دخول

المقص وحل اى قطعة نحو للصف الثالث الاعدادي

المقص والنحو
=========
للمقص دور كبير مع طلاب الشهادة الإعدادية لحل مشكلات نحوية قد تقابلهم لدرجة أنه لا بد أن يتواجد المقص مع كل طالب عند إقباله على حل أى قطعة نحوية.
اولا: عند تحديد الاسم المنتهى بألف التأنيث المقصورة 
حبلى (قم بقص الألف وإن بقى الأصل فهى ممنوعة) حبل ~~
ومثلها: بشرى    عظمى    كبرى
           بشر     عظم      كبر
أما (أعلى وأسمى ) فلا تمنع من الصرف لهذه العلة بل تمنع لعلة أخرى
وكذا (مستشفى) فلا قص فيها للألف لذلك فهى مصروفة
_______
ثانيا : عند تحديد الاسم المنتهى بألف التأنيث الممدودة يستخدم المقص أيضا
شقراء -  علماء - صحراء (قم بقص  " اء ") 
شقر     علم      صحر     ( تم القص وبقى الأصل)
أما (سماء وبناء وعطاء ومساء) فلا قص فيها فلو قصصت ما بقى أصل للكلمة 
لكن قد تمنع لعلة أخرى وهى العلمية(عطاء ودعاء) 
ثالثا: عند التفريق بين بدل الاشتمال وبدل البعض من كل نستخدم أيضا المقص فإن تم الفصل وكان الجزء المفصول جزء أساسى من المفصول عنه فهو بدل بعض من كل وإن عجزت عن الفصل فهو بدل اشتمال
أمثلة:
أعجبنى المدرس خلقه ( يعجز القص هنا) لذا فهو بدل اشتمال
قد يسأل سائل : أعجبنى المدرس قميصه (يصح القص) 
أقول : وهل القميص ركن أساسى فى المدرس 
بالطبع لا ، لذا فهو بدل اشتمال
الخلاصة : لا بد أن يكون المقصوص ركن أساسى فى المقصوص منه حتى يكون بدل بعض من كل وإلا فهو بدل اشتمال.
_______
الاستاذ عزمى عبده
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى