مدرس اون لايندخول

31032021
البرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) | تدريب 22 من 37 ألف مُعلم لغة الإنجليزية

البرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) | تدريب 22 من 37 ألف مُعلم لغة الإنجليزية Untitl56

عقد اليوم الموافق الأربعاء 31 من مارس الجاري، جلسة نقاشية افتراضية بمناسبة تمديد عمل البرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) للعام الثالث، بالشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني ووزارة التربية والتعليم، من أجل تحسين ممارسات التدريس والتدريب، ورفع مستوى اللغة الإنجليزية والقدرة التربوية لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية.

والتي تم عقدها بحضور كل من جون شاكيلتون مدير البرامج بالمجلس الثقافي البريطاني، والدكتورة إيمان يوسف مستشار اللغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم، ودينا حليم مدير البرنامج، مع بعض نماذج من المدرسين الذين خاضوا البرنامج الوطني لتدريب المعلمين، ومنهم: مي مؤنس معلم أول لغة إنجليزية بمحافظة شمال سيناء، ومحمد درويش منسق محافظة القليوبية ومدرب في برنامج NTTP.

وتحدث جون شاكيلتون عن أهداف البرنامج الوطني لتدريب المعلمين، أنه يدعم المعلمين لتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، وتطوير معارفهم ومهاراتهم في تقنيات التدريس المتمحورة حول التعلم، والتي يمكنهم تطبيقها في فصولهم الدراسية، إلي جانب بناء قدرات كادر من المعلمين التربويين الذين يمكنهم قيادة برامج التطوير المهني المستمرة للمعلمين.

وأوضحت المستشارة إيمان يوسف أن البرنامج الوطني لتدريب المعلمين يلبي كافة احتياجات المدرسين، ويتم تنفيذ اختبارات أوليه للمدرسين لدراسة نقاط القوة والضعف لديهم، لتحديد مستوي كل مدرس، الي جانب تنفيذ مجموعات وتدريبات مصغرة لمعرفة متطلبات كل محافظة، حيث أن متطلبات كل محافظة تختلف عن الأخرى، وتفاجؤوا بمستوي المدرسين العالي في اللغة الإنجليزية في المحافظات الأخرى.

وأكدت إيمان يوسف أن البرنامج يستهدف كافة معلمي المرحلة الابتدائية بوزارة التربية والتعليم، ومعلمي المعلمين ومشرفي وزارة التربية والتعليم، كما يهدف إلى رفع مستوى مهارات اللغة الإنجليزية لدى معلمي الرياضيات والعلوم الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة تدريس في كل من المدارس الرسمية الحكومية والرسمية اللغات.

وأضافت دينا حليم مدير البرنامج، أن العدد الكامل لمعلمي المرحلة الابتدائية داخل ال 27 محافظة، هم 37 ألف معلم، وتم الوصول الي 22 ألف معلم وتدريبهم بالفعل، وكان عدد المعلمين الذين تدربوا في المرحلة الأولي 500 معلم أول بجانب الموجهين في المنظومة التعليمية، بالإضافة الي وجود 70 موجه يعملون كمدربين داخل البرنامج الوطني لتدريب المعلمين.

وتم اختيار المدربين لتدريب المعلمين علي أعلي مستوي من الكفاءة، والتأكد من كفاءتهم في اللغة الإنجليزية بجانب حضورهم والقاؤهم علي المعلمين، ويتمحور البرنامج حول عدة نقاط أساسية ومنها: الكفاءة في اللغة الأجنبية، واستراتيجية إدارة الفصل، بجانب الاهتمام بمحو الأمية الرقمية، والمهارات الحياتية الإبداعية مثل التفكير النقدي والبحث والابداع.

وعلقت مي مؤنس معلم أول بمحافظة شمال سيناء، علي جودة وكفاءة البرنامج الوطني لتدريب المعلمين، وقامت الاشتراك فيه منذ عام 2017، وأوضحت التطور الاكاديمي وعلي المستوي الشخصي لها من البرنامج، وطورت من طرق التعليم التقليدية الي الحديثة التي تستخدم في كافة البلاد العالمية، حتي أصبحت مدرب معتمد من المجلس الثقافي البريطاني لبرنامج NTTP ومنسق التدريب بمحافظة شمال سيناء.

وأكمل محمد درويش منسق محافظة القليوبية ومدرب في برنامج NTTP، أن البرنامج وضع يد المعلم علي أرض الواقع، وجعل المعلم أن يستخدم الأنشطة التفاعلية مع الطلاب، مثل الفيديوهات والدراما والأغاني التعليمية، والتي حولت الطلاب من مجرد مستمع جيد فقط إلي مستمع ومتحدث جيد للغة الإنجليزية، ومشارك فعال مع المعلم في الفصل الدراسي.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى