التكلفة المادية والمواصلات وكورونا.. أبرز أسباب المعلمين للإعتذار عن امتحانات الثانوية.. والتعليم: لن نقبل إلا الاعذار التى حددتها الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15062020

مُساهمة 

. التكلفة المادية والمواصلات وكورونا.. أبرز أسباب المعلمين للإعتذار عن امتحانات الثانوية.. والتعليم: لن نقبل إلا الاعذار التى حددتها الوزارة




التكلفة المادية والمواصلات وكورونا.. أبرز أسباب المعلمين للإعتذار عن امتحانات الثانوية.. والتعليم: لن نقبل إلا الاعذار التى حددتها الوزارة 22243
شهد تقديم الاعتذارات للمعلمين الراغبين في عدم المشاركة بأعمال الثانوية العامة  التي ستنطلق يوم الأحد القادم الموافق 21 يونيو ولمدة شهر حتى 21 يوليو، ، في يومة الثاني  إقبالا شديدًا من المعلمين الذين لديهم رغبة في الاعتذار، وتنوعت الأسباب بين 

1- بعد المسافة بين محل السكن ومقر مراقبة بلجنة الثانوية العامة
2- وجود أطفال صغار في حاجة للرعاية بالنسبة للسيدات المعلمات
3- تصدر المشد المعتذرين أيضا كبار السن من المعلمين المصابين بأمراض مزمنة.
4-  الخوف من الإصابة بجائحة فيروس "كورونا" المستجد المعروف باسم كوفيد -19.

وأوضح عبد الحميد الصفتي معلم لغة عربية، أن أزمة اعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة 2020 هي أزمة متكررة كل عام نتيجة إصرار المسئولين في وزارة التربية والتعليم علي اتباع نفس القواعد، التي يأتي في مقدمتها عدم توسيع قاعدة المشاركة للمعلمين واقتصارها علي معلمين المرحلة الثانوية و قليل من العاملين بالمرحلة الإعدادية.

مقترحًا ضرورة أن تشمل أعمال الندب المعلمين في المرحلة الابتائية، ورياض الأطفال خاصة أنهم في هذا الوقت من العام لا يوجد لهم عمل فعليا، أو هامًا ويمكن الاعتماد عليهم في هذا الشأن.

وأضاف محمد أبو أجبل معلم حاسب آلي، أن مسألة الندب داخل المحافظة لا يعد كافية نظرا لأن المواصلات بين المراكز مكلفة وتفوق تكلفتها في بعض المحافظات خاصة بالصعيد والمحافظات الريفية بالوجه البحري التوجه لعاصمة المحافظة نفسها.

وأضاف أن التقدير المعنوي غائب للعلمين بصفة عامة، فالوضع المادي لهم متدني مقارنة بفئات المجتمع ، فغالبية المعلمين الغير معتمدين علي الدروس الخصوصية، وخاصة مدرسي الأنشطة التربوية معتمدين على إقامة مشاريع صغيرة لتغطية احتياجات أسرهم المعيشية ، وهو ما يجعل الجميع لا يستطيع النظر لمسألة الثانوية العامة كمسألة أمن قومي، بل هو عمل إضافي بمقابل يقبل به البعض ولا يقبل به البعض الآخر.

واتفق معه وائل يوسف معلم فيزياء، الذي أشار أن عمليات المراقبة أو التصحيح للثانوية العامة أو الشهادات يجب أن تكون اختيارية، خاصة في ظل الظروف والاحداث الصحية التي يمر بها الوطن، مشيرًا أنه لا قدر الله في حالة إصابة أي معلم من سيعتني به أو بأسرته؟.

اقرأ ايضا:

موقف المعلمين أصحاب الأمراض المزمنة من تكليفات الثانوية العامة "بيان رسمى"
الموبايل ممنوع لطلاب الثانوية والمعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات
زحام وإقبال كبير لتقديم إعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة "صور"

أضاف أنه يتابع الإجراءات الوقائية الغير مسبوقة التي تنفذها وزارة التعليم لوقاية المعلمين، ألا أن المعلمون مجبرون علي التنقل لمسافات بعيدة، وأحيانًا يستخدمون أكثر من وسيلة مواصلات للوصول لمقار عملهم في اللجان أو مقار التصحيح، وهي كلها أسباب تهدد بأصابتهم بالكورونا، مشيرا أن كان يتمني تطبيق تجربة التصحيح الإلكتروني التي تم تطبيقها في الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام التي تعد الأكثر أمانا لجميع أطراف العملية التعليمية.

تطبيق الإجراءات الاحترازية
من جانبها بذلت مديريات التربية والتعليم، جهود مضنية لتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية من جائحة فيروس "كورونا " المستجد كوفيد -19، في ظل وجود تزاحم واقبال كبير من جانب المعلمين خاصة أن غدا هو اليوم النهائي  لتقديم الاعتذارات.

وشدد لجان الإدارة التابعة لقطاعات الثانوية العامة، تعليماتها لكل العاملين بعدم قبول آى اعتذار لا ينطبق عليه أحد الشروط العشرة لتقديم الاعتذارات القانونية التي حددتها وزارة التعليم، مع الحصول علي صورة من المستندات المرفقة بالطلب بعد الاطلاع على مستند الأصلي.

كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات التي ستتخذها ضد المعلمين الذين تخلفوا عن الندب لأعمال امتحانات الثانوية العامة، بدون قبول سبب اعتذارهم .

ومن بين هذه العقوبة الحرمان :

1 - منع المعلمون المنتدبون لأعمال الثانوية العامة من التوقيع بمدرستهم الأصلية                                                                          

2- اعتبار المعلم منقطع عن العمل طوال فترة الامتحانات الامر الذى قد يؤدى للفصل

3- يواجه المعلم عقوبة 22 يوم جزاء وخصم من الاجر على الاقل

أو الإحالة للمحاكمة التأديبية


وحددت حالات قبول الاعتذارات:

1- قومسيون طبى معتمد بتاريخ حديث وصورة ضوئية من البطاقة العلاجية.

2- أجازة بدون مرتب (المستند الدال على ذلك).

3- العمل جزء من الوقت (صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية).

4- نسبة عجز 5%.

5- وجود طفل رضيع (حتى سنتين + أصل شهادة ميلاد).

6- وجود طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة( تقرير طبي + شهادة ميلاد).

7- وفاة الزوج أو الزوجة (شهادة وفاة لا تتجاوز العام).

8- الزوج يعمل بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد (خطاب معتمد من جهة العمل).

9- ندب الزوجين لأعمال الامتحانات (يقبل أحدهما فقط).

10- الحرمان من أعمال  الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية.

تجدر الإشارة أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020، ستنطلق الأحد القادم الموافق 21 يونيو، في 3313 لجنة، تضم ما يزيد على 56 ألف لجنة على مستوى الجمهورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى