بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15042020

مُساهمة 

. بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة




بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة

 الزياده السكانيه والامن الغذائي:
سوف نتحدث هنا عن مقدمة كاملة عن الزيادة السكانية والامن الغذائي، في الوقت الذي يزداد فيه عدد سكان العالم فان الطلب على مختلف المنتجات الغذائية في تزايد مستمر ايضا، ومن الامثلة على المنتجات الغذائية اللحوم، الاسماك، النباتات باختلاف انواعها وغيرها. حيث ان كل المواد الغذائية المتوافرة في السوق تندرج تقريبا تحت الاقسام الثلاثة هذه التي تم ذكرها.

لو افترضنا ان هناك دولة لم تستطع ان تلبي احتياجات مواطنيها من الغذاء والطعام، فان هذه الدولة سوف تعاني الكثير من المشاكل من ضمنها انهيار اقتصادها لان الاقتصاد يحتاج الى مواطنين واشخاص اصحاء لكي يعملوا بنشاط. وايضا سوف تنتشر المجاعات والامراض وغيرها من المشاكل التي سوف تؤدي في النهاية الى انتاج دولة ضعيفة غير قادرة على اطعام مواطنيها بسبب ازدياد اعدادهم بشكل مستمر مع مرور السنين.

لذلك فان الزيادة السكانية والأمن الغذائي هي شيء مهم يجب الاهتمام به من كافة الدول. الامن الغذائي يعني ان الدولة يجب ان تضمن الامن الغذائي اي ان يكون لديها مصادر كافية من اجل الحصول على الطعام بشكل وفير يكفي كافة المواطنين. الدولة التي تستطيع ان توفر الطعام بشكل كافي لمواطنيها باستمرار هي دولة لديها مستوى امن غذائي عالي.

نص بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

ان الامن الغذائي هو واحد من اهم المسؤليات التي تقع على عاتق الحكومات ويجب ان تقوم بما يجب من اجل ان تتاكد من ان مصادر الغذاء الطعام مستمرة في انتاجها، وليس هذا فقط بل تتاكد من انها تزداد انتاجيتها مع الوقت من اجل ان تغذي الزيادة في نفس الوقت الحاصلة في الزيادة السكانية. تعد الصين من اكثر دول العالم سكانا، حيث بلغ عدد سكانها حسب اخر الاحصائيات حوالي 1.4 مليار شخص. اي انها تفوق عدد سكان الوطن العربي مجتمعا بحوالي مليار شخص. وهذا عدد كبير من السكان ويحتاج الى كميات طعام ضخمة بشكل يومي.

لقد اثبتت الصين انها بارعة في كافة المجالات وعلى راسها مجال الزراعة وتربية الحيوانات والانتاج الغذائي بشكل عام. لذلك يعد من الجيد ان تقوم الدول الضعيفة في الانتاج الغذائي من الاستعانة بالخبرات الصينية في مجال الغذاء من اجل ان تتمكن من توفير الطعام لمواطنيها، ومن اكثر الدول التي تعاني ضعفا من توفير الطعام هي بعض الدول الافريقية مثل الصومال.

من المهم في الوقت نفسه عند الاهتمام بزيادة مصادر الانتاج الغذائي من اجل ان تقابل الزيادة السكانية الاخذ بعين الاعتبار جودة هذا الغذاء. لان الجودة امر مهم للغاية، لا يمكن انتاج كميات كبيرة من الغذاء التي تحتوي على بقايا مواد سامة ناتجة مثلا عن المبيدات الحشرية والقول اننا وصلنا الى الامن الغذائي. حيث ان الامن الغذائي ليس فقط كمية الطعام الكافية بل ايضا جودة هذا الطعام ومدى قابلية استخدامه من قبل الانسان.

ان حكومات الدول المتقدمة مثل الدول الاوروبية تهتم بشكل كبير في جودة الغذاء والحرص على انتاج غذاء صحي خالي من الامراض والمواد الكيميائية التي يمكن ان تسبب السرطانات المختلفة. نحن نعيش في عالم متطور وهناك الكثير من الملوثات والمواد الكيميائية التي تستخدم في المبيدات الحشرية التي يتم رش جميع المحاصير الزراعية تقريبا، من الصعب ان نذكر ان هناك مزارعا لا يستخدم المبيدات الحشرية الجميع يستخدمها من اجل التمكن من انتاج الكميات الكبيرة من الطعام التي نشاهدها في الاسواق.

لكن المبيدات الحشرية عند استخدامها وفقا للقواعد التي يتم الاعلان عنها من قبل وزارة الصحة والشركة المصنعة فاننا سوف نتمكن من تلافي المخاطر الناجمة عنها، كما انه هناك بعض المبيدات الحشرية التي لا يمكن التخلص من اضرارها وقد تم فعلا حظرها من الاسواق وهي لا تستخدم في الدول المتقدمة ومن يستخدمها يعاقب بدون اي تهاون. لهذا يمكن القول ان هذه الدول تمتلك امن غذائي عالي.

لكن المشكلة تكمن في الدول الضعيفة والفقيرة والتي لا تهتم كثير بمراقبة جودة الاطعمة والمنتجات الغذائية التي تنتجها، مما يجعل بعض المزارعين يستخدمون مبيدات او مواد كيميائية تستخدم كاسمدة صناعية للنباتات تم تحريم استخدامها دوليا. لذلك يجب ان تقوم هذه الدول بمراقبة جودة محاصيلها الزراعية من اجل التاكد من سلامتها وصحتها وانها مسموحة للتناول البشري. بهذا يمكن القول انها سوف تصل الى الامن الغذائي الذي تبحث عنه كافة الحكومات.
خاتمة موضوع عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

من الطبيعي انه كلما زاد عدد السكان فان ذلك سوف يقابله زيادة على طلب الطعام، وهنا ياتي مصطلح الامن الغذائي الذي يجب ان تصل له كافة الدول من اجل التاكد من كميات طعام كافية وتضخ بشكل مستمر الى الاسواق وفي نفس الوقت ان تكون ذو جودة عالية وخالية من اي مواد سامة وصحية بالكامل.

يجب التنويه ايضا ان الزيادة السكانية ليست بهذا السوء، صحيح ان استهلاك الطعام سوف يزداد ولكن في المقابل فان عجلة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية سوف تزداد وهذا امر مفيد لانه سوف ينعش الاقتصاد وبالتالي التخلص من الكثير من المشاكل مثل البطالة والفقر. حيث ان الزيادة السكانية يقابلها انتعاش في الاقتصاد والصين خير مثال على ذلك.
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  11641
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  21486
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  31083
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  41028
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  51029
 بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب إعدادي شامل جميع المواد طبقا لآخر تعليمات الوزارة  6677

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى