مدرس اون لايندخول

الفرق بين الاستعارة والكناية في ورقة واحدة

 الفرق بين الاستعارة والكناية في ورقة واحدة
الاستعارة والكناية والفرق بينهما   :
===========
*العناصر : تعريف الاستعارة، أنواعها، سرّها.
*تعريف الكناية، أنواعها، سرّ جمالها.
*كيف أفرّق بين الكناية والاستعارة.
الاستعارة: تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
نفهم من الكلام السّابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسيين وهما (المشبه والمشبه به ) فإذا حذف أحد الركنين لايعد تشبيها بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد – رأيت أسدا يتكلم – محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .
أنـواع الاســتـعـارة.
أ-_ استعارة تصريحية:
وهي التي حذف فيها المشبه ( الركن الأول ) وصرح بالمشبه به .
مثل: نسي الطين ساعة أنه طين.( شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه ( الإنسان ) وذكر المشبه به ( الطين ) على سبيل الاستعارة التصريحية ).
مثل قوله تعالى:" الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ".( شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه ( الكفر والإيمان ) وذكر المشبه به ( الظلمات والنور ). ( واعتصموا بحبل الله _: شبه دين اللّه بالحبل ثم حذف المشبهSad الدين) وذكر المشبه به ( الحبل ).
ب_- استعارة مكنية:
وهي التي حذف فيها المشبه به ( الركن الثاني ) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز . المحذوف ( المشبه به ) . فالأصل: التاريخ يتحدث كالإنسان. ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام مايدل عليه وهو قوله: حدثني ( فالدليل على أنها استعارة: أن التاريح لايتكلم ).
مثل: طار الخبر في المدينة.... ( استعارة مكنية ، فلقد صورنا الخبر بطائر يطير. وحذفنا ( الطائر ) وأتينا بصفة من صفاته ( طار ). فالدليل على أنها استعارة: أن الخبر لايطير .
_ يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه .( الدهر لايهجم صور الدهر بقائد يقود الجيش للهجوم على العدو ) استعارة مكنية.
_ شاك إلى البحر. الإنسان يشكي لأخيه الإنسان ، وليس للبحر ، وكأن البحر إنسان يشاركنا همومنا.
ج_ استعارة تمثيلية: أصلها تشبيه تمثيلي حذف منه المشبه وهو ( الحالة والهيئة الحاضرة ) وصرح بالمشبه به وهو ( الحالة والهيئة السابقة ) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالبا في الأمثال عندما نشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه. مثل: من يزرع الشوك يجني الجراح.
الــكــناية :
تعـريـف الـكـنـايـة:
هي تعبير لايقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.
أو هي: تعبير استعمل في غير معناه الأصلي ( الخيالي ) الذي وضع له مع إرادة المعنى الحقيقي . هنا ليس مقصودا ( غسل اليد ونظافتها من الأقذار ) وإنما يقصد : ( المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا مثل: العفة أو الأمانة – أو النزاهة – أو الترفع أونقاء الضمير.....) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
مثال: قال الله تعالى :" ويوم يعض الظالم على يديه ".سورة الفرقان الآية27.
_ نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتولد ويظهر في ذهننا من ( الندم الشديد ) حيث إن من ظلم نفسه بكفره باللّه ورسوله ولم يستجيب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو Sadالنار ) فيندم على ما كان منه في الحياة ، في وقت لاينفع فيه الندم .( فيعض على يديه ).
أنـــواع الـكـــنـاية :
1_ كناية عن صفة:
وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه ( كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...).
مثال : قال تعالى: " ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط ".
( ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك: كناية عن: صفة البخل ) ( ولاتبسطها كل البسط :كناية عن: صفة التبذير )
_ فلان ألقى سلاحه .كناية عن: ( الاستسلام ).
_ فلان نقي الثوب.كناية عن: ( النزاهة والطهارة ).
2_ كناية عن موصوف:
وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف ( العرب- اللغة – السفينة ) وهي تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثل: ( فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت ) كناية عن :سيدنا يونس.
_ قال الشاعر: ياابنة اليم ما أبوك بخيل. كناية عن: السفينة.
3_ كناية عن نسبة:
وهي التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف ( كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة – الخير ) .
حيث نأتي بها بصفة لاتنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه.
مثال: قال الشاعر أبو نواس في مدح والي مصر: فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير.
( فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو ( المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح ).
مثل: ( الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه) كناية عنSad نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛ لأنها في بيانه). وإلى Sadالبلاغة ؛لأنها في لسانه).
مثال: الفضل يسير حيث سارفلان . كناية عن: ( نسبة الفضل إليه ).
ســر جـــمــال الـكــنـايـة :
الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم.
كــيـف أفـرق بـيـن الـكــنـاية والاســتـعــارة ؟.
الفرق هو أن في: ( الاستعارة ) هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسدا يحكي بطولاته ف ( أسد ) هنا استعارة.والقرينة هي: ( يحكي ). وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي،فلا يوجد أسد يتكلم أو يحكي، بينما في: ( الكناية ) لاتوجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي.
_ فحين أقول Sad محمد يده طويلة ) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو ( طول اليد )، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي وهو أنه ( لص ).

 الفرق بين الاستعارة والكناية في ورقة واحدة 1466
remove_circleمواضيع مماثلة
mr_p
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى