شرح مفصل وبسيط لقانون الثانوية العامة بشكلها الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08122020

مُساهمة 

. شرح مفصل وبسيط لقانون الثانوية العامة بشكلها الجديد




شرح مفصل وبسيط لقانون الثانوية العامة بشكلها الجديد  589124
شرح مفصل وبسيط لقانون الثانوية العامة بشكلها الجديد
أولا: سوف تطبق التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء اليوم، ابتداء من العام المقبل، ويعني ذلك أن أي طالب سوف يلتحق بالصف الأول الثانوي العام ابتداء من السنة الدراسية الجديدة (٢٠٢١- ٢٠٢٢) سوف تطبق عليه الثانوية التراكمية.
ثانيا: ابتداء من العام الدراسي المقبل، لن يكون الصف الأول الثانوي، ولا الصف الثاني الثانوي، سنتين تجريبيتين كما هو معمول به حاليا، بل إن مجموع الطالب في الصفين الأول والثانوي سوف يتم ضمهما إلى مجموعه النهائي في الثانوية العامة مع درجات الصف الثالث الثانوي.
ثالثا: سوف تحتسب درجات الطالب التي يدخل بها الجامعة، بناء على مجموعه في الصف الأول والثاني والثالث الثانوي، وليس سنة واحدة.
رابعا: يحق للطالب في كل سنة دراسية، سواء الصف الأول أو الثاني أو الثالث الثانوي العام، أن يدخل الامتحان أكثر من مرة، ويختار المجموع الأعلى، فمثلا، إذا دخل امتحانات الصف الأول ووجد أن مجموعه ضعيف، أو لا يرضى عن درجاته، يحق له دخول الامتحانات مرة أخرى في مادة، أو أكثر، ثم يختار لنفسه الدرجات الأعلى لتحتسب إلى مجموعه في هذه السنة الدراسية، وينطبق ذلك على الصفوف الثلاثة.
خامسا: لن تكون هناك امتحانات نصف العام لجميع الطلاب، في كل الصفوف، الأول والثاني والثالث الثانوي، بل سيكون هناك امتحانا واحدا في نهاية كل سنة دراسية، بمعنى أن الطالب سوف يمتحن خلال سنوات الثانوية العامة كلها، ثلاث مرات فقط، أما لو أراد الطالب تحسين مجموعه في أي سنة، فهو حر في ذلك، فمثلا يمتحن الامتحان الرسمي في يونيو، ثم يمتحن امتحان التحسين في يوليو أو أغسطس، حسب الجدول.
سادسا: يجوز لوزير التربية والتعليم، عقد امتحانات الثانوية التراكمية بشكل ورقي أو إلكتروني، ويعني ذلك، أن الاختبارات الإلكترونية التي يتم تنظيمها حاليا قد يتم تعديلها مستقبلا لتكون ورقية، ويرتبط ذلك بخطة الوزارة عموما.
سابعا: امتحانات الثانوية العامة هذه السنة، بالنسبة للصف الثالث، سوف تكون إلكترونية لجميع الطلاب بلا استثناء، سواء نظاميين أو خدمات أو منازل، على أن يكون المجموع من 410، ويحق للطالب أن يقوم بتحسين مجموعه ويدخل الامتحانات مرة أخرى ويختار الدرجة الأعلى في كل مادة.
ثامنا: ابتداء من العام الدراسي المقبل، سوف يكون دخول الطالب للامتحان أول مرة بدون رسوم، أما لو رسب في مادة وأكثر أو رسب كليا، سوف يدخل الامتحانات برسوم رمزية.
تاسعا: ابتداء من العام الدراسي المقبل، امتحانات الثانوية العامة لن تكون موحدة أو قومية، بمعنى، أن جميع الطلاب لن يؤدوا نفس الامتحان في يوم واحد، بل سيتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، وتمتحن كل مجموعة على حدة، وفي أوقات مختلفة، وبنماذج امتحانات مختلفة، على أن تكون متساوية في درجة الصعوبة لتحقيق العدالة بين الطلاب.
عاشرا: لن تكون الامتحانات وحدها هي الطريقة الوحيدة لتقييم الطلاب في الثانوية التراكمية، ولن يكون الامتحان التحريري وحده هو الذي يحدد مجموع الطالب، بل ستضع وزارة التعليم طرق تقييم حديثة يتم استخدامها عالميا (حسب نص القانون) لتكون من ضمن عناصر تقييم الطلاب بجانب الامتحانات وتدخل درجاتها بنسبة محددة ضمن عناصر المجموع المحتسب للطلاب عن كل عام دراسي على حدة.
أحمد حافظ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى