وزارة التربية والتعليم | دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09012021

مُساهمة 

. وزارة التربية والتعليم | دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء




دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء ؟
لعلكم تعلمون جيدا بأننى من اوائل الاشخاص الذي تحدثت في مفهوم الاسم بعيدا عن التطبيق .
وقلت وقتها انه تقويم وليس تقييم 
بداية نوضح مفهوم التقييم ومفهوم التقويم 
* مفهوم التقييم إنّ عملية التقييم هي عبارة عن نشاط إداري يقيس بدقة مدى تحقيق الأهداف والغايات المطلوبة، ويتمحور حول نشاطين رئيسين يتابعان عملية التنفيذ، ويرصدان الأخطاء فيها، ويقدمان تقريراً بذلك لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، وتشكل المرحلة ما قبل الأخيرة من مراحل وضع استراتيجية إدارة الموارد البشرية، حيث نطرح في هذه المرحلة سؤال هل حققنا الهدف، وتتطلب الإجابة على هذا السؤال فحصاً دقيقاً لآلية العمل وخطواته، بصورة تضمن قياس الأداء الذي يتيح فرصة المقارنة الحقيقية بين الأداء المخطط له مسبقاً والأداء الفعلي، وتحديد الانحرافات. تساعد هذه العملية على تحديد مدى فاعلية المشرفين في تطوير أداء أعضاء الفريق، كما تحدد مستوى كل فرد من الفريق، ويرافق ذلك العديد من التعديلات في كل من الرواتب والأجور، إذ إنّ قياس وتقييم الأداء يساهم إلى حد كبير في اقتراح المكافآت والحوافز المادية والترقيات الوظيفية المختلفة، ويرتبط بصورة مباشرة بنتائج التقارير الدورية الخاصة بكل موظف والتي تحدد إنجازاته، أي أنّ التقييم باختصار هو عملية منظمة لقياس مدى قدرة الأداء الحالي على إتمام المهام المطلوبة كما يجب، والكشف عن مواطن الضعف في خطوات العمل المختلفة.
* مفهوم التقويم يُشير مصطلح التقويم إلى التصحيح، والإصلاح، وتعديل الأخطاء، والتغلب على نقاط ومواطن الضعف المختلفة، ويعدّ هذا النشاط تابعاً لعملية التقييم، لأنّها تحدد بدقة كافة الأخطاء التي تمّ ارتكابها خلال العمل، ويأتي التقويم على شكل حل لكافة الانحرافات، حيث يقع على عاتق هذا النشاط اتخاذ الاجراءات التصحيحية والتقويمية اللازمة للوصول إلى الأهداف المحددة بكل دقة، وللحصول على مخرجات أعمال مناسبة ضمن المواصفات المطلوبة.
#كده عرفنا يعنى ايه تقييم ويعنى إيه تقويم 
المشكلة كثير من الزملاء ما يعرفوش ايه الفرق بين التقييم والتقويم . لم أقصد المعرفة اللغوية 
اقصد المعرفة العملية 
يعنى حضرتك لو وجدت خطأ مثلا المفترض بطبيعة اختصاصك تصحح الخطأ وانت في مكانك علشان حضرتك بتابع وتصصح الخطأ ده مفهوم التقويم 
طبعا دا ٩٠% ما بيحصلش 
وعلشان في توصيات من نيابات في بعض المحافظات بعدم تكليف اي من اعضاء لجان المتابعة في لجان تخص النواحي المالية او الادارية .
طبعا واحد هيقول احنا تقييم وليس تقويم 
هاقولك لو سمحت ممكن تراجع الكتاب الدوري رقم ١٧ لسنة ٢٠١٥ و٢٧ لسنة ٢٠١٦ 
طيب ايه رأيك ان في شرط ان لا يزيد عن ٢٥ % من التربويين في هذه الاقسام من التخصصات التى لا يوجد بها عجز 
ممكن كده حضرتك تبحث على النت وتشوف مدير تنسيق المتابعة بمديرية القاهرة النيابة عملت ايه لغت تكليفه علشان مادته فيها عجز وكان تخصص تربية فنية 
تعالوا بقى نتكلم شوية بالقانون 
هل يوجد فعلا مسمى ادارة المتابعة وتقويم الاداء ام لا 
المسمى موجود فعلا ولكن لا يوجد له هيكله اي ليس من الاقسام المهيكلة بالمديريات والادارات التعليمية المعتمدة من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والادارة .
طيب ايه الضرر من وجود ادارات او اقسام غير مهيكلة او معتمدة 
دي بتكون مخالفة على الجهة لعدم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه الاقسام التى استحدثت بها .
طيب في مخالفة او ضرر على المشتغلين بهذه الاقسام 
هي مش مخالفة بقدر انه ضرر واقع عليه 
يعنى ايه 
هاقول اي موظف له مسمى وظيفي 
واي مسمي وظيفي له بطاقة وصف وظيفي 
وأي بطاقة وصف بتكون فيها اشتراطات ومسئوليات وواجبات شغل الوظيفة وموقع وتبعية المسمى الوظيفي .
تخيل بقى كل ده مش منطبق عليك طالما حضرتك القسم مش مهيكل 
طيب لو تم هيكلة القسم ايه اللى هيفرق 
كتير 
حضرتك بعد عملك في القسم لاكثر من خمس سنوات مثلا ممكن ما تكونش من ضمن أعضائه لعدم انطباق الشروط عليك .
لييييييييه
الشروط هي اللى هتحدد وبطاقة الوصف هي اللى هتحدد 
الموضوع مش غريب 
مشكلتنا كلنا في التباطئ والله انتوا عارفين لو الوازة كانت استحدثت من وقتها وخاطبت الجهاز المركزي للتنظيم والادارة كان من زمان المتابعة من ضمن الهيكل .
بس انا عارف ان ده موضوع صعب ليه انتوا عارفين ان في اقسام من اكثر من ٢٠ سنة مش مهيكلة حتى الان .
حضراتكم هتعرفوا لما الجهاز المركزي يهيكل المتابعة هيهيكلها تابعة لمجموعة التنمية الادارية مش التخصصية للتعليم
طيب ايه رأيكم ان دلوقتى مسمى التوجيه المالي يعتبر اتلغى  مع ان موجود في الهيكل التنظيمي 
والغريب ان المسمى الجديد الحوكمة والرقابة الداخلية ومش موجودة في الهيكل التنظيمي 
واقولكم اللى اكبر من كده 
ولا وظيفة تابعه للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية الان تمت وفق الهيكلة الجديدة 
جميع الوظائف كانت بطاقات وصفها وهيكلتها على القانون ٤٧ لسنة ١٩٧٨ 
وبصدور قانون الخدمة المدنية طلب استحداث هيكلة واعداد بطاقات وصف على قانون الخدمة المدنية 
وده من نوفمبر ٢٠١٦ ما حصلش لحد دلوقتى .
طيب ايه اللى هيحصل في ادارات المتابعة وتنسيق المتابعة
وزارة التربية والتعليم | دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء 1129
وزارة التربية والتعليم | دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء 254
وزارة التربية والتعليم | دراسة متأنية في مفهوم المتابعة وتقييم الاداء 340

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى