تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09042020

مُساهمة 

. تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة




تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  045510
أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة اليوم، عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والذي يعد شرطًا لانتقال الطلاب "في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي" إلى السنة التعليمية التالية.

وأوضح الوزير خلال فيديو نشره أنه في المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس) يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

وأشار إلى أن عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

وأكد أن كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلاً عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

وأوضح أن جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

موضحا أنه بالنسبة للصفوف الابتدائية تم اختيار 4 محاور تركز على السياحة أو الطاقة أو الصحة أو المياه.  

وأضاف، أن الطالب سيختار فريق العمل المتكون من زملائه ويختارون أفضل محور سيبحثون عنه من الـ4 محاور المذكورة، وبعد اختيارهم الموضوع سيطلعون على الأسئلة داخله ويتم تقسيم الأدوار بينهم.

وتابع خلال فيديو : "على سبيل المثال لو اختار محور السياحة هيكون بالشكل التالي "تشتهر مصر بالعديد من الأماكن السياحية في ضوء ذلك أعمل مشروع عن الأماكن السياحية وما تشتهر ومنتجاتها مثل واحة سيوة على سبيل المثال"، موضحا أن الكلمات المكتوبة بخط الثقيل "بولد" تعتبر من الكلمات الهامة ويستخدمها في البحث.


محاور المشروعات البحثية للصفوف الإعدادية:

استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محاور المشروعات البحثية للصفوف الإعدادية، إذ تتكون من محور تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، وموضوع الزيادة السكانية والأمن الغذائي، أو موضوع البيئة، مؤكدا أنّ هذه المحاور لها مرجعية في كتاب المدرسة والمكتبة الرقمية.

وأضاف خلال فيديو عرضه، أنّ عدد كلمات ملخص البحث يتكون من 70 إلى 80 كلمة، والموضوع يتكون من 700 إلى 800 كلمة، وعدد الكلمات الإنجليزية من 40 إلى 60 كلمة.

وأشار إلى أنّ هناك حلول للوصول للأبحاث عن طريق الإنترنت، هو الكتاب المدرسي أو أي كتاب يصب في الموضوع الذي اختاره الطلاب، موضحا أنّه يفضل كتاب المشروع عند طريق "وورد" أو بخط اليد ويتم تحويل الورق إلى إلكتروني عن طريق "سكالينج" ووضعها على "فلاشة" وتسليمها للمدرسة: "مش هروح المدرسة واقولها اعملولي دة".

وأكد أنّ سيتم تسليمه للمدرسة قبل 15 مايو: "لو خلص قبل المدة دي مفيش مانع يتم تسليمه"، وهناك طريقة أخرى هو إرساله للمدرسة عن طريق منصة "إدمودو".

كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.

المكتبة الالكترونية: https://study.ekb.eg

منصة البث المباشر للحصص الافتراضية: https://stream.moe.gov.eg


عرض كامل لمواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
اقرء المشروعات المقررة على الصف الدراسي الخاص بيك واختر واحد منهم للعمل عليه. ويمكنك العمل على المشروع منفردًا أو مع فريق لا يزيد عن ثلاثة من زملائك.

في ضوء دراستك للموضوع والمصادر المتاحة على المكتبة الرقمية أو غيرها من المصادر مثل كتاب المدرسة والقنوات التعليمية أو أي مصادر أخرى، قم بإعداد المشروع مراعياً المعايير الآتية:

- سوف يتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر

- لكي يعتبر مشروعك مقبولاً يجب عليك أن:

١- تكتب عنوانا جذابا للمشروع.
٢- تعرض المشروع بطريقة منظمة.
٣- تستخدم مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة.
٤- تلتزم بعدد الكلمات المحددة.
٥- تلتزم بجميع محاور المشروع.
٦- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.

ولمن لا يستطيع الوصول إلى المكتبة الرقمية، يمكنه البحث في محتوى الكتب الدراسية الورقية أو أي مصادر أخري متاحة.


وقال الدكتور طارق شوقي، إن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب، مشيرًا إلى أن المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم لأبنائنا الطلاب.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:


- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

- عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

- كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلاً عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

- جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

- تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.

كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:

- كتابة عنوان جذاب للمشروع- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا - استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعًا باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية، ويمكن زيارتها عبر الرابط: https://stream.moe.gov.eg

وأضاف شوقي، أن المنصة مزودة بجدول مواعيد لبث الدروس الخاصة لكل مرحلة دراسية في فصول افتراضية، مشيرًا إلى أن الفصل الافتراضي يصل سعته إلى 10 آلاف طالب، كما أنه سيتم تسجيل هذه الدروس ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة.

ووجه شوقي رسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلاً: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلاً ونهارًا للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب، وعليه فإن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".

تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  1
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  2
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  3
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  4
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  5
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  6
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  7
 
تفاصيل.. خطوات عمل المشروعات البحثية للصفوف الابتدائية والإعدادية وطريقة تسليمه للمدرسة  8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى