ملامح خطة الأوقاف لفتح المساجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26052020

مُساهمة 

. ملامح خطة الأوقاف لفتح المساجد






أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تسليم خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد أمام لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، مطلع الأسبوع المقبل.

وقال وزير الأوقاف، في بيان اليوم، إن وزارة الأوقاف أعدت خطة وضوابط عودة العمل في المساجد، وستعرض على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر، مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف جمعة، أن ذلك بناء على ما أعلنه ووجه به  الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قبل عطلة عيد الفطر المبارك من دراسة وإعداد خطة إعادة العمل بدور العبادة بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وما لمسناه من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما جرى من إقامة صلاة التراويح بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه)، والجامع الأزهر، ومسجد الفتاح العليم، وما جرى من إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ومسجد الفتاح العليم

فيما كشفت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف، تفاصيل الخطة التي سيتقدم بها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لمجلس الوزراء، ولجنة إدارة أزمة كورونا.

وأوضحت المصادر، أن الخطة تتضمن عودة صلاة الجمعة بشكل مبدئي دون الصلوات الخمس، وفتح جزئي لبعض المساجد في بعض المحافظات وعدم الفتح بشكل كامل، على أن يتم البدء بالمساجد التي بها ساحات، وأن يتم التركيز على التباعد بين المصابين على أن تكون المسافة من متر ونصف بمترين.

كما سيتم إلزام جميع المصلين بالكمامة، وألا يدخل أي مصل بدون كمامة، ويتولى العاملون بالأوقاف المسئولون عن المسجد متابعة ذلك، كما أن الخطة شملت على عدم فتح جميع أبواب المساجد التي سيتم فتحها، وإنما الاقتصار على عدد معين من الأبواب يكون عليه بوابات تعقيم.

وأكدت أن الخطة تشدد على ضرورة استخدام المعقمات ومنع المصافحة والمعانقة داخل المسجد، وحول عدد المصلبين أوضحت المصادر أنه لم يتم دراسة العدد حتى الآن، وسيتم تحديدها وفقا لسعة المسجد، وسيتم الاعتماد على المساجد الكبرى التي بها ساحات كبرى بالمرحلة الأولى لفتح المساجد.


وقال مصدر بوزارة الصحة، إن الوزارة لديها توصيات ستنفذ مع بدء عودة الصلاة داخل المساجد، في ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا لضمان عدم تحول المساجد لبؤرة لنشر المرض.

وتابع المصدر ، أن التوصيات الأولية للمساجد هي الحفاظ على المسافات الآمنة وكل شخص يستخدم أدواته الخاصة من سجاد ومصاحف وعدم استخدام دورات المياه والوضوء داخل المساجد وتنظيف وتطهير السجاد بشكل دوري.

نقلا عن الوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى