وزير التعليم العالي: المقبولين بالجامعات الأهلية بين 100 و400 في البرنامج الواحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24082020

مُساهمة 

. وزير التعليم العالي: المقبولين بالجامعات الأهلية بين 100 و400 في البرنامج الواحد




وزير التعليم العالي: المقبولين بالجامعات الأهلية بين 100 و400 في البرنامج الواحد 6515
قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إنَّه في خلال أيام سيتمّ التوقيع مع عدد من الجامعات العالمية لإجراء توأمة مع الجامعات الأهلية، معلنًا وجود مجموعة من المبعوثين من جامعات خارجية من أمريكا وبريطانيا لتوقيع عدد من الاتفاقيات.
الجامعات الأهلية مبنية على برامج وليس كليات بالمعنى التقليدي

وعن أعداد الطلاب في الجامعات الأهلية الجديدة، قال وزير التعليم العالي، إنَّ الأعداد في البداية لن تكون كبيرة، وستتراوح أعداد الطلاب في البرامج الواحد بين 100 و200 و300 و400 طالب كبداية، مضيفًا في حواره لـ"الوطن"، أنَّ الجامعات الأهلية مبنية على برامج وليس كليات بالمعنى التقليدي. وإلى نص الحوار:

- 3 جامعات أهلية أعلنت أنَّها ستبدأ في الدراسة بداية من العام المقبل.. ماذا عن أعداد المقبولين بهذه الجامعات؟

الأعداد لن تكون كبيرة، كون هذه هي المرحلة الأولى من العمل بهذه الجامعات، وستتراوح الأعداد في كل برنامج بين 100 و200 و300 و400 طالب، لأن هذه الأعداد مبنية على برامج، وهذه الجامعات ليست مبنية على آلاف، وسنتعامل بكفاءة عالية مع الطلاب، للخروج بمستوى علمي رفيع. وبعد 5 سنوات من الآن، جامعة الجلالة بمكن أن يلتحق بها 25 ألف طالب، وجامعة سلمان يمكن أن يلتحق بها 25 أو 30 ألف طالب، أما جامعة العلمين يمكن أن يلتحق بها 18 ألف طالب، وجامعة المنصورة 15 ألف طالب، وذلك عند اكتمال البنية التحتية لهذه الجامعات.
تدشين 3 حسابات بجميع البنوك لسداد مصروفات اختيارات القبول والتسجيل بالجامعات الثلاث

- ما تعليقكم عن الشكاوي المتعددة حول ارتفاع مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة؟

المصروفات مناسبة جدًا، وليست مرتفعة تتماشي مع جميع الفئات، كما أن الجامعات الأهلية تقدم تعليمًا متميزًا يتماشى مع متطلبات سوق العمل محليًا ودوليًا، فضلًا عن تأهيل الطلاب لوظائف المستقبل بما يتماشى مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وانتهينا أمس، من تدشين 3 حسابات مختلفة بجميع البنوك لسداد مصروفات اختيارات القبول والتسجيل بالجامعات الثلاث.

- ما هي آلية اختيار الطلاب للالتحاق بهذه الجامعات في العام الدراسي المقبل؟

المقياس لدينا هو الاختبارات التي ستكون شفافة ومميكنة، فهي تقيس قدرات الطالب في الدخول في التخصص، وذلك لقياس قدرات الطالب في اللغة والتفكير النقدي، وتعاقدنا مع هيئات دولية لوضع امتحان القدرات، صحيح درجات الثانوية العامة مهمة، لكن الأهم اجتياز اختبار القدرات للقبول في الجامعات الأهلية.
لن نستطيع تحديد أعداد المقبول بالكليات الطبية إلا بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من التنسيق

- هل تمّ اختيار أعضاء هيئة التدريس لهذه الجامعات؟

نعمل منذ عامين على هذه الجامعات، ولدينا مشرفين على هذه الجامعات بداية من قائم بأعمال رئيس جامعة ونائب رئيس جامعة وأمين عام جامعة، وهناك تشكيل لمجلس الأمناء سيتمّ الإعلان عنه قريبًا، وهناك أيضًا تشكيل للهيكل التنظيمي الكامل لكل كلية.

- ارتفاع مجاميع الطلاب في الثانوية العامة.. هل سيؤدي لارتفاع درجات القبول بالكليات الطبية؟

هذا عرض وطلب طبقًا للمجاميع، ولن نستطيع تحديد أعداد المقبول بالكليات الطبية إلا بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من التنسيق لتقييم كل ما هو متاح في الكليات ومقارنته بالرغبات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى