مدرس اون لايندخول

كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية

كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية 191
كيفية استخراج ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ للمرحلة اﻹعدادية
لمعرفة كيفية استخراج ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ للمرحلة اﻹعدادية .
ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻫﻰ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺻﻒ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﻋﺰﻳﺰﻯ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻫﻰ :
( ﺇﻥ ـ ﺃﻥ – ﻟﻘﺪ – ﻟﻢ ﻭﻻ ﻭ ﺃﻱ ﺃﺩﺍﺓ ﻟﻠﻨﻔﻲ ) ﺣﺮﻭﻑ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻗﺪ ﺗﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ :
ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺗﻔﻴﺪ :
-1 ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ : ﻧﺤﻮ : ﴿ ﻗَﺪْ ﺃَﻓْﻠَﺢَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﴾ ﻓـ ( ﻗﺪ ) ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﺪﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻴﺘﻪ، ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ، ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻭﻣﺘﻴﻘﻨﺔ ﻭﻣﺘﺤﻘﻘﺔ
-2 ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ : ﻧﺤﻮ : ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ .
ﺃﻣﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ :
-1 ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ : ﻗﺪ ﻳﻘﻮﻡ .
-2 ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ : ﻗﺎﻝ ﺗﻌﻠﻰ ( ﻗﺪ ﻧﺮﻯ ﺗﻘﻠُّﺐَ ﻭﺟﻬﻚَ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ) ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 2/144 )
ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺗﺠﻲﺀ [ ﻗﺪ ] ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﻞ، ﻧﺤﻮ : [ ﻗﺪ ﻧﺴﺎﻓﺮ ] . ﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﺎﻋﻞُ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ !! - ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ [ ﻗﺪ ] ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ، ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ . ﻭﺗﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺿﻮﺣﺎً ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗﺪ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪُ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺴﻠّﻠﻮﻥ ﻓﺈﻥّ [ ﻗﺪ ] ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﻞ ﺃﺻﻼً، ﻭﻟﻜﻦّ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﺎﻣﺘﻨﻊ ﺍﻋﺘﺪﺍﺩﻫﺎ ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﻞ، ﻭﺻﺢّ ﺍﻋﺘﺪﺍﺩﻫﺎ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ، ﺍﺳﺘﺮﺷﺎﺩﺍً ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺋﻦ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﻣﺎ - ﻣﻦ ) : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ : ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﺍﺻﺒﺮﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﺻﺎﺑﻚ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻜﺎﻑ – ﻛﺄﻥ ) : ﺗﻔﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻟﺰﻫﺮ ﺍﻟﻨﺪﻱ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﺘﺮﺍﺩﻑ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ( ﺍﻟﻌﻮﻳﻞ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ) : ﻳﻮﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻳﻪ ( ﺧﻴﺮ ـ ﺷﺮ ) ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺟﻤﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﻠﻴﻀﺤﻜﻮﺍ ﻗﻠﻴﻼ ﻭ ﻟﻴﺒﻜﻮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ ) ـ ﻭﺳﺮﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺗﻮﺿﻴﺤﻪ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﻩ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ) : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺮ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ) : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ
ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ / ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ـ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺼﺮ ) ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﻔﻰ ﻭﺇﻻ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻣﺎ ﻧﺠﺢ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﺑﻴﺦ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻷﻣﺮ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﻬﻲ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﺘﺮﺍﺩﻑ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ( ﺍﻟﻌﻮﻳﻞ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ) : ﻳﻮﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻳﻪ ( ﺧﻴﺮ ـ ﺷﺮ ) ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺟﻤﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻓﻠﻴﻀﺤﻜﻮﺍ ﻗﻠﻴﻼ ﻭ ﻟﻴﺒﻜﻮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ ) ـ ﻭﺳﺮﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺗﻮﺿﻴﺤﻪ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﻩ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ) : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺮ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ) : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺠﺪﺩ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ,
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ) : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍﺕ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺃﻭ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻫﻜﺬﺍ .............
ﺑﻌﺪ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺎﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﺃﻳﺎ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ :
( ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ...................... ﻭﺗﺸﺮﺡ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ )

كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية 243
كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية 333
كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية 429
كيفية استخراج مواطن الجمال في النصوص الادبية للمرحلة الاعدادية 520
ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﺨﺮﺝ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ؟
ـــــــــــــــــــــــــ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻳُﻤﺜﻞ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻟﺪﻯ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻷﺩﺑﻲ، ﻭﻫﻲ :


1- ﺇﻥّ - ﻭﺃﻥّ - ﻭﻗﺪ - ﻭﻟﻘﺪ - ﻭﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺳﻮﻑ - ﻭﻻﻡ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ - ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ - ﻭﻧﻮﻥ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﺑﻨﻮﻋﻴﻬﺎ - ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ - ﻭﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ - ﻭﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ - ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ - ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺩﻑ - ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ : ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺗﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
2- ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻘﺼﺮ : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻭﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ .
3- ﻣﺎ - ﻭﻣﻦ، ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺘﺎﻥ : ﺗﻔﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ .
4- ﺍﻟﻜﺎﻑ - ﻭﻛﺄﻥ : ﻳﻔﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ . / ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻌﻄﻒ : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ .
5- ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ : ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺮ . ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ .
6- ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ . / ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ : ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺠﺪﺩ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ .
7- ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻴﺔ ( ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺍﻟﺘﻤﻨﻲ ﻭﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ) ﻟﻬﺎ ﺃﻏﺮﺍﺽ ﺑﻼﻏﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺗُﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ .
ـــــــــــــــــــــ
- ﻭﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ :
- ( ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ) ،ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﻤﺎ : ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ .
- ( ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ : ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺼﺤﻮﺑﺎ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﻭﺗﺠﺴﻴﻢ .
- ( ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻪ : ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ .
- ( ﺍﻟﺴﺠﻊ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺜﺮ، ﻭ ( ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﻊ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ،ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﻤﺎ : ﻟﻬﻤﺎ ﺟﺮﺱ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﻳﻄﺮﺏ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭﻳﺜﻴﺮ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ .
- ( ﺍﻟﺠﻨﺎﺱ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻪ : ﻳﺸﻴﻊ ﻧﻐﻤﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﻳﺜﻴﺮ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﻳﺤﺮﻙ ﺍﻟﺬﻫﻦ .
- ( ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ) ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻃﺒﺎﻗﺎ ﺃﻡ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻪ : ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ .
- ( ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻪ : ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻳﻪ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ .
- ( ﺍﻟﺘﻮﺭﻳﺔ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ : ﺗُﺤﺪﺙ ﺣﺮﻛﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺑﺎﺭﻋﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ، ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﻋﺔ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺫﻛﺎﺋﻪ .
- ( ﺍﻻﺯﺩﻭﺍﺝ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺜﺮ، ﻭ ( ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﻤﺎ : ﻳُﺤﺪﺛﺎﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺎ ﻫﺎﺩﺋﺎ ﻳﻄﺮﺏ ﺍﻵﺫﺍﻥ .
- ( ﺍﻻﻗﺘﺒﺎﺱ ) ، ﺳﺮ ﺟﻤﺎﻟﻪ : ﻳُﻌﻀِّﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻳﻘﻮﻳﻪ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻃﻼﻋﻪ
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
مواطن الجمال للمرحلة الاعداديه
مبدائيا كده لازم تعرف إن مواطن الجمال مش حفظ أبدا أبدا، بل هي فهم، بدليل لو جبت أي كتابين مختلفين هتلاقي شرح المواطن يختلف عن بعضه.
طب يا مستر ازاي أحل سؤال المواطن؟ لازم تبقى عارف إن مواطن الجمال غير الأساليب والحاجات دي بتنقسم إلى قسمين:
١ _تعبير حقيقي   ٢- تعبير مجازي أو خيالي
(الخيالي): محمد كالأسد، هل هنا محمد أسد؟
طبعا لا، طالما خيالية يبقى هقول كده: تصوير  أو تشبيه وطالما قلت تصوير يبقى هصور حاجة بحاجة
صور الشاعر محمد بالأسد لأنه قوي ويهزم الأعداء.
بس كده يا سيدي آديك جبت موطن جمال من غير ما تحفظه أبدا
(الصورة الحقيقي): طالما قلت حقيقية يبقى مش هقول تصوير، هقول تعبير جميل يدل على وهشرح الكلام.
(محمد كريم) هل دي خيال؟ طبعا لا
يبقى هقول كده: تعبير جميل يدل على أن محمد شخص يعطي المال للفقراء والمساكين.
وبس كده يا سيدي كده انت شرحت بكل ببساطة ويسر مش لازم بقى تقعد تحفظ وتعقد نفسك.
تعالى نشوف أبيات بقى ونشرحها ونطبق يلا
مثال: رأيت العلم نورا ساطعا
يلا أول حاجة هل دي خيال ولا حقيقة؟ هل العلم ده نور؟ طبعا لأ
يبقى صورة خيالية وطالما خيالية هنقول إيه؟
بالظبط كده هنصور حاجة بحاجة، يبقى صور الشاعر العلم بالنور الذي ينور ظلام الجهل. وبس كده ياعم بكل سهولة وعاوز انت تعبره بطريقتك كمان تقول صور العلم بالمصباح الذي ينير طريق للعلم ويزيل الجهل صح، أي تعبير هتقوله طالما في سياق النص صح.
مثال: عهد الطفولة لا يبارح بالي
المفروض أنا حافظ المعاني أكيد، فكلمة لا يبارح معناها: ( لا يترك)
فهنا الشاعر بيقول: زمن الطفولة دايما على طول في بالي
هل خيال ولا حقيقة؟
طبعا حقيقة مافيش خيال
يبقى هقول: تعبير جميل يدل على أن الشاعر متعلق بطفولته، وأقدر أقول تعبير جميل يدل على أن الشاعر يحب زمن طفولته  وأقدر أقول أن الشاعر مرتبط بزمن طفولته، إلخ...
كل ده صح طالما انت فاهم المعنى ابدع واشرح بكل بساطة.
وبس كده ياسيدي دي خلاصة مواطن الجمال أسهل ما تتخيل والله.
خد بقى حبة ملحوظات ببساطة للأساليب:
الجمع: يفيد الكثرة أو العموم والشمول
النكرة: لو حاجة وحشة أو سيئة تفيد التحقير أوالتهويل زي كلمة (سيئة)
ولو حلوة وسياقها عام تفيد العموم والشمول زي كلمة (صخرة) مش وحشة فتفيد غالبا العموم والشمول
التضاد: كلمة عكس كلمة (الحسنة: السيئة)
الترادف: كلمة شبه كلمة ليهم نفس المعنى (هيبة:جلال)
النداء: غالبا يكون للنصح والإرشاد
(يابني كن حذرا)
الأمر: لو كان في آية أو حديث من الله أو الرسول غرضه الوجوب والإلزام، ولو غير القرآن أو القرآن ولكن غير الله والرسول غالبا النصح والإرشاد.
(اركب معنا) أمر غرضه النصح والإرشاد
(أقم الصلاة وأمر بالمعروف)
أمر غرضه الوجوب والإلزام
المضارع: يفيد التجدد والاستمرار
الخلاصة: ماتحاولش تحفظ المواطن، افهم المواطن وافهم شرح النص، وأبدع بطريقتك، مش لازم تحفظ بالظبط زي الكتاب.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى