مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية في النحو والبلاغة للثانوية العامة | الحال

02052021
المراجعة النهائية في النحو والبلاغة للثانوية العامة | الحال

المراجعة النهائية في النحو والبلاغة للثانوية العامة | الحال Maxres28
لطلاب الثانوية العامة | المراجعة النهائية في النحو والبلاغة للثانوية العامة

شرح_الحال

الخلاصة
تعريف الحال
الحال هو اسم منصوب يأتي لبيان هيئة صاحب الحال عند وقوع الفعل، ودائما ما يأتي الحال منكرًا ويأتي بمثابة جوابًا لجملة استفهامية تكون أداة الاستفهام فيها هي “كيف” ، أي كيف كان حال صاحب الحال.
مثال: دخل المعلم مبتسمًامبتسمًا هنا حال وصاحب الحال هو المعلم، فلو سألت كيف دخل المعلم ستكون الإجابة أنه دخل مبتسمًا، وبذلك يجيب الحال عن السؤال بكيف عن صاحب الحال.
إعراب الحالدائمًا يعرب الحال منصوبًا وعلامات نصب الحال هي الفتحة إذا كان مفرد أو جمع تكسير، والياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، ويُنصب بالكسرة بدلًا عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالم.
أنواع الحالهناك ثلاثة أنواع للحال وهي الحال المفرد والحال الجملة والحال شبه الجملة
أولًا: الحال المفرد: وهو أن يكون الحال كلمة مفردة سواء عبرت عن مفرد أو مثنى أو جمع، ويكون دائمًا نكرة منصوبة وصاحب الحال معرفة.
مثال:
– أؤدي الصلاة نشيطًا  (نشيطًا: حال منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على آخره، وصاحب الحال ضمير مستتر تقديره أنا)
– جلس الطلاب في الفصل منصتين  (منصتين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع، وصاحب الحال كلمة الطلاب)
– عادت الطالبات إلى المنزل مسرورات  (مسرورات: حال منصوبة وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم، وصاحب الحال كلمة الطالبات)
ثانيًا: الحال الجملةيتكون الحال الجملة من جملة سواء كانت اسمية أو فعلية
1- حال الجملة الاسمية– عاد الطلاب من المدرسة وهم مسرورون  (وهم مسرورون: الجملة مكونة من مبتدأ وخبر وتسمى الواو الموجودة بواو الحال، والجملة الاسمية في محل نصب حال)
– أدى المؤمنون الصلاة قلوبهم خاشعة (قلوبهم خاشعة: جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وبها رابط وهو الضمير، والجملة الاسمية في محل نصب حال)
2- حال جملة فعلية– أعجبت بالمعلم يشرح الدرس  (يشرح: فعل مضارع مرفوع بالضمة، الدرس: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب حال)
– أبصرت الطائرة تحلق في السماء  (تحلق: فعل مضارع مرفوع بالضمة، في السماء: جار ومجرور، والجملة الفعلية في محل نصب حال)
ثالثًا: حال شبه الجملةويتكون حال شبه الجملة من جار ومجرور أو ظرف
1- الظرف– شاهدت الإمام فوق المنبر  (فوق: ظرف مكان منصوب، المنبر: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “فوق المنبر” في محل نصب حال)
– رأيت الحارس أمام البيت  (أمام: ظرف مكان منصوب، البيت: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “أمام البيت” في محل نصب حال)
2- الجار والمجرور– رأيت الأسد في القفص  (في القفص: جار ومجرور، القفص اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال)
– سرني المعلمون بالمدرسة  (بالمدرسة: جار ومجرور، المدرسة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال)
خصائص الحال– الاشتقاق: أي يكون الأصل في الحال أن يأتي مشتقًا، بمعنى أن يكون وصفًا كاسم الفاعل وسم المفعول وصيغة المبالغة والصفة المشبهة.
– التنكير: تشير معظم الآراء أن الأصل في الحال أن يكون نكرة، وإذا جاء معرفة فإنه يكون مشتقًا.
– الانتقال: فيجب أن يكون الأصل في الحال متغيرًا ومتجددًا، مثل جاء الطالب راكضًا، وذلك يدل على تغير الحال وتنقله وأنه ليس ثابتًا.
– الفضلة: أي عند حذفه لا يختل معنى الجملة، ويُقال عليه فضلة لأنه لا يعتبر أحد أركان الجملة كالفعل والفاعل، ولكن في بعض الحالات لا يتم معنى الجملة إلا به.
ملاحظات– إذا كان الحال جملة، وجب أن تحتوي على ضمير يربطها أو أن تُسبق بواو “واو الحالية”.
– يتأخر الحال في الأصل عن صاحبه، ولكنه قد يأتي قبل صاحب الحال، مثل أن نقول: غائمة الشمس.
– قد تتعدد الحال وصاحبها واحد، مثل: عاد التلميذ مرحًا مبتهجًا.
انواع الحال في اللغة العربية
حال مفرد
الحال المفرد هو الحال الذي لا يكون جملة أو شبه جملة، وبالتالي قد يكون الحال المفرد مثتنى أو جمع، و يكون نكرة بعد معرفة، مثل أن نقول : مشيت الطريق مهرولا.
و صاحب الحال هنا كلمة الطريق تعتبر معرفة لأنها بها “ال”، و مهرولا هنا حال مفرد، و يمكن ان نقول ايضا : مشينا الطريق مهرولين و الحال هنا جمع، و كانتا تمشيا الطريق مهرولتين و الحال هنا مثنى.
أمثلة على الحال المفرد : زارني صديقي مسرورا، حيث صاحب الحال هو صديقي و الحال مسرورا، و ايضا : دعا المظلوم راجيا، وصاحب الحال هنا المظلوم و الحال هو راجيا، و مثال آخر : عاد الوالد باكرا، وصاحب الحال هو الوالد و الحال هنا هو كلمة باكرا.
حال جملة
ينقسم الحال الجملة إلى نوعين حال جملة اسمية، وحال جملة فعلية، وفي الحال الجملة يكون أساسيا وجود رابط يربط ما بين صاحب الحال و الحال الجملة، و يكون الربط بينهما عن طريق :
– الضمائر : ذهب محمد نقوده في جيبه، و صاحب الحال هنا هو محمد، و الحال جملة نقوده في جيبه، و هي جملة اسمية و الرابط هنا هو الهاء في نقوده.
– واو الحال : خرج محمد والجو ممطر، فصاحب الحال هنا هو محمد، و الحال هو جملة الجو ممطر، و الواو هنا تربط بين الحال صاحبه لذلك هي واو الحال.
– الضمير و “واو” الحال معا في نفس الجملة : كرابط بين صاحب الحال و الحال، مثال على ذلك أن نقول : ذهب محمد ونقوده في جيبه، و هنا ربطنا الحال بواو الحال و الضمير “هـ” في كلمة نقوده.
حال شبه الجملة
يكون الحال شبة الجملة عبارة عن جر و مجرور مثل قوله الله سبحانه و تعالى : “فخرج على قومه في زينته ” و تكون شبه الجملة في زينته هنا هي الحال و صاحب الحال هنا ضمير مستتر، أو يكون ظرف مكان أو ظرف زمان مثل أن نقول رأيت الخطيب فوق المنبر و الخطيب هنا هو صاحب الحال و الحال هنا هو شبه الجملة فوق المنبر.
اعراب الحال
الحال المفرد في اللغة العربية منصوب، و مثال على ذلك أن نقول :
زارني صديقي مسرورا : مسرورا حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة.
زارني صديقاي مسرورين : مسرورين حالا منصوبة و علامة نصبه الياء لأنه مثنى.
زارني أصدقائي مسرورين : مسرورين حال منصوبة و علامة نصبها الياء لانه جمع مذكر سالم.
أما الحال الجملة يكون اعرابه جملة اسمية أو جملة فعلية في محل نصب حال، و كذلك الحال شبه الجملة يعرب شبه جملة ف محل نصب حال، و تعرب كلمات الجملة الاسمية أو الجملة الفعلية أو شبه الجملة منفردة حسب قواعد الاعراب.
بعض القواعد المرتبطة بالحال
تعدد الحال : قد يكون في الكلام أكثر من حال متتاليين، مثل جملة :
جاء الولد راكضا ، حائرا ، مسرعا ، يلهث ، ويستريح، فكل من راكضا و حائرا هما حال مفرد، و يلهث حال جملة فعلية و كذلك يستريح، و صاحب الحال هنا هو الولد.
تقديم الحال على صاحب الحال : يتم تقديم الحال في الجملة على صاحب الحال وجوبا اذا كان صاحب الحال نكرة مثل : أقبل مسرعا قطار، إذا كان صاحب الحال محصورا و مثال على ذلك جملة : ما ذاكر الدرس إلا خديجة.
تأخير الحال : إذا كان الحال محصورا، و مثال على ذلك : ما بكى الأب إلا فخرا.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى