أسئلة لغة عربية مهمة يجب التركيز عليها للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18062020

مُساهمة 

. أسئلة لغة عربية مهمة يجب التركيز عليها للثانوية العامة




أسئلة لغة عربية مهمة يجب التركيز عليها للثانوية العامة Aao25
البلاغة
نموذج يجب النظر إليه لامتحان الثانوية 2020
عن شهداء الوطن

*****
* يقول الشاعر الكبير فاروق جويدة
تحت عنوان ( عانقي شهداءك ) :
كل الأحبة يطلبون رضاك *
وأنا بدمي قد رويت ثراك
إن كان في سنن الحياة ضريبة *
فأنا بروحي قد فديت حماك
قلب يسافر في الحياة بطولها *
ما حب شيئا في الوجود سواك
يا قبلة الدنيا وتاج زمانها*
الله في قمم العلا سواك
1) مزج الشاعر بين فكره ووجدانه فأبدع وأجاد . وضح ذلك من خلال الأبيات .
2) ما مدى تحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؟ أجب مع التعليل .
3) ما الخيال وسر جماله في كلمة " قلب " ؟ وما مصدر الموسيقى في البيت الأول ؟
4) أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
( الله في قمم العلا سواك _ الله سواك في قمم العلا )
** الإجابات النموذجية **
1) الشاعر الجيد هو من يصب فكره في وعاء عاطفته فتراه يفكر بقلبه ويشعر بعقله ، والشاعر هنا سيطرت عليه عاطفة حبه للوطن واعتزازه بالتضحية من أجله فجاءت أفكاره متلونة بعاطفته حيث بين مدى حبه لمصر لدرجة أنه دفع دمه ثمنا لحبه هذا فروى به ترابها ، وضحى بروحه فداء لحماية حدودها ، وقلبه معلق بحبها مهما سافر في شرق البلاد وغربها ، ولم لا وهي قبلة الدنيا وتاج زمانها، قد صاغها ربي بعناية .
2) تحققت الوحدة الفنية للأبيات فقد عالجت موضوعا واحدا وهو تضحيات الشهيد من أجل مصر ، وسيطر عليها جو نفسي واحد وهو حب الشهيد لمصر ، وجاءت الأفكار والصور مرتبة متسلسلة في ظل الوحدة الفكرية والشعورية .
3) قلب : مجاز مرسل علاقته الجزئية ، سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.
* مصدر الموسيقا : التصريع بين شطري البيت .
4) التعبير الأول : لأنه يحوي أسلوب قصر وسيلته تقديم ما حقه التأخير أفاد التوكيد وتخصيص الحكم .
.شريف معتمد أحمد كبير معلمين لغة عربية أسيوط ومستشار تعليمي بجريدة الجمهورية بالقاهرة
ــــــــــــــــ
سؤال للرؤية
من نص " رثاء مي " مُجاب عنه
---------------------
سائِلـوا النـّخـبة منْ رَهـط النـدِي
أَيْنَ مَي ؟ هَلْ عَلِمْتُمْ أَيْنَ مَــــيْ ؟
الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ وَاللَّحْـنُ الشَّجـِيْ
وَالجَـبـِيْنُ الحـُّرُ وَالوَجْـهُ السَّـنِـيْ
أَيـْنَ وَلـَّىْ كـَوْكـَبَاهُ ؟ أَيْنَ غـَابْ ؟
أ- في ضوء فهمك للنص اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1- معني كلمة ( اللحن )
الحديث
الإيقاع
النغم
الثانية والثالثة .....الإجابة الصحيحة
-----------------
2- مضاد كلمة ( النخبة )
الخاصة
القلة
العامة .----------- الإجابة الصحيحة
القريبة
------------------
3- جمع كلمة (الجبين )
أجبن ---------الإجابة الصحيحة
جوانب
أجنبه
جنبات
----------------------
ب- استعرض الشاعر في الأبيات أمرا محسوسا .وضح
الإجـــــــــابة
استعرض الشاعر الصفات الحسية للأديبة مي وهي: (حلاوة حديثها - جمال صوتها - صفاء جبينها - وضاءة وجهها )
--------------------------
جـ - علام يدل العطف بالواو في الصفات الحسية لمي؟
الإجــــــــــابة
العطف بالواو يفيد تعدد وتنوع صفات مي التي تفردت بها .
-----------------------
د- اذكر ملمحين من ملامح التجديد في النص.
الإجــــــــــــابة
1- اختيار عنوان للنص
2- رسم الصور الكلية
3- عدم الالتزام بالقافية الموحدة وتنويعها
----------------------
هـ - وضح الخيال في ( اللحن الشجي).وعلام توحي؟
الإجــــــــــــابة
استعارة تصريحة شبه صوت مي باللحن الجميل العذب
توحي : بعذوبة وروعة كلامها.
ـــــــــــــــــ
درس " إرادة التغيير"

وضح بأسلوبك المفهوم الصحيح للحرية في ضوء الفقرة السابقة.

الإجابة

إن المواطن الذي شارك الآخرين في وضع المباديء والأهداف في مجتمعه حر في طريقة سيره وفي أسلوبه طالما كان يسيرا داخل الإطار والمباديء التي شارك هو في وضعها مع المجموع وهذا هو المفهوم الصحيح للحرية.

ــــــــــــــــــ
سؤال اسم التفضيل 
طلابنا طلاب الثانوية العامة
سؤال لا يمكن الاستغناء عنه في امتحاناتكم هذا العام
إزاي تستخرج اسم التفضل ركز هنا 
---------------------------
اسم التفضيل في الامتحان ثلاثة أشكال
-----------------
الشكل الأول
------------
استخرج اسم تفضيل وزنه .
الإجـــــــابة
---------
نبحث في القطعة عن كلمة على وزن
أفعل ----- أفعلان -- أفاعل ---- أفعلون ---= فعلى -- فعليات
أعظم-- أعظمان-- أعاظم-- -- أعظمون -- عظمى -- عظميات
-------------------------
الشكل الثاني
----------
استخرج اسم تفضيل ، واذكر فعله.

مثال : أحسن -- على وزن -- أفعل -- فعله --حسن
مثال : عظميات -- على وزن -- فعليات -- فعله -- عظم
وهكـــــــــــــــــذا
------------------------
الشكل الثالث
-----------
استخرج اسم تفضيل واذكر حالته ، ثم بين حكم مطابقته.
الإجـــــــــــــابة
-------------
حــــــــالاته بالمثال التوضيحي

الحالة الأولى
-----------
الأمين أكرم من الخائن
الخير أفضل من الشر

اسم التفضل ( أكرم - أفضل ) حالته مجرد من أل والإضافة
( بمعني ليس به " ال " وليس بعده مضاف إليه ) سهلة كدا

حكم مطابقته -- يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
---------------------------
الحالة الثانية
---------
المعلم هو الأعظم
المعلمون هم الأكرمون
الولدان هما الأفضلان
الطبيبات هن العظميات

اسم التفضيل في المثالين ( الأعظم -- الأكرمون - العظميات - الأفضلان )

حالته -- مقترن بأل ( بمعني اسم التفضيل فيه " أل " ) تمام كدا

حكم مطابقته --- يطابق اسم التفضيل المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف
-----------------------------
الحالة الثالثة
-----------
حذيفة أعظم ابن
لي بنتان أثمن بنتين
المعلمون أفضل رجال
هؤلاء المعلمات أحسن معلمات

اسم التفضيل( أعظم - أثمن - أفضل - أحسن )

حالته: مضاف إلى نكرة

حكمه : يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير و يكون المفضل عليه المضاف إليه مطابقا للمفضل في النوع والعدد.
----------------------------------
الحالة الرابعة
------------
حذيفة أفضل الغلمان ---- هو أفضل الغلمان
الولدان أفضل الشباب ---- الولدان أفضلا الشباب
أنتم أفضل الرجال ------- أنتم أفضلو أو أفاضل الرجال
أنتن أفضل الفتيات ------ أنتن فضليات الفتيات

اسم التفضيل ( أفضل - أفضلا - أفضلو - فضليات )

حالته : مضاف إلى معرفة

حكمه : يجوز الإفراد والتذكير.
أوأن يكون مطابقا للمفضل.
-------------------------
ملحوظة
-------
1- كلمات ( خير - شر - حب ) 
كلمات دلت على اسم التفضيل
-------------------
2- أعم - أشم - أغم - أهم - أصم - أجل بمعنى ( أعظم )
الأعم - الأشم - الأجل -- وهكذا --- كلها اسم تفضيل على وزن ( أفعل ).
----------------------------
سؤال يحتاج المشاهدة والنظر إلية
من نص "الكنيسة نورت "٢٠٢٠
-------------------------
حينئذ نميل بأجسادنا إلى هناك ، ونرى دخانها الكثيف الأبيض وهو يغادر مخبأه ، ويروح يسرح كثيفاً على سطح الماء والصديق إدوار الخراط اتصل يقول : كل سنة وأنت طيب وأنا سألته عن اسم تلك الكنيسة التي كان يمكن رؤيتها من إمبابة زمان وهو قال إن الزمالك حيث يقيم لا يوجد بها إلا كنيسة العذراء بالمرعشلي .. قلت لم أعد أراها قال ربما إن المباني حجبتها) .
أ- في ضوء فهمك للفقرة السابقة أجب عن الآتي:
1- مرادف : يقيم
2- جمع : الكثيف
3- مضاد : حجبتها

------------------------------
ب- علام يدل ذكر شخصية الصديق إدوار الخراط المسيحي في نهاية القصة ؟
-----------------------------
جـ- ما قيمة الجمع بين " لم أعد أراها - حجبتها" ؟

-------------------------------------
د- اختر " أ ط أو " ب "
أ - ما مدى ارتباط عنوان القصة بمضمونها ؟

ب- ما مغزى الحوار بين الكاتب وصديقه ؟
-----------------------
الإجـــــــــابة
------------
1- يعيش أو يسكن
2- الكثاف
3- أظهرتها
-------------------
ب- وذلك ليؤكد على مضمون القصة من وجود وحدة وطنية تربط بين المصريين مسلمين ومسحيين وتدل أيضا على أننا نسيج واحد عبر التاريخ حيث يجمعنا وطن واحد.
-------------------
جـ- إطناب بالترادف للتأكيد والتوضيح
-------------------
د-
أ- ارتبط مضمون القصة بالعنوان المكون من كلمتين (الكنيسة نورت) ، فالعنوان بالغ الدلالة على الوحدة الوطنية الرائعة بين عنصري الوطن من حيث المشاركة والتواصل في كل المناسبات والأحداث ، وعبر الكاتب عن هذه المشاركة الرائعة بإنارة الكنيسة لأضوائها في موعد ضرب مدفع الإفطار في رمضان .
------------------
ب- يؤكد الحور عمق العلاقة بين أبناء الأمة ( مسلمين ومسحيين ) ويكشف عن الفكرة الأساسية للنص.

ــــــــــــ
من موضوع العلم في الإسلام :
علام يدل "تعاد الصياغة ليتناسب مع مستوي التطبيق"
ـــــــــــ
لو طلب منك في الامتحان٢٠٢٠
استخرج.. ألف وصل في اسم.. ابحث عن
............................
مصدرا لفعل خماسي..
انطلاق.. انبهار.. انكسار.. انتصار.. اجتهاد.. احمرار
...............................
مصدرا لفعل سداسي
استغفار.. استنفار... استفتاح.. اطمئنان... استخدام
............................
أسماء غير قياسية
ابن...... اثنان..... امرؤ....... ايم الله...... اسم
ابنه..... اثنتان.... امرأة...... ايمن الله
............................
احذر دي
... الولد... البيت.. المدرسة.... الخ
دي
ألف وصل في حرف وليس في اسم كما يزعم البعض من طلابنا.... احذروا الوقوع في الفخ.
............................
سؤال في كتاب المدرسة.. عله خير
.............................
علل.. كتابة الهمزة على السطر في كلمة " بناء".
علل.. كتابة الهمزة على الواو في كلمة" فؤاد"
علل.. كتابة الهمزة هكذا " آمال"
علل.. كتابة الهمزة على الألف في" رأس"
علل: كتابة الهمزة على الواو في " تباطؤهم"

.............................
الإجابة

بناء : كتبت الهمزة على السطر لأنها سبقت بحرف مد.
شكلها.. سماء.. وضوء.. شيء.. إلخ
.............................
فؤاد : كتبت الهمزة على الواو لأنها مفتوحة وما قبلها مضموم.
.............................
آمال : لأنه حرف مد في أول الكلمة أصله همزتان.
.............................
رأس : كتبت الهمزة على الألف لأنها ساكنها والحرف قبلها مفتوح.
.............................
تباطؤهم : كتبت الهمزة على الواو لأنها جاءت مضمومة والحرف قبلها جاء مضموما.
.............................

سؤال يحتاج لعناية ونظرة
من نص " أهواك يا وطني " الثاني
--------------------------
أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي
أَهْوَاكَ أَنْتَ هَوَاي أَهْوَاهُ وَأَعْشَقُهُ
وَنَشِيْدِي الغَاْلِي مَدَى الدُّنْيَا أُرَدِّدُهُ
مَنْ لِلْهِلالِ يَهِلُّ مَسْجِدُهُ
مَنْ لِلْصَّلِيْبِ يُطِلُّ مَعْبَدُهُ
مَنْ لِلْجَمَالِ رُبَاكَ مَوْرِدُهُ
السِّحْرُ فِيْكَ ... السِّحْرُ يَنـْشُدُهُ
وَالحُبُّ فِيْكَ بِكُلِّ خَافِقَةٍ تـُجَدِّدُهُ
أ- في ضوء في للأبيات السابقة اختر الصواب مما بين الأقواس:
1- مضاد " يطل" ( يظهر - يختفي - يعلم - يشرف )
2- معني " السحر" ( الشعوذة - القبح - الفتنة - الأولى والثالثة)
3- جمع"مدى" ( أمداء - أمادي - أمدية - مداوي )
---------------------------
ب- علام يدل وجود المسجد والمعبد بجوار بعضهما البعض في الوطن ؟
------------------------
جـ- وضح الصورة البيانية في قول الشاعر " السحر ينشده )،واذكر قيمته.
-------------------------
د- اختر " أ " أو " ب ".
أ- في السطر السادس أسلوب قصر ، وضحه ، واذكر وسيلته، وعرضه.

ب- ما المحوران اللذان يدور حولهما النص ؟
--------------------------------
الإجـــــــــابة
-------------
أ- 1- يختفي --- 2- الفتنة --- 3- أمداء
------------------------
ب- يدل على وجود المحبة وروح التسامح والمودة بين عنصري الأمة ( المسلمين والمسحيين) .
----------------------
جـ - استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر السحر بشخص يطلب ويستمد الجمال من الوطن ، وسر جمال الصورة : التشخيص.
-----------------------
د-
أ- " رباك موره " أسلوب قصر -- وسيلته تعريف الطرفين ( المبتدأ والخبر).
غــرضه : التخصيص والتأكيد.

ب- 1- حب الوطن ---- 2- الفداء والتضحية من أجل الوطن.
---------------------------------
سؤال يحتاج لعناية 
من نص " المساء "
----------------
إِنِّي أَقَمْتُ علــــي التِّعــِلَّةِ بالمُنَى ----- في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها ---- أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَــــواءِ ؟
عَبَثٌ طـــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ ----- فــــــــي عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتـــِشْفَاءِ
مُتَفَرِّدٌ بصَبــــــابَتِي مُتَفَـــــرِّدٌ ------ بكآبَتِي مُتَفَــــــــــــرِّدٌ بعَنــــــائِي
أ- في ضوء فهمك للأبيات الشعرية السابقة اختر الصواب مما بين الأقواس:
1- جمع "طيب" ( طيبات - طيبون - أطياب - أطايب )
2- معنى"متفرد"( وحيد - فريد - مفيد - الأولى والثانية )
3- مضاد"المنى"( الأمل - الحزن - السعادة - اليأس )
-------------------------------
ب- للغربة ومفارقة المحبوبة تداعيات نفسية أثرت على الشاعر.وضح.
------------------------------
جـ- في البيت الثالث استعارة تصريحية ، وضحها. وعلام توحي ؟
------------------------------
د - اختر " أ " أو " ب "
أ- بم يتميز الخيال عند الرومانسيين ؟

ب- ما القيمة الفنية للجمع بين ( أقمت - وغربة ) في البيت الأول؟
--------------------------
الإجـــــــــــــــــابة
----------------
أ- 1- أطياب 2- وحيد 3- اليأس
--------------------------
ب- الغربة ومفارقة المحبوبة جعلتاه يعيش حالة من الوحدة القاسية المرة وتركت أثرا وجرحا في قلب الشاعر أدت إلى الكآبة التي نتج عنها شدة العناء والتعب .
-------------------------------
جـ - منفاي : استعارة تصريحية ، حيث صور الإسكندرية بالمنفي
توحي بالوحشة والغربة وبعدم قدرته على البقاء فيها منفردا.
----------------------------
د-
أ- يتميز الخيال عند الرومانسيين بأنه خيال كلي مشتملا أجزاء الطبيعة معتمدا على خطوط الصوت واللون والحركة -- وأيضا فيه امتداد وتركيب يدل على العمق مؤثرا في النفس يميل إلى الحزن ويوحي بشدة الآلام النفسية.
---------------------------
ب- طباق -- يؤكد المعنى ويوضحه
----------------------------
قطعـــــــــــــــــة نحــــــــــــــوية مفيدة جدا 
بها ما هو متوقع في الامتحان بمشيئة الله
------------------------------------------
المعلم والطبيب هما ( سبيلا ) النجاة للبشرية جميعها ،( فالعلم )؛فبه ترقأ دموع الخائفين ، وتنعم قلوب اليائسين ، علينا - أبناء الوطن – أن نجد ونجتهد لنهضة بلادنا فذلكم السبيل الحق. الوطن ليس كلمة تقال كأي ( كلمة )، هو الحصن المنيع ، هو الأمان عند الفزع. فلولا المعلم ما بنيت الأوطان، فاهتموا بأبنائكم تنهض بلادكم ، ولكتسبتم عظمتكم . فبلدنا مصر تعلو ( وتخفق) بكم .
أ- أعرب ما بين القوسين.
الإجابة 
سبيلا : خبر مرفوع علامة رفعه الألف لأنه مثنى
فالعلم : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
كلمة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
تخفق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
---------------------------------------
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- جملة لا محل لها من الإعراب ، مع بيان السبب.
( المعلم والطبيب هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة ابتدائية أو افتتاحية.
-----------------------------------
2- جملة لها محل من الإعراب ، مع بيان السبب.
( هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة اسمية في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
3- توكيدا معنويا ، واذكر علامة إعرابه.
( جميعها ) علامة إعرابه مجرور بالكسرة.
-----------------------------------
4- مختصا ، وأعربه .
( أبناء ) مفعول به منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الفتحة.
-----------------------------------
5- بدل ، واذكر المبدل منه ، ونوعه.
البدل ( مصر ) المبدل منه ( بلدنا ) نوعه ( مطابق )
-----------------------------------
6- مبدأ حذف خبره وجوبا ، ثم قدر الخبر.
( المعلم ) في جملة " لولا المعلم ما بنيت الأوطان "
الخبر محذوف تقديره ( موجود أو كائن )
-----------------------------------
7- مضارعا مجزوما في جواب الطلب، ثم بين علامة الجزم
( تنهض ) ، وعلامة الجزم السكون
-----------------------------------
8- خبرا جملة ، وبين نوعها ، ومحلها الإعرابي.
( ليس كلمة ) جملة فعلية ، في محل رفع خبر.
( هما سبيلا ) جملة اسمية في محل رفع خبر
-----------------------------------
9- خبرا لناسخ ، وبين نوعه.
( كلمة ) نــــــوعه مفــــــرد
-----------------------------------
10- اسم فاعل ، واذكر فعله.
( الخائفين ) فعله ( خاف )
( البائسين ) فعله ( بأس )
------------------------------------
11- اسما معربا بعلامة فرعية، واذكرها.
( سبيلا ) مرفوع بالألف
( الخائفين ) مجرور بالياء
-----------------------------------
12- مصدرا مؤولا ، وبين محله الإعرابي.
( أن نجد ) – في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
13- مصدرا سماعيا ، واذكر فعله.
( الفزع ) فعـلـــــــــه ( فزع ) .
------------------------------------
14- ضميرا في محل رفع، وأخر في محل جر.
الإجابة
ضمير في محل رفع : الواو في (اهتموا).
ضمير في محل جر : نا في (بلادنا).
-------------------------------------
جـ - أحترم الموظفين في مصر وخاصة المعلمين.
1- أعرب ( وخاصة - والمعلمين )
2- ضع ( وبخاصة ) بدلا من ( وخاصة ) وأعرب الاسم بعدها.
الإجـــــــــــــابة
1- ( وخاصة ) مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
( المعلمين ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- أحترم الموظفين وبخاصة المعلمون.
( المعلمون ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-----------------------------------
د- معلمو مصر يعلمون البشرية التفاني في العمل.
ما الفرق بين الواو في كلمتي ( معلمو – ويعلمون ) من حيث الإعراب ، والنوع.
أولا : من حيث الإعراب – الواو في ( معلمو ) علامة إعراب.
والواو في ( يعلمون ) ضمير مبني في محل رفع فاعل .
هـ - الصحراء – الانشاء - السماء
بين نوع الهمزة في الكلمات السابقة ، ثم ثنها.
الإجــــــــــــابة
الصحراء : همزتها مزيدة للتأنيث – تثنيتها ( الصحراوان )
الانشاء : همزتها أصلية --- تثنيتها ( الانشاءان )
السماء : همزتها منقلبة عن أصل – تثنيتها ( السماءان أو السماوان ).
--------------------------------
و- اكشف في معجمك عن : الطبيب - النجاة
الإجــــــــــــابة
الطبيب : في مادة ( طبب )
نكشف عنها في –
باب : ط -- فصل : بـ --- مع مراعاة الحرف الثالث : بـ
-------------------------
النجاة : في مادة ( نجـــــــــــــــو )
نكشف عنها في :
باب : نـ -- فصل: جـ -- مع مراعاة الحرف الثالث : و
--------------------------------
أهم النقاط النحــــوية من واقع كتاب المدرسة
الوحدة الأولى – نبدأ مع بعضنا ونحل أول بأول
تابعونااا جيدا
-------------------------------
1- كلمة " عمرو " تكتب بالواو في حالتي الرفع والجر --- وتكون منونة
مثل : جاء عمرو – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سلمت على عمرو—اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
--------------------------
وتحذف الواو في حالة النصب مثل : رأيت عمرا
وتكتب بالواو في حالة النصب إذا وصفت بابن مثل : إن عمرو بن العاص صحابي جليل.
-----------------------------------
كلمة" عمر" ممنوعة من الصرف
ترفع بالضمة -- تنصب بالفتحة -- تجر بالفتحة
ضمة واحدة -- فتحة واحدة -- فتحة وحدة
أحـــــــذروا التنوين ممنـــــــــوع لأنها ممنوعة من الصرف
---------------------------
كتاب المدرسة

أعرب – حضر عمرو من المدرسة مبكرا مع عمر صديقه
حضر : فعل ماض مبني على الفتح
عمرو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
المدرسة : اسم مجرور ب " من " وعلامة جره الكسرة
مبكرا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مع : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
عمر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة -- " ممنوع من الصرف"
صديقه : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة --- الهاء—ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-------------------------------------
هام جدا----- ( ألا و إلا ) شكلها في الامتحان واحدة من الآتي :
• عليه ألا يتجاوز الحدود --- أعرب " يتجاوز" فعل مضارع منصوب بأن مضمرة في ألا منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
• استخرج مضارعا منصوب – احتمال تكون هي بس الموجودة " ألا " اختار الفعل بعدها على طووول.
• ولو طلب مصدر موؤل -- اختارها على طووول .
--------------
إلا ---- بتجزم فعلين – فعل الشرط ودا بقا محذوف --- وجواب الشرط ولازم يكون موجود.

يجب أن تذاكر وإلا تفقد التركيز
تفقد : مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون – لأنه وقع جواب شرط
فعل الشرط محذوف تقديره " تفعل "

استخرج مضارعا مجزوما – اختار المضارع بعد " إلا " .
استخرج جواب شرط حذف فعله--- شوف بقااا-- خلي كل تفكيرك في " إلا "
الفعل بعدها جواب الشرط --- وفعل الشرط محذوف قدره ب" تفعل "
-------------------------------------------------
مهم جدا
بين نوع الواو في الأمثلة الآتية :
1- المهندسون ماهرون---- واو الجمع – علشان مفردها – مهندس – ولما جمعناها وضعنا الواو.

مدرسو الغربية يقدرون الجميع---- مدرسو— واو جمع ---- يقدرون – واو جماعة.

2- أيها الطلاب اكتبوا ما يكتبون كما كتبوا من قبل

اكتبوا – فعل أمر – الواو جماعة
يكتبون – فعل مضارع – الواو جماعة
كتبوا – فعل ماض – الواو جماعة

3- مصر تدعو أبناءها لعمل الخير—وترجو الالتزام
تدعو --- أصلية --- ترجو --- أصلية
------------------------------------------
ركز هنا قوووي
-----------
أدخل " إن " على الجملة الآتية وغير ما يلزم :
أبناؤنا من أفضل طلاب العلم

إن أبناءنا من أفضل طلاب العلم

ملحوظة ---
الهمزة تكتب على الواو في حالة الرفع—هؤلاء أبناؤنا
الهمزة تكتب على السطر في حالة النصب – رأيت أبناءنا
الهمزة تكتب على نبرة في حالة الجر – سلمت على أبنائنا
----------------
همزة القطع وألف الوصل --- مهمة جدا --- السهل ال بيوقع
وإليكم ألف الوصل--- ركز
انتشر ماضي خماسي --- انتشر أمر – انتشارا مصدر --- وصل
استغفر ماضي سداسي --- استغفر أمر – استفغارا مصدر ---- وصل
الولد – الفتاة – المعلم – السبورة ---- الخير – وصل
اكتب – العب --- أمر الماضي الثلاثي --- وصل
ابن – ابنه – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله – اسم --- وصل
--------------------
همزة القطع
أسلم -- ماضي رباعي – أسلم أمره --- إسلاما ---- قطع
أخذ --- أمر --- أهدى --- قطع -- ماضي ثلاثي مبدوء بهمزة
إلى – أو --- حروف --- قطع
أكتب --- أنام --- أشرب --- المضارع المبدوء بهمزة --- قطع
-----------------------------------------

ــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى