لطلاب الثانوية .. كلية علوم الثروة السمكية والمصايد "تفاصيل"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15082020

مُساهمة 

. لطلاب الثانوية .. كلية علوم الثروة السمكية والمصايد "تفاصيل"




لطلاب الثانوية .. كلية علوم الثروة السمكية والمصايد "تفاصيل" 0118
تبقي بعض الكليات مجهولة بالنسبة للطلاب، رغم مالها من أهمية ودور في المجتمع، إلا أنها توارت خلف الستار، ولم يجرؤ الكثيرون على الإتحاق بها، وربما السبب أنهم لم يسمعوا بها من قبل.

هذا هو الحال بالنسبة لكلية" الثروة السمكية "، المتخصصة بمجال الإستزراع المائي والسمكي، والتي تؤهل طلابها لسوق العمل بفرص متعددة، فهي من الكليات التي ظهرت على الساحة في السنوات القليلة الأخيرة، ويقتصر تواجدها على ثلاث جامعات مصرية، وهي جامعة قناة السويس، والتي تعتبر أول جامعة في مصر تضم الكلية، بالإضافة إلى جامعة كفر الشيخ، وأسوان.

لما بتيجى تكتب التنسيق بتلاقى كليات مش معروفة اووى وبتبدا حفلة تريقة وخلاص 
يعنى هعمل اى بالكلية دى هستغل سمك يعنى ولا صياد ولا اى
لا ياعم الكلية دى يعنى مزراع اسماك وتكنولوجيا الاسماك كلها ومراكز بحوث وشركات تعبئة خاصة بالاسماك وفلوس والدنيا حلوة بس المجال مش معروف كثقافة لكن هو مطلوب فى سوق العمل وده المهم اصلا
كلية اى 
*ثروة سمكية*
الكلية مش معروفة اوى لان عددها قليل فى جامعات مصر معنى أن عددها قليل أنك عدد المتخرجين كل سنة مش كتير وده هيفيدك
موجودة فى جامعات اى 
فى جامعة قناة السويس/ وجامعة كفر الشيخ /وجامعة اسوان
: *تنسيق الكلية*
الحد الأدنى للقبول بكلية الثروة السمكية في جامعة كفر الشيخ بمجموع درجات 379 درجة بنسبة 92.44%، وفي جامعة السويس بمجموع درجات 371 درجة بنسبة 90.487%، وفي جامعة أسوان بمجموع درجات 367.5 درجة بنسبة 89.51%
الكلية بتاخد من *علمي علوم*
وقسم واحد بس اللى هو العلوم الهندسية بياخد من *علمي رياضة*
كام سنة ⁦
اربع سنين  
ده كان تنسيق ٢٠١٨ وهى هتكون فى نفس المعدل
*اقسام الكلية*
*جامعة السويس*
الاستزراع السمكى
تكنولوجيا تصنيع الاسماك
العلوم الهندسية
البيئة المائية
*جامعة كفر الشيخ*
تصنيع الاسماك والبيوتكنولوجى
الاستزراع المائى
استزراع الكائنات الدقيقة
*جامعة أسوان*
الاستزراع المائى
الاستزراع السمكى
تكنولوجيا تصنيع الاسماك
طب نعرف اكتر عن الاقسام 
تتنوع الأقسام داخل كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس لتشمل 8 أقسام مختلفة، كقسم الاستزراع السمكي؛ الذي يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، وزيادة التواصل بين المشتغلين في مجال الاستزراع المائي محليًا وإقليميًا ودوليًا، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي
وقسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك؛ يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية، ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.
بجانب قسم العلوم الهندسية؛ الذي يسعى إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مجال إنشاء المزارع السمكية وإدارتها، وحل المشكلات الهندسية في مزارع إنتاج الأسماك وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومهندسين بحريين قادرين على إدارة وصيانة محركات السفن.
وقسم البيئة المائية؛ يسعى القسم إلى إعداد خريجيه وتنمية قدراتهم على العمل في مجال البيئة البحرية، والتعامل مع المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها في إطار التشريعات واللوائح المنظمة البحرية والدولية؛ بما يؤدي إلى منع التصادم في البحار، والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث
الاستزراع المائي؛ الذي يعمل على إعداد "أخصائي استزراع مائي"، ويهتم بإنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجاري، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.
واستزارع الكائنات البحرية غير التقليدية؛ مثل الأعشاب البحرية، والمحار، والجلد شوكيات، والقشريات، بالإضافة إلى المقدرة على إرشاد المزارعين إلى التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع المائي، كما يوجد أيضًا قسمي تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي، وقسم المصايد والبيئة المائية
قسم الاستزراع السمكي؛ حيث يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي.
 قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك، يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها، بما يخدم أغراض التنمية ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.
*هندرس اي فيها بقا*🤔فى الاربع سنين
*مقدمة في الثروة السمكية، وبيولوجيا الأحياء المائية، بجانب كيمياء عضوية وتحليلية، والبيئة المائية والتنوع البيولوجي، ميكروبيولوجي الأحياء المائية، بالإضافة إلى مبادئ علم الاقتصاد، وفسيولوجيا الأحياء المائية، الإحصاء البيولوجي وتصميم التجارب، وتكنولوجيا نظم المعلومات، ومهارات الكتابة العلمية، وكيمياء المياة والأراضي، وفلك الأرصاد جوية*
*نظام الدراسة*
*عبارة عن ساعات معتمدة كل ترم ٢٥ ساعة*
*السنة فيها ترمين*
وممكن يتزود ترم صيفي وده بيبقى اختيارى 
لو حد وقع فى مادة بياخدها سمر كورس فى الإجازة
مجالات العمل لخريجي كلية الثروة السمكية
تعتبر مجالات العمل المتوفرة لخريجي الكلية؛ هي إنشاء المزارع السمكية بالطرق الحديثة، والعمل في مجال الاستزراع السمكي البحري، والمفرخات، بجانب العمل في مجال الغذاء الطبيعي للأسماك، ومصانع التعليب والحفظ، وفي مصانع التدخين.
بالإضافة إلى مراكز البحوث، وفي مجال الجدوى الاقتصادية، والعمل فى إدارة تسويق الأسماك والمصايد، وفي مجال سفن الصيد كضابط ثالث، وفي مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة.
ــــــــــــــ
شروط الالتحاق بالكلية
وللكلية شروط التحاق، فلابد أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو ما يعادلها، وهناك قسم واحد بالكلية يقبل طلاب شعبة "العلمي رياضة" وهو قسم العلوم الهندسية، ويتأهل الطالب خلال سنوات الدراسة الأربع ليحصل الطالب على درجة بكالوريوس المصائد السمكية وتكنولوجيا الصيد عند تخرجه.

وأما عن أقسام كلية الثروة السمكية فتختلف بإختلاف الجامعات الثلاث، ونوضحها كالتالي:

جامعة السويس
تضم 8 أقسام أبرزه مقسم البيئة المائية ويهدف هذا القسم إلى إيجاد الحلول المناسبة للبيئة المائية في إطار التشريعات واللوائح المنظمة البحرية والدولية؛ بما يؤدي إلى منع التصادم في البحار، والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث، وإعداد خريجيه وتنمية قدراتهم على العمل في مجال البيئة البحرية، والتعامل مع كافة مشكلاتها.

وقسم الاستزراع السمكي، ويهدف إلى تعريف الطالب بشكل واسع بمجال الاستزراع المائي، وزيادة التواصل بين المشتغلين في مجال الاستزراع المائي محليا وإقليميا ودوليا، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الإستزراع السمكي.

وقسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك ويهدف إلى خدمة البيئة، وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية السمكية على الصعيد المحلي ومنه للعالمي.

وقسم العلوم الهندسية ويسعى بدوره إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مجال إنشاء المزارع السمكية وإدارتها، وحل المشكلات الهندسية في مزارع إنتاج الأسماك وإيجاد الحلول المناسبة لها

كما يوجد أيضًا بالكلية عددًا من الأقسام؛ كقسم التنمية البشرية والاقتصاد، وقسم الملاحة والدراسات البحرية، وقسم الصحة وأمراض الأسماك، وقسم المصايد.


جامعة أسوان
يتواجد بالكلية ثلاثة أقسام مختلفة وأبرزها قسم الاستزراع السمكي؛ حيث يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الأسماك.

وقسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك، ويهدف إلى خدمة البيئة، وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك، ومنتجاتها بما يحقق أغراض التنمية المنشودة.

وقسم الاستزراع المائي، الذي يعمل على إنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

كما يدرس الطالب أساسيات الاستزراع المائي، وهندسة الاستزراع المائي، بجانب تكنولوجيا طرق الصيد، بالإضافة إلى مصايد داخلية، وإدارة المصايد السمكية، إضافة إلى مقدمة في الثروة السمكية، وبيولوجيا الأحياء المائية، بجانب كيمياء عضوية وتحليلية، والبيئة المائية والتنوع البيولوجي، ميكروبيولوجي الأحياء المائية، بالإضافة إلى مبادئ علم الاقتصاد، وفسيولوجيا الأحياء المائية، الإحصاء البيولوجي وتصميم التجارب، وتكنولوجيا نظم المعلومات، ومهارات الكتابة العلمية، وكيمياء المياه والأراضي، وفلك الأرصاد جوية.

جامعة كفر الشيخ
قسم الإستزراع المائي، هو القسم المشترك بين الجامعات الثلاث، وهدفه إعداد "أخصائي استزراع مائي"، ويهتم بإنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجاري، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

ويوجد أيضا القسم الذي يهتم بإستزارع الكائنات البحرية الغير التقليدية؛ مثل الأعشاب البحرية، والمحار، والجلد شوكيات، والقشريات، بالإضافة إلى المقدرة على إرشاد المزارعين إلى التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع المائي، كما يوجد أيضًا قسمي تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي، وقسم المصايد والبيئة المائية.

مجالات العمل
يمكن لخريج الكلية إنشاء المزارع السمكية بالطرق الحديثة، والعمل في مجال الاستزراع السمكي البحري، والمفرخات، بجانب العمل في مجال الغذاء الطبيعي للأسماك، ومصانع التعليب والحفظ.

بالإضافة إلى مراكز البحوث، وفي مجال الجدوى الاقتصادية، والعمل في إدارة تسويق الأسماك والمصايد، وفي مجال سفن الصيد كضابط ثالث، وفي مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة، كما يتاح له العمل في المجال الاستثماري من حيث الإستيراد والتصدير، وعقد إتفاقيات مع شركات مختلفة الجنسيات بما يحقق ربحا لصاحبه، وتنمية اقتصادية حقيقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى