وزير التربية والتعليم: إجراءات احترازية غير مسبوقة "الوضع غير مقلق" والدراسة لن تتوقف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30102020

مُساهمة 

. وزير التربية والتعليم: إجراءات احترازية غير مسبوقة "الوضع غير مقلق" والدراسة لن تتوقف




وزير التربية والتعليم :
- هناك إجراءات احترازية غير مسبوقة تطبق في جميع مدارس الجمهورية
- منظمة الصحة العالمية أكدت ضرورة فتح المدارس لان ليس بها خطورة

 وزير التربية والتعليم:  إجراءات احترازية غير مسبوقة "الوضع غير مقلق" والدراسة لن تتوقف 55233
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة متفهمة جدا مخاوف الاهالي على ابنائهم الطلاب من انتشار فيروس كورونا المستجد في المدارس.

وقال وزير التربية والتعليم : نطمئن جميع اولياء الامور أن هناك إجراءات احترازية غير مسبوقة تطبق في جميع مدارس الجمهورية .
وأضاف أنه وفقا لتقارير وزارة الصحة ، فهناك 14 محافظة في مصر لم يتم رصد أي  حالات اصابة بفيروس كورونا المستجد بمنشئآتها التعليمية منذ بدء الدراسة .


وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن إجمالي عدد إصابات كورونا المرصودة بالمنشآت التعليمية حتى الان ، 49 إصابة من اجمالي 25 مليون يتحركون داخل منظومة التربية والتعليم

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن أعلى عدد من الاصابات التي تم رصدها ، يتركز في محافظة القاهرة حيث تم رصد 19 اصابة كورونا ، بينما توجد محافظات تم رصد حالة واحدة في كل منها كما يلي (واحدة في بني سويف ، واحدة في قنا ، و واحدة في المنيا ، و واحدة في بورسعيد ، وواحدة في الغربية )

وأكد وزير التربية والتعليم ، أن هذه الارقام مطمئنة جدا ، وجميع الاصابات هي اصابات بلا اعراض خطيرة ويتعافى اصحابها بسهولة.
وشدد وزير التربية والتعليم ، على أن منظمة الصحة العالمية أكدت ضرورة فتح المدارس لان ليس بها خطورة ، حيث تم التأكيد على أن نسبة الاصابة بكورونا بين الاطفال 0.05%.

وقال وزير التربية والتعليم أنه مع ذلك نحن في مصر اتخذنا حلولا احترازية لطمأنة اولياء الامور القلقين ، مثل (تباعد اجتماعي – تقليل عدد ايام الدراسة في المدارس – توفير مصادر تعلم عن بعد ).

ومن جانبها .. أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منشورًا للمديريات التعليمية بشأن القواعد المنظمة لغلق المنشآت التعليمية كإجراء وقائي للتعامل مع فيروس كورونا، وذلك في إطار الاستعدادات النهائية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لبداية العام الدراسي الجديد 2020-2021.

وأوضحت الوزارة، أنه تم وضع عدة ضوابط وقواعد وقائية خلال سير العملية التعلمية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهي كالتالي:

- غلق الفصل.. يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة فى نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

- غلق مدرسة.. يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

- غلق مجمع مدارس.. يتم بعد غلق مدرسة فى مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

- غلق مدارس قرية أو مدينة.. وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحى على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.

- غلق مدارس محافظة.. تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

ومن جانبها .. أصدرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، تعليمات رسمية لجميع المدارس ، توصي بضرورة إتخاذ قرار بغلق أي فصل تظهر فيه عدوى فيروس كورونا المستجد

وقالت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، في هذه الحالة بعد غلق الفصل ، ستم اتخاذ قرار بتحويل التعليم في ذلك الفصل الي اون لاين بالتنسيق مع المديرية والمنطقة التعليمية .

وشددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، على أن يتم التنسيق والتواصل بين  منسقي المدارس والإدارات والمديرية والمنطقة الطبية .

كما تم التأكيد على انه لمدير عام الادارة التعليمية تكثيف المتابعات ، و مراجعة خطط المتابعة ، وعلي وكيل الإدارة المرور على اكبر عدد من المدارس ، ومراجعة خطط المراحل المختلفة والتوجيهات ، بحيث يتم تغطية جميع  مدارس الإدارة في اسبوع واحد

وتم التشديد على ضرورة توافر الإجراءات الوقائية و الاحترازية  في المدارس ،و توافر الكحول والمطهرات  وارتداء الكمامات للعاملين وتطبيق اجراءات التباعد ، مع التاكيد على أن الفصل لا يزيد عن ٢٥ طالب

كما تم التأكيد أيضا على إعلان جداول مصادر التعلم (اون لاين ) ليتابعها ولي الأمر بجانب جدول الحصص

وشددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، على الانتهاء من تسليم الكتب المدرسية لجميع الطلاب وتسليم أجهزة التابلت وتفعيلها لطلاب الصف الاول الثانوي.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، أنه تقرر نظرا للظروف الراهنة التشديد إلغاء طابور الصباح في مدارس محافظة القاهرة على أن يتم توزيع الاشراف من المعلمين على الفناء والسلالم حتى ينظم الطلاب أثناء صعود السلالم حتى دخول الفصول مع الالتزام بوجود أكثر من فسحة باليوم الدراسي .

كما قالت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، أن جميع العاملين بالمدرسة يجب عليهم ارتداء الكمامة ، وممنوع لأى معلم دخول الفصل بدون الكمامة.

وتم التشديد أيضًا على ضرورة توفير المياه والصابون والكحول في جميع الأماكن بالمدرسة ، و تواجد الزائرة الصحية وعدم السماح بمغادرة المدرسة الا بشكل رسمى .

وشددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على تواصل المدارس مع مجلس الأمناء  للمساعدة فى عدم تكدس أولياء الأمور خارج المدرسه من خلال اللقاءات التوعوية بين المدرسة ومجلس الأمناء.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، على المدير العام بتكثيف المتابعات و مراجعة خطط المتابعة ، مشيرةً إلى أنه على وكيل الإدارة المرور على اكبر عدد من المدارس ، ومراجعة خطط المراحل المختلفة والتوجيهات ، بحيث يتم تغطية جميع  مدارس الإدارة في اسبوع واحد

واكد مدير عام التعليم العام على بدء المتابعة باكر قبل دخول الطلبة للمدرسة بحيث يتأكد من توافر الإجراءات الوقائية و الاحترازية  من قبل المدرسة ، و توافر الكحول والمطهرات  وارتداء الكمامات للعاملين وتطبيق اجراءات التباعد ، والتاكيد على أن الفصل لا يزيد عن ٢٥ طالبا ، والتاكيد على إعلان جداول مصادر التعلم (اون لاين ) ليتابعها ولي الأمر .

ومن جانبها.. أعلنت مدرسة الرواد بمدينة نصر، عن ظهور حالة إصابة كورونا مؤكدة بين طلاب المدرسة.

وقالت المدرسة لأولياء الامور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : ورد إلينا بلاغ من ولي أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي بقسم الناشيونال بأن نتيجة مسحة كورونا الخاصة بابنه جاءت ايجابية .

وأوضحت المدارس ، أن طبيبة المدرسة قامت بعمل التحقيقات اللازمة واستلام صورة التحليل من الأم ، وعلى الفور تم ابلاغ الادارة الطبية والادارة التعليمية بالأمر.

وأفادت الادارة الطبية بالمدرسة ، بأن الطالب تغيب منذ يوم الاربعاء 21 أكتوبر 2020 حتى استلام نتيجة التحليل،  كما أفادت الأم يوم الاربعاء 28 اكتوبر  (لمدة اسبوع كامل).

وقالت المدرسة : لم نتلق أي اخطار من ولي أمر طلاب اخرين في نفس الفصل بوجود اصابات اخرى ، ولذا لم يصدر قرار بغلق هذا الفصل.

وأكدت أنها تتابع غياب الطلاب واسبابه يوما بيوم وتتلقى أي اخطار يرد إليها من أولياء الامور، وتتابع مع المسئولين في الادارة الطبية لاحتواء أي اصابة سواء بين الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس باهتمام بالغ.

وقالت المدرسة : نهيب بأولياء الامور بإبلاغنا بأي تطور في حالة الطلاب فورا حتى تقوم المدرسة بدورها دون أي تأخير.

كما أصدرت مدرسة رمسيس كوليدج بيانا لجميع أولياء أمور طلاب المدرسة، منذ قليل، لتوضيح حقيقة ما أثير مؤخرًا بشأن ظهور حالات كورونا في المدرسة.

وقالت المدرسة في بيانها: "لم تبلغ إدارة المدرسة من قبل أولياء أمور أي من الطالبات بحدوث أى إصابة لمرض كورونا بين الطالبات".

وأضافت أنه فى حالة الاشتباه أو ظهور أى علامة من علامات الإصابة مثل "ارتفاع درجة الحرارة - قيء - إسهال - أو أى أعراض أخرى"
ستسرع المدرسة بعمل الآتى:

- عزل الطالبة فى حجرة العزل (حيث يوجد بالمدرسة ثلاث حجرات للعزل).
- إبلاغ ولى الأمر للحضور إلى المدرسة لاستلام ابنته ليقوم بعمل اللازم وإبلاغ المدرسة بما توصل إليه.

واستكملت المدرسة بيانها قائلة: "لقد وفرت المدرسة ممرضات ماهرات وطبيبة أطفال حميات، وفى إطار حرص المدرسة على صحة وسلامة أبنائنا الطالبات، تقوم بقياس درجة الحرارة لكل طالبة أو مدرسة أو زائر قبل الدخول من بوابة المدرسة، وتقوم المدرسة بتطهير الفصول بصفة مستمرة".

وأوضحت أنه بالنسبة لهيئة التدريس والعاملين بالمدرسة، فعند ظهور أى اشتباه بكورونا يتم منح المدرس 15 يوما إجازة قابلة للزيادة للبقاء فى البيت مع إلزامه بعمل جميع الفحوصات اللازمة وأخذ العلاج المناسب.

وشددت المدرسة على أنه لا يتم السماح للمدرس المشتبه في إصابته بدخول المدرسة إلا بعد إحضار تقرير طبي من طبيب متخصص يسمح له بتواجده بالمدرسة.

وأخيرا، أكدت المدرسة أنه "فى حالة حدوث أى إصابة، سوف تقوم بإبلاغ أولياء الأمور بكل شفافية ووضوح لأن هدفنا صالح بناتنا ومدرستنا،
حفظ الله مصر وحفظكم وأسركم من كل مكروه".

وأصدرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة بيانا رسميا بشأن ما تم تداوله من أنباء عن إصابة طالب بمدرسة بمصر القديمة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، "لقد ظهرت بعض أعراض الإنفلونزا على أحد الطلاب بالمدرسة المذكورة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات من قبل المدرسة".

وأضافت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة "لقد تم عزل الطالب، وإبلاغ ولي الأمر وعمل المسحة الطبية، وأظهرت الأشعة المقطعية للطالب خلو الرئة من التهاب الكورونا".

وقالت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة في بيانها "تهيب مديرية تعليم القاهرة بالجمهور وجميع العاملين والطلبة تحري الدقة والتريث والحذر وعدم تصديق الشائعات".

وأكدت أنه على ولي الأمر أن يثق أن المديرية تتخذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية جاهدين ومحاولين الحفاظ علي الطلبة والمعلمين والعاملين في تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تزعم غلق مدرسة مصر الدولية بالجيزة بسبب وجود إصابات كورونا.

ومن جانبها حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، على اصدار بيان رسمي لتوضيح مدى حقيقة هذه الانباء.

حيث قال البيان : تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن هذا الكلام غير صحيح تمامًا، كما أنه لا صحة لوجود إصابات بالمدارس المصرية الحكومية الدولية (إدارة الشيخ زايد- إدارة الهرم – إدارة أكتوبر) وأن الدراسة منتظمة منذ 20 سبتمبر 2020 وحتى تاريخه.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها تناشد جميع وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر بخصوص وجود حالات اشتباه بفيروس كورونا داخل المدارس، منعًا لإثارة الرأي العام والبلبلة لدى أولياء الأمور مما يؤثر سلبًا على أوضاع المنظومة التعليمية.

وكان قد تلقى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطاب شكر وتقدير من منظمة يونسكو، بعد اختياره أفضل متحدث في الاجتماع الوزاري بعنوان "حول العودة إلى المدارس بالدول العربية في ظل أزمة كورونا وكيفية ضمان استمرارية التعليم الجيد للجميع".

ونص الخطاب، على أن كلمة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في الاجتماع الذي أقيم بمشاركة عدد من الوزراء من دول العالم حازت على إعجاب وتقدير جميع المشاركين وذلك للقيمة العلمية المستفادة من تجربة التعليم في مصر.

وكان الدكتور طارق شوقي قد عرض تجربة مصر في التعليم في ظل انتشار جائحة كورونا، والتي استطاعت من خلالها مصر تطبيق التعليم عن بعد وإجراء أكثر من 10.4 مليون امتحان إلكتروني خلال العامين الماضيين للمرحلة الثانوية.

واستعرض وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع، جميع جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي اتخذتها استعدادًا للعام الدراسي الجديد والتي منها المنصات الرقمية، والتي وصل عددها أكثر من 7 منصات، والقنوات التعليمية التى ستكون مفاجأة الوزارة لأبنائنا الطلاب، والتي لها جدول بث لجميع المناهج للصفوف الدراسية المختلفة، وجميعها مجانًا للطلاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى