بنسبة 10%.. قواعد التحويلات بين الكليات لتقليل الاغتراب بتنسيق 2020

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082020

مُساهمة 

. بنسبة 10%.. قواعد التحويلات بين الكليات لتقليل الاغتراب بتنسيق 2020




بنسبة 10%.. قواعد التحويلات بين الكليات لتقليل الاغتراب بتنسيق 2020 52015
قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%
التحويل سيكون إلكترونيًا ووفقاً للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق.

أعلن المجلس الأعلى للجامعات ، أن التحويل سيكون للمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، منوها إلى أن التحويل مرة واحدة فقط ووفقاً لقواعد التحويل التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات .

وأقر المجلس الأعلى للجامعات

- عدم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات، على أن يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

- أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى؛ لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى،

 خطوات عملية التحويل التي تنقسم على نوعين:

أولاً: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ومثال على ذلك.. طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... إلخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا : تحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية(أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

ومثال على ذلك.. في القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وهي الكلية التى حدها الأدني(387 درجة).

-يتم ترتيب الطلاب طبقًا لرغباتهم في كل كلية بالنطاق(أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانات الاستيعابية للكليات.

-يتم قبول التحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات فى ضوء الطاقة الاستيعابية للكليات وتبلغ هذه النسبة نحو 10% من إجمالي أعداد الطلاب.

بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي:-

 في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:-

- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

- إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الخميس 17 سبتمبر 2020, 6:38 pm  Professor

موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2020 ..
حيث كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مرحلة تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة 2020، بدأت يوم السبت الموافق ١٢ سبتمبر تستمر حتي اليوم الأربعاء الموافق ١٦ سبتمبر.

حيث من المقرر إعلان نتيجة تقليل الاغتراب بعد غلق التسجيل على موقع التنسيق البوابة الحكومية المصرية إلكترونيًا بـ 48 ساعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الخميس 17 سبتمبر 2020, 6:34 pm  Professor

بنسبة 10%.. قواعد التحويلات بين الكليات لتقليل الاغتراب بتنسيق 2020 011200
قواعد التحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب :

ـ التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع.

ـ التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها

ـ الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

ـ التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.

ـ لا توجد تحويلات ورقية.

ـ التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

ـ استيفاء شروط التحويل لبعض الكليات مثل اختبارات القدرات.

ـ المفاضلة بين الطلاب يكون على أساس مجموع الثانوية العامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى