مدرس اون لايندخول

شيت التنوين بالضم والفتح والكسر l شرح مبسط للطلاب

شيت التنوين بالضم والفتح والكسر l شرح مبسط للطلاب 4128
التنوين
تعريف التنوين: التَّنْوِينُ هُو نُونَ سَاكِنَةَ زَائِدَةَ تَلْحَقُ أواخر الْأَسْمَاءَ وَلَيْسَ الْأَفْعَالُ نَسْمَعُهَا لَفْظًا وَلَا نَكْتُبُهَا، وَلَا يَأْتِي فِي الْكَلِمَاتِ الَّتِي تَبْدَأُ ب( الَ).

فالتنوين:
يأتي في الأسماء فقط.
نون ساكنه نسمعها ولا نكتبها.
يأتي في أخر الكلمة فقط.
الأسم المبدوء ب(ال) لا يقبل التنوين مثل: القلبُ، بدون (ال) يقبل التنوين قلبٌ.
ملاحظة: كنوع من التشويق وإضفاء طابع التعليم باللعب مع الطفل، دعنا نُطلق على التنوين اسم النون السحرية التي ننطقها ولا نكتبها.
انواع التنوين للاطفال
التنوين له ثلاثة أنواع
تنوين الضم
تنوين الكسر
تنوين الفتح
شرح التنوين بالفتح للصف الأول الابتدائي
شرح تنوين الفتح مع كلمات بها تنوين الفتحة بكل سهولة فيما يلي قاعدة تنوين الفتح:

1- الاسم المنون بالفتح: تلحق آخره ألف تنوين الفتح، وتوضع علامه تنوين الفتح على الحرف الأخير من الكلمة فتحتان مثل: محمداً.

2- يعتبر ( الحرف المنون بالفتح + ألف التنوين )مقطعاً واحداً مثل: قلْباً، عند تحليل الكلمة تصبح ( قلْ - باً).

3- ولا تلحق الإسم ألف التنوين، إذا كان الاسم المنون بالفتح ينطبق عليه اي حالة من الأتي:

مختوم بتاء مربوطة مثل: شجرة.
أو ينتهي بألف لينة مثل: فتى.
أو اخره همزة قبلها ألف مد مثل: سماء.
أوهمزة متطرفة على ألف مثل: ملجأ.

في هذه الحالات نكتفي بوضع الفتحتين على الحرف الأخيرمثل: (شجرةً ) (فتىً) (سماءً) (ملجأً ).

الخلاصة: عند التنوين بالفتح نزيد التنوين مع جميع الحروف الهجائية ماعدا : ( ة- ى-اء - أ ) .
التنوين بالكسر
الشرح: نكتب على السبورة حروف بحركة الكسرة مثل:

نِ
هِ / ـهِ
يِ

ثم نزيد لها التنوين بالكسر
نٍ
هٍ / ـهٍ
يٍ
يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الكسر، ثم يوضح للطالب ما يلي :

علامة تنوين الكسر هي كسرتين فوق بعضهما ومكانهما تحت الحرف الأخير من الأسم.
لايتغير شكل الحرف مع تنوين الكسر.
لا نُضيف للاسم حرف ألف مع تنوين الكسر.
يُلاحظ الطفل صوت التنوين مثل صوت رنين الجرس.

التنوين بالضم
الشرح
نكتب على السبورة حروف بحركة الضمة مثل:

بُ
تُ
جُ

ثم نزيد لها التنوين بالضم

بٌ
تٌ
جٌ

يُلاحظ الطفل صوت التنوين مثل صوت رنين الجرس.
ثم يأخذ كلمات بها تنوين الضم
بُرجٌ - كِتابٌ - طَالبٌ
الفرق بين النون والتنوين للاطفال
التنوين وكيف تفرق بين التنوين والنون الأصلية بكل سهولة أكتب كلمة مثل: غصن، بدون نون ثم انطقها: غص ، هل تنطقها بشكل صحيح الاجابه لا إذاً النون في كلمة غصن نون أصلية. كلمات فيها نون أصلية ايضاً مثل: أيمن، أكتب الكلمة بدون نون: ايم، باظت الكلمة.

لكن عند نُطق كلمة مثل: رَجُلٌ، حاول أن تنطقها بدون تنوين: رَجُل، هنا نفع أن ننطقها بدون تنوين إذاً النون السحرية المنطوقة ليست من أصل الكلمة.
أنشودة التنوين مكتوبة
إليكم أغنية عن التنوين للاطفال تُسهل فهم الدرس:

أنا التنوين ... أنا التنوين يا حلوين
صوتي رنين ... صوتي رنين
والأطفال كمان عارفين
نون تسمعني ... نون تنطقني
لكن ابداً ما تكتبني
أنا بالفتحِ ..أنا بالكسرِ ....أنا بالضمِ
فتحيتين تنوين بالفتح
كسرتين تنوين بالكسر
ضمتين تنوين بالضم
قصة التنوين للصف الأول
كَانَتْ أُسْرَةُ التَّنْوِينِ تُسَكِّنُ فِي مَدِينَةِ السَّعَادَةِ، وَلَهَا مِنَ الْأَبْنَاءِ ثَلَاثَةً. الْأَوَّلُ: اِسْمُهُ تَنْوِين الضَّمُّ، وَالثاني: اِسْمُهُ تَنْوِيَنَّ الْكَسْرُ، وَالثَّالِثُ: اِسْمُهُ تَنْوِيَنَّ الْفَتْحُ. وَفِي إحْدَى الْأيَّامِ لَمْ يَسْمَعْ تَنْوِينُ الْفَتْحِ كَلَاَمَ وَالِدِهِ فَذَهَبٍ إِلَى الشَّارِعِ لِلُعَبِ الْكُرَةِ، فَأَنْتَ سَيَّارَةُ مُسْرِعَةُ وَهُوَ يَلْعَبُ فَحَصَلٌ لَهُ حَادِثٌ وَبَعْدَ ذَلِكَ أَصْبَحَ يَمْشِي وَالْعَصَى لَا تَفَارُقُهُ. وَصَارَ حَزِينَا. یَا اصدقائی دَعَوْنَا نُفَكِّرُ كَيْفَ نُسَاعِدُ تَنْوِينَ الْفَتْحِ عَلَى تَرْكِ الْعَصِيِّ.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى