مدرس اون لايندخول

مراجعة نص ( خلال كريمة ) للصف الثالث الإعدادي

نص خلال كريمة للصف الثالث الإعدادي ( ف2 ) :
الشاعر :
( محمد حافظ بك إبراهيم)  شاعر مصري .. أمه تركية وأبوه مصري عربي.
ولد سنة 1872 في ديروط.   خدم حافظ إبراهيم في الحربية (الدفاع) ،
عُيّن في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده
توفي سنة 1932 لقب بـ (شاعر النيل ، شاعر الشعب ، وشاعر الوطنية).
النص :
1- إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتـلاقي
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى  
بين الشمائـل هــــزة المشتاق
3- فاذا رزقت خليقــة محمودة  
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق                  
الكلمة معناها الكلمة معناها
تطربنى تسعدنى وتسرنى x تحزننى الخلال الصفات (م) خلة
كريمة عزيزة (ج) كرائم طرب راحة ونشاط وخفة
الغريب المسافر (ج) غرباء أوبة عودة x ذهاب
التلاقى لقاء الأهل والأحباب x الفراق تهزنى تسعدنى
المروءة الشهامة والرجولة الندى الكرم (ج) أنداء وأندية
الشمائل الصفات (م) شمال هزة نشاط (ج) هزات
خليقة خصلة طيبة وخلق (ج) خلائق محمودة حسنة x قبيحة ، مذمومة
اصطفاك اختارك بعناية مقسم الأرزاق الله عز وجل
الشرح و أسئلة مجابة  
1ـ إنَّ الصفات الكريمة الحميدة تسعدني وتسرني كسرور الغريب عندما يعود إلى الموطن الحبيب سعيداً برؤية الأهل ولقاء الأحبة .
2ـ من شدة فرحي أشعر بهزة قوية عندما أذكر الأخلاق الكريمة الفاضلة وبخاصة المروءة والكرم كالهزة التي يشعر بها من اشتد شوقه إلى رؤية الأحبة .
3ـ فإذا كنت على خلق كريم وصفات حميدة فاعلم أنَّ هذا من فضل الله عليك وحبه لك وأنه بذلك قد اختارك وخصك بهذا الفضل من بين البشر .
1- ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟
الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم .
2- ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟
الكرم والشهامة والرجولة .
3- أيهما أجمل " هزة المشتاق – هزة الراقص " ولماذا ؟
     هزة المشتاق : أجمل لأنها تعبر عن الشوق إلى الأحباب ، أما هزة الراقص فهى حركات رياضية فقط
إنى لتطربنى الخلال : أسلوب مؤكد بـ (إن- لـ)  
إنى لتطربنى الخلال طرب الغريب صور سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب الذى عاد إلى وطنه وأهله .
كريمة : نكرة للتعظيم وتدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده .
تهزنى ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق : صور تأثره بأحاديث المروءة والكرم بتأثر المشتاق وهزته للقاء حبيبه تطربنى – تهزنى : بينهما ترادف يؤكد على شدة السعادة بالصفات الحسنة .
إذا : رزقت إذا تفيد التحقق واليقين  رزقت : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله .
فإذا رزقت خليقة محمودة : صور الخصال الحميدة برزق كثير وكنز ثمين .
فقد اصطفاك : أسلوب مؤكد أداته (قد) يدل على حب الله لك + وعلاقته بما قبله نتيجة .
مقسم الأرزاق : تدل على أن صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقا كثيرا وكنزا ثمينا وأن الله وحده بيده تقسيم الأرزاق على العباد .
4- فالناس هذا حظـه مال ، وذا   علم وذاك مكارم الأخلاق            
5- والمال إن لـم تدخره محصناً  بالعلم كان نهاية الإملاق
6- والعلم إن لم تكتنفه شمائل  تعليه كان مطية الإخفاق
7- لا تحسبن العلم ينفع وحده    ما لم يتــوج ربه بخــلاق                          
الكلمة معناها الكلمة معناها
حظه نصيبه (ج) حظوظ مكارم محاسن (م) مكرمة
تدخره توفره وتحفظه x تبذره وتهمله محصنا محفوظا ومصونا
نهاية غاية الإملاق الفقرالشديد x الغنى
تكتنفه تحوطه وتصونه تعليه تسمو به وتبعده عن الشر x تحطه
مطية وسيلة (ج) مطايا الإخفاق الفشل x النجاح
لا تحسبن لاتظنن ينفع يفيد x يضر
يتوج يتزين ويتجمل ربه صاحبه (ج) أرباب
خلاق نصيب من الخير
الشـرح و الأسئلة الهامة
4ـ ولكل إنسان حظ ونصيب في الدنيا فمن الناس من يرزقه الله المال الوفير ومنهم من يرزقه العلم الغزير ومنهم من يرزقه الخلق الكريم .
5ـ لا قيمة للمال إن لم يكن محصناً بالعلم ينميه ويوجهه إلى المشروعات النافعة فإذا لم يتحصن بالعلم انتهى بصاحبه إلى الفقر والإفلاس .
6ـ وكذلك العلم إذا لم يتحصن بالخصال الحميدة ومكارم الأخلاق التي ترفع من شأنه فإنه سيكون وسيلة للفشل والضياع .
7ـ فلا تظن أن العلم وحده يمكن أن يكون مثمراً ونافعاً ومصدر رقي وسعادة إن لم يوجهه صاحبه بالأخلاق الكريمة الفاضلة .
   1-  أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟
الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال .
2- متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟
لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل .
3- علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق .
لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما .
4- أيهما أجمل " لا تحسبن – لا تحسب " ولماذا ؟
لا تحسبن أجمل لأنه مؤكد بالنون .
علاقة البيت الرابع بما قبله : تفصيل بعد إجمال للتوضيح .
البيت كله : تقسيم جميل لحظوظ الناس فى الحياة بين لمال والعلم والأخلاق الكريمة + وهذا التقسيم ويعطى نغمة موسيقية  محصنا بالعلم : صور العلم بحصن يحفظ المال  المال – الإملاق : تضاد يوضح المعنى ويقويه .  تكتنفه شمائل : صور العلم بكنز والأخلاق سور يحيطه ويحميه .
كان مطية الإخفاق : شبه العلم بالمطية التى تؤدى إلى الضياع .    
لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد وهو مؤكد بالنون ليؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق .
يتوج ربه بخلاق : صور الخلق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان .

شرح ومراجعة  نص ( خلال كريمة ) للصف الثالث الإعدادي 
 أ عبده إسماعيل
 نص خلال كريمة للصف الثالث الإعدادي 
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى