مدرس اون لايندخول

قرارات المجلس الأعلى للجامعات لاستكمال الفصل الدراسي الثاني 2021

06052021
قرارات المجلس الأعلى للجامعات لاستكمال الفصل الدراسي الثاني 2021

قرارات المجلس الأعلى للجامعات لاستكمال الفصل الدراسي الثاني 2021 18329511

عقد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة سير الدراسة بالجامعات وبدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021.

وشدد الوزير على تطبيق 6 قرارات هامة حول استكمال الفصل الدراسي الثاني وإجراء الامتحانات:

1- منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات.
2- مراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب.
3- الاستفادة من إمكانات الجامعات في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.
4- تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني (الأون لاين) في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب.
5- تقليل الكثافات الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية  وتقليل نسب حضور الطلاب للحرم الجامعي.
6- إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضور طلاب الكليات العملية؛ لتقليل عدد مرات حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقان المهارات العملية الضرورية لطلاب سنوات النقل والتخرج.


ووجه الوزير الجامعات ببدء إعداد جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، بحيث تبدأ الامتحانات خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بالجامعات، وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وبدء استعداد الجامعات لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي، وإعداد الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
قرارات المجلس الأعلى للجامعات حول استكمال الدراسة في الفصل الدراسي الثاني وموعد الامتحانات، وموعد انتهاء العام الدراسي كاملًا، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي يضرب مصر في موجته الثالثة، مسببًا ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الإصابات، الأمر الذي استدعى تدخل الحكومة ببعض القرارات الهامة لمنع التجمعات، خاصة خلال إجازة عيد الفطر المقبلة.

التفاصيل الكاملة لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني
اجتمع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، للإعلان لكافة الطلاب، جميع القرارات الخاصة باستكمال الدراسة، وموعد بداية الامتحانات، وموعد نهاية الفصل الدراسي الثاني، والذي استمر قرابة الساعة وثلث، قبل أن يتم الإعلان عن كافة القرارات.
المجلس الأعلى للجامعات

قرارات المجلس الأعلى للجامعات حول التعليم وموعد بداية الامتحانات، وموعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، وموقف امتحانات الميدتيرم، وذلك من خلال التقرير التالي:
موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني


أولى قرارات المجلس الأعلى للجامعات، جاءت بتحديد موعد بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني، في مختلف الجامعات والكليات، حيث أعلن المجلس بداية الامتحانات في الأول من شهر يونيو المقبل، على أن تستمر حتى نهاية الشهر ذاته، على أن تكون كافة الامتحانات ورقية وليست إلكترونية.

وتضمنت قرارات المجلس الأعلى للجامعات، أن تنتهي كافة امتحانات الجامعات في موعد أقصاه 30 يونيو المقبل، أي تستمر عملية الامتحانات، لمدة شهر كامل، يتم خلاله وضع الجداول في الكليات والجامعات، وفق الآليات الخاصة بكل جامعة.
آليات استكمال الدراسة في الترم الثاني

وبخلاف تحديد موعد بداية الامتحانات، وموعد نهايتها وانتهاء الفصل الدراسي الثاني، فتضمنت قرارات المجلس الأعلى للإعلام آلية سير العملية التعليمية في الجامعات خلال الشهر المتبقي من الفصل الدراسي الثاني، قبل انطلاق الامتحانات.


وأكدت قرارات المجلس، أن يتم استكمال الدراسة، بنظام التعليم الهجين، الذي أعلن عنه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي في وقت سابق، والذي يقتضي أن تكون الدراسة بنظام التعليم عن بعد بشكل أكبر من الحضور إلى الجامعة، على أن يتم المزج بين مصادر التعلم العادية، ومصادر التعلم الإلكترونية، ومصادر التعليم عن بعد.
المجلس الأعلى للجامعات
امتحانات الميدتيرم

أما عن امتحانات الميدتيرم، فقرر المجلس الأعلى للجامعات إلغائها في جميع الكليات والجامعات الحكومية على أن يتم استبدالها بورقة منفصلة تضم إلى  امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، وذلك في الجامعات التي لم تبدأ بها الامتحانات.

أما الجامعات أو الكليات التي بدأت فيها امتحانات الميدتيرم أو الامتحانات النصفية، فيتم استكمالها بشكل طبيعي مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى