مدرس اون لايندخول

مراجعة كيمياء عضوية ثالثة ثانوي.. "الاسترات"

01052021
مراجعة كيمياء عضوية ثالثة ثانوي.. "الاسترات"

مراجعة كيمياء عضوية درس الاسترات ( التسمية _ المتشكلات الجزيئية _ مسائل الصيغة ) لطلاب الصف الثالث الثانوي
 أستاذ محمد عبدالله الريس

تسمية الاسترات
تكوين الاسترات
الايزومريزم
مسائل علي الصيغة الجزيئية للاسترات
الاستاذ في الكيمياء

الإسترات esters مركّبات تنتج من تفاعل الحموض مع الأغوال الذي يرافقه تشكل الماء. ويدعى التفاعل الكيميائي الذي يقود إلى تشكيل الإسترات سواء كانت سلسلية (مفتوحة) أم حلقية (مغلقة) الأسترة esterification.

تنتج الحيوانات والنباتات أنواعاً كثيرة من الإسترات. فهي متوفرة في الزيوت العطرية في الأزهار والفواكه، فعطر البرتقال - على سبيل المثال - يحوي 30 إستراً مختلفاً؛ إضافة إلى مجموعة كبيرة من المركبات الأخرى. وتعود الروائح المميزة للإجاص والموز والأناناس جزئياً إلى وجود إسترات خلات البوتيل وخلات الإيزوبنتيل وبوتانوات البوتيل في كل منها على الترتيب. ومن الإسترات الطبيعية الوافرة أيضاً إسترات الغليسيرين الثلاثية triglycerides، التي توجد في الدسم الحيوانية والنباتية. أهم هذه التريغليسيريدات تلك التي يرتبط فيها الغليسيرين بحمض كربوكسيلي طويل السلسلة (14 ذرة كربون أو أكثر)، وتدعى هذه الحموض الحموض الدسمة fatty acids.

تقوم بعض الإسترات بدور الجاذبات الجنسية عند بعض الحشرات مثل مقرون التتراديسين الحلقي لدى أنثى الخنفساء اليابانية وسِنَامات الإتيل لدى ذكر عث الفواكه الشرقية.

تدخل الإسترات في صناعة العطور والمنكهات ومذيبات الدهان والملدنات وبعض مراحل اصطناع الأدوية. وتستخدم بعض إسترات حمض الآزوت على نحو رئيسي متفجرات مثل نترو الغليسيرين؛ وبعضها إضافات إلى وقود الديزل. وينتج العالم ملايين الأطنان من البوليستر الذي يدخل في الصناعات النسيجية.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى