للطلبة والمعلمين .. رسالة صوتية لوزير التعليم تحسم كل الأمور الملتبسة بشأن تسليم الأبحاث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08052020

مُساهمة 

. للطلبة والمعلمين .. رسالة صوتية لوزير التعليم تحسم كل الأمور الملتبسة بشأن تسليم الأبحاث




للطلبة والمعلمين .. رسالة صوتية لوزير التعليم تحسم كل الأمور الملتبسة بشأن تسليم الأبحاث 066412

- الأصل في تسليم الأبحاث بصورة إلكترونية على منصة إدمودو
- ‏الطالب اللي ميقدرش يرفع البحث على المنصة يقدمه بصورة ورقية للمدرسة .
- ‏مفيش حاجة اسمها أن فيه سنة دراسية الطلاب مجبرين فيها على تسليم البحث ورقيا.
- ‏الطلاب له الحرية يقدم البحث بخط ايده أو كمبيوتر.
- ‏طلاب ثالثة إعدادى زيهم زي باقى زمايلهم مفيش حاجة اسمها لازم يقدموا البحث ورقي.
- ‏بعض الإدارات التعليمية فهمت تعليمات الوزارة خطأ بشأن تسليم أبحاث تالتة إعدادى ، والمطلوب من المدرسة أن الطلاب اللي ف ثالثة إعدادي اللي هيرفعوا البحث الكتروني المدرسة هتقدم سي دي عليه نسخة من الأبحاث الإلكترونية دي اللي اترفعت على المنصة لكنترول الاعدادية في الإدارة والطلاب اللي هتقدم أبحاثها ورقية من تالتة اعدادي المدرسة هتجمع الأبحاث دي وتسلمها الكنترول عشان الطلبة تاخد درجتها.
- ‏مفيش ربط بين الأبحاث والمصروفات.
- ‏الافضل أن الطلبة تسلم البحوث على المنصة بصورة pdf عشان الطلبة هتستخدم المنصة دي بعد كده .
- ‏لو طالب كاتب البحث بخط ايده وعايز يرفعه على المنصة هياخده اسكنر أو يصوره ويحول الصور دي لصيغة pdf ولو هو مش عارف يعمل كده ممكن يستعين بحد يساعده في ده وبعدين يرفع البحث على المنصة بالصورة دي.
- ‏مفيش حد له الحق أنه يمنع طالب من تسليم البحث بتاعه .
- ‏الطالب اللي هيسلم بحثه ورقي لازم ياخد ايصال من المدرسة .
- ‏واللي هيرفع بحثه الكتروني هيكون له الحق أنه يدخل يتأكد أن بحثه محمل على المنصة.
- ‏بالنسبة للمدرسين الإجازات الاحترازية مستمرة أثناء تسليم الأبحاث.
- ‏اللي هيحضر من المعلمين عدد صغير بحسب الجدول المحدد لتسليم الأبحاث عشان كورونا.


نشر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مقطعا صوتيا جديدا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قدم خلاله شرحا وافيا لضوابط تسليم المشروعات البحثية المطلوبة من طلاب المدارس.

حيث قال وزير التربية والتعليم: إن الطريقة المفضلة التي ترشحها الوزارة لجميع الطلاب لتسليم المشروعات هي منصة ادمودو الإلكترونية، لأننا سنستخدم هذه المنصة بعد ذلك فمن الأفضل أن نتعود على استخدامها، كما أنها الطريق الآمن في ظل ظروف مخاوف انتشار كورونا في التجمعات.

وأضاف وزير التربية والتعليم: "اللي ماعندوش انترنت يعمله ورقي مفيش مشكلة".

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه من الممكن كتابة المشروع البحثي بخط اليد أو بالكمبيوتر، مشيرًا إلى أنه لو بخط اليد على الطالب أن يحوله بعد تصويره بالموبايل PDF ، ليتمكن الطالب بعد ذلك من رفعه على منصة ادمودو الإلكترونية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه لو كان البحث مكتوبا بالكمبيوتر على word ، على الطالب أن يحوله ل PDF ، ثم يرفعه على منصة ادمودو الإلكترونية.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه بعد رفع البحث على منصة ادمودو، سيظهر فورا في صفحة المشروع البحثي لعام 2019/2020، مؤكدًا أن هذا الظهور سيكون ضمانا كافيا ليطمئن الطالب على وصول بحثه للوزارة والمديرية والإدارة التعليمية.

وقال وزير التربية والتعليم: لو الطالب مضطر لعمل البحث بشكل ورقي دون وجود أي إمكانية لديه لرفعه على المنصة، ، بحيث يكون معه نسخة ورقية ويضعهما في  ظرف ورقي، ثم يقوم بتسليم هذا الظرف للمدرسة وفقا لجدول المواعيد المعلن.

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه لا بد من الالتزام بالجدول الزمني الخاص بتسليم المشروعات، منعا لحدوث تكدسات وازدحام في المدارس.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة لن تلزم جميع معلمي مصر بقطع الإجازة الاحترازية والنزول للمدارس لاستلام المشروعات البحثية من الطلاب، ولكن سيتم الاستعانة فقط بقوة صغيرة من المعلمين لأجل هذه المهمة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وقال وزير التربية والتعليم: نرجو من الجميع اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند عملية تسليم الملفات مثل ارتداء الكمامة والتطهير والالتزام بالبعد في المسافات.

وأضاف قائلا: أكدنا على الإدارات والمديريات الالتزام بما أعلنته الوزارة فقط في هذا الشأن، وعدم إلزام الطلاب بأي شيء جديد ومختلف لتسليم المشروعات البحثية.


وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا رسميا جديدا للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لشرح وتوضيح التعليمات الخاصة بعملية تسليم المشروعات البحثية الخاصة بطلاب الصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي.

حيث شددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة إعداد المشروع البحثي وكتابته سواء بخط اليد أو على الحاسب، وفي كلتا الحالتين يقوم الطالب بتحويل ملف المشروع البحثي إلى ملف PDF عن طريق التصوير أو الحاسب، على أن يكون اسم الملف هو الرقم التعريفي للطالب إن كان بمفرده أو مع مجموعة كما تم توضيحه من وزارة التربية والتعليم في وقت سابق.


وأكدت وزارة التربية والتعليم، على إرسال المشروع البحثي إلكترونيا، إلا في حالة التعذر فقط يكون التسليم ورقيا بالمدرسة وفق الجدول الزمني الذي تحدده الوزارة لتسليم المشروعات البحثية من 9 صباحا حتى 2 ظهرا.

وقالت وزارة التربية والتعليم: لا يجوز للمدرسة حجب الاكواد لطلاب الانتظام والمنازل، وأكدت الوزارة ضرورة حث الطلاب على استخدام المنصة لإرسال المشروعات البحثية إلكترونيا، حيث لا يجوز المطالبة بتسليم نسخة ورقية للطالب الذي قام بتسليم المشروع البحثي من خلال المنصة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا بد من منح الطالب إفادة أو إيصال استلام عن المشروع البحثي المقدم يدويا، وفي حالة تسليمه على المنصة، يمكن للطالب أن يتحقق من وجود الملف المرسل على المنصة نفسها بعد الإرسال.

وتقوم المدرسة بإعداد كشوف للطلاب الذين قاموا بإرسال المشروعات البحثية الالكترونية وعرضها من خلال المنصة أو أدوات التواصل الخاصة بالمدرسة لإطلاع الطلاب عليها.

كما تم التشديد على ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة بالجدول الزمني وعدم التخلف واتباع تعليمات امن المدرسة والمشرفين.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه لا بد من حضور فرد واحد أثناء تسليم البحث سواء كان فرديا أو جماعيا.

وتم التشديد أيضا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء تسليم المشروعات البحثية من خلال ارتداء الكمامة والحفاظ على المسافات، ويسلم المشروع الورقي في مظروف أبيض مدون عليه كود لطالب والصف الدراسي.

وبالنسبة للصف الثالث الإعدادي .. تقوم كل مدرسة بإرسال المشروعات البحثية المقدمة ورقيا ، وكذلك اسطوانة مدمجة تعدها المدرسة عليها المشروعات البحثية الإلكترونية التي تم رفعها على المنصة بمعرفة الطلاب إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة، متضمنا كشف بأسماء الطلاب واسم المشروع ونوع المشروع إذا كان إلكترونيا أو ورقيا.

وكانت قد أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات رسمية عاجلة لجميع مديريات التربية والتعليم الموجودة على مستوى الجمهورية، بشأن إجراءات استلام المشروعات البحثية الخاصة بطلاب الصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي هذا العام.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة إعلان خطوات تسليم المشروعات البحثية الإلكترونية والورقية بالمدارس وعلى الموقع الرسمي لكل مديرية تعليمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، على ضرورة أن تتم إجراءات استلام أبحاث طلاب المدارس الإلكترونية والورقية في أحد أيام الفترة من 9 مايو حتى 16 مايو 2020.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لا يجوز ربط تسليم المشروعات البحثية الورقية بأية مصروفات.

وقالت وزارة التربية والتعليم، يتولى وكيل الإدارة التعليمية تشكيل لجنة للإشراف على عملية تسليم المشروعات البحثية بمعرفة مديري المراحل التعليمية (ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تربية خاصة – تعليم خاص ودولي – رسمي لغات – تعليم مجتمعي).


وتشكل لجنة بكل مدرسة تتولى استلام المشروعات البحثية، والتأكد من كتابة الطالب لبياناته والرقم التعريفي ( كود الطالب) على المشروع البحثي ، واعداد كشوف استلام بأسماء الطلاب لكل صف دراسي وفقا للبيانات التالية (اسم الطالب – الصف  - اسم المشروع – نوع المشروع اذا كان ورقي او إلكتروني – إعداد المشروع اذا كان فردي أو جماعي).

وشددت وزارة التربية والتعليم، على تسليم الطالب ما يفيد قيامه بتسليم المشروع البحثي للمدرسة.

ويكلف مدير الإدارة التعليمية مديري المراحل التعليمية بإعداد فرق خماسية من المعلمين للمواد الدراسية (لغة عربية – لغة انجليزية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية ) للذهاب لمدارس غير مدارسهم لتنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية الورقية والالكترونية داخل المدارس.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن تقييم المشروعات البحثية سيتم وفقا لما يلي :

معايير تقدير المشروع تتمثل في (اتباع القالب المعلن للمشروع – تنوع مصادر المعرفة – شمول المشروع لجميع التخصصات... إلخ ) ، وتكون نتيجة تقدير المشروع البحثي ×اجتياز أو عدم اجتياز ) .

كما أكدت وزارة التربية والتعليم على المديريات التعليمية ، أنه لابد من اعداد خطة للقيام بعملية التقدير بحيث تقوم فرق التقدير بتقدير المشروعات البحثية الورقية والالكترونية للطلاب بمدارس غير مدارسهم الاصلية ، لكل من المدارس الابتدائي والاعدادي ، والثانوي ، والتعليم الخاص والدولي ، والتربية الخصة ، والتعليم المجتمعي.

وأشارت وزارة التربية والتعليم ، إلى تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية داخل المدارس بالنسبة لصفوف النقل من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الاعدادي والصفين الاول والثاني الثانوي العام الذين لم يؤدوا الامتحان الالكتروني ، وذلك لكافة المشروعات البحثية الالكترونية والورقية ، على أن يتم استخدام المنصة في عملية تقدير المشروعات البحثية الالكترونية.

وتتولى لجان التقدير بإعداد قائمة بأسماء الطلاب الذين تطابقت مشروعاتهم البحثية مع مشروعات اخرى أو مشروعات ليست من اعدادهم ، مع تعليق اعلان نتائجهم لحين اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة أن تحتفظ كل مدرسة بالمشروعات البحثية للطلاب بإعتبارها أوراق امتحانية رسمية مع تطبيق كافة القواعد المنظمة لهذه العملية.

وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي ... أكدت وزارة التربية والتعليم على تنفيذ عملية تقدير المشروعات البحثية من خلال لجنة النظام والمراقبة للشهادة الاعدادية اسوة بما هو متبع في الاعوام السابقة مع الالتزام بـ : قيام المدرسة بإرسال المشروعات البحثية لإجراء عملية التقدير وكذا نتيجة المواد التي لا تضاف للمجموع إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الاعدادية ، وحصول الطالب بعد اجتيازه المشروع البحثي على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الاول .

وتعتبر نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفر في الفصل الدراسي الثاني ، وتعلق نتيجة الطالب الذي يثبت تطابق المشروع البحثي الخاص به مع مشروع آخر ، واتخاذ باقي اجراءات اعلان النتائج اسوة بالاعوام السابقة ، واعتمادها من المحافظ.

وقالت وزارة التربية والتعليم : ان المواد التي لا تضاف للمجموع من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي يقوم المعلم بتقديرها للطالب عن الفترة التي قضاها حتى 15 مارس 2020.

وشددت وزارة التربية والتعليم ، على اعتبار نتيجة الطالب الذي لم يقدم المشروع البحثي صفر في الفصل الدراسي الثاني للمواد الاساسية التي تضاف للمجموع ، وفي ضوء مجموع درجات الفصلين يعقد امتحان دور ثان في جميع المواد الاساسية التي تضاف للمجموع وذلك فيما درسه الطالب من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 .

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن عقد اختبار تحريري تكميلي للطالب الذي تغيب عن اداء امتحان الفصل الدراسي الاول بعذر قهري وذلك بالتزامن مع امتحان شهادة الثانوية العامة او بعدها وفق ما يقرره مدير مديرية التربية والتعليم .

وبالنسبة لـ اعلان نتيجة العام الدراسي .. فقد أوضحت وزارة التربية والتعليم ما يلي :

بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائي حتى 2 اعدادي : تعلن نتيجة العام الدراسية اسوة بما هو متبع في الاعواد السابقة ، وذلك في موعد اقصاه اسبوع من انتهاء فترة تسليم المشروعات اابحثية.

وبالنسبة للشهادة الاعدادية : تعلن النتيجة بعد انتهاء لجنة النظام والمراقبة من اعمالها وتسليمها لمدير المديرية لاعتمادها من المحافظ.
بالنسبة لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي الذين لم يؤدوا الامتحان إلكترونيا : تعلن النتيجة بعد تقدير المشروعات البحثية في مدة اقصاها اسبوعين من انتهاء فترة تسليم المشروعات البحثية.

ويتولى مدير التعليم العام في كل مديرية تعليمية ، اعداد تقرير إلكتروني عن كل مرحلة (تسليم المشروعات البحثية ، تقدير المشروعات ، اعلان النتيجة ) لكل مدرسة ، وذلك لرفعها لوزارة التربية والتعليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى