مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09042020

مُساهمة 

. مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع




أعلن وزير التربية والتعليم أن الوزارة اختارت 4 محاور للمشروعات البحثية المطلوبة من طلاب المرحلة الابتدائية وهي: السياحة – الطاقة – الصحة – المياه .

المحاور الخاصة بـ المشروعات البحثية المطلوبة من المرحلة الاعدادية.

هناك 3 محاور تتمثل في: تحسين البيئة العلمية التكنولوجية، والزيادة السكانية والأمن الغذائي، البيئة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذه المحاور مُستخرجة من مخرجات التعلم الخاصة بالسنة الدراسية، وكل منها له مرجعية في كتاب المدرسة وفي المكتبة الرقمية.

وأضاف وزير التربية والتعليم: أن المطلوب بناء المشروع البحثي في المرحلة الإعدادية يكون كالتالي: المقدمة من 70 لـ 80 كلمة، والموضوع البحثي نفسه من 700 لـ 800 كلمة .

وأوضح وزير التربية والتعليم : أنه عند الاطلاع على المحاور البحثية التي سيختار منها الطالب ، لابد من الانتباه للكلمات المكتوبة بخط عريض لانها هي الكلمات المفتاحية التي لابد أن يستند عليها الطالب أثناء البحث عن المعلومات المطلوبة في مشروعه البحثي سواء على المكتبة الرقمية ذاكر او على موقع جوجل او حتى في كتاب المدرسة.

وقال وزير التربية و التعليم ، أنه لابد بعد ذلك أن يتم اختبار محور بحثي واحد من المحاور التي طرحتها الوزارة اليوم ، ثم يتم تقسيم الادوار على المجموعة الطلابية المشتركة في المشروع اذا كان جماعي.


إرشادات مهمة لكتابة المشروعات البحثية:
المشروع البحثي لابد أن يتكون بناءه من : عنوان المشروع – الرقم التعريفي للطلاب المشاركين في المشروع – مقدمة المشروع – عناصر المشروع –نتائح المشروع – المراجع المستخدمة.

وأوضح وزير التربية والتعليم : أنه بالنسبة للصف الثالث الابتدائي لابد أن تكون مقدمة المشروع او الملخص بين 20 إلى 25 كلمة ، ويكون الموضوع البحثي نفسه بين 200 و250 كلمة ، ولو مطلوب لافتة باللغة الانجليزية تكون بين 8 إلى 10 كلمات.


كيف تستخدم المكتبة الرقمية «ذاكر» في إعداد المشروع البحثي المطلوب:
كيفية استخدام المكتبة الرقمية ذاكر في البحث عن المعلومات المطلوبة لعمل المشروعات البحثية.
 قال وزير التربية والتعليم : على الطالب ان يفتح موقع المكتبة الرقمية ذاكر ، ثم يكتب الطالب الكلمة المفتاحية الرئيسية لموضوعه البحثي الذي يبحث عنه ، وذلك في خانة البحث الموجودة أعلى المكتبة الرقمية

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه بعد ذلك يمكن الاستعانة بالكلمات الدالة الموجودة على يمين المكتبة الرقمية لتحديد الصف الدراسي ، لتصفية الموضوعات ، إلى قائمة موضوعات تناسب المرحلة العمرية الخاصة بالطالب.

وقال وزير التربية والتعليم: هذه الوسيلة الالكترونية اسهل كثيرا من البحث الكتاب الورقي ، حيث توفر مصادر كثيرة جدا في وقت قليل جدا.

كيفية تسليم المشروعات البحثية:

أعلن الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية و التعليم ، الآليات التي يمكن من خلالها لطلاب المدارس أن يقوموا بتسليم المشروعات البحثية.

حيث قال وزير التربية والتعليم : إنه يمكن تسليم المشروع البحثي بطريقتين، الأولى أن يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل ادمودو من خلال الرابط التالي (https://edmodo.org).

أما عن الطريقة الثانية ، فقد أوضح وزير التربية والتعليم أنها تتمثل في : كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.

مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 1
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 2
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 3
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 4
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 5
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 6
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 7
 
مواضيع المشاريع البحثية المقررة على الصفوف من الثالث الابتدائي الى الثالث الاعدادي وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشروع 8



وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:

- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

-  عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

- كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلًا عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

- جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

- تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.

كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:

- كتابة عنوان جذاب للمشروع
- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا
- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.
- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلًا عن هذا المشروع.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعًا باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية، ويمكن زيارتها عبر الرابط: https://stream.moe.gov.eg

وأضاف شوقي، أن المنصة مزودة بجدول مواعيد لبث الدروس الخاصة لكل مرحلة دراسية في فصول افتراضية، مشيرًا إلى أن الفصل الافتراضي يصل سعته إلى 10 آلاف طالب، كما أنه سيتم تسجيل هذه الدروس ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة.

ووجه شوقي رسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلًا: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلًا ونهارًا للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب، وعليه فإن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى