أسئلة مهمة وإجابتها على قواعد النحو للصف الثالث الإعدادي:
***) أجب بما هو مطلوب فيما يلي :
1- تنزهت في الحدائق الجميلة . (اجعل ما تحته خط مجرورا بالفتحة )
ج/ تنزهت في حدائقَ جميلة
2- يا صديقاً تمنيت لك السلامة ( اجعل المنادى مبنياً ) يا صديقُ،....
3- س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين]مصروفة (مجرورة بالكسرة* [مررت بتلاميذ مجتهدين] ممنوعة من الصرف (مجرورة بالفتحة)
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين السابقين.
4- (يا مصري انتبه ) - ( يا مصريا انتبه ). ما نوع المنادى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعرابه ؟
مصري : نكرة مقصودة (منادى مبني على الضم في محل نصب ) *مصريا(نكرة غير مقصودة(منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة).
5- "أروع " اجعلها مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى في جملتين من إنشائك.
مررت بمكان أروع َ
6- لاحبذا التقاعس عن طلب العلم (التقاعس ) نعت مرفوع (صوب الخطأ في العبارة).
التقاعس : مبتدا مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
7- نعم حاكم المسلمين الفاروق عمر /// نعم حاكما عمر الفاروق (أعرب الفاروق في الجملتين. (
الفاروق 1: مبتدا مؤخر .../ الفاروق2: نعت مرفوع .......
8- يا عالم أفد الوطن . اجعل العبارة للمثنى وغير ما يلزم.يا عالما ن، أفيدا الوطن
9-أعجبني علم الأستاذ. اجعل ما تحته خط بدلاً . (أعجبني الاستاذ علمه)
10- يتصف العلماء بمبادئ عظيمة (اسم مجرور وعلامة جره الفتحة)
– يتصف العلماء بالمبادئ العظيمة . (اسم مجرور وعلامة جره الكسرة) أعرب كلمة مبادئ في الجملتين السابقتين .
11- يا مصريون انتبهوا . ( اجعل المنادى معرف بأل ). يا أيها المصريون ، انتبهوا .
12- أعجبني قول الخطيب . ( اجعل الفاعل بدلاً مع الحفاظ على معنى الكلمة ) أعجبني الخطيب قوله.
13- حبذا البناء العظيم . ( اجعل كلمة " البناء " مخصوصاً بالمدح مستخدماً " نعم " ).نعم البناء البناء العظيم .
4- ازدانت الحديقة باللون الأخضر (اجعل الممنوع من الصرف مجروراً بالفتحة مع الحفاظ على المعنى ).
ازدانت الحديقة بلون أخضر .
14- يا محمدون اجعلوا شعاركم حب مصر. منادى ( مضاف- علم مفرد- شبيه بالمضاف) علم مفرد
15- حبذا الإخلاص (الإخلاص). ( مبتدأ مؤخر – فاعل- كلاهما معا)(مبتدأ مؤخر )
16- أعرب( ما أجمل القراءة) .(مفعول به) (مفعول به –مضاف إليه –تمييز)
17– ضع(أماكن) في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى
كم من أماكن زرتها ! * كم من الأماكن التي زرتها !
18- نعم من قام بالثورة .................. ( ضع مخصوصا بالمدح مكان النقط واضبطه بالشكل ). الشباب
19- يا عامل الخير اقصد بعملك إرضاء الله ورُقى المجتمع [اجعل المنادى للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
يا عاملي الخير اقصدا بعملكما إرضاء الله
21- نعم خلقاً الإحسان** عين الفاعل في الجملة السابقة.(ضمير مستتر يفسره التمييز)
22- رأيت القمر نصفه** أخرج البدل في الجملة السابقة وأعربه. نصفه : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
24 - تنزهت في حديقة فيحاء . أدخل أل على فيحاء وغير ما يلزم (تنزهت في الحديقة الفيحاءِ)
25- أعجبني ولاء المصريين اجعل المضاف بدلا وبين نوعه . أعجبني المصريون ولاؤهم
26- اجعل) أفضل) مجرورة بالفتحة في جملة مفيدة. * البحر الاحمر من أفضلَ وأجمل البحار.
27- قدر المخصوص فيما يلي : 1- الأم ترعى أولادها فنعم العمل(الرعاية) 2- العاق يهمل والديه فبئست الصفة(الإهمال).
28- يا مصريون تنافسوا في طلب العلم . حدد نوع المنادى وعلامة إعرابه .(نكرة مقصودة)
29- جلست مع أفضل مني علماً . اضبط كلمة ( أفضل ) وبين السبب .(مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة (صفة على وزن أفعل)
30- يأيتها الطبيبة : أنت رمز المحبة . المنادى ( الطبيبة ) . ( أية (الهاء للتنبيه )
32- الصدق نعم الخلق . [ اجعل المخصوص واجب التأخير ] حبذا الصدق
33- ( أىّ ) اجعلها منادى فى جملة من عندك ، واضبط الاسم المحلى بـ ( ال ) بعدها مبينا سبب الضبط.
أيها الطال، اجتهد (الطالب : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة)
35- تمتعت في حدائق جميلة [ اجعل الممنوع من الصرف مجرورا بالكسرة ]
تمتعت في الحدائق الجميلة
-36يا ذا العلم ، لاتضن بعملك .** ثني واجمع المنادى وأعربه .
يا ذوَي العلم ، لا تضنيا بعلمكما / يا ذوِ العلم، لا تضنوا بعلمكم
37- ارتفعت مصر مكانة. اجعل التمييز بدلا. ارتفعت مصر مكانتها
39ـ يا هذا الطالب اجتهد ـ المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم ـ الضم المقدر).(الضم المقدر)
40- صوب الخطأ فيما يلي
يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق ** يا غلاما أقبل بسرعة
يا أبناءنا ، تحلوا بالاخلاق ******يا غلام أقبل بسرعة
41- ـ يا شاك كفاك شكوى - يا شاكيا كفاك شكوى .
ما الفرق بين المنادى في المثالين
شاك: منادى مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة في محل نصب ( نكرة مقصودة)
شاكيا : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة (نكرة غير مقصودة)
42- هذا المعلم مخلص. - هذا معلم مخلص . أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
المعلم : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (مطابق)
معلم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
إعداد أ
#وليدعبدالله