التعليم: تقييم الصفوف الأولى "شفوياً" نهاية يناير المقبل عن طريق معلم الفصل وفق المهارات المطلوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20112020

مُساهمة 

. التعليم: تقييم الصفوف الأولى "شفوياً" نهاية يناير المقبل عن طريق معلم الفصل وفق المهارات المطلوبة




 التعليم: تقييم الصفوف الأولى "شفوياً" نهاية يناير المقبل عن طريق معلم الفصل وفق المهارات المطلوبة 589118
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن شرح المناهج الدراسية للطلاب في الصفوف الأولى تسير وفق خطة العام الدراسى الحالي المتفق عليها وجدول الحضور الأسبوعى للطلاب، لافتة إلى أن الطلاب في الصفوف الأولى هم أكثر فئة حضورا خلال العام الدراسى الحالي بواقع 4 حتى 5 أيام دراسية أسبوعيا.

وأوضحت الوزارة، أن الطلاب يعتمدوا على شرح وتفاعل المعلمين في المدارس فقط لآن هذه الفئة من الصعب الاعتماد على التعليم عن بعد، مضيفة أن الامتحانات تنطلق في نهاية يناير المقبل وتقييم هذه الفئة يتم بعيدا عن الامتحانات التحريرية المعتاد عليها حيث يتم تحديد مستويات الطلاب المعرفية وفق مهارات جماعية وفردية يقوم بها الطالب خلال الفصل الدراسى بأكمله.


وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن معلم الفصل مسئول عن تقييم الطلاب بإشراف الموجه العام في الإدارة التعليمية وهناك ضوابط للتقييم وأدوات تتمثل في "يفوق التوقعات دائماً": ويرمز له باللون الأزرق، ويلبى التوقعات": ويرمز له باللون الأخضر، و"يلبي التوقعات أحيانا": ويرمز له باللون الأصفر، وأقل من المتوقع": ويرمز له باللون الأحمر، دون إجراء أي اختبار تحريرى للطالب، قائلة: نظام التعليم الجديد يعتمد على المتعة والأنشطة وجزء معرفى.

وأوضحت الوزارة، أنه فى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب، لافتة إلى أنه فى هذه الصفوف لا توجد امتحانات المعتاد عليها، أما بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثانوى العام فلم يتم إلغاء الامتحانات ويتنوع أسلوب تقييم الطلاب في هذه الصفوف ما بين أبحاث وامتحانات تحريرية.


أولياء أمور طلاب الصفوف الأولى، أكدوا، أن هناك مدارس خاصة سرعت في خطة شرح المناهج للانتهاء منه تحسبا لوقف الدراسة لأى سبب، موضحين أن بعض المدارس أوشكت على الانتهاء من الأجزاء المقررة بمناهج الفصل الدراسى الأول، موضحين أن التسريع في خطة المناهج قد يؤثر على تقييم الطلاب نظرا لضغط المقرر الدراسى.

وطالب أولياء الأمور من المدارس، أن تعتمد بشكل أكبر على دليل المعلم في شرح المناهج والمقرر الدراسى حتى يتم اكساب الطالب أكبر قدر من المعلومات لآن كتاب الطالب يعتمد بشكل كبير على المهارات والأنشطة، مؤكدين أن المناهج في الصفوف الأولى صعبة وتحتاج إلى شرح المعلم داخل المدرسة بشكل متواصل لإكساب الطالب نواتج التعلم التي القائم عليها نظام التعليم الجديد كسلسلة متكاملة.

وأكدت مصادر مسئولة، أن الوزارة انتهت من تدريب المعلمين على المناهج في الصفوف الأولى ، موضحة أن أعضاء هيئة التدريس حصلوا على قدر كبير من التدريبات التي دفعتهم للأمام لاستيعاب المناهج الجديدة في الصفوف الأولى، مشيرة إلى أن تدريب المعلمين رحلة مستمرة طوال العام الدراسى ومن ثم النظام الجديد في الصفوف الأولى حقق نتائج متقدمة للغاية.
المصدر| اليوم السابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى