مراجعة لغة عربية للثانوية العامة.. من الأسكولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052020

مُساهمة 

. مراجعة لغة عربية للثانوية العامة.. من الأسكولة




مراجعة لغة عربية للثانوية العامة.. من الأسكولة 20023
لطلاب الصف الثالث الثانوي ننشر مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية , مراجعة الشعر ومدارسة


أدب الشعر للصف الثالث الثانوي
الكلاسيكية الجديدة
 ما الطرق التي اتبع بها تلاميذ البارودي أستاذهم ؟
1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي .
2- المراسلة : أمثال شكيب أرسلان .
3- متابعة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه؟
1. الانفتاح على الثقافة الغربية سواء بمعرفتهم اللغات الأجنبية أو مخالطتهم للأجانب أو قراءتهم للمترجمات.
2. النضال الوطني الذي أدى للوعي بالتراث وعظمة الماضي
3. الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الإنجليز والدعوة للثورة .
4. موقفهم من الأحداث التي طرأت على الأمة ( القصر– الإصلاح السياسي– حرية الصحافة – حرية المرأة ) .
ما دور تلاميذ البارودي في النهوض بالشعر؟
1. عالجوا مشكلات المجتمع والشئون الخارجية للعالم الإسلامي
2. عبروا عن روح عصرهم اجتماعيا وفكريا و ثقافيا وأخلاقيا.
3. استمدت أشعارهم الشكل من القديم ولكنها ارتبطت بأحداث العصر .
   (وقاموا بخطوة فاقت أستاذهم البارودي)
4. اهتموا بالناحية البيانية وجلال الصياغة وحلاوة الموسيقى .
5. أفسحوا المزيد من التجارب الذاتية مع تنويع الأغراض .
6. واءموا بين اتجاهين: الأخذ من التراث وثقافة عصرهم .
7. اتجهوا إلى السهولة والوضوح بسبب ارتباطهم بالصحافة .
8. ازداووا اقترابا من الجماهير واهتموا بغيرهم أكثر من ذاتهم.
9. ارتبطوا بالصحافة فسهل أسلوبهم .
ما العوامل التي ساعدت شوقي على التطوير ؟  
1. الجمع بين الثقافة العربية والأوروبية .    
2. اطلاعه على الآداب الفرنسية ومشاهدته للمسارح الأوروبية.
3. قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه (فيكتور هوجو – لامرتين).
4. ثقافته التركية وتأثره بالنقاد والجمهور والحركة الوطنية .
ما مظاهر التطوير عند شوقي ؟  
1. اتجاهه إلى التاريخ وابتعاده عن المديح كما في قصيدة "كبار الحوادث في وادي النيل"
2. عبر عن المنجزات العصرية والمخترعات فقال عن الطائرة:-
    أعقاب في عنان الجو لاح         أم سحاب فر من هوج الرياح
3. جدد في بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة .
4. اتجه بشعره اتجاها إسلاميا .
5. ألف مسرحيات عديدة مثل ( علي بك الكبير – مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – أميرة الأندلس )
ما الدور الذي لعبه أحمد محرم في التطوير ؟
  حاول أن يطوع الشعر للقصص التاريخي الحماسي في قصيدة " ديوان مجد الإسلام " التي تسمى "الإلياذة الإسلامية"
لم يتخل تلاميذ البارودي عن القديم كلية . دلل .
بدأوا بالغزل ومنه لغرض النص ووصفوا الأطلال كقول شوقي:
  أنادي الرسم لو ملك الجوابـا   وأفديــه بدمعـي لـو أثابـا
الاتجاه الوجداني
س1 : علام يقوم الاتجاه الوجداني  ؟    
1 - اكتشاف الفرد ذاته والعمل على النهوض بها .          
2 - اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعي
3 - التطلع إلى المثل العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة  .
س2 : كيف نشأ الاتجاه الوجداني وتطور في الشعر العربي الحديث ؟
بدأ الاتجاه الوجداني يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء ثم نما مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها وازدهر في العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد الديوان وأبولو والمهاجر .
س3 : ما التيار الشعري الذي تراجع أمامه الاتجاه الوجداني في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية  ؟ ولماذا ؟
تيار الواقعية ؛ لأنه أصبح غير مناسب لمتطلبات العصر والواقع .
س4 : ما موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم ؟
1 -خرجوا من أسر الأنماط  الشعرية المتكررة على مر العصور .
2 -ابتكروا صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء وتقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان .
س5 : أين أعلن مطران مذهبه الشعري الجديد ؟ وماذا قال عنه؟
في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908م وقال عنه : هذا شعر عصري وفخره أنه عصري وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور .
س6 : ما دور مطران في النهوض بالشعر العربي ؟
يعد رائد الرومانسية فهو الذي جذب الشعر من عباءة القديم إلى الحداثة ، وساهم في تطور القصيدة العربية وكان شعراء مدرسة أبوللو يرونه الأب الروحي لهم .
س7 : ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟      جـ : سمات الشعر عند مطران :
1- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.
2- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.
3- لا ينظر لجمال البيت المفرد بل لجماله في ذاته وموضعه .
4- ولجمال القصيدة في تركيبها وترتيبها  وتناسق معانيها وتوافقها مع قلة التصوير وغرابة الموضوع .
س8 : كان لمطران مآخذ على من سبقه من الشعراء . وضح ذلك .
1- انصرافهم عن النفس وما يشغلها من أحاسيس .
2- اهتمامهم بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى.
3-  عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة متعددة الأغراض.
مدرسة الديوان
   عباس العقاد      عبد القادر المازني            عبد الرحمن شكري            
لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) .
ما أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه المدرسة ؟
1. مر الشباب في مطلع القرن العشرين بأزمة خانقة بسبب الاستعمار الغاشم الذي نشر الجهل والفوضى والفقر.
2. محاولة الاستعمار تحطيم الشخصية الغربية الإسلامية .
3. تصادم أحلام هؤلاء الشباب مع الواقع الاستعماري البغيض .
كيف أثرت الظروف السياسية والاجتماعية على شعراء الديوان ؟
1. هربوا من الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام والأوهام فعاشوا في عالم من صنع خيالهم .
2. لجأوا إلى الطبيعة يبثونها أحلامهم وآمالهم الضائعة .
3. تأملوا في الكون وفي أسرار الوجود.
كيف لخص العقاد رأيه في جماعة الديوان ؟
  لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالا فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغرب ومن ثمرة هذا أن أصبحت أقلامهم مستقلة وابتعدوا عن الرياء وعن قيود الصنعة
ما موقف جماعة الديوان من الإحيائيين ؟
1. اعتبارهم النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم .
2. طغيان الجانب البياني على الفكري .
3. اهتمامهم الزائد بشعر المناسبات والمجاملات والمحافل
4. الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها .
5. عدم وضوح شخصياتهم الشعرية في شعرهم .
6. عدم التمسك بالوحدة العضوية وتعدد الأغراض بالقصيدة .
7. المبالغة وعدم الصدق في شعرهم .
ما أهم خصائص مدرسة الديوان ؟
1. الجمع بين الثقافتين العربية والإنجليزية .            
2. التطلع إلى المثل العليا والمثالية والطموح الذي يتجاوز واقع عصرهم .
3. الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .    
4. القصيدة الشعرية كائن حي لكل عضو فيه وظيفة بحيث تكون القصيدة بناء حيا لا تتعدد أغراضه تحت عنوان واحد يضمها في وحدة عضوية .  
5. وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الذهنية والعقلانية تطغى على عاطفتهم . يقول المازني :
لبستُ رداء الدهر عشرين حجة   وثنتين يا شوقي إلى خلع ذا البُرد
6. التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود
7. الصدق في التعبير وعدم المبالغة .
8. ميلهم إلى الحزن والألم والتشاؤم .
9. تخلصوا من تأثير الآداب القديمة واستخدموا لغة العصر .
10. البعد عن شعر المجاملات والمناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
11. وضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان كله .
وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند الديوانيين مع التمثيل .
  للتأكيد على الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال ) لشكري ، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) للعقاد للدلالة على على محتوى الديوان ،
ما الشعر الذي دعا إليه الديوانيون ؟
 دعوا إلى الشعر المرسل لإبعاد الملل عن القارئ .
كيف تفككت جماعة الديوان ؟
  اختلف شكري و المازني حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني ، توقف شكري عن الشعر وانصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني وفضل كتابة القصة والمقال  وبقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر .
مدرسة أبوللو
من رائد هذه المدرسة؟  الدكتور أحمد زكي أبو شادي .
لمَ سميت بهذا الاسم ؟ لتأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] وهو اسم لإلـه النور والجمال والفنون .
ما أهم أسباب ظهور هذه مدرسة أبوللو ؟
1. شدة المعارك الأدبية بين الديوانيين والإحيائيين .      
2. تفكك جماعة الديوان بسبب الخلاف الذي دب بينهم .
3. ميل الديوانيين إلى المبالغة في الذهنية الجافة والتفلسف .
4. وقع العقاد فيما سبق نقده من مدح وتهان ورثاء وارتباط بالمناسبات وتجمد نشاط الديوانيين والإحيائيين .
ما العوامل التي أثرت في هذه المدرسة ؟
1. تأثر شعراء أبوللو بمذهب مطران الرومانسي .  
2. تأثروا بشدة الصراع بين الإحيائيين والديوانيين وبالشعر والمقالات والكتب النقدية التي نشرها الديوانيون مما جعل جماعة أبوللو تتجه للتجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
3. تأثروا بشعر الرومانسيين الأوروبيين وخاصة الإنجليز .                  
4. تأثروا بأدب المهجر وخاصة جبران خليل جبران مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة عاطفية حادة .
5. أحس شعراؤها باستقلال الشخصية وبالحرية الفردية وبروح التحرر منذ إحساسهم بثورة 1919 ضد الإنجليز.    
ما أهم السمات الفنية (الخصائص) لمدرسة أبوللو ؟
1. الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى موطن الذكريات مثل:
       سألتك يا صخرة الملتقى    متى يجمع الدهر ما فرقا
2. استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والصور مثل "العطر القمري" و"وراء الغمام" .
3. استعمال الكلمات الأجنبية والأساطير "الكرنفال – إخناتون"
4. مالوا إلى التتجسيد والتشخيص في الصور الشعرية مثل:
      ذوت الصبابة وانطوت        وفرغت من آلامها
5. استحدام الرمز والكلمات الرشيقة مثل: (عروس – عيد)
6. حب الطبيعة والولع بها ومناجاتها ومخاطبتها وتحمل دواوينهم وقصائدهم أسماء تدل على هذا الحب مثل: "أغاني الكوخ" لمحمود حسن إسماعيل .
7. التشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان واليأس .
8. تعددت موضوغاتهم بين: المرأة ومعاناة عذاب الحب والاهتمام بالطبيعة والشكوى والحنين للذكريات وابتعدوا عن الشعر السياسي باستثناء أحمد زكي أبو شادي وناجي .
ما أهم مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبولو ؟
1. تحرير القصيدة من وحدة الوزن والقافية وذلك بتعدد القوافي في القصيدة الواحدة .
2. الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3. تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4. استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم بوزن ولا قافية والذي يستعمل أكثر من بحر مثل زكي أبو شادي بقصيدة "الفنان".
5. الالتزام بالوحدة العضوية مثل "الأطلال" لإبراهيم ناجي.
من أهم أعلام هذه المدرسة في مصر و العالم العربي ؟
من مصر: أحمد زكي أبو شادي / إبراهيم ناجي ومن تونس:                      أبو القاسم الشابي ومن العراق:نازك الملائـكة ومن السودان                    محمد المحجوب ومن الكويت: فهد العسكر.
مدرسة المهجر
ما معنى أدب المهجر؟
  ترك بعض أدباء الشام المسيحيين بلادهم واستقروا في الأمريكتين فأطلق على أدبهم " أدب المهجر "
ما أهم أسباب هجرة شعراء المهجر؟
1. الاضطهاد السياسي .         3. الصراع المذهبي والديني .
2. انتشار الظلم والفقر .        4. التطلع إلى الحرية والكسب
ما أهم العوامل التي أثرت في أدبهم ؟
1. أثرت البيئة الجديدة في حياة هؤلاء الشباب المهاجرين وفي أدبهم لاختلاف الإطار الاجتماعي والثقافي والحضاري عن بلدهم لبنان لأنهم انسلخوا منه فأصبحوا كالمعلقين  .
2. لم تحقق حياتهم في المهجر المثل العليا والطموحات التي كانوا يرنون إليها وعاشوا وماتوا فقراء.
3. لم يجدوا الوضع الاجتماعي الجديد يساوي بين الإنسان
4. تأثروا بمناخ الحرية التي عاشوا فيها فعبروا عن فرحتهم بها.
5. لم يهتموا بالتراث وتحرروا من القيود الشعرية التقليدية
ما مظاهر نشاط  مدرسة المهجر؟
1- الــرابطة القـلمية :   كان مقرها بأمريكا الشمالية ورائدها جبران خليل جبران ومن أعضائها ( ميخائيل نعمة – إيليا أبو ماضي ) . وكانت تنادي بالتجديد والثورة على الشعر التقليدي .
2- العصبة الأندلسية : كان مقرها بأمريكا الجنوبية وأهم شعرائها ( الشاعر القروي – رشيد خوري ) ودعت إلى المحافظة على القديم وتقوية الصلة بين الشعر القديم والجديد.
ما أهم خصائص مدرسة المهجر؟
(1)   من حيث الموضوع :  
1. تأثروا بالرومانتيكية وظهرت سماتها في شعرهم .
2. أقبل قراء الشعر في الوطن العربي على شعرهم لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم ويودون التعبير عنه .
3. اتفقوا مع مدرسة الديوان فى دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم فى أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقا فى الذهنية . بل جعلوه محلقا مع العاطفة وجعلوه أكثر تحررا وانطلاقا في معانيه وأخيلته وأوزانه .
4. آمنوا أن الشعر معبر عن موقف الإنسان في الحياة وأنه يقوم بدور إنساني في تهذيب النفوس وإعلاء الحق ونشر الخير والجمال والتمسك بالقيم .
5. نزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله  يقول إيليا أبو ماضى :
أنا لا أذكرُ شيئاً عن حياتي الماضِيَةْ
أنا لا أعِرفُ شيئاً عن حياتي الآتيَةْ
4 ـ التأمل في حقائق الكون والحياة والموت والخير والشر مما جعل خيالهم يجسد لهم الأمور الوهمية ويجعلها حية
5- النزعة الروحية، وذلك حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية فى المجتمعات الشرقية والقيم المادية فى المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجأون إلى الله بالشكوى
6 ـ الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها، وجسدوها: وجعلوها حية متحركة في صورهم يقول شكر الله الجر:
رتِّلى يا طـــيرُ ألحانـــكِ في هـذى السفوحْ
8 ـ شعروا بحنين جارف إلى الوطن فكتبوا في الحنين إليه وكلما قست الحياة زادوا من نغمات الحنين يقول نعمة قازان :
              غريب أراني على ضفة       كأني غيري على ضفتي  
(2)   من حيث التجديد في الفن الشعري
1- المغالاة في التجديد فخرجوا عن قواعد اللغة بسبب بعدهم عن الثقافة العربية واندفاعهم للتجديد .
2- الاهتمام بالنثر و خاصة أدباء الشمال مثل كتاب "العواصف" لإيليا أبو ماضي .
3- الميل إلى الرمز كما جاء في نص التينة الحمقاء لإيليا أبو ماضي الذي يرمز بها لمن يبخل بخيره على الناس  فقال:
عاد الربيع إلى الدنيا بموكبـه فازينت و اكتست بالسندس الشجر
4- التمسك بالوحدة العضوية مثل قصيدة البلاد المحجوبة لجبران  بل حرصوا على الوحدة العضوية في الديوان كله.
5- الاهتمام بالصورة الشعرية وخطوطها الفنية  
6- تنوع الشعر بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن القافية الموحدين والأناشيد والأغاني الشعبية والمقطوعات .
7- الميل إلى اللغة الحية والكلمة المعبرة والأسلوب السلس.
8- اتخذوا القصة وسيلة إلى التحليل النفسي للعواطف والمشاعر وتنوعت القصص عندهم بين الواقعية والأسطورية والرمزية
المدرسة الجديدة
ما ظروف نشأة الاتجاه الواقعي ؟
بعد الحرب العالمية الأولى جدت على المجتمع العربي عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانتيكية ووجهتهم وجهة واقعية .
خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون  
1-الشعر التصاق بالواقع والتعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح وحزن و تقدم وتخلف وكثر حديثهم عن النهاية والموت.
2- الاتجاه إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم وتطلعاتهم و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة ، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة (أسئلة الأشجار):
سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
سألَتْنِي أنْ أختارْ
ما بين الجنة والنار
3- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون والتاريخ والرمز الهادف و قضايا الوطن وإحياء التراث
خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل
1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس ، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان ( الناس في بلادي ) لصلاح عبد الصبور ، و استخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي) . وأسرفوا في استخدام الكلمات العامية ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية ومن الجماليات الشكلية للأسلوب لأن الواقعيين لا يحبون المبالغة في العناية بالأسلوب فالأسلوب عندهم وسيلة لا غاية
2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة ، و توظيف الرمز والأسطورة مما جعل الصور تتسم بالغموض . ومثال ذلك قصيدة محمد إبراهيم أبو سنة ( أسئلة الأشجار ) عند تشخيصه للأشجار مدخلا لتصوير المادية الزاحفة على إنسان عصرنا . ولم تقتصر الصور عندهم على التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز بل استخدموا الصور الكلية
3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى وتحتاج إلى يقظة لاستيعابها وقد قسموا القصيدة إلى فقرات كل فقرة تمثل دفقة شعورية .
4ـ أهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع ، كل مقطع يمثل دفقةً (دفعة) شعوريةً جديدةً ، حيث وجدوا فى القافية الموحدة ملل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى