اهم التفاصيل عن كلية العلوم الصحية التطبيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14082020

مُساهمة 

. اهم التفاصيل عن كلية العلوم الصحية التطبيقية




 اهم التفاصيل عن كلية العلوم الصحية التطبيقية 14879310
كلية العلوم الصحية التطبيقية 

" وهى كلية مستحدثة داخل الجامعات حيث تتوافر الكلية بخمس جامعات مصرية فقط؛ جامعتين حكوميتين هما جامعة المنوفية وجامعة بني سويف، و3 جامعات خاصة، ونقدم لطلاب الثانوية العامة دليلًا يخص الكلية وأقسامها ونظم الدراسة بها.

مدة الدراسة بالكلية 
مدة الدراسة بكلية "العلوم الطبية التطبيقية" 4 سنوات، بالإضافة إلى سنة امتياز بمستشفيات الجامعة، ويعقبها التكليف للعمل بالجامعة، ويأتي التخصص في السنة الثانية من الدراسة باﻷقسام المختلفة.

شروط القبول 
تقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية من الثانوية العامة شعبتي العلمي رياضة، والعلمي علوم، بشرط الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق، بجانب الطلاب الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي، بشرط أن يكون التقدير "جيد" على الأقل، بالإضافة إلى حمَلة المؤهلات العليا بشرط أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو علمي علوم.

كما تقبل الكلية شهادات الالتحاق الآتية؛ وهي الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، والثانوية العامة شعبة علمي علوم، بجانب الدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة.
ولا بد أن يتناسب الحد الأدنى للقبول بكل جامعة، حيث تصل نسبة القبول بالكلية في عدد من الجامعات إلى 96% لشعبة علمي علوم، وهي الحال بجامعة بني سويف، ونسبة 88% لشعبة علمي رياضة.

الأوراق المطلوبة‏ 
للالتحاق بالكلية يتطلب الحصول على صورة من إيصال مكتب التنسيق، وصورة من شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الترشيح للكلية التي رُشح لها الطالب، وصورة من إيصال السداد، بجانب مستند لإثبات عنوان الطالب.

مجالات العمل 
«إخصائي» في مجال التخصص بالمستشفيات والمعامل ومراكز الأشعة.
الأقسام بجامعة بني سويف
تعتبر جامعة بني سويف أول جامعة حكومية مصرية تأخذ خطوة إنشاء كلية العلوم الصحية داخل حرَمها الجامعي حيث تم إنشاء الكلية في سبتمبر 2014؛ ليكون ذلك التاريخ بداية العام الدراسي داخل الكلية،

أقسام الكلية 
1- "قسم البصريات وعلوم الرؤية"، 
الذي يهدف إلى إعداد تقني بالبصريات وعلوم الرؤية، بحيث يكون الطالب ملمًّا بالقوانين الفيزيائية لانعكاس الضوء وانكساره، ويكون قادرًا على تحديد عيوب الإبصار البسيطة، وتركيب النظارات والعدسات اللاصقة، والقيام باختبارات النظر وتمارين.

2- "قسم طب المجتمع والبيئة
(تغذية، وصحة نفسية، وصحة بيئية)"، ويهدف إلى إعداد متخصص بطب المجتمع والبيئة قادرٍ على التعامل مع مشاكل المجتمع الصحية، وملمًّا بأسس التغذية السليمة في فترات الصحة والمرض بما يمكِّنه من إعداد خطة متكاملة للتغذية المتكاملة لكل الحالات المرَضية الشائعة وغير المرَضية، ويكون ذا دراية بكيفية التعامل مع آثار الأمراض النفسية ووسائل التحليل النفسي للمريض.

3- "قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية"
ليكون القسم الثالث، والذي يهدف إلى إعداد تقني متخصص بعلوم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية للهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها، وتسهم في أن يكون الطالب قادرًا على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وأساليب الإدارة الإلكترونية.

4- قسم المختبرات الطبية، 
الذي يهدف لإعداد تقني بالتحاليل الطبية قادر على سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة، والتعامل مع كل أجهزة التحليل الطبية، وتحضير العينات على أسس السلامة المهنية له وللمريض.

5- "برنامج تقنيات الأشعة (تشخيصية، وعلاجية)"، 
الذي يهدف إلى إعداد تقني بتقنيات الأشعة (تشخيصية، وعلاجية) ملم بالقوانين الفيزيائية للإشعاع ومخاطره، وقادر على التعامل مع جميع أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها، مستخدم لكل الطرق والأوضاع المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي، واضعًا نصب عينيه أسس السلامة المهنية له وللمريض.

6- قسم "التخدير والرعاية المركزة (جراحية، قلبية، تنفسية)"، 
ويهدف إلى الإلمام بمواد التخدير والرعاية.
جامعة المنوفية
يتواجد بالكلية عدد من الأقسام حتى الآن، وهى:
1- قسم الرعاية الطبية الحرجة والعاجلة، الذي يهدف إلى إعداد تقني متخصص بالحالات الحرجة والتخدير، وتقديم الرعاية والملاحظة للمرضى، بجانب التعامل مع كل الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات.
2- قسم صيانة وتطوير الأجهزة الطبية؛ الذي يعمل على إعداد تقني متخصص في صيانة الأجهزة الطبية، ومتابعة تشغيلها وتطويرها وتركيبها، وقسم الطب الوقائي، الذي يعمل على دراسية آليات سبل الوقاية من الأمراض، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي، ويهدف بشكل أساسي إلى توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها، إلى جانب رفع المستوى الصحي على المستويين الجماعي والفردي.

3- قسم الأشعة التشخيصية والعلاجية، هو أحد فروع الطب الذي يستخدم تقنيات التصوير الطبي؛ بهدف وضع التشخيص الملائم وفي بعض الأحيان يتطرق إلى العلاج، فعند بداية ظهور هذا العلم اقتصر على استخدام الأجهزة المصدرة للأشعة السينية في تقنيات التصوير، أما في الوقت الحاضر، فقد توسع هذا العلم ليشمل أجهزة أخرى مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية، والتصوير الطبقي المحوري، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

4- قسم التسجيل الطبي والإحصاء، فهدفه الأساسي طرح كل السبل المتاحة لراحة المريض عند دخوله للعلاج بالمستشفى أو المتابعة بالعيادات الخارجية، وتقديم الخدمات الطبية في نظام دائم، بجانب تسجيل جميع حالات الدخول والخروج، وإعدادها في صورة ملفات طبية لسهولة حفظها والحفاظ على سرية بياناتها والرجوع إليها عند الحاجة، سواء بالأبحاث الطبية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

5- قسم تركيب الأسنان؛ يعمل خريجو القسم كإخصائيي تركيب أسنان بالمستشفيات المختلفة، وسيتم افتتاح قسم خاص بالعناية المركزة والحالات الحرجة من الفرقة الثالثة بالكلية ويكون الخريج "تقني" أو "تكنولوجسيت" في التخصص وهو أعلى من الفني وأقل من الإخصائي.

بالتوفيق للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى