تفاصيل وشروط الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18082020

مُساهمة 

. تفاصيل وشروط الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة




تفاصيل وشروط الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة 01386
جامعة الملك سالمان، جامعة العلمين، جامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة.

استعدادًا لـ بدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة هذا العام، أقر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة فى مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة كما يلي،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات.

وأكد  وزير التعليم العالي و البحث العلمي أكد أن قرار تخفيض تنسيق القبول في الجامعات الأهلية الجديدة، سيستمر لمدة ٥ سنوات فقط، على أن يعاد النظر في هذا القرار بعد هذه المدة.

ولفت وزير التعليم العالى، أن هذا الاجتماع يأتى فى منتصف مرحلة التنسيق الجامعى لمتابعة وضمان سير عملية قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المختلفة بالجامعات للعام الدراسى الحالى.

كما أكد الوزير على ضرورة مراعاة ظروف الأسر المصرية والوضع الحالى من أزمة جائحة كورونا فى تحديد نسبة الزيادة فى المصروفات الدراسية، وكذلك الرسوم الخاصة باستمارة التقديم، وبما يناسب مستوى الخدمة الدراسية التى تقدمها الجامعة وطبيعة التخصص الدراسى، وكذلك الاضطلاع بالمسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع.
13 مليار جنيه إنشاءات

كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تكلفة إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة وهى: “جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك “جامعة العلمين الدولية” بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و”جامعة الجلالة” بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، و “جامعة المنصورة الجديدة” بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية، بلغ ١٣ مليار جنيه

وتعتبر هذه الجامعات الأربعة، جامعات أهلية وغير هادفة للربح، حيث يعاد ضخ فائض الدخل سنوياً في ميزانية الجامعة العام التالي، وكل جامعة تتكون من مجموعة من الكليات والمعاهد، وتحتوي كل كلية أو معهد على مجموعة من الأقسام العلمية التي تحتضن أعضاء هيئة التدريس، ووضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة.

وتقدم كل جامعة عدد من البرامج الدراسية المتميزة، فجامعة الملك سالمان الدولية تضم 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة  28 برنامجاً تعليمياً.
التقديم الكترونى

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه خلال أيام سيتم فتح باب التقديم للالتحاق بثلاث جامعات أهلية، وهى جامعة العلمين، جامعة الجلالة، وجامعة الملك سالمان، على أن يتم تأجيل فتح بدء الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة حاليا.

وتابع المصدر أن التقديم سيتاح لطلاب الثانوية العامة، والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والطلاب الوافدين، وذلك من خلال موقع التنسيق الالكترونى للجامعة.
المصروفات أقل من الخاصة

وعن المصروفات الدراسية للجامعات الآهلية، أشار المصدر، أن المصروفات ستصل الى ما يقرب من 11 الف دولار، معربا أن هذه الرسوم لا تعد كبيرة مقارنة بتكلفة الانشاءات، فضلا عن نوعية البرامج المميزة وتميزها، وتعد أقل من مصروفات الجامعات الخاصة.

وتابع المصدر، أن التقديم لهذه الجامعات الأهلية ، سيتاح للطلاب الكترونيا عبر الموقع الألكترونى لكل جامعة، عبر سحب استمارة التحاق-أبليكشن- على أن يدفع الطلاب تكلفة عقد اختبارات قبول، خاصة بكل كلية، والتى يعد إجتيازها شرطا للالتحاق بالجامعة.

ولفت المصدر، أن كل جامعة ستبدء بعدد محدود من البرامج الدراسية، وتدريجيا سيتم التوسع فى البرامج الدراسية، كذلك سيتم البدء ب25% من إجمالى الطلاب المتاح لها، كذلك سيتاح للطلاب الاقامة فى السكن الجامعى والذى تم الإنتهاء من إنشائه، فضلا عن مقرات لإقامة أعضاء هيئة التدريس.
إجتماعات مكثفة

فى سياق متصل عقد وزيرالتعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبد الغفار، مع الأسماء المرشحة التي تم اختيارها لرئاسة جامعات ” المنصورة الجديدة والعلمين والجلالة وبن سلمان“، الأهلية وذلك تمهيدا لاعتمادها من رئيس الجمهورية.

وتناول الإجتماع، الذى إستمر لمدة ساعتين متواصلتين، الرؤية الكاملة للرئيس عبد الفتاح السيسي، عن دور هذه الجامعات الأهلية، وآليات التعليم الألكترونى بالجامعات، وتفاصيل أعمال تقييم ورصد درجات المتقدمين لشغل وظائف أعضاء هيئات التدريس بتلك الجامعات والذي بلغ عددهم حوالي 70 الف متقدم.

من جانبه كشف  المصدرإنه تم اختيار  الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية السابق،  لرئاسة جامعة المنصورة الجديدة، واختيار  الدكتور أشرف سعد، الأستاذ في كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، لرئاسة جامعة الجلالة، والدكتور أشرف حيدر، استاذ الجراحة بطب قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس جامعة بدر الحالي، لرئاسة جامعة الملك سلمان، فيما تجرى اجراءات اختيار رئيسا لجامعة العلمين.
قرارات جمهورية

في السياق ذاته، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارات جمهورية بإنشاء 4 جامعات أهلية على أرض مصر، هي: “جامعة الملك سلمان الدولية، ويكون لها ثلاث مقرات بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك “جامعة العلمين الدولية”، ويكون مقرها بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، وأيضاً “جامعة الجلالة”، ويكون مقرها هضبة الجلالة بمحافظة السويس، وأخيراً “جامعة المنصورة الجديدة”، ويكون مقرها مدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الخطوات تأتي انطلاقاً من إيمان القيادة السياسية العميق، بدور التعليم في النهوض بالمجتمعات، وبناء الدول والأوطان، والتأهب لتحديات المستقبل، لافتاً إلى أن الدولة تحرص من هذا الأساس على الإنطلاق بخطط للتوسع في إنشاء الجامعات ومنها “الأهلية” بمعايير وجودة عالمية، لتحقيق المعادلة الصعبة التي يسعى الجميع إليها، وهي “التوازن بين مهارات ومعارف الخريج”، وكذا ربط عملية التعليم ومخرجاته بأولويات سوق العمل.
غير هادفة للربح

واطلع الدكتور مصطفى مدبولي، على تقرير من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول الجامعات الأهلية الأربع، التي صدر بإنشائها القرارات الجمهورية، حيث أوضح الوزير أن الجامعات المصرية الأهلية، هي جامعات غير هادفة للربح، حيث يعاد ضخ فائض الدخل سنوياً في ميزانية الجامعة العام التالي، وتسهم هذه الجامعات في إتاحة تعليم ذى جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، ويصاحب ذلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية فى مجالات ذات الأولوية لمصر والمنطقة العربية والأفريقية، مضيفاً أن هذه الجامعات تهدف إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، كما أنها  تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى مصر بشكل عام، والبيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص.

وقال وزير التعليم العالى: لتحقيق الأهداف السابقة، تم وضع عدد من المبادئ الأساسية، منها: أن تمثل هذه الجامعات مجموعة متكاملة من الكليات والمعاهد العلمية والتعليمية والبحثية لها رؤية واضحة، وتتميز كل منها في عدة مجالات، مع تصميم برامج تعليمية تلبى احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا ودوليا، وكذا تبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع، مع توافر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالبحث العلمي الذي يساهم في تصميم منتجات مصرية بمواصفات جودة عالية تدفع “صنع في مصر” للمنافسة العالمية.

وأضاف الوزير: نهدف أيضا إلى تقديم خدمة مجتمعية متميزة من خلال بيوت خبرة قادرة على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الدولة والمجتمع، مؤكدا اختيار هيئة تدريس بالجامعات الأهلية قادرة على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي، ولها اتصالات مع جامعات متميزة، ويمكن لها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعات، مشيرا إلى أن الجامعات الأهلية تدار بطريقة اقتصادية تسمح بالوصول إلى التمويل الذاتي لكافة أنشطة الجامعة، وتحقيق فائض يتم استثماره في التطوير المستمر، وسيتم اختيار مجالس أمناء من نخبة من رجال الأعمال والمثقفين القادرين على تسويق الجامعات وزيادة مواردها ومراقبة أعمال الإدارة، مع اختيار قيادات جامعية (رؤساء ونواب وعمداء والأمناء) من متخصصين لهم قدرة على القيادة والسعي للتميز العالمي خلال فترة وجيزة، وكذا وضع نظام شفاف لاختيار جميع العاملين بالجامعات يعتمد على الإعلان المفتوح ومواصفات محددة وواضحة لكل وظيفة وشروط تقدم وضوابط اختيار واضحة ومعلنة، بالإضافة إلى وضع نظام لاختيار الطلاب واضح وشفاف، يسمح باختيار أنسب العناصر ويسعى لجذب من يرغب في التعلم، وقادر على المثابرة في التحصيل، مع توجيهه للتخصص الذي يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته.

وأكد عبدالغفار أن الجامعات المصرية الأهلية تسهم في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية للتعليم العالى حتى عام 2030، ومنها تقديم مستوى تعليم عالي أكاديمي وتطبيقي يساهم فى زيادة فرص التعليم العالى، بجودة عالية فى فروع كثيرة من العلوم الثقافية والعلمية والتطبيقية، فضلاً عن تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وكذلك المشاركة فى بناء جيل يتميز بمهارات عالية، ويتمتع بوعي ثقافي وله قدرة على تحمل المسؤولية، بالإضافة إلى إعداد بنية مناسبة للبحث العلمي والتكنولوجيا تُسهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية الإقتصادية على المستوى القومي.

وحول الشكل الأكاديمي للجامعات الأهلية، أشار وزير التعليم العالي إلى أن كل جامعة أهلية تتكون من مجموعة من الكليات والمعاهد، وتحتوي كل كلية أو معهد على مجموعة من الأقسام العلمية التي تحتضن أعضاء هيئة التدريس، ويتولى القسم العلمي طرح المقررات الدراسية التي تقع في نطاق تخصصه، ويضم المعامل التي تخدم المقررات الدراسية التي يطرحها القسم، وكذلك التي تستخدم في تنفيذ الأبحاث العلمية، موضحاً أن الجامعات الأهلية تطرح مجموعة من البرامج الدراسية، تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، الحالية والمستقبلية.
الساعات المعتمدة

وأضاف الوزير أنه تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة بالجامعات الأهلية، بالساعات المعتمدة، وصممت البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، والمتوافقة مع معايير الجودة المحلية والدولية، وأكد أن الجامعات المصرية الأهلية تعرض مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية، حيث تقدم جامعة الملك سالمان الدولية 54 برنامجا تعليميا، وجامعة الجلالة 66 برنامجاً، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجاً، وجامعة المنصورة الجديدة  28 برنامجاً تعليمياً.
ثلاثة أفرع للملك سلمان

   وفيما يتعلق بجامعة الملك سلمان الدولية بمحافظة جنوب سيناء، فقد أوضح الدكتور خالد عبدالغفار أن هذه الجامعة تقام على ثلاثة فروع، الأول بـ “شرم الشيخ” ويقام على مساحة 35 فداناً، ويضم 4 كليات، هي: كلية السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم. وفرع “رأس سدر”، ويقام على مساحة 330 فدانا، ويضم 4 كليات، هي: الطب البيطري، والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع. وفرع “الطور”، ويقام على مساحة 355 فدانا، ويضم 7 كليات، هي: الهندسة، والطب، والعلوم، والصناعات التكنولوجية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والصيدلة، والتمريض.
15 كلية بالجلالة

وأوضح الوزير أن “جامعة الجلالة”الأهلية بمحافظة السويس، تضم 15 كلية، هي كليات العلوم الإجتماعية والانسانية، والفنون، والعلوم الإدارية، والطب، والعلوم الأساسية، والهندسة، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، وعلوم التمريض، والعلاج الطبيعي، والعلوم الصحية التطبيقية، وطب الأسنان، وعلوم وهندسة الحاسبات، والغذاء والصناعات الغذائية، والعلوم الصيدلية.
12 كلية بالعلمين

وتضم جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا جامعة أهلية، وتتكون الجامعة من 12 كلية تستوعب 25 ألف طالب في تخصصاتها المختلفة، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة، ولديها مقررات إجبارية كمتطلبات جامعية لكل الطلاب بكافة التخصصات العلمية، وتشمل التذوق الأدبي، وريادة الأعمال والابتكار، والتفكير النقدي، ومبادىء القانون وحقوق الإنسان والأخلاقيات، بالإضافة إلى مهارات البحث والتحليل.

كما تضم الجامعة العديد من البرامج الدراسية الحديثة، والتي تصل إلى 80 برنامجًا مختلفًا، وتشمل تخصصات الهندسة (الطاقة، والنانو، والميكاترونيات)، وبرامج العلوم الأساسية (جيولوجيا البترول والتعدين، وبيولوجيا الأحياء المائية، والكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة)، وبرامج الفنون (التصميم البيئي، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة) وبرامج السياحة (الفنادق والمنتجعات، والمتاحف وإدارة التراث).
جامعة المنصورة

فيما تستعد جامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا الأهلية لإستقبال الطلاب في سبتمبر من العام الجاري، في كليات الأعمال، والمعاملات القانونية الدولية، وعلوم وهندسة المنسوجات، والهندسة، وعلوم وهندسة الحاسبات، والعلوم، والطب، وطب الأسنان، وكلية الصيدلة، بجانب مبان تشمل مكتبة مركزية، مستشفى جامعى، مبنى إدارة، صالة رياضية، معارض.

تأسست الجامعة كفرع من جامعة المنصورة، بمدينة المنصورة الجديدة إلا أن تم استقلالها وتحولت إلى جامعة أهلية، وتم بنائها على مساحة 67 فدانا، في المنصورة الجديدة لتنميتها وجعلها جاذبة للسكان لتعمير المدينة الجديدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى