تعاون ـ استعان ـ أعان ) أعان
*ـ علل لخطأ ما تحته خط فيما يأتى ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :
**ـ السماء أزرق من ماء البحر (أكثر زرقة)
* " حق العامل يصان " صغ من الفعل " يصان " في الجملة السابقة اسم مفعول واكتب الجملة بعد ذلك.
حق العامل مصون
 كلمات مشهورة  كشف في المعجم تأتي  في الامتحانات
لطلاب الصف الثالث الإعدادي!
أسئلة نحوية شاملة على المُشتقات من المحافظات وأجوبتها .
* هات من الفعل (اجتمع) اسم مكان في جملة من إنشائك.
ج.: البيت مُجتمع الأسرة
* العالم كله ..شهيد. على انتصاراتنا. ( صيغة مبالغة من الفعل " شهد" )
* اسم آلة من "فرم". استخدمت الأم المفرمة
* بين نوع المشتق الذي تحته خط " المؤمن صبّار على الشدائد " صيغة مبالغة (فعّال)
* مصر .....مُجتمع..... العرب لبحث قضاياهم – ضع مكان النقط اسم مكان مناسب.
* صغ من الفعل (سعى) اسم مكان في جملة مفيدة. (مسعى الحجاج بين الصفا والمروة )
* دافع عن حقك وحق كل مظلوم. 2- أما لهذا البلاء من دافع؟
ميز اسم الفاعل فيما تحته خط .(دافع) الأولى فعل أمر *********دافع الثانية اسم فاعل
** زن" انطلاق – انتصار "
انفعال ****افتعال
* هات اسم الآلة من الأفعال الآتية: ( طرق – ذاع – سار ). مِطرقة *مِذياع *سيّارة
- أليس السلام رمزاً للمحبة والوئام؟ ( أجب بالإثبات ) بلى
- لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من الفعلين ( فني – ليس )؟ غير قابل للتفاوت ** فعل جامد
**- املأ الفراغ بما هو مطلوب أمامه.. فيما يأتي:
** الأسرة....مجتمعها... في حجرة المعيشة. ( اسم مكان من الفعل " اجتمع" )
*- الساعة السادسة..مطلع.... الشمس. ( اسم زمان من الفعل " طلع" )
** استمع التلميذ إلى المعلم فهو.....مُستمع.....جيد. ( اسم فاعل من" استمع" )
**ـ ( ضحّى ـ هرب ) : هات فى جملتين تامتين اسم تفضيل من الفعل الأول،
واسم مكان من الفعل الثانى واذكر وزنه .(الجندي المصري أكثر تضحية من غيره
الشارع مهرب اللصوص.
**ـ المؤمن شاكر لأنعم الله . اجعل اسم الفاعل فى هذه الجملة صيغة مبالغة .
المؤمن شكور لأنعم الله
* * " تتيح " صغ من الفعل اسم مفعول فى جملة .(التعليم مُتاح للجميع )
** " الحاجة للقراءة تتضاعف " : استبدل بالفعل اسم فاعل مضبوطا ً .
" الحاجة للقراءة مُتضاعفة "
هـ ـ ( مستنبت ) اجعله اسم زمان ، واسم مكان ، واسم مفعول ، فى جمل مختلفة
الربيع مُستنبت الزهور(زمان)**الأرض مستنبت الزرع(مكان)**الزرع مُستنبت بواسطة الفلاح (اسم مفعول)
** صغ من الفعل" نشر "فى جمل: (اسم آلة- اسم مكان - صيغة مبالغة )
استخدم النجار المنشار**المسجد مَنشر العلم** أخوك مِمنشار للخير .
* "فضل "Sadصغ من هذا الفعل اسم تفضيل فى جملة مفيدة ). زيد أفضل من عمرو.
*"استطاع ": (اسم المفعول منه مستطاع مستطيع ...اختر الصواب).مُستطاع .
* أعطى (صغ من هذا الفعل صيغة مبالغة وزنها ).
مِعطاء (مِفعال )
* صغ من الفعل "عد" اسم فاعل فى جملة من عندك .
الرجل عادّ ماله .
د – "أمن –آمن " صغ اسم الفاعل.
أمن(آمن)******** آمن (مؤمن)
* فى أى مادة تكشف عن كلمة المدينة ؟(م،د،ن)
*اسم مكان من الفعل "استقر"(البيت مُستقر الأسرة)
*أسلوب تفضيل باستخدام الفعل "تحمل "القوي أكثر تحملا من الضعيف.
*صيغة مبالغة من الفعل "فطن"فطِن**فطين
*اسم فاعل من الفعل "أفل " آفل
*اسم مفعول من الفعل" رمى"مرميّ
*عرفت الجبان .....(صيغة مبالغة) كذّابا
*ماء البحر.......ماء النهر (أزرق – أكثر زرقة) أكثر زرقة
* اسم الفاعل من آمن ..... (مؤمن – آمن ) مؤمن
*الأفعال (ما فهم – بات –بئس – مات)لايصاغ منها اسم تفضيل ...علل (منفي –فعل ناقص –جامد –غير قابل للتفاوت ) على الترتيب.
*صغ من الفعل "شرط" اسم آلة فى جملة. استخدم الطبيب المِشرط.
*إن فرعون ل .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا) عالٍ
*إنه كان .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا) عاليًا
*أين تكشف فى معجمك عن كلمة "الاستيلاء"؟ و،ل،ي
* كن ........لصديقك (صيغة مبالغة على وزن فعيل من نصر) نصيرا
** الصاروخ .........من القذيفة .(ضع اسم تفضيل من الفعل انطلق) أكثر انطلاقا
* من أدوات النجار ............(اسم آلة من الفعل نشر) المنشار
*كان عمرو بن العاص ......على رعيته (صيغة مبالغة من الفعل "عطف ") عطوفا
*تعد الإسماعيلية ...........لبوابة مصر الشرقية .(اسم آلة من الفعل "فتح " مَفتاحا
*قال المعلم لطلابه :هل يمكن صياغة اسم التفضيل من الفعل" زرق" فى جملة ؟فتسرع طالب فى أجابته أخطأ عندما *قال )السماء أزرق من البحر ) فما وجه الخطأ؟ وكيف تصوب هذه الجملة ؟أكثر زرقة
*صغ من الفعل اختار اسم فاعل فى جملة واسم المفعول فى جملة أخرى.
*الطالب مُختار كتابه** الطالب مُختار بواسطة المعلم.
* فى أى ما تكشف فى معجمك عن :"السماء" س،م،و (باب فصل مع )
* "وطننا منبع الخير والهداية " كلمة "منبع "من المشتقات اسم .....مكان.......
* (تتحول )هات من الفعل اسم تفضيل (أكثر تحولا)
* اكشف في المعجم عن كلمة (ماسة). م، س، س
*هات صيغة مبالغة من الفعل (أعطى) مِعطاء
*-السر مستودع (مستودع) : (اسم مفعول)
*-الحديقة متفتح الزهور (متفتح) : (اسم مكان)
*-مولد النبي في ربيع الأول (مولد) : (اسم زمان)
*-اسم المفعول من الفعل (استطاع) (مستطاع) .
*اسم المفعول من (يزودهم) هو (مزاد) صحح الخطأ. مُزوّد
*الفلاح ينجل الحشائش (ضع اسم آلة من ينجل). مِنجل
* أكرم تلميذ مخلص في عمله، جاري أكرم الجيران ** تكررت كلمة (أكرم)مرتين فأيهما اسم تفضيل؟
الثانية (جاري أكرم الجيران)
مناخ مصر معتدل عن مناخ الدول المجاورة.(ضع معنى الجملة السابقة في اسم تفضيل).
ج:مناخ مصر أكثر اعتدالا عن مناخ الدول المجاورة.
*مطيع نكشف عنها في باب ...ط....و....و.....و......ع... أكمل.
* اسم مكان واسم زمان من الفعل(وعد) وبين لم جاء على هذا الوزن في جملة.
الصباح موعد الطلاب في المدرسة**** لأن فعله معتل الأول (وعد)
* فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط
* جئتك منسكب المطر (اسم زمان)
*انتظرك في مرتقى الجبل(اسم مكان)
*هذا الأمر منتظر (اسم مفعول)
" يعتدل"فعل ( مجرد ـ مزيد بالياء والتاء ـ مزيد بالهمزة والتاء ) مزيد بالهمزة والتاء
* " ميزان " : مشتق ( اسم فاعل ـ اسم آلة ـ اسم مكان ـ اسم مفعول ) اسم آلة
* ( الشعوب الأفريقية ـ الشعوب الآسيوية ) فاضل بينهما فى مجال التقدم .
الشعوب الأسيوية أكثر تقدما من الشعوب الأفريقية
* " المصري ينتمي لوطنه " ضع اسم فاعل مكان الفعل.
المصري منتمٍ لوطنه
* هان من الفعل ( دعا ) اسم فاعل ــ واسم مفعول فى جملتين من إنشائك .
المعلم داعٍ إلى الخير ****الطالب مدعوّ إلى الخير .
* " معوان " : صيغة مبالغة من الفعل : ( تعاون ـ استعان ـ أعان ) أعان
*ـ علل لخطأ ما تحته خط فيما يأتى ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :
**ـ السماء أزرق من ماء البحر (أكثر زرقة)
* " حق العامل يصان " صغ من الفعل " يصان " في الجملة السابقة اسم مفعول واكتب الجملة بعد ذلك.
حق العامل مصون.
منقووووووووووووووووووول للفائدة
منقول
السياسة :س و س /الحياة:ح ي ي
رياضة:ر و ض / قرآن:ق ر أ
هبة:و هـ ب/تاريخ:أ ر خ/شذ:ش ذذ
مسافة:س و ف/مضيئة:ض و أ
محال:ح و ل /موقن :ي ق ن
اضطراب:ض ر ب /مرأة:م ر أ
دائم:د و م /فائقة ومتفوق:ف و ق
شقاء:ش ق ي/اختراع:خ ر ع
استعادة:ع و د/مجال:ج و ل /
مكان:ك و ن/مندوحة:ن د ح
وسائل:و س ل /صياغة:ص و غ
مستمر:م ر ر /متفائلين:ف أ ل
استساغ: س و غ /ثقة: و ث ق
سامية:س م و /مداواة:د و ي
بقاء:بقي/سلوان:س ل و/مظلة:ظ ل ل
إتاحة وتتيح:ت ي ح/نماء: ن م و
افتراء:ف ري/ميناء:و ن ي
انتماء: ن م ي/إيحاء: و ح ي
زيادة: ز ي د /استقالة:ق و ل
استسقاء:س ق ي/مصطلح: ص ل ح
استعانة: ع و ن /مرآة: ر أ ي
رخاء: ر خ و/آراء: ر أ ي
اجتياح: ج و ح /شتى(كل أو مختلف)
مادتها ش ت ت/
معاقين: ع و ق /إمام: أ م م
تضامن: ض م ن/تنمية: ن م و
دع و إيداع: و د ع /دعاء: د ع و
ناس:ن وس/إنسان:أن س/إنس:أن س
أرجاء : ر ج و /جيد و إجادة:ج و د
اسم:س م و/ميزان: و ز ن
/ميدان:م ي د
اعتداء وأعداء:ع د و/منوط: ن و ط
طاقة:ط و ق /منطقة:ن ط ق
إحساس:ح س س /عزة:ع ز ز
اتجاه:وج هـ /برية(خلق)ب ر أ
صفة:و ص ف/مستقبل:ق ب ل
برية(صحراء):ب ر ر /عليا:ع ل و
الملتقى : ل ق ي /إيمان:أ م ن
نية:ن و ي/غاية:غ ي ي /
استمالة:م ي ل /سيد:س و د
إجازة:ج و ز/شائعات:ش ي ع
استعادة:ع و د/هواء:هـ و ي
إزاء:أ ز ي/دنيا:د ن و /إنسان:أ ن س
الاتحاد:و ح د /افتئات:ف أ ت
جفاء:ج ف و /شتاء:ش ت و
اصطناع: ص ن ع /الحرية:ح ر ر
عادة:ع و د /ارتياح : ر و ح
عنوان: ع ن و ن/اجتياز: ج و ز
فتى: ف ت و /ثياب:ث و ب
السنة: س ن و ـ س ن هـ
يحيط: ح و ط/ذرهم:و ذ ر
ادخار: د خ ر /مساء: م س و
ميثاق: وث ق/قوانين: ق ن ن
الأبناء: ب ن و /الآباء:أ ب و
سمة:و س م/عظة: و ع ظ
المواجهة: و ج هـ /أبواب:ب و ب
تشتكي: ش ك و /الكائنات: ك و ن
التعاون: ع و ن /استغلال: غ ل ل
قيمة:ق و م /اتقى : و ق ي
مبايعة: ب ي ع /مخاوف : خ و ف
الاستيطان: و ط ن/المستنير: ن و ر
موسر:ي س ر/إيجاز:و ج ز
الارتقاء: ر ق ي /ارتواء:ر و ي
مدين: دي ن/هداية:ه د ي
التلوث: ل و ث /مقياس: ق ي س
استغنى:غ ن ي/استفادة:ف ي د
الطاعة: ط و ع /استطاعة : ط ي ع
استعانة:ع و ن/كياسة:ك ي س
استخارة: خ ي ر /الدنايا: د ن أ
إبادة:ب ي د/إبانة:ب ي ن
الدواء: د و ي / الداء : د و أ
إشاعة:ش ي ع/أصفياء:ص ف و
الأيتام: ي ت م / رماية : ر م ي
استشفاء:ش ف ي/ارتاع :ر و ع
رائع: ر و ع /رياح: ر و ح
بال:ب ي ل/أدنى:د ن و/إمام:أ م م
راية : ر ي ي/إناء:أ ن ي/حق:ح ق ق
تنجلي:ج ل و/جارت:ج و ر
مأوى:أ و ي /بديهة: ب د هـ
خطاه:خ ط و/زاد(طعام)ز و د
مودة : و د د /إيحاء : و ح ي
طائفة:ط و ف/عادة:ع و د
إيراد : و ر د / سياحة: س ي ح
عافية: ع ف و/فناء:ف ن ي
شفاء: ش ف ي /أعضاء:ع ض و
قناة:ق ن و/اقتداء:ق د و/لج:ل ج ج
الحياء : ح ي ي /انحياز : ح و ز
متفائل:ف ء ل/مأوى:أ و ي
احتواء: ح و ي /مجاعة: ج و ع
مهابة: هـ ي ب/مندد:ن د د
الحياد:ح ي د /الأوائل:وأ ل
مودة: و د د/نشوة: ن ش و
تهاون: هـ و ن/استهلاك: هـ ل ك
هناءة:هـ ن أ /هائم:هـ ي م
الناحية : ن ح و /ودائع : و د ع
وارى: و ر ي/هب:هـ ب ب
وفاة : و ف ي / اتضاح : و ض ح
يئول:أ ول/يبدو:ب دو/اضطر:ض رر
اتقاد : و ق د /ميعاد : وع د
إباحة:ب و ح/ارتقاء: ر ق ي
مساواة:س و ي / استبيان: ب ي ن
يشرئبون:ش ر أ ب/يزدري:ذري
استباحة: ب و ح / استدانة : د ي ن
يسري:س ري/يساير:س ي ر
احتلال: ح ل ل /البغاة : ب غ ي
يستهوي:هـ و ي/يستوفي:و ف ي
استيعاب: و ع ب /اصطبار:ص ب ر
لائق:ل ي ق/يكتظ:ك ظ ظ
نساء ونسيان:ن س ي/سيئة:س وأ
يطأ:وط أ/يعب: ع ب ب/راع:روع
استواء واستوى:س و ي
يهاب:هـ ي ب/يواسي: و س ي
اطمئنان:ط م أ ن/المحتد:ح ت د
ارتمى:ر م ي/رياض:ر و ض
محاباة: ح ب و /مذاب : ذ و ب
ريادة ورائد:رود/يقع:وق ع
الذرية: ذ ر أ /اضطرار: ض ر ر
يصل:وص ل/قائد:ق و د/
اتصال: و ص ل/إطالة: ط و ل
التراث والميراث:ورث/هب:هـ ب ب
الاطلاع: ط ل ع/الاضطلاع:ض ل ع
السياسة :س و س /الحياة:ح ي ي
رياضة:ر و ض / قرآن:ق ر أ
هبة:و هـ ب/تاريخ:أ ر خ/شذ:ش ذذ
مسافة:س و ف/مضيئة:ض و أ
محال:ح و ل /موقن :ي ق ن
اضطراب:ض ر ب /مرأة:م ر أ
دائم:د و م /فائقة ومتفوق:ف و ق
شقاء:ش ق ي/اختراع:خ ر ع
استعادة:ع و د/مجال:ج و ل /
مكان:ك و ن/مندوحة:ن د ح
وسائل:و س ل /صياغة:ص و غ
مستمر:م ر ر /متفائلين:ف أ ل
استساغ: س و غ /ثقة: و ث ق
سامية:س م و /مداواة:د و ي
بقاء:بقي/سلوان:س ل و/مظلة:ظ ل ل
إتاحة وتتيح:ت ي ح/نماء: ن م و
افتراء:ف ري/ميناء:و ن ي
انتماء: ن م ي/إيحاء: و ح ي
زيادة: ز ي د /استقالة:ق و ل
استسقاء:س ق ي/مصطلح: ص ل ح
استعانة: ع و ن /مرآة: ر أ ي
رخاء: ر خ و/آراء: ر أ ي
اجتياح: ج و ح /شتى(كل أو مختلف)
مادتها ش ت ت/
معاقين: ع و ق /إمام: أ م م
تضامن: ض م ن/تنمية: ن م و
دع و إيداع: و د ع /: د ع و
ناس:ن وس/إنسان:أن س/إنس:أن س
أرجاء : ر ج و /جيد و إجادة:ج و د
اسم:س م و/ميزان: و ز ن
/ميدان:م ي د
اعتداء وأعداء:ع د و/منوط: ن و ط
طاقة:ط و ق /منطقة:ن ط ق
إحساس:ح س س /عزة:ع ز ز
اتجاه:وج هـ /برية(خلق)ب ر أ
صفة:و ص ف/مستقبل:ق ب ل
برية(صحراء):ب ر ر /عليا:ع ل و
الملتقى : ل ق ي /إيمان:أ م ن
نية:ن و ي/غاية:غ ي ي /
استمالة:م ي ل /سيد:س و د
إجازة:ج و ز/شائعات:ش ي ع
استعادة:ع و د/هواء:هـ و ي
إزاء:أ ز ي/دنيا:د ن و /إنسان:أ ن س
الاتحاد:و ح د /افتئات:ف أ ت
جفاء:ج ف و /شتاء:ش ت و
اصطناع: ص ن ع /الحرية:ح ر ر
عادة:ع و د /ارتياح : ر و ح
عنوان: ع ن و ن/اجتياز: ج و ز
فتى: ف ت و /ثياب:ث و ب
السنة: س ن و ـ س ن هـ
يحيط: ح و ط/ذرهم:و ذ ر
ادخار: د خ ر /مساء: م س و
ميثاق: وث ق/قوانين: ق ن ن
الأبناء: ب ن و /الآباء:أ ب و
سمة:و س م/عظة: و ع ظ
المواجهة: و ج هـ /أبواب:ب و ب
تشتكي: ش ك و /الكائنات: ك و ن
التعاون: ع و ن /استغلال: غ ل ل
قيمة:ق و م /اتقى : و ق ي
مبايعة: ب ي ع /مخاوف : خ و ف
الاستيطان: و ط ن/المستنير: ن و ر
موسر:ي س ر/إيجاز:و ج ز
الارتقاء: ر ق ي /ارتواء:ر و ي
مدين: دي ن/هداية:ه د ي
التلوث: ل و ث /مقياس: ق ي س
استغنى:غ ن ي/استفادة:ف ي د
الطاعة: ط و ع /استطاعة : ط ي ع
استعانة:ع و ن/كياسة:ك ي س
استخارة: خ ي ر /الدنايا: د ن أ
إبادة:ب ي د/إبانة:ب ي ن
الدواء: د و ي / الداء : د و أ
إشاعة:ش ي ع/أصفياء:ص ف و
الأيتام: ي ت م / رماية : ر م ي
استشفاء:ش ف ي/ارتاع :ر و ع
رائع: ر و ع /رياح: ر و ح
بال:ب ي ل/أدنى:د ن و/إمام:أ م م
راية : ر ي ي/إناء:أ ن ي/حق:ح ق ق
تنجلي:ج ل و/جارت:ج و ر
مأوى:أ و ي /بديهة: ب د هـ
خطاه:خ ط و/زاد(طعام)ز و د
مودة : و د د /إيحاء : و ح ي
طائفة:ط و ف/عادة:ع و د
إيراد : و ر د / سياحة: س ي ح
عافية: ع ف و/فناء:ف ن ي
شفاء: ش ف ي /أعضاء:ع ض و
قناة:ق ن و/اقتداء:ق د و/لج:ل ج ج
الحياء : ح ي ي /انحياز : ح و ز
متفائل:ف ء ل/مأوى:أ و ي
احتواء: ح و ي /مجاعة: ج و ع
مهابة: هـ ي ب/مندد:ن د د
الحياد:ح ي د /الأوائل:وأ ل
مودة: و د د/: ن ش و
تهاون: هـ و ن/استهلاك: هـ ل ك
هناءة:هـ ن أ /هائم:هـ ي م
الناحية : ن ح و /ودائع : و د ع
وارى: و ر ي/هب:هـ ب ب
وفاة : و ف ي / اتضاح : و ض ح
يئول:أ ول/يبدو:ب دو/اضطر:ض رر
اتقاد : و ق د /ميعاد : وع د
إباحة:ب و ح/ارتقاء: ر ق ي
مساواة:س و ي / استبيان: ب ي ن
يشرئبون:ش ر أ ب/يزدري:ذري
استباحة: ب و ح / استدانة : د ي ن
يسري:س ري/يساير:س ي ر
احتلال: ح ل ل /البغاة : ب غ ي
يستهوي:هـ و ي/يستوفي:و ف ي
استيعاب: و ع ب /اصطبار:ص ب ر
لائق:ل ي ق/يكتظ:ك ظ ظ
نساء ونسيان:ن س و /سيئة:س وأ
يطأ:وط أ/يعب: ع ي ب/راع:روع
استواء واستوى:س و ي
يهاب:هـ ي ب/يواسي: و س ي
اطمئنان:ط م أ ن/المحتد:ح ت د
ارتمى:ر م ي/رياض:ر و ض
محاباة: ح ب و /مذاب : ذ و ب
ريادة ورائد:رود/يقع:وق ع
الذرية: ذ ر أ /اضطرار: ض ر ر
يصل:وص ل/قائد:ق و د/
اتصال: و ص ل/إطالة: ط و ل
التراث والميراث:ورث/هب:هـ ب ب
الاطلاع: ط ل ع/الاضطلاع:ض ل ع
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى