بدائل كليات الطب لعلمي علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12082020

مُساهمة 

. بدائل كليات الطب لعلمي علوم




بدائل كليات الطب لعلمي علوم Safe_i18
مدير وأخصائي مركز أشعة أو مركز تحاليل طبية أو مركز بصريات أو مركز تركيبات الأسنان أو مهندس صيانة أجهزة طبية وغيرها من البدائل لكليات الطب عن طريق الدراسة في المعاهد الطبية الصحية وليكن لديك خطة A وخطة B حتى تستطيع أن تحقق أحلامك كما أن تلك الوظائف مطلوبة بكثرة داخل وخارج مصر حتى أمريكا فتحت التأشيرات والإقامة لجميع الأطقم الطبية بالإضافة إلى المكانة المرموقة لتلك الوظائف والرواتب الجيدة وفرصة العمل المضمونة
ــــــــــــــــــــــ

لو عايز تسافر خارج مصر لتكون مستقبلك أمؤيكا فتحت التأشيرات والإقامة للأطقم الطبية أو لو عايز مركز مرموق وراتب جيد ولم تستطيع الحصول على الدرجات المؤهلة لكليات الطب فإن الحل في المعاهد الفنية الصحية
المعاهد الفنية الصحية
- تعتبر المعاهد الفنية الصحية هي البديل لكليات الطب في حالة عدم حصول طلبة الثانوية العامة شعبة (علمي علوم) على المجموع الذي يؤهلهم لكليات الطب وهي معاهد حكومية فوق المتوسط تمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويمكن استكمال الدراسة بعد الدبلوم الفني الصحي للحصول على درجة البكالوريوس، وتقبل هذه المعاهد الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم والعلمي رياضة، بجانب الدبلوم الفني الصناعي شعبة كهرباء وإلكترونيات، والدبلوم الفني التجاري شعبة عامة .
تبعية المعاهد الفنية الصحية
- هذه المعاهد تتبع التعليم الفني الصحي في وزارة الصحة والسكان وتقوم بتكليف الطلبة والطالبات بعد التخرج.
أقسام المعهد الفني الصحي
- شعبة فني المعاونين الصحيين   - شعبة التمريض     - شعبة فني صناعة أسنان
- شعبة فني تغذية علاجية    - شعبة فني بصريات     - شعبة فني عظام
- شعبة تخدير ورعاية مركزة   - شعبة أشعة وتصوير طبي    - شعبة التصنيع الدوائي
- شعبة المختبرات الطبية    - الارشاد والتثقيف الصحي    - التسجيل الطبي والإحصاء
- رعاية حرجة وطواريء    - المراقبين الصحيين     - صيانة الأجهزة الطبية
- التمريض النفسي والصحة النفسية  - فنيات التوليد وصحة المجتمع  
الأقسام البارزة في المعاهد الصحية
1- قسم الأشعة:
يتم تكليف خريج هذا القسم بعد الدراسة في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، ووزارة العدل، ووزارة التعليم العالي، ويستطيع العمل في 80% من أنواع الأشعة، كما يستطيع فتح مركز أشعة بترخيص طبيب، ويمكن استكمال الدراسة في كلية العلوم الطبية لأنها امتداد للمعهد أو استكمال سنتين للتخصص.
2- قسم التحاليل:
يتم تكليف خريج القسم في وزارة الصحة وجميع الوزارات التي لها خدمات طبية مجتمعية، مثل المستشفيات العسكرية والطب الشرعي، كما يمكن للخريج العمل بشكل خاص وبمرتبات مجزية في معامل التحاليل ومعامل شركات الكيماويات ، ويعد قسم التحاليل من الأقسام المهمة في التشخيص وله سوق كبير في العمل الخاص ونسبة حوالي 40% من أصحاب المعامل خريجي المعهد الفني الصحي.
3- قسم الأسنان:-
يعتبر من الأقسام التي تعتمد على الموهبة في فن النحت ويختبر المعهد الطلاب في بداية الدخول لقياس موهبة النحت، ويمكن للخريج التعيين في المستشفيات المركزية التابعة لوزارة الصحة، ويستطيع الخريج فتح معمل لتركيبات الأسنان ويكون مسئول عن تركيبها وتجهيزها وقياسها.
4- قسم التسجيل الطبي:
وهو من الأقسام المريحة والمناسبة للطالبات ويتم تكليف الخريج في مستشفيات مركزية ووحدات الصحة، ويكون مسئول عن تنظيم العملية الصحية إدارياً.
5-  قسم المعاونين الصحيين:
ويتم تكليفهم في الإدارات الصحية ويشرفون على المطاعم وشركات المياه ومصانع المنتجات الغذائية، ويصبح لهم سلطة في المنطقة المعينين بها ومن خلالها يمتلكون الضبطية القضائية.
مدة الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية
- الدراسة لمدة عامين يتم تكليف الخريج بعدها مباشرة ثم يدرس لمدة عامين أخريين بعد ذلك لتصبح المدة أربع سنوات، وفي حالة الرغبة في الحصول على بكالوريوس في العلوم الصحية يقوم باستكمال الدراسة لمدة سنتين اضافيتين.
مستقبل خريجى المعاهد الفنية الصحية
مستقبل مزدهر لأنه يمكنك العمل في المستشفيات والعيادات فى مصر كما يمكنك العمل في أي دولة أخرى لأن تخصصات تلك المعهد مطلوبة بكثرة، كما يمكنك العمل فني تحاليل طبية أو فني أشعه أو مراقب أغذية تابع لوزارة الصحة، ويكون العمل بعد الدراسة مباشرة، ويمكن للخريج إنشاء معمل تحليل خاص به داخل عيادة أحد الأطباء في التخصصات المختلفة. او فتح مركز اشعة أو العمل كمهندس لصيانة الأجهزة الطبية.
أماكن المعاهد في محافظات مصر
- المعهد الفني الصحي بإمبابة  - المعهد الفني الصحي ببنى سويف  - المعهد الفنى الصحى بطنطا
- المعهد الفنى الصحى بالمنصورة  - المعهد الفنى الصحى بالزقازيق   - المعهد الفني الصحي بالإسكندرية
- المعهد الفنى الصحى بأسيوط.  - المعهد الفني الصحي ببنها     - المعهد الفني الصحى بسوهاج
- المعهد الفني الصحي بأسوان         - المعهد الفنى الصحى ببورسعيد    - المعهد الفني الصحي بالإسماعيلية.
- المعهد الصحي بجنوب الوادي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى