مدرس اون لايندخول

الأرصاد: ذروة الموجة الحارة غدا

04052021
الأرصاد: ذروة الموجة الحارة غدا

الأرصاد: ذروة الموجة الحارة غدا 022119

اعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس غدا الاربعاء، يكون شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة  على السواحل الغربية حار على السواحل الشرقية.

ويكون الطقس معتدل ليلا على كافة الأنحاء، يصاحب ذلك نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة.

وحول درجات الحرارة المتوقعة، غدا على القاهرة الكبرى والوجه البحري 40 للعظمى والصغرى 23، السواحل الشمالية 32 للعظى والصغرى 20، جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 40 للعظمى والصغرى 26، شمال الصعيد 42 للعظمى والصغرى 24، جنوب الصعيد 43 للعظمى والصغرى 28.



قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إنّ صيام رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة، مستشهدًا بقول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» البقرة: 183.

هل يُقبَل الصيام من الذي لم يُعوِّض ما أفطره من أيام رمضان الماضي

بالمصحف في القلب والصليب على الصدر.. الجمعة العظيمة تجمع المسلمين والمسيحيين في الصيام |صور

وأضاف «عاشور» في فتوى له، أنه ورد في الحديث أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: «بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

وأوضح في إجابته عن سؤال «هل يجوز للشباب عدم صيام رمضان بسبب الحر الشديد؟» أن المشروع للمريض الإفطار في شهر رمضان إذا كان الصوم يضرّه أو يشقّ عليه، أو كان يحتاج إلى علاج في النهار بأنواع الحبوب والأشربة ونحوها مما يؤكل ويشرب، لقول الله سبحانه: «فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» البقرة 184.

ونبه مستشار المفتي، على أن لشهر رمضان منزلة كبيرة، ولا يعوض خاصة إن تركه لمسلم لغير عذر، مؤكدًا أنه من المعلوم أن الصوم يكون فيه صبر على تحمل الجوع والعش لينال الصائم ثوابًا كبيرًا كما ورد في الحديث الذي روي عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «قَالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ الصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ» متفق عليه.

وحذر الدكتور مجدي عاشور، الشباب من عدم الصيام دون عذر لأن ذلك حرام شرعًا، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة ليس مُبررًا شرعيًا لعدم الصيام، مشددًا على أن من أفطر في يوم واحد دون عذر لن يكفيه صيام الدهر كله، مستشهدًا بما روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلَا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ» أخرجه البخاري.

ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إنه لا يجوز لأصحاب المهن الشاقة الإفطار في شهر رمضان، لافتا إلى أن أصحاب المهن الشاقة ينوون الصيام ويصومون بصورة طبيعية فإذا أعاننا الله على ذلك فهو خير أما إذا رأيت نفسك عاجزا عن الصيام وبلغت من العطش والجوع مبلغه ولا يستطيع العمل وسيتسبب في الإغماء والإعياء فيفطر.

وأضاف "جمعة" رد ا على سؤال شخص يقول : "أعمل في مهنة متعبة جدا ولا استطيع الصوم فهل يجوز لي الفطر ؟ " ،  قائلا: أن الإفطار هنا ليس لطبيعة العمل وإنما بسبب الحالة الجسدية ويجب على كل صاحب مهنة شاقة أن يبدأ في الصوم ويتوكل على الله، وإذا ما حدث أي عارض أثناء العمل كما قلنا في السابق يفطر للعجز وليس للمشقة.



من يرخص لهم الفطر في رمضان ، ويجب عليهم فدية هم الذين لا يستطيعون الصيام أداءً ولا قضاءً كالكبير العاجز عن الصيام وعقله معه، والمريض الذي لا يرجى برؤه، فهذا الصنف خفف الله عنهم فأوجب عليهم بدل الصيام إطعام مسكين عن كل يوم نصف صاع من الطعام أي: 750 جراما تقريبًا.

من يرخص لهم فى الفطر ويجب عليهم القضاء كل من أفطر لعذر يزول كالمسافر والمريض مرضًا يُرجى زواله والحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على ولديهما فإن كلًا من هؤلاء يتحتم عليه القضاء بأن يصوم من أيام أخر بعدد الأيام التى أفطرها.

من يجب عليهم الفطر، ويجب عليهم القضاء وهما الحائض والنفساء فيحرم عليهما الصوم ويجب عليهما القضاء، روى البخاري ومسلم عن عائشة _ رضي الله عنها_ قالت: " كنا نحيض على عهد رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"

من لا يجب عليه الصوم ولا القضاء ولا الفدية وهو فاقد العقل كالكبير الذى أصابه الخرف، والمجنون.





توقعت هيئة الأرصاد الجوية تواصل ارتفاع درجات الحرارة، وأن يكون الطقس شديد الحرارة خلال الأيام الثلاثة المقبلة على معظم أنحاء الجمهورية.

وقال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك موجة حارة تضرب البلاد وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل، موضحًا أن مصر ستشهد حالة من التقلبات الجوية بدءًا من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الجمعة.


- حالة الطقس الأربعاء

وأشار "شاهين" إلى أن حالة الطقس يوم الأربعاء شديد الحرارة على القاهرة الكبري وجنوب البلاد ومائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، وحار على السواحل الشرقية، ومعتدل خلال ساعات الليل على كل الأنحاء، وينحصر نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري.



- حالة طقس الخميس

يكون شديد الحرارة على القاهرة الكبرى وجنوب البلاد والوجه البحري وجنوب سيناء ومائل للحرارة فقط على السواحل الشمالية ومعتدل ليلًا على الأنحاء كافة، وينحصر نشاط الرياح فقط على مناطق من السواحل الشرقية وجنوب سيناء.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى