مستشارى المواد يحددون معايير البحث لطلاب النقل بعد اعتماده بديلا للامتحانات التقليدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22032020

مُساهمة 

. مستشارى المواد يحددون معايير البحث لطلاب النقل بعد اعتماده بديلا للامتحانات التقليدية




مستشارى المواد يحددون معايير البحث لطلاب النقل بعد اعتماده بديلا للامتحانات التقليدية 67214
قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير، يعقد اجتماعا ظهر اليوم الأحد، مع مستشارى المواد الدراسية، لتحديد معايير البحث لطلاب النقل بعد اعتماده بديلا للامتحانات التقليدية.

وأكد ، أنه من المقرر أن يناقش الاجتماع كيفية اختيار الطالب لموضوع البحث فى كل مادة وآلية إعداده وكم صفحة يكتبها الطالب ونتيجة البحث وما يتطلبه من المنهج، وهل سوف يشمل جميع موضوعات الترم.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حددت آليات عقد امتحان الترم الثاني لطلاب النقل والشهادات العامة، موضحة أنه بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال (kg1 - kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي- حيث يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، نطالبت أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

وحددت انه لسنوات النقل من الصف الثالث الإبتدائى إلى الصف الثاني الإعدادي، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

وفيما يخص الشهادات العامة لامساس بموعد امتحانها بشكلها التقليدي المعتاد.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قد قرر إنهاء عصر الامتحانات التقليدية التي يتم عقدها بلجان ومراقبين وأسئلة تقليدية تقوم على الحفظ والتلقين بالنسبة لصفوف النقل، مشيرًا إلى أنه تقرر استبدال هذه الامتحانات التقليدية بنظام المشروعات البحثية.

وفيما يلي 14 معلومة عن نظام المشروعات البحثية المقرر تقييم طلاب النقل على أساسه:

1- الوزارة قررت أنه ابتداء من سبتمبر 2020  استبدال الامتحانات التقليدية بنظام المشروعات في جميع صفوف النقل.

2- بالنسبة لسنوات النقل من 3 ابتدائي حتى 2 إعدادي ، وكذلك طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي ، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الدارسين بالصفين الأول والثاني الثانوي ، والطلاب المصريين في الخارج هذا العام فجميعهم سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات البحثية عليهم بدلا من الامتحانات.

3- هذه المشروعات البحثية سيتم إتاحتها على المنصة الإلكترونية الجديدة التي فتحتها وزارة التربية والتعليم للتعليم عن بعد.

4- الوزارة ستضع على منصتها الإلكترونية الجديدة في كل مادة مشروع معين، وستتيح لكل طالب إمكانية أن يقوم بحل هذا المشروع بمفرده أو مع مجموعة من زملاءه على ألا تزيد هذه المجموعة عن 5 طلاب.

5- بعد أن يقوم الطالب بحل هذا المشروع سواء بمفرده أو مع مجموعة من زملائه تحت إشراف المعلم بإستخدام المنصة ، سيتم تقديم هذا المشروع وبذلك سيكون الطالب قد أدى المطلوب منه في هذه المادة.

6- سيكون هناك مهلة شهرين لحل المشروع خلال الفترة من اليوم 19 مارس "نصف مايو"

7- "كل طالب وشطارته" .. يمكن للطالب انجاز المشروع في أسبوع أو أسبوعين أو في خلال مهلة الشهرين بالكامل

8-  وبالنسبة لطريقة حل المشروع .. فيمكن أن يتم الحل من خلال منصة التواصل بين الطلاب والمعلمين، و كل حلول المشروع ستكون متاحة داخل بنك المعرفة المصري

9- المشروع أسئلته لن تكون تقليدية مثل الامتحان العادي بل ستحتاج من الطالب أن يبحث بنفسه ليجمع المعلومات المطلوبة.

10- لم يكن لدى الطالب إنترنت أو شريحة أو موبيل من أي نوع  يمكنه من أداء المشروع اللازم للنجاح في المادة .. ففي  هذه الحالة  يتوجب على الطالب الذي لم يقدم مشروعا أن يبدأ العام الدراسي القادم قبل موعده بأسبوعين لاستكمال الدراسة والامتحان للمرور للعام الدراسي التالي.

11- إذا قدم الطالب مشروعه علي منصة التواصل في موعده قبل ١٥ مايو ٢٠٢٠ ، فلن يضطر إلى بدء الدراسة قبل موعدها بأسبوعين.

12- تقديرا للمرحلة الحالية التي تمر بها الوزارة في إطار تعليق الدراسة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد ، فسوف يتم هذا العام تجهيز هذه الموضوعات البحثية التي سيتم تقييم الطالب وتطبيقها عن طريق الوزارة وسيتم تطبيقها عن طريق السادة المعلمين في مدارسهم

13-  لو نجح الطالب في تقديم البحث المطلوب في كل مادة سيكون ذلك بالنسبة لنا كافيا لإنهاء العام الدراسي وتقييم الطلاب بدون قلق الامتحانات والحفظ والتلقين

14- أسلوب المشروعات البحثية سيساعد الطلاب تعلم مهارات العمل الجماعي والعمل الذاتي وروح الفريق وكيفية البحث في المراجع"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى