مدرس اون لايندخول

هشتاجات الاعتراض على ضم الترمين للاعدادية تتصدر مواقع التواصل.. والتعليم ترد

17022021
هشتاجات الاعتراض على ضم الترمين للاعدادية تتصدر مواقع التواصل.. والتعليم ترد

هشتاجات الاعتراض على ضم الترمين للاعدادية تتصدر مواقع التواصل.. والتعليم ترد 45010

تصدرت هشتاجات الاعتراض على ضم الترمين للاعدادية تتصدر مواقع التواصل خلال الساعات الماضية ، وطالب أولياء الأمور بتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي لحلها، مفعلين هاشتاج «ياريس نزل 3 إعدادي يمتحنوا زي ما هتنزل أولى وثانية ثانوي، لا لضم الامتحانات، معارضة قرار الصف الثالث الإعدادي، إلغاء ضم الترمين الصف الثالث الإعدادي».

ومن جانبها قالت أميرة يونس، ولي أمر طالب بالشهادة الإعدادية بالإسكندرية، وأدمن جروب مصر والتعليم، إنه نداء من كل أم تحلم بمستقبل باهر لابنها تحت ظل رايه التطوير التي لا نعلم ماذا يحدث السنة القادمة من قرارات جديدة مراعاة الشهادة الإعدادية، لتقليل من المنهج وخصوصا الفصل الدراسي الثاني.

وأكدت «يونس»، أن الطلاب انتهوا من مذاكرة منهج الفصل الدراسي الأول، لأن بالفعل منهج التيرم الأول تم حفظه وفهمه على أكمل وجه من أجل التفوق وليس النجاح.

وطالبت بالاستمرار، فى مذاكرة اجزاء من الترم الثاني يتم تحديها للطالب لبعض المواد حتى يخف الضغط النفسي للمواد العلمية والتراكمية، ونكتفي بمواد المجموع فقط.

وشددت أدمن جروب مصر والتعليم، قائلة: "لا نطلب المستحيل ولكن نطلب المستطاع من أجل الاستثناء في هذه الظروف"، وتابعت ولكن لا يوجد أي أستثناء مثل السنة السابقة.

وطالبت "يونس"، بإجراء الامتحان على الفصل الدراسي الأول، بأكمله والثاني يتم تقيمه مثل صفوف النقل، بدل الأبحاث، أو هناك مقترح آخر، وهو امتحان الترم الأول بأكمله لأن تم دراسته على أكمل وجه، والتيرم الثاني أجزاء منه، وبذلك لا نضرب بكلام المسئولين عرض الحائط.


من جانبها، قالت نيفين ثابت ولي أمر طالب بالصف الثالث الإعدادي، وأدمن جروب أولياء أمور مدارس محافظة الفيوم، إن قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدمج التيرمين واجراء امتحان واحد نهاية العام الدراسي يشمل نتهج الفصليين الدراسيين، «قرار مجحف»، خاصة أن الطالب غير مؤهل نهائيًا لدراسة واختبار في مناهج ترمين.

وأكدت «ثابت»: «الطلاب ذاكروا الفصل الدراسي الأول بالكامل، وتابعت وكنا نتمنى الاختبار فيه».

وشددت ولي الأمر، أن كانت القيادة السياسية ترى عكس ذلك خوفاً منها على صحة ابنائها فنحن ايضاً لاذنب لنا نحن وابنائنا، لندفع فاتوره وضع صحى لا دخل لنا بيه.

وطالبت من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعادة النظر فى شأن هذه المرحلة، على أن يتم امتحانهم فى الفصل الدراسي، وأن يتم تحديد أجزاء محددة فقط لتدخل في التقييم العام آخر السنه مع مناهج الترم التانى، أو الاختبار فى مناهج الترم الثانى فقط.

بينما لفتت عبير عبد الحي، ولي أمر لطالب في الشهادة الإعدادية أن القرار يأتي في مصلحة الطلاب تزامنا مع تفشي فيروس كورونا، ويجب مساندة الدولة في ظل الظروف العصيبة للعبور إلى بر الأمان.

من جانبه قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، إن امتحان الشهادة الإعدادية لابد أن يكون داخل المدرسة وعن طريق الأسئلة التحريرية، لأن هذا يحقق العداله التعليمية بين الطلاب، مشيرًا إلى أن تلك المرحلة هي مرحلة نقل الطالب لمرحلة تعليمية أعلى، وهذه المرحلة تحتاج دقه في تحديد مستوى الطلاب.

وأضاف "شحاته" ، أنه في تلك الظروف التي تمر بها البلاد لايستطيع أن يعقد امتحان الشهادة الإعدادية على فترتين، مضيفًا: "الوزير بيحاول أن يقلل الإصابات التي قد تحدث للطلاب في تلك الفترة".

وأكد، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر تعليمات للمديريات التعليمية بتبسيط امتحان الشهادة الإعدادية على الطلاب وتخفيفه مراعاة للظروف الاستثنائية هذا العام، مشيرًا إلى أنه سيتم التركيز على منهج الترم الثاني فقط، وسيتم وضع الامتحان على شكل الأسئلة العامة وليست التفصلية، مشيرًا إلى أنه سيتم البعد عن الأسئلة التعقيدية.

وأوضح "شحاتة" أن الوقت المتبقي لعقد امتحانات الشهادة الإعدادية 8 أسابيع تقريبا، لافتا إلى أنه سيتم تقديم أسئلة تجريبية للطلاب قبل الامتحان النهائي للتدريب، وستلتزم بها المديريات التعليمية.

وردا على مطالبات أولياء الأمور بعقد امتحان الترم الأول لطلاب الشهادة الإعدادية، قال: الأفضل ليهم الاولاد يتعرضوا للمرض! ولا نحافظ عليه، هذا القرار ليس قرار الدكتور طارق شوقي وإنما قرار مجلس الوزراء تم اتخاذه بناءًا عن معلومات واحصائيات، ولو كانت المدارس والحاله الصحية تسمح كان هيتم عقد الامتحانات".

على صعيد متصل، أكد  الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن بعض أولياء الأمور يلجؤون لإطلاق الهاشتاجات على مواقع التواصل الاجتماعى رغم أن الوزارة لديها منصة لتسجيل الشكاوى التى قد تواجه أولياء الأمور، قائلا: "تفسيرى أن الأمر نفسى، فالجاد فى شكواه يسلك المسارات الجادة ويسجل الشكاوى من خلال تلك البوابة، أما من يريد "تجريس الوزارة" فيلجأ لـ فيس بوك.

جاء ذلك خلال اجتماعا موسعا للجنة التعليم مع وزير التربية والتعليم طارق شوقى، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بقرارات الوزارة الأخيرة، وعرض برنامج الوزير على النواب.

وقال شوقي، إن هناك دول تريد نقل تجربة التعليم من مصر وتوفير آلاف الفيديوهات والمحتويات التفاعلية التى تم نشرها لتحديث المناهج التعليمية، مستطرداً "رسالتى للأهالى أن الاعتماد على تلك الفيديوهات المحدثة على أعلى مستوى يوفر الوقت والمجهود"، مشيرًا إلى أن الوزارة تحرص على ألا يكون هناك احتكاك بالتحديثات التكنولوجية لمن هم أقل من 4 ابتدائى، حفاظا على مهاراتهم فى أن يكتبوا بأيديهم وأن يتعلموا تربويا بشكل سليم، ثم يكون هناك احتكاك بالتكنولوجيا.

وأوضح الوزير أن الوزارة لا زلت فى احتياج لكسب ثقة الأهالى فى الإقبال على المنصات التكنولوجية للوزارة، والتى تحتوى على كافة المناهج والمقررات، ولكنهم يصرون على إرسال الأبناء للدروس الخصوصية، وهو أمر نسعى لإصلاحه ومعالجته".

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى