مدرس اون لايندخول

نموذج مراجعة نحو للثانوية العامة 2021 أ/ عادل طه

14042021
نموذج مراجعة نحو للثانوية العامة 2021 أ/ عادل طه

    « النموذج النحوي الديزل تأليف عادل طه  »            
«أحبائي طلبتي للثانوية العامة و كل طالب و طالبة بمصرنا»
« نموذج نحوي لابد من إجابته فيما لا يزيد عن عشرين دقيقة كما تعودنا معا و إن شاء الله عز وجل سأری إجابة كل طالبة و طالبة أثناء الحصة المٌجَمَّعَةِ و طبعا الثقة متبادلة قلنا عشرين دقيقة و من يتجاوز ذلك فليراجع نفسه و يحاسبها حسابا عسيرا »
#إليكم نموذجا نحويا متميزا فلابد من وعي عبارته وعيا جما حتی تمنحكم طاقة إيجابية نفسية ثم طاقة نحوية راقية .
.                         «  الثانوية العامة ٢٠٢١  »
( اعلما - عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة - أن القوة الحقيقية المرجو أثرها أن تتملكا أنفسكما في هذه الفترة الزمنية الحرجة من ثانويتكما العامة ، فالكبت النفسي و التوتر كليهما فإنهما يحطمانكما كل التحطيم لا شك و لولا الثقة بالنفس لما استطعتما أن تحققا ما ترنوان إليه ، حيث أوشك كل طالب يقظ عقله أن ينحي هذا جانبا متمسكا بنفس كلها طموح  ، مسلك الطالب الحسن أيها الطلاب و أيتها الطالبات ، فما أروع  ضبط النفس  في جميع مناحي الحياة و بخاصة المناحي  الدراسية . )
أ - أعرب الكلمات الآتية :  « أثرها - النفس - كليهما - الكبت  متمسكا »
ب - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- مصدرا مؤولا، مبينا موقعه الإعرابي.
2 - خبرا الناسخ ، مبينا نوعه .
3 - جملة حذف منها الخبر و قدر المحذوف .
4 - جملة في محل جر ، معللا.
5 - فعلا للمقاربة و بين حكم اقتران خبره بأن.
6 - صيغة مبالغة عاملة ، مبينا السبب ، و أعرب المعمول.
7- ثلاثة ضمائر مختلفة المحل مبينا السبب .
8 -جملة نعت مبينا المحل الإعرابي و الرابط .
9- مبتدأ مؤخر مبينا علامة إعرابه .
10 - معمولا حذف عامله مبينا حكم عامله و أعرب المعمول.
11- مصدرين قياسيين ، مبينا نوع كل منهما مع بيان فعله.
12- جملة لا محل لها من الإعراب ، معللا.
13- أربعة توابع مختلفة ، مبينا نوع كل تابع مع إعراب المتبوع  .
14- نائبا عن المفعول المطلق ، مبينا السبب.
15- فعلين الأول معربا بعلامة فرعية و الثاني مبنيا بعلامة فرعية ، معللا .
16-اسم مفعول و زنه وزنا صرفيا ، مبينا فعله مضبوطا.
17-جملة في محل رفع ، معللا .
18-اسما مبنيا و اجعله معربا في مكانه مغيرا ما يلزم .
19-مبتدأ مبنيا و عين خبره و نوعه .
20- اسم مكان مبينا سبب مجيئه على هذه الصورة .
ج -  « ادعوا ربكما - ادعوا ربكم  - و كتاب خير من صديق »
ما الفرق بين الواو في الجمل الثلاث  ؟
د - « أنت تعلو شأنا و منزلة بالعلم الراقية مصادره »
- أعرب لفظة « الراقية »
- خاطب بالعبارة السابقة الجمع بنوعيه ثم زن الفعل وزنا صرفيا في الجملتين مع الإعراب التام   .
ه -  « عسی من ينتمون لمضمار الثانوية العامة أن يثقوا بأنفسهم »
- أعرب الجملة السابقة إعرابا تاما.
- ضع فعلا الشروع مغيرا ما يلزم تغييره.
و - « الثقة بالله و النفس أساس السبق و التميز فعليكم أيها الطلاب أن تعوا ما تدرسون » - ما محل المصدر الموؤل ؟
- أعرب « أيها  - ما » في الجملة  السابقة .
- ما محل المصدر المؤول من الإعراب ؟ حوله إلى صريح في جملته مع الإعراب التام .
ز - « يا طالبة العلم ثقي بربك و نفسك »
- أعرب كلمة « العلم » بكل وجه ممكن معللا.
ح -  « إن الثقة بالرب و النفس سبيل الرقي »  
- علل كسر همزة « إن »
- اجعلها مفتوحة الهمزة مغيرا ما يلزم .
- كم موارد طبيعية تعتمد عليها مصرنا .
- ما نوع كم ؟ و ما حكم تمييزها؟ اضبط التمييز معللا .
- حول كم إلى النوع الآخر مغيرا ما يلزم تغييره.
ط - « تقتدين بالفضليات - تنالين أعلی الدرجات »
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مغيرا ما يلزم.
ي - « كل معلمي اللغات نمطيون ما عدا ذوي العقول المستنير فكرها » - أعرب الجملة السابقة إعرابا تاما.
- اجعل المستثنی واجب الجر مغيرا ما يلزم.
- اجعل المضاف توكيدا مغيرا ما يلزم .
ك - « إعلمي عزيزتي الطالبة إن مصر لوطن آمن »
- صوب الأخطاء مبينا السبب.
ل-  «  وعی طالب العلم اليقظ فكره ما يشرح له »
- ضع اسم فاعل عاملا بدلا من الفعل «  وعی » و اضبطه بالشكل معللا .
م - « أ ليست معلومات هذا النموذج بمفيدة لكم أعزائي طلبة الثانوية العامة ؟ » أجب بالإثبات مغيرا ما يلزم .
ن - رتب الكلمات الآتية حسب ورودها بالمعجم الوجيز :
« ثقة - ميناء - أدعية - ميدان - امتحان- لغة - عربية »
س-« الصبر و التعاون مع مؤسسات دولتنا نزح فيروس الكورونا  سريعا بعون من الله عز و جل »
_استخرج من الجملة السابقة ما يلي:
مضارعا معربا مبينا علامة إعرابه و حالته الإعرابية و حكمه - معمولا حذف عامله مبينا حكمه - مصدرا  مبينا نوعه - ظرفا مبينا نوعه - نائبا عن المفعول المطلق مبينا نوعه .
#إن يقم كل طالب و طالبة بعرض هذا النموذج على مدرسه الخاص و تناولاه جيدا بالشرح و التحليل بوعي نحوي راق نهجه ينالا أعلی الدرجات النحوية بعون من الله عز و جل »
- استخرج من الجملة السابقة ما يلي:
« فعلا متعديا و آخر لازما - فعلا معتلا مبينا نوعه - مصدرا سماعيا و آخر قياسيا - مشتقا عاملا و أعرب معموله - منقوصا - نائب عن المفعول المطلق مبينا نوعه - مضارعا معربا بعلامة فرعية - اسم تفضيل مبينا حكمه - مقصورا و اجمعه جمعا سالما مبينا ما حدث - نعتا سببيا و آخر حقيقيا و أعرب منعوت كل منهما »
- ما نوع أسلوب الجملة ؟ محددا أجزاءه .
# سبقا و تميزا لكل الطلاب و الطالبات أينما كانوا و كُنَّ اللهم أمين آمين آمين يا رب العالمين،
 كان معكم :  « عادل طه » كبير معلمي اللغة العربية بمدرسة ورش أبي زعبل الثانوية للبنات التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية.
 تحياتي لكل طالب علم و طالبة علم لهما هدف راقٍ . فما أروع الرقي  !
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى