مدرس اون لايندخول

"نائب وزير التعليم" يناشد المعلمين حث طلابهم على متابعة موكب نقل المومياوات

02042021
"نائب وزير التعليم" يناشد المعلمين حث طلابهم على متابعة موكب نقل المومياوات

"نائب وزير التعليم" يناشد المعلمين حث طلابهم على متابعة موكب نقل المومياوات 05543


كتب الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي مقالا بعنوان  فراعنة مصر محط أنظار العالم ، وذلك بمناسبة موكب نقل المومياوات الملكية في مصر التي ينتظرها العالم اجمع .

وقال حجازي في هذا المقال : أمة بلا ماضي هي أمة بلا حاضر أو مستقبل، ولقد تميزت بلادنا المصرية بحضارة قادت العالم، ومازالت في كثير من جوانبها محل دراسات عالمية لسبر أغوارها دون جدوى ، ومن حقنا كمصريين أن نفتخر ونتباهى بحضارة أجدادنا، والتي نسعى جميعنا جاهدين حاليا لإحيائها واستعادة دورنا القيادي العالمي في ظل قيادة سياسية حكيمة لا تؤمن بالمستحيل ، ولذا فإن أنظار العالم تتجه لبلادنا الحبيبة وترقب استعداداتنا للحدث الاستثنائي الكبير الفريد ، الذي تنفرد به مصر، ألا وهو موكب المومياوات الملكية، لنقل ٢٢ مومياء ملكية مصرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وكأن أجدادنا الفراعنة الملوك الذين قادوا الحضارة المصرية القديمة يعلنون فخرهم بأحفادهم، أبناء هذا الجيل، ويباركون خطواتهم لاستعادة أمجاد الماضي.

وأضاف قائلا : لعل هذا الحدث يعد من الأحداث العالمية الضخمة، ومن المتوقع أن يكون له مردود إيجابي ضخم وقوي على قطاعي السياحة والآثار، من خلال إظهار وجه مصر الحضاري والتاريخي، والتعريف بعراقة الحضارة المصرية الفريدة، مما يرسل رسالة واضحة للعالم أجمع بأن مصر هي بلد الأمن والأمان وسط عالم مضطرب ومنطقة غير مستقرة، وهو ما سيكون له بالغ الأثر في توجيه أنظار شركات السياحة العالمية الكبرى نحو مصرنا الحبيبة.

واستكمل المقال قائلا : لا يسعني بهذه المناسبة الفريدة والحدث العالمي المهيب إلا أن أعلن فخري واعتزازي بوطني ماضيا وحاضرا، وأن أرجو من السادة المعلمين الزملاء أن يوجهوا أبناءنا الطلاب لمتابعة هذا الحدث العالمي المهيب الفريد حتى يشعروا بالفخر ويقدروا تاريخنا وحضارتنا كأصل الحضارات، حتى يكون الطالب معتزا بذاته فخورا بوطنه. حفظ الله مصر...  حفظ الله الوطن. تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر.

جدير بالذكر أنه ، ينطلق مساء غد السبت موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط وسط تغطية إعلامية عالمية من 400 قناة تليفزيونية محلية وأجنبية على الهواء مباشرة، وبث للحدث على قناة يوتيوب الرسمية للهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة.

ويضم الموكب الذهبي 22 مومياء من بينها 18 لملوك و4 لملكات، ومن المقرر أن يستغرق الموكب ٤٠ دقيقة فيما تستغرق الحفلة المصاحبة للموكب ساعة ونصف الساعة.

ويبدأ الموكب من المتحف المصري بالتحرير، الذي تم تطوير ميدانه بـ وضع مسلة و٤ كباش أثرية إلى جانب توحيد لون دهانات واجهات العمارات به، حيث ستدور العربات حول المسلة ‏‎واضاءتها، وفي الوقت نفسه ستتم إضاءة المبانى التي حولها، ثم يتجه الموكب نحو الكورنيش من جاردن سيتي ثم قصر العيني والمنيل ومصر القديمة ثم سيتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

التفاصيل الكاملة لمعرض المومياوات الملكية، والتي جاءت كالتالي:
- متى يقام موكب المومياوات الملكية؟

ينطلق الموكب مع غروب شمس يوم السبت المقبل 3 أبريل.
- ما هو خط سير الموكب؟

سينطلق موكب المومياوات الملكية من موقعه بالمتحف المصري بميدان التحرير، ثم سيدور مع صينية الميدان، ثم التوجه إلى ميدان سيمون بوليفار، ثم ينطلق بمحاذاة كورنيش النيل مُتجهًا إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط.
- ماذا يضم الموكب؟

يضم موكب المومياوات الملكية 22 تابوتًا ملكيًا ترجع إلى عصر الأسر "17، 18، 19، 20"، ومنها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات.
- من أبرز الملوك الذين يضمهم الموكب؟

من أهم مومياوات الملوك الذين يضمهم الموكب: الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس- نفرتاري زوجة الملك أحمس.
- ما أبرز مظاهر الموكب؟

فور خروج الموكب تستقبله المدفعية بـ 21 طلقة في الهواء، و يتقدمه عدد من الفنانات مرتدين الزي الفرعوني، على رأسهن الفنانة منى زكي وسوسن بدر وحسين فهمي وآسر ياسين وغيرهم، كما يشارك عدد آخر من بعض المواقع الأثرية المصرية بالأقصر وأسوان والأهرامات برسائل من لغات مختلفة تدعو السياح للذهاب إلى مصر.
- ما العروض الفنية المصاحبة للموكب؟.

تعزف فرق الموسيقى العسكرية المرتدية للملابس الفرعونية، بقيادة المايسترو نادر عباسي، وسيتحرك الموكب من ميدان التحرير في عربات فرعونية، كل عربة مزينة باسم كل ملك من ملوك الفراعنة.
- كيف سيتم تأمين المومياوات؟

تعتمد الخطة على تأمين خط سير سيارات نقل المومياوات بعناصر أمن متكاملة تضم فريق البحث الجنائى، وقوات النظام ورجال العمليات الخاصة وسيارات الشرطة المصفحة، كما سيقوم رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة بوضع الخطة المرورية اللازمة منعا لحدوث ازدحامات واختيار الطرق المناسبة لنقل المومياوات.
- كم سيستغرق موكب المومياوات من الوقت ليصل متحف الحضارة؟

يستغرق من 40 دقيقة إلى 45 دقيقة.
كم سيستغرق فك وترميم المومياوات بعد وصولها إلى متحف الحضارة؟

تستغرق هذه العملية حوالي شهر، وبعدها ستكون المومياوات متاحة للرؤية أمام الجمهور.
- ما أهم الآثار التي ستكون معروضة أمام الجمهور قبل فض تغليف المومياوات؟

من أهم القطع الأثرية الموجودة في متحف الحضارة وستكون متاحة أمام الجمهور، ثاني أقدم هيكل عظمي في مصر وسيتم عرضه داخل القاعة الرئيسية بالمتحف، وعمره يصل إلى 35 ألف سنة.​

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى