التعليم العالي ترد على مطالب استبدال امتحانات الجامعات بالأبحاث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14042020

مُساهمة 

. التعليم العالي ترد على مطالب استبدال امتحانات الجامعات بالأبحاث




التعليم العالي ترد على مطالب استبدال امتحانات الجامعات بالأبحاث  01342

أكد الدكتور محمد الطيب المتحدث بإسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مقترح عمل أبحاث بدلا عن بعض الامتحانات هي مجرد تخمينات من الطلاب، مشيرا إلى أن قرارات وزير التعليم العالي تحرص علي زيادة التواصل مع الطلاب فليس من الشرط أن يكون هناك تقصير من الجامعات وأعضاء هيئة التدريس.


واضاف الطيب أن وزير التعليم العالي اقر توفير المنصات مجانا للطلاب لتسهيل الدخول لها في ظل أزمة كورونا، مؤكدا أنه لم يصدر بعد قرار بتحديد شكل الامتحان للفصل الدراسي الثاني حتى الآن، مضيفا: "نحن ملتزمون بقرارات المجلس الأعلى للجامعات التي صدرت في 21 مارس الماضي كما أنه في حالة انعقاد دائم لدراسة كافة السيناريوهات وسيتم الإعلان عنها في حينه طبقا المستجدات الوضع المعلن يوميا وحتى الآن، كما أن الامتحانات في موعدها المقرر".

وأوضح أن الوضع الحالي اضطررنا للجوء إلى لمنظومة التعليم عن بعد، وأن وزير التعليم العالي مطلع علي كل ما يعوق الطلاب والوزارة تعمل علي تسهيل كافة الإجراءات لهم لضمان استكمال الفصل الدراسي الثاني، مضيفا : " حتى نهاية شهر مارس كانت إحصائيات الوزارة تؤكد أن نسبة  التواصل للطلاب تتعدى الـ75%، موضحا إن الوزارة تقوم برصد أمرين مهمين الأول نسبة تحميل المقررات علي منصات التعليم الإلكتروني والتي تفوق حاليا 90% كنسبة إجمالية على مستوى ال27 جامعة حتى نهاية شهر مارس، ونسبة التواصل على المنصات يفوق ال75%" .

هاشتاج «طبقوا بحث» يتصدر تويتر قبل اجتماع الأعلى للجامعات:

مع اقتراب موعد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الذي من المقرر انعقاده يوم السبت المقبل، نشط طلاب الجامعات هاشتاج "التعليم الأونلاين فاشل طبقوا بحث"، ليصبح ترند تويتر من بداية اليوم الثلاثاء، مؤكدين عدم الاستفادة من التعليم الإلكتروني، مطالبين بعمل بحث فيما تمت دراسته قبل تعليق الدراسية في منتصف مارس الماضي.

وانتشرت على تدوينات الطلاب عبر الهاشتاج صور سخرية من التعليم الإلكتروني، وبطء شبكة الإنترنت، وصعوبة وصول الشبكة في القرى والأقاليم بالشكل المطلوب، وذلك بوضع صور لنجوم الكوميديا، من مقطوعات مصورة للأفلام.

من جانبه، قال محمد أحمد، الطالب بكلية التجارة جامعة بني سويف، وأدمن صفحة "صوت طلاب مصر"، إن الهاشتاج هو الطريقة الوحيدة التي يعرفون من خلالها توصيل مطالبهم، بأن نظام التعليم الأونلاين فاشل، وتطبيقه يحتاج إلى وقت طويل، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يكون البديل هو بحث يتم تقديمه عن ما تمت دراسته.

وأضاف "أحمد"،  أن تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، الأيام الماضية، تؤكد أن التعليم عن بعد لا يفيد جميع الطلاب، و75% فقط من الطلاب هم المستفيدون، بحسب تصريحات الوزير، موضحًا أن الهاشتاج يؤكد المطالب ويذكر المجلس الأعلى للجامعات بها خلال اجتماعه السبت القادم.

وتابعت إحدى الطالبات المشاركات في الهاشتاج، أنه يصعب عليها وهي من تسكن بقرية أن تذهب إلي القاهرة لتمتحن وتعود مرة أخرى، في ظل إغلاق المدينة الجامعية.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن تعليق الدراسة وحظر التجول في البلاد، أسبوعين أخريين تستمر حتى 23 أبريل الجاري؛ وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتنتظم أغلب كليات جامعة القاهرة، في عملية التعليم عن بعد، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة، وإلغاء امتحانات الميدتيرم، وضم مجموعها إلى نهاية الفصل الدراسي الثاني، وتحميل المواد الدراسية عبر موقع الجامعة، وباستخدام وسائل التواصل المختلفة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى