مدرس اون لايندخول

مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي

مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  1_talb93
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  2_talb40
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  3_talb32
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  4_talb19
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  5_talb16
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  6_talb15مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  7_talb14
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  8_talb13
مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  9_talb13مراجعة نحو للصف الثاني الثانوي | تدريبات على المصادر الصريحة.. أ/ مصطفى الأحمدي  10_tal13

المصادر للصف الثاني الثانوي

المصدر أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .

مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال .

نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .

المصادر نوعان

سماعية

وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها

لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .

تدريب :
(قال أحد الفلاسفة : ينبغي للإنسان أن يتثبّت قبل أن يقول أو يفعل، فإن الرجوع عن السكوت أحسن من الرجوع عن الكلام، والإعطاء بعد المنع خيرٌ من المنع بعد الإعطاء، والإقدام عن العمل بعد التفكير وحسن التثبت خير من الإمساك عنه بعد الإقدام عليه والدخول فيه) .

استخرج المصادر الثلاثية من القطعة السابقة .

المصادر القياسية
مصادر الرباعي

١ - إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
* إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .

٢ - إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
* فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .

٣ - إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال

٥-إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
*فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .

تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .

مصادر الخماسي

١ - إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام - انطلق : انطلاق - احمرّ : احمرار

٢- إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم - تَعَارَف : تَعَارُف - تَدحرَج : تَدحرُج .

* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.

مثل : تحدَّى : تحدِّي (تحدٍّ) - تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) - تعالَى : تعالِي (تعالٍ) - تفانَى : تفانِي (تفانٍ).

مصادر الأفعال السداسية

١- إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال - استردّ : استرداد - استورد : استيراد - استولى : استيلاء - استجدى : استجداء .
*ذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) مثل : (استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة - استقام : استقامة - استعاد : استعادة .

تدريب :
(قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .

سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
١ - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ

٢- مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ. (إهمال) / إ ــ ا ــ ة (إبادة) أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ (تيسير) / تـ ــ ــ يْـة(توعية).
فإذا لم نجد تلك الأشكال السابقة نبحث عن:
مُـ ــ ا ــ ــ ة (مساومة) / ـِـ ــ ا ــ (عناد). غالباً .

٣ - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ (ا) ، أو (ت) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
٤4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
* تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا) قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
* تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
* تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
* تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
* تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .

تدريب :
(لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله مراقبة دائمة في السر والعلن باستمرار عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة وزادت التنمية وارتقى الاقتصاد . ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين) .

* استخرج المصادر الصريحة الثلاثية وغير الثلاثية من القطعة السابقة .

س٢: عين المصدر في الجمل التالية وحدد الثلاثي فيها وغير الثلاثي :
1 - إقامة المصانع تقضى على التخلف.
2 - في العجلة الندامة وفى التأنِّي السلامة.
3 - في ترك القبيح عزة للنفس ، والرجوع إلى الحق خير من التمادي فى الباطل .

س٣: أكمل كل جملة بمصدر مناسب واذكر فعله:
1 - مقاومة ......................... مسئولية الشعب . فعله : (.........................)
2 - ......................... في عملك سبب رقيك. فعله : (.........................)
3 - يسعى المخربون إلى ......................... الوطن. فعله : (.........................)
4 - ......................... أساس ا لنجاح. فعله : (......................)
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى