مدرس اون لايندخول

الفصل الثامن محمد علي وبناء الدولة الحديثة

الفصل الثامن بناء الدولة الحديثة
في مصر منمطلع القرن 19وحتى الثورة العرابيه
MMMMMMMMMMMM
الفراغ السياسي في مصر بعد خروج الحملة الفرنسية (1801/1805 )
ثلاث قوى تنازعت على الحكم بعد خروج الحملة الفرنسية :::
أ- الأتراكالعثمانيون 7 رغبوا في استعادة السيطرة على مصروالتخلص من المماليك 0
ب- الإنجليز7 فكروا في احتلال مصر لتأمين طريقهم للهند ولهذا تباطئوا في الخروجمن مصر حتى 1803
ج- المماليك 7 حاولوا إعادة دولتهم بمساعدةالإنجليز الذين رحبوا بذلك ولكن موقفهم كان ضعيفا >>>>
أسباب ضعف موقف المماليك بعد خروج الحملة ؟
* قلة أعدادهم لحروبهم الكثيرة
7 انقسامهم بين فرقي مراد بك وفريقإبراهيم بك
* اختلافهم حول معالجة الأمور 7 ففريق الألفي يؤيد التعاون معالإنجليز % وفريق البرديسييرى التعاون مع فرنسا % وفريق عثمانبك حسن يرى التزام الحياد والخضوع للأتراك أي أنهم جعلوا من أنفسهم مجالالاستقطاب القوى المتنازعة على حكم مصر (انجلترا , فرنسا , تركيا )
قوة الشعب المصري 7 لم تتصارع على الحكم ولكنها اشتدت قوتهامن قلب الأحداث التي ظهرت بسبب هذا الصراع 7 وكان ظهور الزعامة المصرية ظهرتمنذ مقاومتهم للحملة الفرنسية خاصة مع زيادة خبراتهم بتدريب الفرنسيون لهم علىنظام الحكم 7 ومن زعماء الشعب عمر مكرم ( نقيبالأشراف) ومحمد السادات 7 عبد الله الشرقاويوأحمد المحروقي
مراحل الصراع علىالحكم في مصر ------>

أولا :: ولاية خسروباشا ?I
ª بعد خروج الحملة عين العثمانيون محمد خسرو واليا على مصر وبدأ في تصفية المماليك بتعين الألفيحاكما على الصعيد وقتل بعضهم في القاهرة واعترضتإنجلترا على قتلهم ثم تراجعت حتى لا يغضب السلطان حيث كانت فرنسااستعادت علاقاتها الجيدة به
ª بعد صلح إيمان 1802 بين انجلترا (F>H>S )حلت إنجلترا عن مصر ومعها الألفي لتساعده في حكم مصروتجدد الصراع بين العثمانيون و المماليك الذين احتلوا المنيا 0
ª أرسل السلطان فرق الأرناؤودوالألبان بقيادة طاهرباشا ومحمد علي لمساعدة خسرو ضد المماليك
ª طلب خسرومن طاهر ومحمد علي التوجه للصعيد لمحاربة المماليك غير أن محمد علي حرض طاهر باشابمطالبة خسرو برواتب الجندالمتأخرة فعجز فتمرد عليه الجنود وهرب لدمياط ثم حبس في القلعة 0
ظهور شخصية محمد علي >> ولد1769 في مدينة قوله باليونان وانضم للجيش العثماني ثم تركه ليعمل بتجارة الدخانوعاد للجيش العثماني مكتسب خبرة تجارية وعسكرية وشارك في إجلاء الفرنسيون عن مصر 0

ثانيا :: ولاية طاهر باشاوأحمد باشا وعي الجزايرلي ---->
ª عين طاهر باشا والياولكنه عجز عن دفع رواتب الجند ففرض الضرائب على الشعب فسخطوا عليه وكان يفضل فرقةالأرناؤود والألبان على فرقة الانكشارية فاغتالوه 0
ª عين أحمد باشا والياوهو ما كان ضد طموح محمد علي الذي أصبح القائد الوحيد لفرقة الأرناؤود والألبانولهذا تحالف ضد أحمد باشا مع المماليك الذين وجهوا له إنذار بمغادرة البلادفغادرها بعد فترة حكم يوم واحد وأصبحت السلطة الفعلية في يد البرديسي0
ª عين علي الجزايرلي واليا ولكن المماليك قتلوه قبل أنيأتي مصر 0
ثالثا فترة حكم البرديسيوالصراع بين المماليك ومحمد علي --->
7لم يبقى منالمتنافسين على الحكم سوى محمد علي والمماليك بقيادة البرديسيوالألفي الذي عاد من إنجلترا
أزمة أغسطس 1803وثورة مارس 1804 على البرديسي
7خشيمحمد علي من ازدياد قوة المماليك خاصة بعد عودة الألفي ولكن عداءالألفي والبرديسي وفر عليهالتصدي لهم فأزاد نار العداوة بينهم فقررالبرديسي اعتقال الألفي الذي فر للصعيد 0
ª انخفض منسوب الفيضان أغسطس 1803 ونتجعنه أزمة اقتصادية ففرض البرديسي الضرائب على الشعبالذي قام بثورة مارس 1804 ضده واستغل محمد علي الأحداث وانضموجنوده للشعب ووعد زعمائه بإلغاء الضرائب وأمر جنوده باحترامالشعب فكسب عطفه وهاجم محمد علي مراكز المماليك وطردهم للصعيد 0
رابعا الفراغ السياسي ودهاء محمد علي --->
اقترح محمد علي إخراج خسرو منالسجن وتعينه على مصر وبهذا كسب ثقة الشعب والسلطان بأنهغير طامع في السلطة ولكن أنصار طاهر باشا رفضوا تعين خسروفأقترح تعين خورشيد باشا محافظالإسكندرية بصفته عثمانيا 0
خامسا ولاية خورشيد وصراعه معمحمد علي --->
لم يكن خورشيدمطمئن لمحمد علي ولهذا عمل على التخلص منه >>
ª طلب منه التوجه للصعيد لمحاربة المماليك فرفض محمد علي 0
ª طلب من السلطان إرسال فرق عسكرية تساعده فأرسل له فرق الدلاه (المتهورين) الذين ملئوا الأرض فسادا 0
ª طلب من السلطان استدعاء فرق الأرناؤود والألبان وقائدهممحمد علي لتركيا ورفض محمد علي بتأييد من العلماء وزعماء الشعب 0
ª نجح خورشيد في إصدار فرمان منالسلطان بتعيين محمد علي والي على جدة فرفض محمد علي بتأييد من العلماء 0
سادسا:: الشعب يقرر مصيرهويختار حاكمه 1805
ولاية محمد علي>>>::?؟?؟::
غضب الشعب من ظلم خورشيدوفساد فرقة الدلاه فتجمع زعماء الشعب بدار الحكمة (13-مايو- 1805 )
وقرروا عزل خورشيدوتولي محمد علي ولكن بشروطهم >>>:
{{ يحكم بالعدل / لا يأمر في شيءإلا بمشورتهم / إذا خالف ذلك عزلوه }}
عزل خورشيد وتوليمحمد علي 1805 يمثل قاعدة دستورية هامة ؟؟؟
ª لأول مرة يعزل والي ويعين غيرهبإرادة الشعب وليس بالقوة العسكرية 0
ª وضع الشعب أساس الحكمالشورى بأن لا يقر الوالي بأمر إلا بمشورتهم وإذا خالف ذلك عزلوه 0
ª الاختيار تم فيدار الحكمة أي في ساحة القضاء وهو يعني التمسك بالعدل والحق 0
رفض خورشيد التنفيذ ودخل في معارك مع الزعامة الشعبية بقيادة عمرمكرم
حتى أصدر السلطان فرمان بعزله وتعين محمد علي

المصاعب التيواجهت محمد علي وخطواته لينفرد بحكم مصر

أولا القضاء علىالتحالف المملوكي الإنجليزي وحملة فريزر 1807
1- المماليك---> تحالفوا مع الإنجليز ضد محمد علي وانتهزوا فرصةاحتفاله بعيد وفاء النيل أغسطس 1805 وهاجموا القاهرة ولكن قواتهطردتهم للصعيد 0
2- الإنجليز(محاولة نقل محمد على عن مصر )
أصدروا قرار من السلطان بتعين محمد علي علىولاية سالونيك وتعين موسى باشا على مصر وحمل الأسطولالعثماني هذا القرار 1806 ورفض محمد علي تنفيذه بمساعدة الزعامة الشعبية حتى وافقالسلطان على بقائه بمصر مقابل دفع أربعة ألف كيس من النقود 0
3- حملة فريزرمارس 1807 --->
أهدافها-?
رغبت إنجلترا فيخلع محمد علي وتعين حليفها الألفي على مصر خاصة مع انحياز السلطان لفرنسا ولهذاتحالفت مع روسيا لضرب تركيا في مصر 0
أحداثها ?
احتلتالحملة الإسكندرية بعد خيانة حاكمها التركي (أمين أغا)في الوقت الذي كان الألفي مات ومحمد علي في الصعيد يحارب المماليك 0
--> حاول فريزراحتلال رشيد غير أن المقاومة الكبيرة من أهلها ردتهم إلى الإسكندرية وعاود فريزر لرشيد مرة أخرى ولكن الشعب هزمه في موقعة حماد 0
--> عقد محمد علي هدنة مع المماليكوعاد ليحاصر الإنجليز في الإسكندرية فطلب فريزر الرحيلمقابل تسليم الأسرى وفشلت الحملة 0
نتائج الحملة ------->
?أظهرتقوة الشعب المصري ?
? كسب محمد علي تأيد السلطان?
?أنهتالتحالف المملوكي الإنجليزي?

ثانيا :: القضاء على الزعامة الشعبية ووضع قواعد الحكم المطلق
لماذا أرادمحمد علي التخلص من الزعامة الشعبية رغم مساعدتها له ؟:
ª لينفرد بحكم مصر دون شريك أو وصي 0
ª لنفوذ الزعامة الشعبية على الشعبخاصة عمر مكرم 0
عمل محمد علي بذكاء على التخلص من عمر مكرمفأوقع بينه وزملائه في الزعامة مثل عبد الله الشرقاويومحمد الأمير 0
أزمةأغسطس 1808
{مقارنة مع أزمة 1803}
انخفض منسوب النيل وساءت الأحوالالاقتصادية وفرض محمد علي الضرائب على الشعب الذي احتج وطالبه العلماء بإلغائهافرفض وأصدر تلك القرارات >>
1- فرض ضريبة المال الميريعلى أراضى الأوقاف والوسية 0
2- فرض ضريبة الدمغة على المنسوجاتوالأواني 0
3- استولى علىالأراضي التي لا يملك أصحابها ما يثبت ملكيتها 0
4- ألزمالملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام ونصف الصافي من إيراد الأطيان 0
رفض عمر مكرم هذه القرارات فقام محمد عليبعزله من نقابة الأشراف وعين محمد السادات حليفته وقام وأبعد عمر مكرم لدمياط 18090

ثالثا:: القضاء علىالمماليك في مذبحة القلعة 1811
خطواته للقضاء عليهم //*//*//
ª جعلهم يعيشون في ترف ليأمنشرهم 0
ª أغراهم بترك الصعيد والإقامة بجواره في القاهرة ليكونوا تحت عينه 0
ª في مارس1811 كان يجهز الجيش لمحاربة الوهابيون وخشي من أن ينقلبوا عليه وهو خارج البلادفدعاهم لحفلة عامة بالقلعة لهذه المناسبة وبعد انتهائها أمر جنوده بقتلهم جميعاولم يهرب منهم سوى (مملوك واحد هو أمين بك لمعلوماتك)
مظاهر بناء الدولة الحديثة
مظاهر بناء الدولةالحديثة
أولا :: البناء الاقتصادي {سياسة محمد علي الاقتصادية }
معنى نظام الاحتكار في الزراعة والصناعة والتجارة :":
أن تقوم الحكومةممثلة في محمد علي بتحديد ما يزرع وما يصنع وتحديد أثمان الشراء والبيع حتى يستطيعأن ينافس في السوق الدولية { أي نوع من التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة }

نظام الاحتكارالزراعي عهد محمد علي $$:
كانت الزراعة قبل محمد علي متدهورة على أيدي الفلاحين والملتزمين (راجع الحملة الفرنسية)
{> خطوات محمد علي لتغير أوضاع الملكيةالزراعية <} هام
$> ألغى نظام الالتزام 1812 وصادر أراضي الملتزمين لتملكها الدولة 0
$> ضم أراضي الأوقاف والأراضي التي عجزأصحابها عن إثبات ملكيتها 0
$> وزع الأراضي علىالفلاحين بمساحات تتراوح بين (3 /5 ) أفدنه لكل أسرة ينتفعوا بها مقابل دفعالضرائب وإن عجزوا تسحب منهم 0
نتج عن تلك الإجراءات ظهور ثلاث أنواع منالملكية الزراعية ::
أ--> الملكيةالكبيرة ( الإبعاديات أو الجفالك) -->
أراضي واسعة أعطاهامحمد علي أفراد أسرته وحاشيته وبعض الأجانب ولهم حق توريثها
ب--> الملكيةالمتوسطة (أراضي الوسيه وأراضي المسموح )-->
أراضي الوسيه -->أعطاها محمد علي للملتزم يستفاد منها طوال حياته فقط 0
أراضي المسموح --> أعطاهالمشايخ البلاد وكبار الأعيان بنسبة (5%) من مساحةالقرية معفاة من الضرائب مقابل خدماتهم للحكومة وموظفيها 0
ج--> الملكية الصغيرة -->
ملكية الانتفاع (3/5) أفدنه للفلاح مقابل دفع الضرائب 0
سياسة تطوير الزراعة عهد محمد علي $$
1- العمل بأساليب زراعية جديدة تزيد الإنتاجوتقلل الجهد 0
2- اهتم بالتعليم الزراعي واستقدم الخبراء من الخارج وأنشأ مدرسةالزراعة 0
3- تحسين طرق الري (شق ترعة المحمودية/أقام القناطر الخيرية)فحول أراضي الوجه البحري للريالدائم
4- أدخل أنواع جديدة من المحاصيل مثل التوتلتربية دودة القز وحسن زراعة القطن فبدأت مصر تصديره 1827 0
كيف طبق نظام الاحتكار في الزراعة ؟؟
$> زود الفلاح بلوازم الزراعة (بذور-مواشي- أدوات) وخصم ثمنها من قيمة المحصول عند تسليمه 0
$> ألزم الفلاح بزراعة ما تحدده الحكومةمن محاصيل 0

الصناعة عهد محمدعلي > الاحتكار الصناعي <
كانت عهد العثمانيونمتدهورة وبدائية >>
معنى الاحتكار الصناعي >--> أنتبيع الحكومة المواد الخام للصانع وتشتري منتجاته بأسعار تحددههي 0
>--> رفع أسعار المواد الخام وخفضأسعار منتجات الصانع لتحقيق الربح 0
ما النتائج المترتبة على سياسة الاحتكار فيمجال الصناعة >-->
تطور الإنتاج الصناعي عن طريق >:>:
:>: أقام مصانع حكومية لتوفير الصناعاتالمطلوبة واستقدام الخبراء الأجانب لها 0
:>: جمع الصبية للعمل بالمصانع إجباريافأصبحت كالمدارس الصناعية 0
:>: أرسل البعثاتالصناعية منذ 1809 لدراسة فنون الصناعة وترجم الكتب الصناعية 0

التجارة > سياسةالاحتكار التجاري عهد محمد علي <
الفصل الثامن محمد علي وبناء الدولة الحديثة Image002في التجارة الداخلية >{ احتكرتالدولة شراء المحاصيل الزراعية من الفلاح وتخزينها وترك للفلاح ما يكفيه وأسرتهلمدة عام 0
في التجارةالخارجية >{ البيع للتجارالأجانب في الداخل / البيع في الخارج لحساب الحكومة / احتكار تجارة الواردات>(لم يشجع محمد علي فكرة الاستيراد لأنه ليس من صفات الدول القوية )/ اهتمبالنقل والموصلات }
عوامل تنشيط التجارة عهد محمد علي $>$
1- تمهيد الطرقالبرية 0
2- بناء أسطول في البحرين الأحمر والأبيض وإصلاح الموانئ خاصةفي الإسكندرية 0
3- تطهير البحرالأحمر من القراصنة مما شجع شركة الهند الشرقية على استخدامه بدلا من الدوران حولإفريقيا 0
ثانيا الأحوالالاجتماعية عهد محمد علي وأثر الاحتكار عليها
كيف أثرت سياسة محمد علي الاقتصادية فيإعادة تشكيل القوى الاجتماعية في مصر ؟(اغسطس98)
نتج عن سياسة الاحتكار الاقتصادي ظهور قوىاجتماعية جديدة واختفاء أخرى وجدت عهد العثمانيون 0
أ/ القوى الاجتماعية التي اندثرتوتضاءل دورها Sadاختفت)
1- المماليك >/ انتهىدورهم كأسرى حاكمة وحلت أسرة محمد علي والأتراك 0
2- علماء الأزهر والزعامة الشعبية >/ تضاءلوزنهم بعد نفي عمر مكرم وانتقلت القيادة من خريجي الأزهر لخريجي المدارس وأعضاءالبعثات 0
3- طبقة التجار >/ اختفتلاحتكار الحكومة للتجارة خاصة كبار التجار أمثال أحمد المحروقي0
ب/ القوى الاجتماعية التي ظهرتنتيجة سياسة محمد علي :
1- طبقة الأعيان >/كبار ملاك الأراضي (الأبعاديات) ومتوسطي الملاك منمشايخ وملتزمين 0
2- طبقة عمال المصانع >/عمال المصانع الكبرى التابعة للدولة واستمر دور طوائف الحرف كوسطاء للحكومة 0
3- طبقة البدو >/ظهروا كقوة اجتماعية مستقرة بعدما منح محمد علي زعمائهم ابعادياتللانتفاع بها 0

انهيار سياسةالاحتكار والنتائج المترتبة على ذلك !!
بم تفسر رفض إنجلترا والدول الأوربيةلسياسة الاحتكار عهد محمد علي ؟؟
لأن نظام الاحتكار كان ضد النشاط التجاريالأوربي لتلك الأسباب >:::
1- حرم التجار الأجانب من الامتيازات التي منحتها لهم الدولة العثمانية 0
2- أغلق أسواق مصر أمام المنتجات الأوربيةفي الوقت التي كانت الدول الأوربية تبحث عن أسواق جديدة
معاهدة بلطة ليمان 1838 وأثرها على مصر(النتائج المترتبة على المعاهدة )@>>@
عقدتهابريطانيا مع تركيا 1838 تنص بإلغاء نظام الاحتكار التجاري في مصر وأن تنفذ من يوليو1839 ولكن محمد علي رفضها حفاظا على الإنتاج الداخلي لمصر والتسويق الخارجي 0
ومع حروب محمد علي مع السلطان وقفت الدولالكبرى ضده وأجبرته على تسوية لندن التي كان من شروطها تنفيذ معاهدة بلطة ليمانوسقوط نظام الاحتكار 0

أثر سقوط الاحتكارعلى الأوضاع الاقتصادية (هام)
معنى سقوط الاحتكار أن ترفع الدولة يدها عنالاقتصاد وتترك المنتجين يفعلون ما يريدون وأن تسمح بدخول الاستثمارات الأجنبية 0
1/ أثر سقوط الاحتكار في الزراعة
1- أصبح الفلاح يزرع ما يشاء وبأسلوبه مماأدى لتدهور الزراعة خاصة عهد سعيد 0
2- حرية الفلاح في توريث أرضه أو التبرع بها 0
3- ألغيت ضريبة الدخولية(تقدر 12% على الحاصلات الزراعية)
4- ازدهرت صناعة القطن وارتفعت أسعاره بسببالحرب الأهلية الأمريكية 0
5- انتعشت الزراعة نسبياعهد إسماعيل بإدخال أساليب ونباتات جديدة 0
قانون المقابلة { 30 أغسطس 1871 } هام
لزيادة الديون المصرية عهد سعيد و إسماعيلقررت الحكومة المصرية عهد إسماعيل هذا القانون ..... >>/:يدفع الفلاح الضريبة المقررة على الأرض لمدة ستة سنوات مرة واحدة مقابل إعفاءه ننصفها مدى الحياة وحقه في ملكيتها التامة مما أدى لاستقرار الفلاح وزيادة الإنتاج0

2/ أثر سقوط الاحتكار في الصناعة
1- تدهورت لقلة عدد المصانع بعد إغلاق معظمها >>
(كان مرتبطةبالإنتاج الحربي وتسوية لندن حددته ب18 ألف جندي وعدم بناء سفن حربية إلا بأمر منالسلطان )
2- تدهورت الصناعات الحرفية لعدم قدرتها على منافسةالإنتاج الأجنبي 0
3- انتعشت بعض الصناعات الحربية لمشاركة مصرفي حرب القرم بين تركيا وروسيا عهد عباس وسعيد0
4- ازدهرت عهد إسماعيل لزيادة عدد الجيش 30آلف (الصناعات الحربية والمرتبطة بها سكر- غزل )

3 / أثر سقوط الاحتكار في التجارة
لمتتأثر مباشرة بل تأثرت تدريجيا >>
1- سمح للمنتجين الزراعيين ببيع منجاتهم فيالمزاد بعدما كان البيع للحكومة فقط 0
2- سمح للتجارالأجانب بالتصدير والاستيراد للمنتجات التي تحتاجها الأسواق المصرية 0
3- تقدمت وسائل النقل وإنشاء السكك الحديدية0
4- مهدت الطرق البرية وإنشاء البريد والبرق 0
5- تأسست شركتين للملاحة واحدة نيلية وأخرى بحرية عهد سعيد 0

>>قناة السويس <<
أصل الفكرة !!
ربط البحريين المتوسط والأحمر عن طريق قناةلتسهيل مرور السفن التجارية وظهرت الفكرة منذ عهد الفراعنة باسم قناة (سيزوستريس)وحاول الفرنسيون إقامتها أثناء الحملة ولكن فشلوا لاعتقادهم أن أحد البحرين أعلىمن الأخر ,
ورفض محمد علي الفكرة حتى لا يسمح بالتدخلالأجنبي فقال (لا أريد بسفور أخر في مصر ) حتى جاء سعيد ومنح امتياز حفر القناة للمسيو فرديناند ديليسبس >>

أهم شروط امتياز حفر قناة السويس (حفظ)
تحفر الشركة الفرنسية قناة مالحة تربط بين البحر الأحمر والمتوسط وترعة عذبة تربط بين النيلوالبحر الأحمر
1- تنتفع الشركة الفرنسية بالقناة لمدة(99عام) من بدء افتتاحها (نوفمبر 1869)0
2- تتنازل الحكومة المصرية عن الأراضياللازمة لحفر القناة وترعة الإسماعيلية دون مقابل 0
3- تتنازل مصر للشركة عن الأراضي المحيطةبالقناة القابلة للزراعة وتعفى من الضرائب عشر سنوات 0
4- تنتزع الشركة الأراضي اللازمة لحفر القناةالتي يملكها الأفراد مقابل تعويض مناسب 0
5- تقدم الحكومة المصرية أربعةأخماس العمال من المصريون 0
6- الإعفاء الجمركي لجميع الآلات والموادالتي تستوردها الشركة 0
7- تستخرج الشركة المواد الخام دون دفع الضرائب 0
8- تحصل مصر علىأرباح قدرها (15%) من صافي الأرباح 0(خسرت مصر أرباحها وأسهمها بعد ذلك)
9- تملك مصر ( 44%)من أسهم القناة أي ( 177642 ألف سهم من أصل 400 ألف سهم)
(( ملحوظة فيما بعد سترى أن مصر عهد إسماعيل وتوفيق ستبيع نصيبهامن أسهم وأرباح القناة لتصبح لا تملك شيئا في القناة !!))
وضح رأيك في هذه الشروط >>
كانت هذه الشروطظالمة لمصر ورغم أهمية القناة تجاريا إلا أنها كانت أكبر مظهر من مظاهر التدخلالأجنبي في شئون مصر بعد ذلك 0 (( LLLL ماذا تقوللسعيد LLLLL))
4/ أثر سقوط الاحتكار على الأوضاع الاجتماعية
أ- في مجال الزراعة // :0
زادت مكانة ملاك الأراضيلاستقرار أوضاعهم بعد قانون المقابلة وتطلعوا للمشاركة السياسة
ب- في مجال التجارة //:0
تناقصت مكانة التجار المصريون أمام التجارالأجانب الذين هاجروا لمصر 0
ج- في مجال الصناعة //:0
تدهورت مكانة طوائف الحرف وشيوخ الطوائفلعجزهم عن منافسة الإنتاج الأجنبي حتى ألغى نظام الطوائف 1891 0
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar


التعليم ودوره فيبناء الدولة الحديثة
التعليمعهد محمد علي
أهدافه ::
>/ ليدعم سياسة الاحتكار وبناء القوةالذاتية 0
>/ خدمة الإنتاجالحربي 0
>/ تحقيق إمبراطورية مصرية وتوسيعالفتوحات 0
سياسة محمد علي التعليمية
أولا البعثات---->
1- أوفد محمد علي البعثات للدول الأوربيةلتعلم الخبرات اللازمة من(1813 /1847)
2- هدفت البعثات في البداية لتعلم الفنونالعسكرية والملاحة والميكانيكا وأمور الزراعة ثم شملت بعد ذلك جميعالمجالات 0
3- رفاعه الطهطاوي : رئس أول بعثة لفرنسا 1826 واقترح على محمدعلي تأسيس مدرسة الألسن لتدريس اللغات وترجمت العلوم الأوربية 1836 0
ثانيا المدارس----->
أنواعها-:-:>
اهتم بالمدارس العليا في البداية ليتولىخريجوها التدريس في المدارس الثانوية والابتدائية وأنشأ المدارس التي تخدم التنميةمثل (المهندسخانة - الطب - الزراعة- الصنايع )
طلاب المدارس وازدواجية الثقافة -:-:> كانيلتحق بالمدارس في البداية طلاب الأزهر والكتاتيب لحصولهم على قدر من التعليم وبعدتخرج أجيال من تلك المدارس تمتعوا بالثقافة المدنية المختلفة عن الثقافة الدينيةالتي كانت سائدة مما أدى لازدواجية الثقافة وهي من مشاكل التعليم منذ عهد الحملةالفرنسية 0
ديوان المدارس-:-:>
مع تعدد المدارس أنشأ محمد علي إدارة خاصةبها هي ديوان المدارس (وزارة التعليم)
تسوية لندن وأثرها في تدهور التعليم عهدمحمد علي :-:->
{ أغلقت معظم المدارس - توقفت البعثات - ألغىديوان المدارس - أنشئت مدارس أجنبية مما أزاد ازدواجية الفكر }
التعليم عهد إسماعيل
أهدافه وجهوده في مجال التعليم>:>: أراد أن يرى مصر على الطراز الأوربي :>:>:
1- أعاد تشكيل ديوان المدارس وأسس مدارس (المهندسخانه- الحربية- الحقوق,,,)
2- اهتم بالتعليم الصناعيوالزراعي 0
3- اهتم بتعليم البنات فأقام مدرستين لهم في(السنية) والقربية في القاهرة 0
4- أقام الحفلات المدرسية أخرالعام كنوع من التشجيع 0
5- وصل عدد المدارسالأجنبية في عهده 70 مدرسة لتعد موظفين للحكومة في البنوك والبريد وغيرها0
مظاهر الحياة الثقافية عهد إسماعيل
س/ شهد عصر إسماعيل ظهور حركة ثقافيةمتنوعة ؟ (مايو98)
أثرت تلك الحركة فيبناء شخصية مصر الثقافية وظهرت نتائج بعثات محمد علي >>:
1- جمعية المعارف 1868 / نشرتالثقافة عن طريق التأليف والنشر لأمهات الكتب 0
2- دار الكتب 1870 / الجمعيةالجغرافية 1875 0
3- الجمعية الخيريةالإسلامية 1878 / لإنشاء المدارس الخاصة للبنين والبنات خاصة الفقراء منهم لتواجه طغيان المدارسالأجنبية 0
4- إنشاء الصحف ومنها0اليعسوب- روضة المدارس- الوطن- الأهرام) وهناك صحفأجنبية ( الفارو السكندري - الريفورم )
ما النتائج المترتبة على النهضة التعليميةوالثقافية في مصر ؟:؟:>
1- ارتقى مستوى الوظائف العامة بعد أن تولاهاخريجي المدارس 0
2- قلد المصريون الأجانب في عاداتهمفي(الأكل- الملبس- الموسيقى) خاصة طلاب البعثات 0
وضح الفرق بين مظاهر النهضة الثقافية فيمصر والشام في القرن 19 .؟
1- النهضة الثقافية في مصر بعد 1840//>>::
مميزاتها ---> قامت علىيد أبنائها (دعمت الوحدةالوطنية وأظهرت شعار مصر للمصريين / دعمت النظام السياسي )
أهدافها ---> إحياءالتراث الإسلامي ( تحديث الفكر بإدخال العلوم الحديثة في مصروالبلاد التي ضمها محمد علي وإسماعيل)0
2- النهضة الثقافية في الشام بعد 1840//>>::
اعتمدت على المؤسسات الثقافية الأجنبية عنطريق منهج التبشير المسيحي البروتستانتي والكاثوليكي الذي أدى إلى إثارة الفتنالطائفية 0
البناء السياسي للدولة الحديثة في مصرالبناءالسياسي للدولة الحديثة في مصر
>>السلطة التنفيذية والتشريعية <<
1/ نظام الحكم في عهد محمد علي
كان يؤمن محمد علي بفكرة الحكم المطلق مثلالعثمانيون ولكنه قلد الفرنسيون في وضع نظام الدواوين الاستشارية التي تساعده فيخطته الإصلاحية ولم يفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية 0
أهم الدواوين والمجالس عهد محمد علي >>
1- الديوان العالي :>.... { رئيسه يمثل نائب محمدعلي وله سلطات واسعة 0
ª كان محمد علي يشاور أعضاؤه في شئون الحكومة 0}
2- الدواوين الفرعية :>.... { مثل الوزارات الآن فهناكديوان (الحربية - البحرية - المدارس .....) }
3- المجلس العالي :>.... ( مثلمجلس الوزراء الآن)
{ تكون عام 1834 لزيادةمهام الحكومة ويضم رؤساء الدواوين واثنين من >العلماء > التجار > الأعيان> الحسابات 0}
4- مجلس المشورة (الشورى):>..
ª تكون عام 1829 منكبار موظفي الحكومة والعلماء 0
ª عدد أعضاؤه156 بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة ولكنسلطته استشارية فقط (33 من كبار الموظفين / 24 منرؤساء الأقاليم / 99 من الأعيان المصريون
5- القانون الأساسي 1837 :>..
يحدد اختصاصات الدواوين ( الخديوي - الداخلية - المدارس ....,,)
ثم أضاف ثلاث مجالس جديدة عام 1847 ====>
ª المجلس الخصوصي >: ينظر فيشئون الحكومة الكبرى ويصدر القوانين والتعليمات 0
ª المجلس العموميوالجمعية العمومية >: ينظران في شئون الحكومة العمومية 0
ما هي أوجه النقد التي توجه لنظام الحكم عهد محمد علي ؟
لم يفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية لأن نظامالحكم المطلق يركز السلطات في يد شخص واحد ولم يكن نظامدستوري نيابي كامل لأنه ينفذأوامر محمد علي فقط (استشاري) ولكن ظروف المجتمع المصري لم تكن تسمح بنوع أخر مننظم الحكم وقد مكن هذا النظام محمد علي من تنفيذ مشروعاته وأهدافه وهو نظام كان يعملبه في كل دول العالم عدا إنجلترا وفرنسا بعد الثورة 0
2/ نظام الحكم في عهد إسماعيل
1- نتج عن الأزمة الماليةعهد إسماعيل مشاركة الأجانب له في الحكم (صندوق الدين- الوزارة المختلطة)
2- استمر في نظام الحكم المطلق 0
3- أنشأ مجلس النظار (الوزراء) 1878 وهو ينفذأوامر الخديوي 0
4- أنشأ مجلس شورى النواب 1866 (رأيهاستشاري) ليعطي لحكمه رونق حضاري لتلك الأسباب :
ª كان منحه من الحاكم وليس بناء على طلب الجماهير 0
ª اقتصرت عضويته على فئات اجتماعية معينة فرشح له العمدوالمشايخ والأعيان فقط 0
ª لم يكن للمتعلمين من غير الأعيانالحق في عضويته 0
التقسيم الإداري

1-قسمت مصر إداريا عهد العثمانيون 16 إقليم وقام محمد عليبتعديل لهذا التقسيم حتى يساوي بين الأهالي في دفع الضرائب 0
2- قسم مصر لسبع مديرياتوكل مديرية لمراكز وكل مركز لأقسام وكل قسم لقرى ونواحي يرأسها عمدة او شيخ بلد 0
3- تولى الأتراك الوظائف الإدارية ما عداوظيفة شيخ البلد والعمد والوظائف المالية 0
4- بعد تسوية لندن 1840 بدأ إدخال المصريونفي الوظائف (التمصير) فأصبحت الوظائف كلها من نصيبهم بحلول 1870 ولكن في الجيش ظلتالرتب العليا من نصيب الأتراك 0
السلطةالقضائية ( النظام القضائي )
أولا عهد محمد علي //
لم يتغير النظام القضائي كثيرا عن عهدالمماليك والفرنسيون
1- منح محمدعلي لديوان الخديوي سلطة قضائية هي حق الحكم في القضايا الجنائية 0
2- أنشأ جمعيةالحقانية عام 1842 يحاكم فيها كبار الموظفين 0
3- أنشأ مجلسالتجار للنظر في القضايا التجارية بين الأهالي والأجانب 0
ثانيا عهد سعيد //
1- جمعية الحقانية سميت مجلسالأحكام وأصبحت بمثابة هيئة استئناف عليا وتكونت من (9 قضاه وعالمان شافعي - حنفي)
2- استمرت المحاكم الشرعية في الفصل فيالأحوال الشخصية والمواريث وأنشأ بجانبها مجالس الأقاليم
3-قومسيون مصر 1861 ينظر في القضايا المرفوعة من الأجانبضد المصريون عدا قضايا العقارات 0
ثالثا عهد إسماعيل //
توحدت كل المحاكم القنصلية لمحكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة 1876 0
محاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية
أولا :: بناء القوة العسكرية
1/ عهد محمد علي
لأنه رجل عسكريأدرك أهمية القوة العسكرية لبناء الدولة الحديثة خاصة بعد حروبه في الجزيرةالعربية
فالجيش محور سياسة محمد علي الإصلاحية فبجانبمهمة العسكرية يتولى مهمة العمران في مصر ولهذا ربط كل شيء بالجيش إنشاء المدارسوالمصانع لتخدم الجيش
أ / إعداد الضباط (محاولات محمد علي لإعداد الضباط )
1- أول محاولةلإعداد ضباط نظامين عام 1815 من الجنود الذين شاركوا في الحرب الوهابية ولكنه فشللتمردهم عليه وحاولوا خلعه 0
2- أنشأ 1820 أول مدرسة حربية في أسوان(لأنها بعيدة عن المؤامرات في القاهرة ولخوفه من غضب المصريون من أن فرنسي يعدالجيش المصري) ليخرج ضباط عسكريين على النظام الحديث واستعان بضباط أوربيونللتدريب ومنهم الكولونيل الفرنسي سيف (سليمان باشا الفرنساوي)الذي وجد متاعب كثيرة من المماليك ليعودهم على النظام (حاولوا اغتياله) وبعد ثلاثسنوات أخرج أول دفعة من الضباط 0
ب/ إعداد الجنود (التجنيد) ......
لماذا وجد محمد علي صعوبة في اختيار جنسيةالجنود ؟
لأن الترك والأرناؤودمتمردين -------> المصريون قد يثورون عليه ------->
فلجأ لتجنيد السودانيون ولكنه فشل {> موتمعظمهم لعدم ملائمة الجو لطبعتهم > حاجتهم لأموال كثيرة لتدريبهم <}0 فعادللمصريين ونجحت التجربة 1824 0
--> استقدمخبراء عسكريون أجانب وأرسل البعثات للخارج وبعد عودتهم حلوا محل الأجانب فيالمدارس الحربية 0

ج/ الأسطول (البحرية المصرية).........
ظهرت البحرية المصرية عام 1810 في استعدادمحمد علي للحروب الوهابية 0
‌@ أنشأ ترسانة في بولاق وأخرى في الإسكندريةلصنع السفن الحربية والتجارية 0‌
@ أنشأ مدرسة بحرية ومستشفى على ظهر سفينة 0
@ أرسل البعثات لأوربا لاكتساب الخبرةالبحرية 0

د/ مصانع الأسلحة والذخيرة.........
--> أهتم بإنشائها حتى لا يستورد منالخارج وبقى تحت رحمة الأوربيون 0
--> أنشأ ترسانة في القلعة ومصنع للأسلحةوالبارود في جزيرة الروضة والحوض المرصود 0
--> أقام القلاعالدفاعية (قلعة محمد علي) وأصلح قلعة صلاح الدين ولكن تسوية لندن أضعفت القوةالعسكرية المصرية 0
القوة العسكرية عهد خلفاء محمدعلي
عباس >> أهمل الجيشواستعان بفرق الأرناؤود لحمايته 0
سعيد >> كان التجنيدإجباري أيام محمد علي على الفقراء فقد ولكن سعيد وأدخل نظام التجنيد الإجباريعلى كل الطبقات بعد ما كان مقتصر على الفقراء - بالإضافة إلى انه حدد مدة الجيش بثلاثسنوات فقط ولهذا أحب الناس الجندية في عهده وفشل في الاهتمام بالأسطول لأن إنجلترا حرضت السلطان لمنعه0
إسماعيل >>>(جهوده في النهضة بالجيش)....
1- أهتم بالجيش فأرسل البعثات لفرنسا وجلبالخبراء 0
2- جدد المدرسة الحربية / جددالأسطول / جدد ترسانة الإسكندرية 0
3- أهتم بالتثقيفالعسكري فأنشأ صحيفتان عسكريتان ( أركان حرب الجيش المصري-الجريدة العسكرية المصرية 1873 ) 0
4- نشط تجارة مصر الخارجية فأنشأ شركةالملاحة التجارية (الشركة العزيزية) 0
5- أضعفت الأزمة المالية الجيش عهد إسماعيل 0

سياسة مصر الخارجية
أولا :: عهد العثمانيون //
لم تكن لمصر سياسة خارجية عهدالعثمانيون لأنها كانت جزء من الإمبراطورية العثمانية والسلطان هو المتحدث الرسمي باسمها , وتلتزم مصر بالاتفاقيات التي يعقدها السلطان 0
ثانيا :: سياسة مصر الخارجية عهد محمد علي هام جدا
فكر محمد علي فيالاستقلال عن الدولة العثمانية منذ الحرب الوهابية وظهرت فكرة الرابطة العربية فيمواجهة الرابطة الإسلامية (الدولة العثمانية) 0
حروب محمد عليانقسمت لقسمين > حروب تم لصالح السلطان > حروب تمت لصالح محمد علي 0
أولا/ حروب محمدعلي في الجزيرة العربية(1811- 1819)
(حرب الوهابيين)( بناء على طلبالسلطان)
الوهابيين---0> هم أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهابفي الحجاز حاولوا الاستقلال عن الدولة العثمانية وإقامة الدولة السعودية الأولىولهذا طلب السلطان من محمد علي القضاء على حركتهمواستطاع محمد علي إسقاط دولتهم وهزيمتهم
النتائج المترتبة على الحرب الوهابية>>
1- القضاء على الحركة الوهابية في نجد ودخولعاصمتهم (الدرعية)0
2- زادت مكانة محمد علي من تابع للسلطانلحاكم شبه مستقل 0
3- أدت لوجود مصري في الجزيرة العربية ( أسندالسلطان مشيخة الحرم المكي لمحمد علي وأعطى أبنه ولايةجده )0
4- ضمت مصر(الحجاز- أجزاء من اليمن- نجد- أجزاء من الخليج العربي ) وبداية تكوين الرابطةالعربية 0
5-رفضت إنجلترا توسعات محمد علي في الجزيرة العربية فاحتلتالخليج العربي (عمان) وعدن 1839 وضربت محمد علي نهائيا 1840 0

> ثانيا / حرب اليونان (1821- 1828) (بناء على طلبالسلطان) <
قام اليونانيون بثورة ضد الدولة العثمانيةوحاولوا الاستقلال عنها ونجح الجيش المصري في إخماد الثورة >
النتائج المترتبة على حرب اليونان >>
1- ضم جزيرة كريت لمصر 0
2- اكتساب الجيشالمصري خبرة ميدانية في القتال ( لماذا ؟)
3- ارتفاع شأن مصر كدولة حيث تفاوضت الدولالأوربية مع محمد علي لوقف القتال (ليس مع السلطان)
4- أدت تلك النتائج لزيادة فكرة استقلال مصروتكوين الرابطة العربية 0

ثالثا / فتح السودان (1820- 1822) (لصالح محمد علي )
س/ لماذا اهتم محمد علي بضم السودان لمصر ؟؟
1- لأنها الامتداد الطبيعي لمصر من ناحيةالجنوب 0
2- القضاء على المماليك الهاربين من مذبحةالقلعة للسودان 0
3- اكتشاف مناجمالذهب والماس 0
4- تنشيط التجارة مع بلاد الجنوب وكشف منابعالنيل 0
5- تجنيد السودانيونفي الجيش 0
س/ ما هي الإجراءات التي قام بها محمد علي في السودانبعد فتحها ؟
(س/ وضح دور مصرالحضاري في السودان ؟)
1- أقام نظام للحكم والإدارة فعين حاكم عامعلى السودان برتبة حكمدار لإدارتها 0
2- قسم السودان لمديريات ثم مراكز كما فعل فيمصر 0
3- بناء مدن جديدة (الخرطوم - مدينة فامكة على النيل الأزرق - كسلا ) 0
4- أدخل بها محاصيل مصرية كالقمح والفاكهةواكتشف منابع النيل وأواسط إفريقيا 0

رابعا/ توسعات محمد علي في الشاموالأناضول وأسيا الصغرى)
1/ أسباب فتح الشام ( دوافعمحمد علي لضم الشام لمصر ):>
الدوافع الخفية --> ليكملمشروع الوحدة العربية في مواجهة الدولة العثمانية 0
الدوافع المعلنة --> ليعيدالفلاحين الهاربين للشام من الضرائب والتجنيد
2/ تتبع محاولات محمد علي لضم الشام :0
1810 فكر في أن يطلب منالسلطان أن يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال 0
طلبها من السلطان أثناء الحرب الوهابية لتساعده في الحرب ولكن رفض 0
زادت رغبته في ضمهابعد ضم السودان وتواجده في الجزيرة العربية ليكمل مشروع الوحدة العربية0
اشترك في حرباليونان ليحصل على الشام مكافأة له ولكن السلطان أعطاه جزيرة كريت المليئةبالمشاكل فقرر ضم الشام بالقوة
1831 دخلت القواتالمصرية حمص وعكا ودمشق ثم استولت على أراضي الأناضول وأدنه وواصلت طريقها إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية 0
3/ دور مصرالحضاري في الشام (إجراءات محمد علي في الشام)0
$-وطد الأمن وفرض النظام وفرض أيضا التجنيد الإجباري 0
$-اخضع الأمراء ونزع منهم السلاح ونشط الزراعة والصناعة0
س/ لماذا قام السوريون (بلادالشام) بثورات ضد الحكم المصري ؟
&- لأن فرضعليهم التجنيد الإجباري ونظام الاحتكار 0
&- أشعلت أوربا وتركيا الثورة ضد محمدعلي 0

صلح كوتاهية 1833 { الظروف- الشروط- النتائج }

أولا/ الظروف … >
عقد بين السلطانومحمد علي بعد انتصاراته في الشام واعتبره السلطان هدنة حتى يستعيد قوته ويتخلص منمحمد علي 0
ثانيا/ الشروط … >
يأخذ محمد علي حكم الشام وأدنه بجانب كريت ومدن الجزيرةالعربية ومصر 0
ثالثا/ نتائج صلح كوتاهية…>>
1- أصبح هناك دولة مصرية متسعةففكر محمد علي في الاستقلال عن الدولة العثمانية 1834 غير أن قناصل الدول الأوربيةفي مصر حذروه من ذلك 0
2- 1838 فكر مجددا فيالاستقلال نظرا لدسائس السلطان له ولكن أوربا لم تشجعه على ذلك 0
3- كانت انتصارات محمد عليوتهديده للسلطان ليس في مصلحة الدول الأوربية وخطر على التوازن الدولي ولهذا بعدأن استعد السلطان عسكريا تحالفت معه الدول الأوربية ضد محمد علي 0
4- عقد السلطان معاهدة سرية مع روسيا (معاهدة خنكار أسكلة سي) 1833 للتعاونفي الدفاع والهجوم ضد الخطر الخارجي 0
5- شجعت إنجلترا السلطان ليخضع محمد علي بالقوة لينفذمعاهدة بلطة ليمان 1838 0
6- استطاع الجيش المصري سحق الجيش العثماني في موقعة ( نزيب ) 1839 وسلم قائد الأسطول العثماني الأسطول لمحمدعلي دون قتال 0
7- انتصار محمد علي كان خطراعلى التوازن الدولي ولهذا قررت أوربا التصدي له وعقدت معاهدة مع السلطان العثمانيهي معاهدة لندن 1840 <
معاهدة(تسوية) لندن 1840

أهم شروط تسوية لندن >>
1- يحكم محمد علي وخلفاؤه مصروراثيا ويعطى محمد علي حكم عكا طوال حياته فقط ويترك كريت وأدنه والحجاز ويعيدالأسطول العثماني 0
2- إن لم يقبل هذا القرار لمدة عشرة أيام يحرم من عكا 0
3- لو استمر في الرفض لمدة عشرة أيام أخرى يحرمه السلطانمن مصر 0
4- يدفع الجزية السنوية للسلطان 0
5- يلتزم بتنفيذالمعاهدات التي يعقدها السلطان خاصة معاهدة بلطة ليمان 0
6- تصبح قوات محمد علي البريةوالبحرية في خدمة السلطان 0
7- لو رفض محمد علي تلك الشروطيلتزم الموقعون عليها باستخدام القوة ضده 0
موقف فرنسا ومحمد عليمن معاهدة لندن
وقعت دول أوربا علىالمعاهدة ما عدا فرنسا لأنهم تجاهلوها أثناء الاتفاق ولهذا حرضت محمد علي لرفضشروط المعاهدة 0
بالفعل رفض محمد عليتنفيذ المعاهدة في نفس الوقت تخلت عنه فرنسا وانضمت للدول الأوربية وقامت ثورة ضدمحمد علي في الشام ولم يجد مفرا من قبول شروط المعاهدة 0
مصر بعد تسوية لندن 1840 >>
رغم أن هذهالتسوية حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية إلا أنها جعلت لها شخصيتها المستقلة ولمتصبح مجرد ولاية عثمانية 0
لم يكتفي السلطانبالقيود التي فرضت على مصر في معاهدة لندن بل أكمل تلك القيود من خلال
شروط فرمانين فبراير ويونيو1841
1- يتلقى حكام مصرمن أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان 0
2- تنفذ مصر المعاهدات التي يعقده السلطان 0
3- تسك النقود وتجبى الضرائب باسم السلطان 0
4- ترسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية0
5- لا يزيد عددالجيش المصري عن 18 ألف ولا تبني مصر أي سفن حربية إلا بأذن من السلطان 0
نتائج فرمانات 1841>>:
>/ أخرت من استقلال مصر عن الدولةالعثمانية (استقلال صوري)0
>/ استمر الوضع حتى تولى إسماعيل الحكم 0
عهد إسماعيل (1863 / 1879)
حاول إسماعيل تكملة مشوار محمد علي ليستقل بمصر نهائيا وكان هذا على حسابأموال مصر :
$- قرر أن يغيرنظام الوراثة من أسرة محمد علي إلى أكبر أبناءه ولهذا استضاف السلطان في مصر وأغدقعليه بالأموال والهدايا هو وأعوانه 0
$- رفع الجزية السنوية التي تدفعها مصرللسلطان من (400) ألف إلى (750) ألف جنيه ومن أجل هذا استدان إسماعيل أموال كثيرةأدخلت مصر في الأزمة المالية ليحصل على الفرماناتالآتية >>/
1- فرمان 1866 >>:
--> جعل الوراثة من أكبرأبناء إسماعيل
--> زاد عدد الجيش إلى 30 ألف
--> أعطى مصر حقسك النقود
2- فرمان 1867 >>:
--> حصل إسماعيلعلى لقب خديوي بدل من لقب والي وهو يعطيه الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريدوالجمارك0
3- فرمان 1872 >>:
--> منحه الحقفي الاستدانة من الخارج دون إذن من السلطان 0
4- الفرمان الشامل 1873>>:
مصر مستقلة تماماولكن مع //>
أ- دفع الجزية السنوية 0 ب- عدم عقد المعاهداتالسياسية 0
ج- عدم التمثيل الدبلوماسي 0 د- عدم صناعة المدرعات 0
أي استقلال صوري
> توسعات مصر الخارجية عهد إسماعيل <
أنهى حكم إسماعيلفترة التدهور التي مرت بها مصر منذ معاهدة لندن 1840 وحتى تولي إسماعيل 1863 حيثتوقفت مشروعات التنمية وفتحت أسواق مصر للمنتج الأجنبي0
ولهذاقام إسماعيل بتلك الخطوات /:::
· قام إسماعيل بمشروعات التنمية التي أعادت لأذهان أوربا عصر محمد علي 0
· بسط نفوذه على ساحل البحر الأحمر وكون إمبراطورية شملت
· (فاشودة- أوغندة- خطالاستواء- سواحل الصومال – هرر - .............)0
· نتج عن هذا التوسع دخول إسماعيل في حروب مع الحبشة حولإقليم (البوغوس) 1875 وهزم إسماعيل في الحرب وخسر ثلاثملايين جنية 0
· قررت أورباوقف توسعات إسماعيل حتى لا يهدد مصالحها في شرق إفريقيا وانتهزت فرصة الأزمةالمالية التي تمر بها مصر 1875 وتدخلت في شئونها حتى تمنع ظهور محمد علي جديد
avatar


شرح رائع
بارك الله فيك وجزاك خيرا

avatar
الله
الله
جزاك الله خيرا
avatar
شكلرا جزيلا يا اخى على هذا الموضوع
avatar
جزاك الله كل خير
Mr Gamal
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى