شوقي: إعفاء 10 مليون طالب من المصروفات المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05102020

مُساهمة 

. شوقي: إعفاء 10 مليون طالب من المصروفات المدرسية




شوقي: إعفاء 10 مليون طالب من المصروفات المدرسية 100114
كشف الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية و التعليم الفني، عن أن قرار توسعة رقعة الإعفاءات من المصروفات المدرسية ، لتشمل ما هو أكبر من قواعد برنامج تكافل وكرامة، لتضم نحو مليون طالب آخرين من المدرجين ضمن قواعد البيانات ممن تم رفضهم في برنامج تكافل وكرامة.

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، أنه بالإضافة لنحو 1.1 مليون طالب ضمن أسر برنامجي تكافل وكرامة بما يحقق تكافؤ الفرص لتحقيق التوازن ممن لم يحصل على دعم نقدي أن يحصل على دعم تعليمي من جهة أخرى بإجمالي 2.1 مليون طالب ليس الأول من نوعه، فقد سبقه عدة إعفاءات من أبناء أسر شهداء 25 يناير، بالإضافة لأبناء المرأة المعيلة وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة لأبناء حلايب وشلاتين وأبو رمادة ومدارس شمال سيناء والمدارس الصديقة للفتيات.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي هذه الإعفاءات يقدر بنحو مليار و200 مليون جنيه بما يبلغ نحو 10 مليون طالب من إجمالي 23 مليون طالب بنسبة 40%، مشيراً إلى أن هذه الآلية والمنظومة تحقق العدالة والتكافل الاجتماعي فالقادر بوسعه الدفع وغير القادر يستفيد من ذلك.

وأضاف أنه بالرغم من كون حجم الإنفاق المهول على عملية تطوير التعليم ، إلا أن ذلك لم يثن وزارته أن تكون على قدر كبير من تحقيق التكافل الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجًا ضمن الفئات المستثناة.

"التضامن" تحمل المصاريف المدرسية لـ 1.1 مليون طالب:

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تحمل وزارة التضامن الاجتماعي المصاريف المدرسية للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يقرب من ١.١ مليون طالب من الأسر الأولى بالرعاية التي لم يتم قبولها في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة .

يأتي ذلك في إطار التوجيهات الرئاسية بتقديم كافة سبل الدعم والحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن التكلفة الإجمالية لتحمل الوزارة المصاريف المدرسية لـ١.١ مليون طالب تبلغ  ٢٨٠ مليون جنيه.

كما أعلنت نيفين القباج تقديم ٢٠٠٠ لاب توب هدية للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية وألفين سماعة لذوي الإعاقة السمعية، فضلا عن تقديم ١٠٠ ألف شنطة مدرسية لأبناء الأسر الأولى بالرعاية مجانا، استعدادًا للعام الدراسي الجديد، بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.

وأشارت  نيفين القباج إلى أن الوزارة ستقدم منحًا دراسية جامعية لـ 6309 طلاب، من المتفوقين علميًا ضمن المسجلين في برنامج تكافل وكرامة ، حيث سيتم توفير ٦٢٠٤ منح دراسية للطلاب من أبناء أسر تكافل، و١٠٥ للطلاب من أسر  كرامة، وذلك دعما من الوزارة للطلاب المتفوقين وحافزًا لهم لمواصلة تفوقهم الدراسي خلال مرحلة التعليم الجامعي.

وأوضحت الوزيرة، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود الدولة لرفع العبء والتخفيف عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، وذلك في إطار التنسيق بين كافة مؤسسات الدولة استعدادا للعام الدراسي الجديد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى