مدرس اون لايندخول

الهمزة المتطرفة | تكتب حسب حركة الحرف قبلها

01022021
الهمزة المتطرفة | تكتب حسب حركة الحرف قبلها

الهمزة المتطرفة | تكتب حسب حركة الحرف قبلها
الهمزة المتطرفة | تكتب حسب حركة الحرف قبلها 13079
الهمزة المتطرفة
ترسم الهمزة المتطرفة (أي في نهاية الكلمة)، على صورة حركة الحرف الذي قبلها.فتكون هكذا: (ـئ، ئ، ـؤ، ـأ، ـاء، ـرء، ـزء، ـوء،يء،بء). فأذا كانت حركة الحرف السابق عليها الكسرة تكتب على (ياء) غير منقوطة، مثل: ناشئ، منشئ، شاطئ، بارئ، بادئ، يخطئ، يقرئ، قرأ الكتاب برئ من مرضه، مساوئ، متلألئ، يفاجئ، مهنئ، قارئ، مبتدئ مكافئ، سيئ.
وإذا كانت حركة الحرف السابق عليها الضمة ، تكتب على _واو) ، مثل: تباطؤ، هزؤ، لؤلؤ، بؤبؤ، تكافؤ، امرؤ، يجرؤ، تقيؤ، تهيؤ.
وإذا كانت حركة الحرف السابق على الهمزة هي الفتحة ، فتكتب الهمزة على (الف)* ) مثثل: صدَأ، ملأ، يملأ، تبوَّأ، توضَّأ، مُهيَّأَ، عبأ، خطأ، أخطأ، سبأ، قرأ، يقرأ ملجأ، لجأ، استمرأ، بدأ يبدأ، نشأ، أنشأ، ينشأ، هدأ يهدأ، أهدأ، كلأ، يفاجَأ، مبدأ، أنبأ، مُطأطأ.
وتكتب الهمزة المتطرفة (المنفردة) على السطر، إذا كانت حركة الحرف السابق عليها السكون، (سواء كانت السكون على حرف صحيح، أو على حرف علة)( *).
قبلها حرف ساكن صحيح، مثل: جُزْء، كُفْء، دِفْء، بُرْء، نشْء، بطْء، عبْء، ملْء، قرْء، بدْء، رزْء، وطْء.
قبلها حرف الياء الساكنة، شيء، يضيء، يُسيء، مسيء، دنيء، جريء، بريء، رديءـ يجيء، مريء، يفيء، فيء، مجيء، دفيء، مليء.
قبلها حرف الواو الساكنة، ضوْء، وضوْء، ينوء، نوْء، النشوْء، هدوْء، يسوء، يبوء، مقروء، قروء، لجوء، مبدوء، مجزوء.
قبلها حرف الألف الساكنة)، مثل: جاء، هواء، سماء، الشتاء الدعاء، أضاء، جزاء، صفاء، هناء، عزاء، نداء، قُرّاء، نساء، أشياء، أصدقاء، أعباء، عداء، أجواء، ساء.
وإذا جاءت الهمزة المتطرفة بعد واو مشددة مضمومة، تكتب مفردة مثل: التبوُّء.
ترسم الهمزة المتوسطة على الياء (على نبرة) في الحالات التالية:
إذا كان حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها الكسرة، مثل: إنكِ تخطئين، من المقرئين، من المبتدئين، من المبطئين.
إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها الضمة ، مثل: سُئِل وئِدَ.
إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة مما قبلها الفتحة، مثل: سَئِم، يلتئِم، يئِن، ابدئي، لئيم،كئيب.
إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها السكون مثل:أسْئِِِِِِِِِِلة، مائِل، سائل، قائل، صائم، صائد.
إذا كانت حركتها الضمة، وحركة ما قبلها الكسرة، مثل مقرِئون، منشئُُون، يستهزئُون.
إذا كانت حركتها الفتحة، وحركة ما قبلها الكسرة، مثل: فِئَة، رِئَة، تعبِئة، مرجِئةٌ، مبتدِئة، تجزئة.
إذا كانت حركتها السكون، وحركة ما قبلها الكسرة، مثل: ذِئْب، بِئْر، مِئْذنة، جئْت، شِئِْنا، اطمئنان، استئجار، استئناف، استئصال.
ملاحظة:
تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة أيضاً بالإضافة القاعدة السابقة، فيما يلي:
إذا كانت محركة بالضم أو الفتح، ومسبوقة بـ(ياء) ساكنة، مثل: مُسيئُون، يجِيئون، بيئَة، هيئَة، جريئة، بريئة، ييئَس، مشِيئة دنيئة، جيئة، خطيئة، رديئة قميئة.
وفي حالة تنوين النصب للهمزة المتطرفة المرسومة على السطر أو في حالة تثنيتها، بشرط أن تكون الهمزة مسبوقة بحرف ساكن صحيح، مثل: (عبء = عبئاً، نشء = نشئاً). (انظر فيما بعد في درس التنوين).
وهناك قاعدة استثنائية أخرى، تتعلق بالهمزة المتوسطة المضمومة المسبوقة بضم أو فتح أو سكون، وبعدها واو. فتكتب على غير القاعدة، مثل: (مَسئُول، كُئُوس، فُئُوس، شُئُون، ملئوا، لجئوا). انظر فيما بعد.
ترسم الهمزة في وسط الكلمة على ( الواو) في الحالات التالية:
إذا كانت حركتها الضمة ، وحركة ما قبلها الضمة مثل: رُؤُوس، شُؤُون، فُؤُوس، كُؤُوس . ( قارن مع القاعدة الاستثنائية السابقة )
إذا كانت حركتها الضمة، وحركة ما قبلها الفتحة، مثل: رَؤُوف، نَؤوم، يقرؤون ، دؤوب . (قارن مع القاعدة الاستثنائية التي تلي فيما بعد)
إذا كانت حركتها الضمة، وحركة ما قبلها السكون ، مثل: مسؤول ، مَسؤُولية ، مَرؤُوس، وضوؤك، ضوؤه ، جزاؤه ، تثاؤب ، تشاؤم ، تفاؤل. ( قارن مع القاعدة الاستثنائية التي ستأتي فيما بعد )
إذا كانت حركتها الضمة وحركة ما قبلها الضمة ، مثل: سُؤَال، فُؤَاد، مُؤَدب، مؤجل، مؤكد، مؤطر ، مؤلف ، مؤهل ، يؤسس، يؤلب ، يؤكد، يؤمن ، يؤرق، مؤامراة.
إذا كانت حركتها السكون ، وحركة ما قبلها الضمة ، مثل: بؤس، بؤرة، مؤتمر ، مؤتمن لؤلؤ، مؤنس، رؤية ، يؤذي، شؤم، مؤلم، مؤمن ، يؤثر، سؤل.
ترسم الهمزة في وسط الكلمة على (الألف) في الحالات التالية:
إذا كانت حركتها الفتحة ، وحركة ما قبلها الفتحة ، مثل : سَأَل ، سأم ، زأر ، جأر ، دأب ، تألم ، تأخر، تأثر ، وَأَد ، متأمل ، متأهل ، التأم، يتأذى ، نأى .
إذا كانت حركتها الفتحة، وحركة ما قبلها السكون، (ما عدا الألف والواو الساكنتين)، مثل: يَسْأَل، يَزأَر، يرْأس، مسألة، نشْأة، هدْأة، طمْأن، وأْد، فجأة.
إذا كانت حركتها السكون، وحركة ما قبلها الفتحة، مثل: رَأْس، فَأْس، فَأْر، ثَأْر، بَأْس، فَأْل، مَأْخذ، مَأْكل، مَأْثرة، مأدبة، مَأرب، مَأْمورة، وَأْد، رَأْفة، يَأْمر، رأْي، يَأنف، مَأْساة، استَأْصل.
وهناك قاعدة استثنائية تبقى فيها الهمزة المتوسطة المضمونة على الألف، فراجعها.
ترسم الهمزة في وسط الكلمة منفردة (على السطر)، في الحالات التالية:
إذا كانت حركتها الفتحة، وقبلها (ألف) ساكنة، مثل: عباءَة، إساءَة، براءَة، تساءَل، تضاءَل، تشاءَم، تراءَى. إنّ أبناءَه ونساءه.
إذا كانت حركتها الفتحة، وقبلها (واو) ساكنة، مثل: مروءَة، سَوْءة، نُبُوءَة، مجروءَة، مقروءَة، مبدوءَة، موبوءَة، لن يسوءَك، إن ضَوْءَة.
إذا كانت حركتها الفتحة، وقبلها (واو) ساكنة، (وهذا استثناء للتخفيف، والأصل أن تكتب الهمزة على واو حسب القاعدة) مثل: موءُودة، وضوءُك، ضَوْءَه، لجوءُك( ).
هناك قاعدة استثنائية للهمزة المتوسطة المضمومة، وتكتب فيها على السطر، إذا كان ما قبلها لا يوصل بما بعدها، وأعقبها حرف الواو المد، مثل: رؤوف = رءوف، قرؤوا = قررءوا، بدؤوا = بدءوا. فراجعها.
ترسم الهمزة في وسط الكلمة (ألف مدّ)، في الحلات التالية:
إذا كانت مفتوحة، وقبلها حرف صحيح مفتوح، وجاء بعدها ألف (أ+ا)، مثل: سَأَمَ = على وزن فعل، أما وزن : فَعَالَة منها، فهو سَأامة = سآمة. والمثنى من مبدأ = مبدأ+ ان = مبدآن، ضآلة، مآل، مآب، شنآن كآبة شامة، ملجآن، مرفآن.
إذا كانت الهمزة مفتوحة، وقبلها حرف صحيح ساكن، وبعدها ألف: مثل: مرآة، قُرْآن، مِرآب. وملأ صيغة (فَعْلان) منها ملآن (ملأ + ان)، وهكذا في: ظمأ، ظمأان = ظمآن.
وتقلب الهمزة المتوسطة أيضًا إلى ألف مدّ، في بعض أسماء التي جمعت جمع تكسير، أو جمع مؤنث سالم، بدون أن تزاد ألف ثانية، مثل:
جمع التكسير: مأثرة = مآثر، مأكل = مآكل مأتم = مآتم مئذنة = مآذن.
جمع المؤنث السالم: مكافأة=مكافآت، منشأة = منشآت، مفاجأة = مفاجآت

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى