رئيس الوزراء يعلن قرارات حكومية جديدة بشأن فيروس كورونا .. غدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06052020

مُساهمة 

. رئيس الوزراء يعلن قرارات حكومية جديدة بشأن فيروس كورونا .. غدا




رئيس الوزراء يعلن قرارات حكومية جديدة بشأن فيروس كورونا .. غدا 45184

يعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء غدا الخميس قرارات جديدة بشأن فيروس كورونا، وذلك خلال مؤتمر صحفي يعرض في بث مباشر.

وقالت مصادر في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ان الدكتور مصطفي مدبولي سيعلن إجراءات جديدة تخص قطاع السياحة، متوقعا ان يستمر حظر التجول فى نفس مواعيده من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا.

كان رئيس الوزراء أعلن في 23 أبريل الماضي تخفيف الحظر ليبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا من اليوم التالي، اعتبارا من  الجمعة 24 إبريل، مع السماح للمراكز التجارية والمحال بالعمل طوال أيام الأسبوع، بما فيها يوما الجمعة والسبت، حتى الخامسة مساء، لفتح المجال أمام المواطنين للحصول على احتياجاتهم الاساسية، مع الاستمرار في تخفيض أعداد العاملين في أجهزة الدولة وشركات قطاع العام والاعمال لمدة اسبوعين لتخفيف الضغط على المرافق. 

ونوّه الدكتور مصطفى مدبولي إلى عودة تقديم بعض الخدمات التي يحتاجها المواطن  بصورة جزئية وتدريجية في عدد من المرافق الحيوية، بالتوافق مع وزيري العدل والداخلية، مثل الشهر العقاري الذي سيعود لتقديم خدمات محددة، وكذلك السماح بجلسات اعلام الوراثة التي اتضح وجود احتياج كبير لها خلال الفترة الماضية، مع بحث إمكانية فتح جلسات أخرى، وكذا السماح بخدمات ترخيص المركبات الجديدة، وهي تخدم صناعة السيارات في مصر، مع دراسة امكانية فتح خدمات أخرى خلال الأسابيع التالية، واستمرار عمل خدمة التوصيل للطلبات وإمكانية أن يذهب العميل لطلب "أوردر" بنفسه من المطعم.

تأخير الحظر لـ 10 مساء وفتح المطاعم والكافيهات:

وبالرغم من تصاعد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن الشلل الذي أحدثه الفيروس في مختلف القطاعات، دفع البعض لعودة الحياة لطبيعتها.

وكان نواب البرلمان من ضمن الذين طالبوا بعودة الحياة الاقتصادية مرة أخرى، وإعادة تشغيل بعض القطاعات، وغن كان ذلك ضمن شروط معينة، من شأنها مسايرة الإجراءات الاجترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا، وتحت إشراف الدولة، على أن تتم مضاعفة العقوبات لم يخالف تلك الاشتراطات، إضافة إلى تأخير حظر التجول ليبدأ من الساعة العاشرة مساء بدلا من التساعة مساء.

ومن ضمن أبرز ما طالب به نواب البرلمان بإعادة تشغيله مرة أخرى، هي الكافيهات والمقاهي والمطاعم، وأرجعوا مطالبهم إلى تضرر العاملين بها، وتوقف قطاعات أخرى مرتبطة بها، كما أكدوا ضرورة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي.

النائب سمير البطيخي، عضو مجلس النواب، تحدث عن تقدمه بطلب للحكومة لتأخير ساعات حظر التجول إلى العاشرة مساء، إلى جانب إعادة فتح الكافيهات والمقاهي، والتي تم إعلان إغلاقها بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هناك فئات كبيرة تضررت من هذا الإجراء، وأصبحوا يعانون من البطالة، والتي انتشرت مؤخرًا بسبب فيروس كورونا.

وطالب النائب سمير البطيخي، بعودة فتح الكافيهات والمقاهي بنسبة تشغيل 25%، والذي عاد للعمل مرة أخرى في بعض المناطق بنفس النسبة، على أن يكون ذلك باشتراطات من شأنها التزام هذه المقاهي والكافيهات بالإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، بحث يكون هناك أدوات تعقيم تستخدم ومسافات أمان وغيرها من الإجراءات التي أعلنت عن وزارة الصحة. اقرأ ايضًا|

وأضاف عضو مجلس النواب، أن إعادة فتح الكافيهات والمقاهي لن يكون له ضرر، خاصة إذا ما تم ذلك تحت إشراف الأحياء والشرطة السياحية، التي تتابع مدى التزامها بتلك الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، على أن تتم معاقبة المخالفين لتلك الإجراءات بإغلاق الكافيه أو المقهى لمدة معينة.

نفس الأمر طالب به النائب عامر الحناوي، عضو مجلس النواب، والذي أكد ضرورة عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، لتفادي الإصابة بوباء كورونا.

لكنه أكد في الوقت نفسه صعوبة الرجوع إلى الحياة الطبيعية مباشرة، لأنه سيحدث تكدس وتزاحم، خاصة في الأماكن العامة، والأسواق، ولن نتمكن من السيطرة على المرض.

وطالب بفتح "الكافيهات" و"المقاهي" مرة أخرى بشرط تقديم المشروبات فقط، ومنع "الشيشة" نهائيا، باعتبارها عامل أساسي من عوامل الإصابة بفيروس كورونا.

المصدر: "صدى البلد"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى