مدرس اون لايندخول

كيفية عمل بحث جامعي كامل الاركان "تفاصيل"

21032021
كيفية عمل بحث جامعي كامل الاركان "تفاصيل"

كيفية عمل بحث جامعي كامل الاركان "تفاصيل" 1012
لطلاب الجامعات المختلفة ننشر لكم كيفية عمل بحث جامعي متكامل :

- كيفية عمل بحث جامعي متكامل

على الطالب الجامعى الالتزام بالخطوات الصحيحة وهى اختيار الموضوع المناسب و كتابة مقدمة مناسبة للموضوع بالاضافة إلى شرح خطوات البحث بشكل بسيط وكتابة مفومة ثم الخاتمة .

- كيفية عمل بحث جامعي 

فى هذه النقاط نقوم بشرح الخطوات بشكل مناسب لجميع مستويات الطلاب الجامعية وهى :

1- اختيار الموضوع

يجب على الطالب اخيار موضوع البحث  بشكل واضح  وجديدًا، وغير مكرر من قبل طلبة آخرين  ، كما يجب أن يحدد أفكاره ويرتبها، ويتحرّى الدقة والموضوعيّة في كتابتها والابتعاد عن الافكار الغير نافعة .

2- التمهيد

يجب على الطالب كتابة تمهيدا على موضوع البحث ، مثل الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع ، مدى الاستفادة التي يمكن أن تتحقق للطلبة بدراسة هذا الموضوع، أو الفائدة العلميّة التي تعود على العلم والمجتمع من خلال تحليله ودراسته بالاضافة إلى  ذكر بعض الخطوط العريضة التي يريد شرحها من خلال هذا البحث .

3- المقدمة

تعتبر المقدمة التلخيص الأول ّ للبحث الجامعي، فيها  يمهد فيها الطالب للقارئ محتويات بحثه، وأهم أفكاره التي طرحها فيه، والمستفاد  من هذا البحث و ماهى المعلومات التى وصل اليها .

4- العرض

وفى هذه النقطة يقوم الطالب بشرح الموضوع  الذى طرحه  مع ذكر  أسبابها، ونتائجها، ومدى تأثيرها في المجتمع، أو في مسار البحث العلمي بشكل عام، بحيث يذكر كل ما سبق بأسلوب علمي ، وموضوعي، ومجرد وبعيد عن أي اعتبارات أخرى.

5- الخاتمة

وفى الخاتمة يلخص الطالب النتائج التي وصل إليها من خلال بحثه، ويقوم بشرحها بشكل مفصل ، مع ذكر الأدوات والمراجع التي استعان بها حتى توصل لتلك النتائج وتكون هذه الخطوة بعد انتهائه من بحثه.

6- المراجع

على الطالب كتابة كافة المراجل التى استخدمها فى بحثه بكل مصداقية بالاضافة إلى الروابط او المواقع التى استعان بها ويجب على أن تكون المصادر

- صحيحة ومعترفًا بها علميًا.

- أن يكتب اسم المرجع، واسم الناشر أو المؤلف، وسنة النشر.

- أن يشير إلى المصطلحات أو معاني الكلمات المبهمة في البحث برمز معين .

- مع كتابة رقم الصفحة، واسم المؤلف .


7- الفهرس

يجب أن يكون الفهرس في نهاية البحث، ويضمّن فيه الطالب العناوين المطروحة في الكتاب، ورقم الصفحات بشكل مرتب متسلسل ليسهل على القارئ الوصول إلى المعلومة التي يريدها بسرعة واستعراض عناوين البحث.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى