مدرس اون لايندخول

25082020
واو الاستئناف .. لغة عربية

 واو الاستئناف

( ما هو الاستئناف ؟ )
الاستئنافُ هو الابتداءُ بعدَ انقطاعٍ، والكَلامُ المُستأنَفُ هو الكَلامُ المُبْتدَأ بِه بَعد توقُّفٍ وانقطاعٍ.
والجُملةُ الاستئنافيّةُ هي التي تأتي في أثناء الكلامِ مُنقطعةً عَمّا قبْلَها انقطاعًا نَحويًّا لا مَعْنَويًّا، وذلكَ لاستئنافِ كَلامٍ جَديدٍ بعدَ قَديمٍ، والذي يُميّزُ الاستئنافيّةَ عَن غيْرها أنَّها ليسَتْ تابعةً لِمَا قبلَها تَبَعًا إعرابيًّا؛ فليسَت متعلِّقةً بِما قبلَها بإتْباعٍ أو إخْبارٍ أو وَصفيّةٍ.
أمّا أدواتُ الاستئناف فهي المُسمّاةُ أحرُفُ الاستئنافِ، وهي الواو والفاءُ وثُم وحتّى الابتدائيةُ وأم المنقطعَةُ وبَل التي للإضراب وأو التي بمَعْنى بَل ولكنْ المجردَة من واو العَطف.
وقد تكونُ الجملةُ الاستئنافيةُ جوابًا للنداء أو جَوابًا للاستفهام.
مثلًا نجدُ الاستئنافيةَ في قوله تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ» [سورة العَنكبوت، الآيَة 20]؛
فجملةُ "الله يُنشئُ" استئنافيةٌ لا محل لها من الإعراب لأنها منقطعةٌ عما قبلها نحويًّا؛ أي غيرُ تابعةٍ تَبَعًا إعرابيًّا فليسَت نَعتًا لما قبلَها ولا خَبَرًا... ولكنها متصلة بما قبلها مَعْنى فهي تستأنف مَعنى ما قبلَها فقط
--------------------------( أحرف الاستئناف )-----------------------------
( الواو )---------- الجمع دون ترتيب
( الفاء )----------- الجمع مع الترتيب
( ثم )------------- الجمع مع الترتيب و التراخي
( بل ) ------------ الاضراب
( أم / أو ) --------- التخيير
( لكن / إلا أن )---- الاستدراك
( إذ / إذا )---------- الفجئية
( أى )------------- التفسير
( إمّا )-------------- التفصيل
-----------------( الفرق بين واو العطف وواو الاستئناف )----------------
---------------------------( الواوُ العاطفةSmile-----------------------------
ومعناها مُطلق الجمع، فتعطف الشيء على مُصاحبه وتجمعُ بينَهما، ولا يُشترَط التّرتيب بل قد يجوزُ،
نحو (فأنجيناهُ وأصحابَ السّفينةِ)،
وعلى سابِقِه
نحو: (ولقدْ أرسلنا نُوحاً وإبراهيم)
وعلى لاحقه نحو: (كذلكَ يُوحى إليكَ والى الذينَ من قبلك)،
وقد اجتمع هذان العَطْفانِ في قولِه
تعالى [وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ].
ويجوز أن يكون بين المعطوفِ والمعطوفِ عليه تقاربٌ أو تراخٍ، نحو
(إنا رادّوهُ إليكِ وجاعلوهُ من المُرسلين) فإن ردّه إلى أمّه بُعيدَ إلقائه في اليمّ، وأمّا إرساله فعلى رأس أربعين سنة،
وتتميّزُ الواوُ العاطفةُ وتنفردُ عن سائر أحرف العطف بأحكامٍ، منها:
- احتمالُ معطوفها للمعاني الثلاثة السابقة: أن تجمعَ بين المتعاطفينِ أو تعطف الشيء على سابِقه، أو تعطفَه على لاحقِه
- اقترانها بإمّا نحو (إما شاكراً وإما كفوراً).
- اقترانها بلا إن سُبِقَت بنفي، نحو ما قام زيدٌ ولا عمرٌو، ومنه قولُه تعالى: (وما أموالُكمْ ولا أولادكمْ بالتي تُقرّبُكمْ عندنا زُلفى)، ولا يجوز نحو:
قام زيدٌ ولا عمرو، وإنما جاز (ولا الضّالّين) لأن "غير" تدلّ على معنى النّفي [غير المغضوب عليهم] معنى النفي.
- اقترانها بلكن نحو (ما كانَ محمّد أبا أحدٍ من رجالِكم ولكنْ رسولَ الله)، أي ولكن كان رسولَ الله.
- عطف الصفات المفرقة مع اجتماع منعوتها كقوله:
بكيتُ، وما بُكا رجلٍ حزينٍ ... على ربعين مسلوبٍ وبالِ
- عطف ما لا يستغنى عنه كاختصمَ زيدٌ وعمرو، واشتركَ زيدٌ وعمرو.
وهذا دليلٌ على عدمِ إفادتِها التّرتيبَ بالضّرورة، ومن ذلك:
جلستُ بين زيدٍ وعمرٍو،
وتشاركها في هذا الحكم "أم" المتصلة في نحو سواءٌ علي أقمتَ أم قعدتَ فإنها عاطفة لِما لا يستغنى عنه.
- عطف العام على الخاص نحو (ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ ولمنْ دخلَ بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات)،
وعطف الخاصّ على العامّ، نحو:
(وإذْ أخذْنا من النّبيّينَ ميثاقَهُم ومنكَ ومن نوح) الآية.
- عطف الشيء على مُرادفه، نحو
(إنما أشكو بثّي وحزني الى الله)، ونحو
(أولئكَ عليهمْ صلواتٌ منْ ربِّهم ورحمةٌ)، ونحو
(لا تَرى فيها عِوجاً ولا أمْتاً)،
وقوله عليه الصلاة والسلام: (لِـيَـلِـني منكم ذَوو الأحلام والنُّهى) [رواه مسلم في صحيحه عن ابنِ مسعود، رضي الله عنه )
***************************************************************
---------------------------( واو الاستئنافSmile---------------------------
واو الاستئناف، وهي الواو التي يكون بعدها جملة غير متعلقة بما قبلها في الإعراب. وتكون هذه الجملة
إمّا اسمية أو فعلية.
فمن أمثلة الاسمية قوله تعالى
"ثم قضى أجلاً، وأجل مسمى عنده".
ومن أمثلة الفعلية
(لنُبيّنَ لكمْ ونقرُّ في الأرحام ما نشاء) ،
"هل تعلم له سمياً، ويقول الإنسان" . وهو كثير.
وهذه الواو تدخل على الجمل لا على المفردات، وهي غير الواو العاطفة. وإنما سميت واو الاستئناف، لئلا يتوهم أن ما بعدها من المفردات، معطوف على ما قبلها.
ومن الأمثلة أيضا: لا تأكلِ السمكَ وتشربُ اللبن فيمن رفع السّمك، ونحو
(منْ يضللِ اللهُ فلا هاديَ له ويذرُهمْ)
، ونحو (واتّقوا اللهَ ويعلِّمُكُم اللهُ)
وكذلك قولهم: "دَعْني ولا أعودُ"
برفعِ الفعل أعود، لأنه لو نصبَ لكان المعنى: ليجتمعْ تركُكَ لعقوبتي وتركي لما تنهاني عنه، وهذا باطل، لأن طلبه لترك العقوبة إنما هو في الحال
فالواو الاستئنافية تدخُلُ على الجملةِ الاسميّة أو الفعليّة لاستئناف معنى جديد ولكنّ ما بعدَ واو الاستئنافِ منقطعٌ من النّاحيةِ الإعرابيّة عمّا قبلَه، أمّا الواو العاطفة فتدخل على المفرداتِ والجمل لتعطف ما بعدها على ما قبلها وتُشرِكَه في الإعرابِ والمعنى
*****************************************************************
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
-------------------(حلقات التمارين المحلولة‏ ) ‏------------------------------
--------------------------(التمرين 16)-------------------------------------
--------------------------(الأسئلـــــــــةSmile----------------------------------
واحذر معاشرة الدنيء فإنه ... يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
يلقاك يحلف أنه بك واثقٌ ... وإذا توارى عنك فهو الثعلب
-------------------------------------
1- اشرح:الدنيء - توارى
2- أعرب: يعدي الصحيح الأجرب
3-بين وظيفة:يعدي – يحلف – توراى عنك – هو الثعلب
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت الثاني إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
----------------------------------------
---------------------------(الجــــــوابSmile--------------------------------
1- الشرح:
- الدنيء:الذليل،الخسيس،الذي لاخير فيه
- توارى:اختفى،احتجب
2- الإعرب:
- يعدي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
- الصحيح:مفعول به مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- الأجرب:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3- بيان وظيفة:
- يعدي:جملة فعلية في محل رفع خبر إن
- يحلف: جملة فعلية في محل نصب حال
- توراى عنك: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
- هو الثعلب:جملة اسمية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب لشرط غير جازم
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- تشبيه بليغ:هو الثعلب
- تشبيه تمثيلي:يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
5- التحويل:
- إلى المفردة: تلقاك تحلف أنها بك واثقة ... وإذا توارت عنك فهي الثعلب
- إلى المثنى المذكر:يلقيانك يحلفان أنهما بك واثقان ... وإذا تواريا عنك فهما الثعلبان
- إلى المثنى المؤنث:تلقيانك تحلفان أنهما بك واثقتان ... وإذا توارتا عنك فهما الثعلبان
- إلى الجمع المذكر:يلقونك يحلفون أنهم بك واثقٌون ... وإذا تواروا عنك فهم الثعالب
- إلى الجمع المؤنث:يلقينك يحلفن أنهن بك واثقٌات ... وإذا توارين عنك فهن الثعالب
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- صفة مشبهة:دنيء،صحيح
- اسم فاعل:واثق

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى