مدرس اون لايندخول

مراجعة أدب ثالثة ثانوي | الرمز والاسطورة في البناء الشعري

الرمز والاسطورة.. في البناء الشعري 
عزيزي الطالب :
ما المدارس الأدبية التي استعملت الرمز ؟
وما القيمة الفنية من استعمال الرمز والأسطورة ؟!
الجواب :
ثلاثة مدارس أدبية طبقا لماجاء في الكتاب الوزاري
وهي :
(1)أبولو (2)المهاجر (3)الواقعية
(1)أبولو:..صفحة 66كتاب الوزارة:
التجديد في مضمون القصيدة
استعملت اللغة استعمالا جديدا في الألفاظ
حيث رمز محمود حسن اسماعيل للمحتل ب(الليل)
وبعض شعرائها رمز لأيام الصبا ب(الدوحة)
مشيرا إلى النقاء والصفاء في تلك الفترة
و(قلب نبي) رمزاً للصدق
ثانيا :
مدرسة المهاجر صفحة 82كتاب الوزارة 
التجديد في شكل القصيدة
استعملوا الرمز ‘ قاصدين به استنباط دلالات خاصة تستخرج من القصيدة
مثل: التينة الحمقاء رمز البخل
قال إيليا :
وتينة غضة الأفنان باسقة
قالت لأترابها والصيف يحتضر
ثالثا :
التجديد في شكل القصيدة
المدرسة الواقعية.. صفحة 96كتاب الوزارة 
وقد بالغت هذه المدرسة في استعمال الرمز
مما أدى إلى غموض المعنى... مثل النسور رمز الطامحين و الأرانب رمز الخاملين
والتيار والبحر الجارف رمز المادية ‘والغول رمز الفقر
(أن نلقي أنفسنا في التيار.. ثم نفر من الغول) ‘والشعاع رمز الحرب (قد آن للشعاع أن يغيب)
و (أيوب) رمر للصبر ‘ (يوسف) رمز للطفولة المغتالة .حيث استعمل أمل دنقل أسطورة
(زرقاء اليمامة) رمزا للمعرفة والقوة.
علل :
ما القيمة الفنية للرمز :
1-يثير الذهن
2-بجسد المعنويات في صورة محسوسة
3- تطويرا في القصيدة

Hamdy Amer
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى