مِنح وزارة الاتصالات وكيفية التقديم لها وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02102020

مُساهمة 

. مِنح وزارة الاتصالات وكيفية التقديم لها وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك




مِنح وزارة الاتصالات وكيفية التقديم لها وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك 0135
 توفر وزارة الاتصالات للطلاب والخريجين عددًا من المنح أهمها منحة iti ومنحة وظيفة تك وغيرها من المنح لتأهيل الخريجين، بالإضافة إلى المنح التي تنظمها للمجندين بالتعاون مع وزارة الدفاع.

تفاصيل مِنح وزارة الاتصالات المختلفة، والتي تنظمها مع عدد من المؤسسات الكبرى، وكيفية التقديم لهذه المنح وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك،
تتعدد المنح التي تنظمها وزارة الاتصالات لخريجي كليات الهندسة قسم هندسة الاتصالات أو خريجي كلية الحاسبات والمعلومات، حيث تنظمها مع عدة مؤسسات من بينها بنك ناصر الاجتماعي والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات، وذلك لتأهيل الشباب الخريج ومنحهم فرص عمل في مجالاتهم المختلفة.
منحة وزارة الاتصالات ICDL

هي منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الألي، أي منحة إتقان التعامل مع الحاسب الألي، وهو الأمر الذي بات مطلوب من كافة الخريجين قبل العمل أو الالتحاق بأي وظيفة من حيث يجب حصوله على شهادة في هذا المجال.

وتوجد عدة منح تنظمها وزارة الاتصالات في هذا المجال مع عدد من المؤسسات من بينها جامعة القاهرة، والتي تأتي شروط منحة الدراسة فيها على النحو التالي:

المنحة متاح لأي مواطن، بشرط ألا يكون قد استفاد من منحة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بإجراء أحد الاختبارات على الأقل.

وتتطلب المنحة من الطالب المتقدم، تقديم أصل بطاقة الرقم القومي للاطلاع و صورة للحفظ بالمركز، أو شهادة ميلاد مميكنة لمن لم يبلغ سن إخراج البطاقة، بالإضافة إلى إفادة معتمدة، من جهة الدراسة تحمل صورة شخصية و الرقم القومي للطالب، بالإضافة إلى أن يكون طالب المنحة خريج و لا يعمل سواء بالقطاع العام أو الخاص.
منحة وزارة الاتصالات NTI

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و المعهد القومي للاتصالات، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك لتنفيذ برنامج تدريبي متخصص، يهدف إلى تطوير القدرات الفنية والمهنية الخاصة بشبكات الالياف الضوئية للاعتماد على الخبرات و الموارد البشرية المصرية، لخلق المزيد من فرص العمل و تحفيز الشباب.


بدأت المرحلة الأولى من هذه المنحة بمقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية، بالتعاقد مع شركة كورننج العالمية للألياف الضوئية لتدريب المدربين فى هذا المجال، حيث تم التعاقد مع ٢٠ مهندسًا من خريجي الكليات والمعاهد العليا المتخصصة في هندسة الاتصالات ليتم تدريبهم للعمل كمدربين لتدريب وتأهيل 3000 من الفنيين فى مجال انشاء و صيانة شبكات الاتصالات بالألياف الضوئية، للاعتماد عليهم في دعم المشروعات القومية في مجال الألياف الضوئية.
منحة وزارة الاتصالات 9 شهور

هي منحة دراسية مدتها 9 شهور، مقدمة من وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات iTi، لإعداد خريجين فى مجال تكنولوجيا المعلومات قادرين على المنافسة عالميًا.

ومن مميزات المنحة أنها منحة مجانية بشكل كامل للأفراد مستوفي الشرط، بجانب حصول كل طالب بالمنحة على راتب شهري طوال مدة الـ9 شهور الخاصة بالدراسة، والتي تختلف حسب تقدير كل طالب في كليته (هندسة الاتصالات أو الحاسبات والمعلومات).
منحة وزارة الاتصالات وبنك ناصر

أطلقت وزارة الاتصالات مبادرة “وظيفة تك”، المعتمدة على نموذج “اتفاقية المساهمة بحصة من الدخل”، تحت شعار “تعلم الآن.. وادفع غدًا”، وذلك بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي ووزارة التضامن، حيث يقدم البنك تكلفة البرنامج التدريبي من خلال قرض بدون فؤاد، ويسدده المتدرب بعد حصوله على الوظيفة، من خلال أقساط تمتد إلى 3 سنوات.

يحصل المتدرب في نهاية البرنامج، على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه في إتمام البرنامج التدريبي الذي مدته ثلاثة أشهر.
منحة وزارة الاتصالات ITI

أول ظهور لمعهد تكنولوجيا المعلومات كان عام 1993، تهدف iti أو منحة وزارة الاتصالات إلى تأهيل الشباب المصري لسوق العمل من خلال تقديم المنح المميزة بشكل مجاني بالإضافة إلى التدريب في مجالات مختلفة من بينها التسويق الرقمي وهندسة البرمجيات وتصميم الجرافيك وأمن المعلومات وتقنية التعليم عن بعد.
شروط منحة ITI

أن يكون المتقدم حامل للجنسية المصرية، وحصوله على شهادة عليا من إحدى المعاهد والكليات.

أن يكون خريج أخر 5 سنوات على الأكثر، وأقل تقدير تراكمي مسموح به جيد.

لا بد من تفرغ الطالب للمنحة خلال فترة الدراسة بشكل كامل، بالإضافة إلى الحصول على شهادة TOEFL بدرجة لا تقل عن 550.
منحة ITI للمجندين

هي نفس المنحة التي تقدمها وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات لمدة 9 أشهر، غير أنها تقدمها بالتعاون مع وزارة الدفاع، لعناصر القوات المسلحة (مجندين وضباط احتياط) من خريجي هندسة الاتصالات والحاسبات والمعلومات، وذلك لمدة 3 أشهر بدلًا من 9 أشهر، وفي نفس مجالات المنحة العادية.

ـــــــــــــــــــــــ

مميزات منحة وزارة الاتصالات أو منحة ITI

   أفضل منحة دراسية مجانية في مصر في تخصص تكنولوجيا المعلومات.
   المنحة يتم دراستها في معهد ITI وهو أفضل معهد متخصص في تكنولوجيا المعلومات في مصر.
   سهولة إتمام الدراسات العليا عقب الإنتهاء من الدراسة فى المنحة حيث أنها تساعدك على السفر وإتمام الدراسات العليا فى العديد من الجامعات حول العالم.
   حصول الطالب على راتب شهري طوال مدة الدراسة ويختلف المرتب على حسب التقدير التراكمى له فى الجامعة على أن يبدأ الراتب من 1000 جنيه كأقل تقدير.
   تنمية الطالب على المستوى الشخصي من خلال محاضرات وورش عمل في مجال التنمية الذاتية والبشرية.
   يمكنك الحصول على وظيفة بعد انتهاء المنحة من خلال معارض التوظيف التي تنظمها المنحة للخريجين والتي يتوافد عليها كبرى الشركات التقنية في مصر.

الشروط المطلوبة للتقديم في منحة ITI

   أن تكون خريج أحد الكليات أو المعاهد المعترف بها كشهادة عليا بشرط أن يكون تخرجك خلال آخر خمس سنوات.
   أن لا يقل التقدير التراكمي لك خلال سنوات الدراسة عن جيد.
   يجب أن تكون حاصل على إعفاء أو تأجيل من الخدمة العسكرية أو قمت بإنهائها.
   يجب أن تكون مصري الجنسية.
   يجب أن تكون متفرغ بشكل كامل خلال فترة الدراسة في منحة ITI
   الحصول على شهادة التوفل TOEFL بحد أدنى للدرجات 550 درجة، مع العلم أنه من الممكن أن تقدم على منحة ITI دون الحصول على شهادة التوفل ولكن لن تستطيع معرفة درجاتك النهائية في جميع مواد المنحة.

المستندات المطلوبة للتقديم في منحة وزارة الاتصالات

   صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
   صورة شهادة التخرج أو النتيجة مطبوع بها التقدير التراكمى.
   شهادة تحديد الموقف من التجنيد
   شهادة TOEFL للغة الإنجليزية إن وجدت.
   صورة من شهادة الميلاد.

مجالات الدراسة في منحة iti

يوجد العديد من المجالات الدراسية في منحة وزارة الاتصالات وكلها ترتبط بمجالات تكنولوجيا المعلومات ومن بين هذه المجالات:

   الشبكات وأمن المعلومات.
   البرمجة بمختلف فروعها.
   نظم المعلومات بمختلف فروعها.
   الوسائط المتعددة.
   التصميم الجرافيكي.
   تقنيات التعلم عن بعد.
   تصميم الدوائر المتكاملة.
   وهناك العديد من المجالات الفرعية الأخرى التي يمكنك تعلمها داخل المنحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى