مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية في «القراءة» للثانوية العامة أ/ غريب رمضان غريب

10062020
المراجعة النهائية في «القراءة» للثانوية العامة أ/ غريب رمضان غريب

ل طلاب الثانوية العامة نقدم لكم المراجعة النهائية في مادة اللغة العربية «القراءة» من إعداد الأستاذ / «غريب رمضان غريب» مدرس أول (أ) لغة عربية بمحافظة الجيزة..

أبو الريحان البيروني

س) ماذا قال المستشرقون عن البيروني ؟ وعلام يدل ذلك ؟

- يقول أحد المستشرقين "إنه أكبر عقلية علمية فى التاريخ وأنه من أضخم العقول التى ظهرت فى العالم وإنه أعظم علماء عصره ومن أعظم العلماء فى كل العصور  ( تدل هذه المقولة على تفرد عقلية البيروني وتفوقها )

- "مايرهوف" : اسم البيرونى أبرز اسم فى موكب العلماء الكبار واسعى الأفق الذين تزدان بهم الحضارة العلمية الإسلامية

- "إيريو بوب:- فى أية قائمة تحوى أسماء أكابر العلماء يجب أن يكون لاسم البيرونى مكانة رفيعة ومن المستحيل أن يكتمل أى بحث فى (الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو التاريخ أو علم الإنسان أو علم المعادن) دون الإقرار بمساهمة البيرونى العظيمة فى كل علم من تلك العلوم .

وهذه الأقوال تدل على عظمة هذا العالم العربي الجليل وأهمية ما قدمه للبشرية على مر العصور

س) ما موقف المؤرخين الأجانب من علماء العرب ؟ وما دافعهم لذلك الموقف ؟

لم تنصف الأغلبية الساحقة من المؤرخين الأوربيين علماء العرب ولم يعترفوا بفضلهم ودورهم الريادي في الحضارة ، ولم ينصفهم سوى قلة من هؤلاء المؤرخين . والسبب وراء هذا الجحود والنكران حقد هؤلاء الغربيين للعرب وتعصبهم الذميم

س) ماذا قالت د / " زيجرد هونكة " عن موقف المؤرخين الأوربيين من علماء العرب ؟

قالت : " إنه من كل مائه كتاب تبحث فى تاريخ العلم يوجد اثنان فقط يعترفان ببعض "

س) ماذا تعرف عن العصر الذهبي للحضارة الإسلامية ؟

يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام وصف يطلق على الفترة من منتصف القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي (القرن الثاني الهجري إلى السابع الهجري) خلال هذه الفترة، حيث أبدع العرب في كل مجالات المعرفة الإنسانية ثقافات واختراعات أثرت على المجتمعات في كل القارات

س) الحضارة العربية الإسلامية وليدة امتزاج بحضارات أخرى . وضح

تأثر العرب المسلمون في حضاراتهم بميراث حضارات أخرى كالفارسية والإغريقية والهندية والسريانية

س) ما الذي مكن العرب من الإفادة من الحضارات الأخرى ؟ أو كيف تم ذلك ؟

أتيح للعرب في هذه الفترة من الظروف الطيبة ما مكنهم من أن ينهلوا من هذه الحضارات فأصبح لهم مركزا قياديا في العالم

- الاهتمام بالعلم والإقبال عليه    - تشجيع الحكام للعلم والعلماء    - حركة الترجمة الواسعة

س) ماذا نستنتج من قدرة العرب على نقل علوم الأمم الأخرى ؟ ماذا يشترط لنقل حضارة أمة ؟

نستنتج من ذلك أن الأمة كانت قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يمكنها من استيعاب وفهم هذا العلم الذي تنقله

س) ما مدى اهتمام العرب بالعلم في فترة العصور الزاهية ؟

لا تعرف أمة فى التاريخ عنيت بالعلم ، كما عنيت الأمة العربية بالعلم فى العصر الإسلامى الزاهى ؛ حتى كان العلم والحركة العلمية جزءً من حياتها وكيانها .

س) من العلماء الذين هم رمز للعلم في كل العصور ؟ وما مكانتهم ؟ وما العصر الذي ضمهم ؟

ابن سينا .. مجاله هو الطب ( أشهر كتبه القانون في الطب وكتاب الشفاء)

ابن الهيثم :  .. مجاله البصريات      البيروني  : (362 – 440هـ) .. الفيزياء والرياضيات

مكانتهم : يزدهي بهم العلم في كل عصر وآن ، وقد كان كل واحد منهم الأعلى كعبا ، والأرسخ قدما في علمه وفنه

العصر الذي ضمهم : نشأوا في الحقبة الممتدة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن الخامس الهجري .

س) ما اسم البيروني ؟ وما لقبه وكنيته ؟ وأين كان مولده ؟ ومتى كان ذلك ؟

هو أبو الريحان محمد بن أحمد الفلكى ، ولد بضاحية من ضواحى خوارزم(أوزبكستان) سنة( 362 هـ / 973م )

س) ما علاقة البيروني بالبلاد العربية والهند ؟ ومتى كانت وفاته ؟

زار العواصم العربية ، وعاش فى الهند زمنًا طويلًا وتوفى فى سنة 440 هـ ، بعد أن عمر نحو ثمانين عامًا

س) كيف كانت حياة البيروني ؟

كانت حياته حافلة بالبحث والتأليف والدراسة ولم يقتصر على دراسة العلوم الطبيعية والرياضية والتأليف فيها ولكنه ألف فى التاريخ والجغرافيا كما ألف فى الفلك والرياضيات والمثلثات.

س) متى كانت رحلته إلى الهند ؟ وكيف كانت ؟ وماذا أفاد منها ؟ وما آثاره الأدبية هناك ؟

زار الهند فى حداثته وأمضى بها أربعين عامًا ، كانت رحلته عامرة فقد استقصى فيها حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها فى إفاضةٍ عجيبة  ، أفاد البيرونى أعظم فائدة من رحلة الهند فقد درس هناك العلوم اليونانية كما حذق (مهر فيها) العلوم الهندية ، آثاره الأدبية : ألف هناك كتابه المشهور "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة فى العقل أو مرذولة"

س) ماذا تعرف عن كتاب (تحقيق ما للهند ...) ؟ وما رأي النقاد فيه ؟

"تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة فى العقل أو مرذولة" هو الكتاب الذي وضعه البيروني في الهند وخرج به على الناس

رأي النقاد : أجمع النقاد على أن تأليفه فى التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية وحوادثها وأساليب معيشتها .

س) أين استقر البيروني بعد عودته من الهند ؟ وماذا أهدى للسلطان المسعودي ؟

لما عاد البيرونى من الهند استقر فى البلاط الغزنوى وأهدى إلى السلطان المسعودى رسالة فى علم الفلك عنوانها "القانون المسعودى فى الهيئة والنجوم "

س) ماذا تعرف عن كتاب البيروني (القانون المسعودى فى الهيئة والنجوم)

هي رسالة في علم الفلك أهداها البيروني للسلطان المسعودي في غزنة ، وهى عبارة عن كتاب ضخم يقع فى ثلاثة أجزاء

س) بم كافأ السلطان البيروني على مؤلفه ؟ وما موقف البيروني من المكافاة ؟ وعلام يدل ؟

المكافأة : أرسل السلطان إلى البيروني ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود وفضة

موقف البيروني : ردها البيرونى قائلا  إنه إنما يخدم العلم للعلم ،

يدل ذلك على شرف مقصده ونبل غايته وتفرغه للعلم وترفعه عن الدنيا وزهده فيها .

س) متى كتب البيروني رسالة (التفهيم لأوائل صناعة التنجيم) ؟

فى نفس السنة التي ألف فيها (القانون المسعودي) كتب رسالته فى الهندسة والحساب والتنجيم "التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"

س) اذكر بعض مجالات التأليف الأخرى للبيروني ؟

كتاب فى المادة الطبية "كتاب الصيدلة " ألف كتابًا فى الجواهر عنوانه "الجماهير فى معرفة الجواهر" ورسالة فى المعادن .

س) ما الكتب التي نشرها المستشرق (سخاو) للبيروني ؟

نشر المستشرق "سخاو" كتاب البيروني عن الهند كما نشر كتابه العظيم "الآثار الباقية عن القرون الخالية "

س) ما الفنون ( المجالات ) التي تميز فيها البيروني ؟ وعلام يدل ذلك ؟ س) بم شهد العلماء المعاصرون للبيروني

تميز البيروني فى فنون كثيرة متباينة غاية التباين: - فهو فى التاريخ  مؤرخ محقق مدقق ، واسع الإطلاع

- وفى  الجيولوجيا جيولوجى ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين

- وفى الفلك فلكى ممتاز بشهادة الفلكين المعاصرين

- وفى الرياضيات  رياضى ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين .

دلالة ذلك :  يدل ذلك على أنه عبقرية نادرة المثال

س) كم بلغ عدد مؤلفات البيروني ؟ وما اللغة التي كتبها بها ؟

لقد حصرت مؤلفات البيرونى ما بين مطبوع ومخطوط وموجود ومفقود فإذا بها تبلغ مائة وثمانين كتابًا ورسالة .

كتب البيرونى معظم مؤلفاته باللغة العربية على الرغم من كونه بارعًا فى الكتابة باللغة الفارسية كذلك .

س) البيروني فلكي بارع .. ناقش ذلك من خلال رسالته في الأبعاد والأجرام ؟

للبيرونى رسالة فى الأبعاد والأجرام يتكلم فيها عن مساحة الأرض وبعد القمر من الأرض ومقدار جرم القمر من جرم الأرض وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .... وإلخ.

س) ما صفات البيروني ؟ وماذا قيل عنه ؟  علل : البيرونى مظهر من مظاهر الشمول وعدم التقيد بزمن ؟

تميز البيرونى بالصفات الأساسية التى تخلق العالم وتميزه فهو صاحب :

- عبقرية فذة و ذكاء نادر متوقد               - صاحب صبر ومصابرة ومثابرة وجلد على العمل قل أن عرف له نظير

- دقة فى الملاحظة وبراعة فى الاستقرار    - زهد فى المال والسلطان وعلو عن الصغائر

قيل عنه بحق " البيرونى مظهر من مظاهر الشمول وعدم التقيد بزمن ، شأن العقول العظيمة ".

س) البيروني عالم سبق عصره بعصور كثيرة .. دلل على صحة هذه المقولة .

- فى الإمكان تجميع عدد كبير من الاقتباسات من مؤلفات البيرونى ، كتبها منذ أكثر من ألف سنة وإنها لتسبق كثيرًا من المناهج العقلية التى يفترض اليوم أنها حديثة .

- وفى دور الكتب الأوربية جملة طيبة من مؤلفاته القيمة يرجع إليها المستشرقون فى بحوثهم ودراساتهم .  

ما مظاهر تكريم العالم للبيروني ؟ ولماذا ؟

- أصدرت أكاديمية العلوم السوفيتية سنة 1951 مجلدًا تذكاريًا بعنوان "البيرونى " نشر تحت إشراف المستشرق تولستوف بمناسبة مرور ألف سنة هجرية على مولده .

- أصدر فى الهند المجلد التذكارى للبيرونى سنة 1951 يحوى عشرات البحوث والمقالات عن البيرونى وذلك احتفالًا بذكراه واعترافًا بفضله على العلمِ والإنسانية ِ



( القدس مدينة عربية إسلامية )

مكانة القدس: القدس مجتلي عين موسى و مهوى قلب عيسى و مسرى و معراج نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و قبلة الإسلام الأولى و معبد الشرق و الغرب و رمز وحدة دين الله ودرة متألقة في تاريخ العرب و المسلمين .

الأسماء التي أطلقت عليها (القدس - أورشاليم - دارالسلام - مدينة العدل - يبوس – إيلياء )

أكاذيب اليهود : أنهم شيدوا مدينة القدس من ثلاثة آلاف عام . و أخذوا يقيمون الاحتفالات في كل أنحاء العالم بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم لها .

القدس عربية لحما و دما     1- العرب الكنعانيون أنشئوها منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد

2- أن كلمة كنعان تعنى خشونة الأرض و من ثم صلابة أهلها .

3- تفرع عن الكنعانيين بطون عدة مثل (العموريين – اليوبوسيين – الأراميين – الفينيقيين )

رفض الخليفة عمر الصلاة داخل كنيسة القيامة حتى لا يتخذها المسلمون مسجدا بعده

نصوص العهدة العمرية : أعطى الخليفة عمر أهل القدس أمانًا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم لا يسكن بالقدس أحد من اليهود

لقد كان لعمر مواقف دلت على بعد نظره واستشرافه للمستقبل ، وضح ذلك ؟

عندما زار الخليفة عمر كنيسة القيامة وحان وقت الصلاة فأشارعليه البطريق (صفرونيوس) بأن يصلي مكانه ولكن الخليفة رفض أن يصلي داخل الكنيسة , حتى لا يتخذها المسلمون مسجدًا من بعده

لمصر دور كبير في إعمار القدس قديما

الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان خصص خراج مصر سبع سنوات لبناء المسجد الأقصى .

الدليل على تسامح الإسلام و احترامه للديانات السماوية

         1- عدم توقف رحلات الحجاج المسيحيين للقدس مع وجود الإسلام .

         2-  غير المسلمين عاشوا في أمن و سلام مع المسلمين لقرون عديدة .

للحروب الصليبية فائدة للمسلمين

لأنها أحيت فكرة الجهاد الإسلامي للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام .

وسائل نور الدين محمود لتحرير القدس و ما خطته

وسائله :  - توحيد الجبهة الإسلامية  - القضاء على الخلافة الفاطمية.  - إعادة مصر للخلافة السنية

خطته :  - الاستيلاء على دمشق . - الاستيلاء على مصر بفضل (أسد الدين) و (صلاح الدين)

دور صلاح الدين الأيوبي في تحرير بلاد الشام و القدس

انتصر على الصليبيين في حطين سنة 1178م .       فتح المدن الصليبية واحدة بعد الأخرى .

تجلت عبقرية صلاح الدين بعد معركة حطين .. وضح

لم يتجه إلى بيت المقدس مباشرة واتجه إلى الساحلية مستوليا عليها ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بأوربا قبل أن يتجه إلى القدس .

دخول القدس :يوم الجمعة الرابع من شعبان 583 هـ دخل القدس وصلى في المسجد الأقصى .

وكان خطيب  الجمعة  ( محي بن زكي الدين )  و تضمنت خطبته الإشادة بالمسجد الأقصى و مكانته و بالجنود الأبطال الذين حققوا النصر .

( العلم فى الإسلام )

المفهوم الخاطئ : أن العلم في الإسلام هو العلم بآدابه و أحكامه و علومه الدينية فقط .

و المفهوم الصحيح : هو أن العلم في الإسلام كل علم يمنع الجهل سواء كان دينيا أو دنيويا .

الدليل على أن العلم في الإسلام هو العلم الشامل لضروب الحياة :

- توجيه القرآن تأكيدا للمنهج العلمي ؛ لآن القرآن يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف

المجهول في هذا الكون ، ويدعو كثيرًا إلى التأمل في أسرار الكون على أساس من الثقة في قدرة

الإنسان بالعلم على مواجهة الطبيعة .واستنباط (استخراج) أنواع كثيرة من العلوم المتصلة بكل شئون الحياة  - قول الرسول ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) و هذا القول يفتح الباب واسعا أمام العقل البشري ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له .

3- كثرة مشاورة الرسول لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلا و ذلك :

- لأنه قد يخطر على بال أحدهم ما لا يخطر على بال آخر .

- لأن علوم الخلق غير متناهية .                   -  ليتخذونها قاعدة شرعية من بعده .

وذلك ما استنبطه الإمام فخر الدين الرازى من قوله تعالى ( و شاورهم فى الأمر )

- ليس هناك حد لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم و المعارف لأن مصالح الناس كثيرة و متشعبة و متغيرة من زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر .

- اعتبر الفقهاء الصناعات من فروض الكفاية  لأنها تقوم على العلم المادي ونقصها يسبب حرجا للمسلمين وواجب ولي الأمر أن يوفر الصناعات اللازمة للمسلمين و إن لم يفعل ذلك يكون آثما

- العلوم التي اعتبرها الإمام الغزالي فرض كفاية :  هى تلك العلوم التى لا يستغنى عنها فى أمور الحياة . مثل :  - علم الطب : لأنه ضروري للأبدان .- علم الحساب : لأنه ضروري في قسمة المواريث و الوصايا

لا تعارض بين العلم والإسلام : العلم في الإسلام كل علم يدفع الجهل سواء من علوم الدين أو الدنيا .

مجالات البحث العلمي فى القرآن : - العالم الأكبر (كامل الكون)   - العالم الأصغر ( النفس البشرية )

قال الله تعالى : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) و بالبحث في الكون و في النفس نكتشف قوانين الخلق و نعرف الخالق فيؤدي إلى الإيمان الكامل بالله
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى